المقالات

هكذا قرات خطبة المرجعية ليوم 6/12


سامي جواد كاظم

 

من المؤكد ان خطاب المرجعية له غاية عليا اسمها العراق والعراقيين ولكن ليس من الغريب اذا ما حاول البعض تفسير او حتى تاويل بعض الفقرات وفق اهدافه عمدا او سهوا.

ومن الطبيعي تكون لمن يقلد السيد ايضا قراءته الخاصة بالخطبة ، وعليه السؤال ماهو الجديد في خطبة اليوم ؟

بداية هنالك طرفان في وضعية العراق اليوم وهم اصحاب المظاهرات السلمية ـ قوة الخير ـ واصحاب العنف ـ قوة الشرـ وهذه القوة تتمثل بالفاسدين ويدعمهم المندسين واصحاب السوابق في الحكم وقوى خارجية بينما قوة الخير التي يقوم بها العراقيون الشرفاء شيبا وشبابا مدعومة من المرجعية فقط ، أي ان المرجعية تنظر الى  الطرف الاخر هذه القوى الظلامية وما تخطط له من اجل ايقاع البلد في الفتنة .

اول عبارة في خطبة اليوم ونصها " لا شك في أنّ الحراك الشعبي اذا اتسع مداه وشمل مختلف الفئات " عبارة تدل على الجديد من التصعيد الذي ستمارسه المرجعية اذا ما فكرت قوى الظلام تصعيد اعمالها التخريبية  في البلد وبالمعنى الواضح سيكون هنالك فتوى على غرار فتوى الجهاد الكفائي ضد هذه القوى وستكون الاستجابة اقوى وهذا التصعيد سيكون " وسيلة فاعلة للضغط على من بيدهم السلطة لإفساح المجال لإجراء اصلاحات حقيقية في إدارة البلد" .

ولكن هل ترغب المرجعية بالتصعيد ؟ كلا لا ترغب لانها ذكرتهم بالنتائج التي ستتمخض عن التصعيد  اذا ما فكر الطرف الفاسد بذلك لان هذه الاعمال غير مسوغة شرعا وقانونا وتكون لها ارتدادات سلبية على الجميع لذا الحذر  من النتائج يا فاسدين .

المرجعية تدعم بقوة المظاهرات السلمية وجاء التاكيد على ذلك بقولها "   إنّ المحافظة على سلمية المظاهرات وخلوها من أعمال العنف والتخريب تحظى بأهمية بالغة"، وتتحقق سلمية المظاهرات وفق مسؤولية تضامنية وهذه النقطة سبق وان اكدت عليها المرجعية مرارا ، التضامنية أي يضمن المتظاهرون السلميون سلمية تظاهرهم وتضمن القوات الامنية سلامة المتظاهرين السلميين ومنع المدسوسين وغيرهم من القيام باعمال اجرامية .

في الخطبة السابقة قالت المرجعية على المتظاهرين ان يميزوا في هذه الخطبة ذكرتهم بالعنوان الصريح ونبهت المتظاهرين مباشرة بقولها " بأن لا يسمحوا للمخربين بأن يتقمصوا هذا العنوان ويندسوا في صفوفهم ويقوموا بالاعتداء على قوى الأمن أو على الممتلكات العامة أو الخاصة ويتسببوا في الإضرار بمصالح المواطنين "، المخربون وهذا العنوان ينضوي تحته الفاسدون والتابعون لهم في الحكومة او البرلمان او القادمين من الخارج .

اشادت المرجعية بموقف الناصرية وعشائرها وحذر من سلبية التجاوز على القوات الامنية وشكرهم على دورهم المشهود في حماية السلم الاهلي .

هنا نقطة مهمة جدا اشارت لها المرجعية وهي " ولكن ينبغي العمل على أن ترجع الامور الى سياقها الطبيعي في جميع المناطق من تحمل القوى الأمنية الرسمية مسؤولية حفظ الأمن والاستقرار وحماية المنشآت الحكومية وممتلكات المواطنين من اعتداءات المخربين" ، أي العودة الى الوضع الطبيعي أي ان السلاح بيد الدولة وليس بيد المدنيين وهذه ظاهرة خطيرة فعندما تتحمل القوات الامنية مسؤوليتها وتحافظ على الامن والسلم والممتلكات فان المبرر لبقاء السلاح بيد المواطنين سيزول واذا بقيت ضعيفة ستبقى هذه الاهنزازات

وهنا نقطة تدل على مطالبة المرجعية بالعدالة بمناشدتها جميع  المتضررين "الى سلوك السبل القانونية في المطالبة بحقوقهم، ونطالب الأجهزة القضائية بمحاسبة ومعاقبة كل من اقترف عملاً اجرامياً ـ من أي طرف كان ـ وفق ما يحدده القانون"، أي الابتعاد عن التصفية المزاجية وفق اخذ الثار او باساليب عشائرية ترفضها العشائر الخيرة وكذلك الاغتيالات، بل الرجوع الى القضاء والذي يجب ان ياخذ دوره على الجميع وليس على طرف دون اخر

تاكيد المرجعية على وحدة البلد ونبذ الطائفية والتفرقة وتكون المصلحة العليا للعراق والعراقيين " أنها لجميع العراقيين بلا اختلاف بين انتماءاتهم وتوجهاتهم، وتعمل على تأمين مصالحهم العامة ما وسعها ذلك، ولا ينبغي أن يستخدم عنوانها من قبل أي من المجاميع المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح لئلا تحسب على جمعٍ دون جمع".

واخر عبارة في الخطبة تكرار لما سبق ان اكدت عليه منذ الانتخابات الاولى الا وهو عدم اتهام المرجعية بان لها اليد في اختيار هذا المسؤول او ذلك الوزير بقولها " علماً أن المرجعية الدينية ليست طرفاً في أي حديث بهذا الشأن ولا دور لها فيه بأيّ شكل من الاشكال ". بكل الاشكال فلا تقولوا النجف هي من نصبت رئيس الوزراء او هي من كتبت الدستور او قالت انتخبوا القائمة الفلانية فاياكم ذلك لانها ليست طرفا في ذلك .

هذه قراءتي وما فيها مردود عليَ فقط

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك