المقالات

(الدعوة)  


✍محمد صادق الهاشمي.

 

هنا الحديث عن الدعوة  الاسلامية باطارها العام سياسية كانت ام غيرها، نعم الحديث عن الدعوة بالاصطلاح العام وليس الخاص .

 لا نبالغ ويكفي مضيعة  الوقت فلابد من وقفة جدية نعالج الخلل؛ لنعود اقوى من اي وقت مضى، وكلنا نعلم ان قوة المناهج بقوة التخطيط  وشجاعة تقبل الواقع من خلال مراجعات جادة وهنا ثمة اراء:

اولا : على الجميع ان يراجع علاقته بالدعوة الاسلامية وكيفية  اعادة الصلة بالامة وليس بالضرورة ان يكون عبر الحكم والسلطة واعلموا : ان الحكم اوسع من الحكومة، ومن يخسر الجمهور يخسر مشروعه,  فامتكم بحاجة اليكم كمربين ودعاة  اصلاح وليس رجال سياسة ومال وابراج وسلاح وصياصي, وعليكم ان تتذكروا قول احدهم لعلي (ع) حينما ساله(ع)  وهو يلفظ انفساه الشريفه، كيف وجدتموني؟. قال : كنت فينا ابا رحيما . وقول الاخر عن علي (ع) كان فينا كاحدنا يقول فصلا ويحكم عدلا .

ثانيا : من المهم ان نصحح الخطاء الكبير الذي سار عليه الاغلب وهو ربط الدعوة ومسارات العمل وتاريخه وستراتيجيته بالسلطة والتسابق على الحكم بنحو افقدنا الكثير الكثير، فنظر الينا الشعب نظرة المسؤول المقصر، ولم ينظر الينا نظرة الاب الداعية للأمة، والذي يسكن في ظهرانيهم ويتحسس معاناتهم,  ولو فعلنا هذا كما فعل السيد المرجع  السيستاني لبقي رصيدنا أمتنا.

ولابد من العودة الى الامة مجددا ضمن برنامج وثيق، ولتكن امتكم حمايتكم وان سور الصين لم ينجز اي مشروع حماية لحكومة الصين لان الاختراق اتى من داخل الشعب فلنراجع تجارب العالم  وعبر التاريخ.

ثالثا : سعي الكثير الى الامتيازات والمال والاستثمار والاستيلاء على المال العام والثراء الفاحش موكدا ان هذا السعي هو الثغرة التي فتحت من قبل امريكا  بالاضافة  الى الفساد والبطالة واهمال الاعمار والخدمات والمحاصصات.

هذه الثغرات يمكنكم جميعا تجاوزها والا فان تاريخكم انتهى وانتم من قررتم ذهاب العراق الى المجهول فلا تلوموا غيركم , ولا يمكن ان تحملوا اسم الدعوة والاسلام والمذهب وانتم بحال كهذا .ارحموا الدعوة والاسلام والمذهب والمفاهيم المقدسة ارجوكم .

رابعا : وجدت لكم مقرات سياسية في كل العراق ولم اجد مراكز الوعي والثقافة والرعاية الاجتماعية، وكانما  امتكم ليس همكم فتضاعف القول – حقا وزورا – من عدوكم انها مقرات استثمار بشري ومالي,  نعم هنا وجد عدوكم مكامن غفلتكم فانقض عليكم بيد ابنائكم .

خامسا : التاريخ يكاد ان يغادركم والمستقبل ليس لكم ما لم تثوروا على انفسكم وتعالجوا منهجكم واليات اتصالكم بما بقي من شعبكم وقد قابلت احد المراجع فقال بحزن شديد ((على السياسيين ان يراجعوا انفسهم ولا يدفعوا بما بقي من الجمهور ان يرتمي في احضان الغرب وأمريكا، وليس امامهم الا الاعتذار عمليا لشعبهم ومواساتهم وخلق اواصر التواصل بينهم)).

واشير هنا الى ان المرجعية عبر ستة عشر عاما حمت هذه الاحزاب ونبهت وارشدت واوصت، الا انها ل ايمكن بعد اليوم حمايتها ؛ كون المرجعية لابد لها ان تحدد المصلحة في موقفها بين الامة والاحزاب .

سادسا : هل تصور البعض ان الشعب لا يعي ولا يعلم بالثراء الفاحش والاموال والقصور والبيوت والشركات والمصارف ومحلات التجارة والاستيلاء على الاراضي ومن الجميع حتى تساوي الكل في السباق على نهب العراق دون رحمة بل تقاسمتم حتى الوزارات وتحولت الى وزارات تدار من البيوت والاحزاب واللجان الاقتصادية.

وقد نبهت المرجعية لهذا الامر قبل وقوع المحذور لكن ستة عشر عاما كانت تلك الاحزاب او البعض منها في غيبوبة وغياب عن الشعور والالم الشعبي، وانتم اليوم تعيشون الصدمة ويمكنكم تصحيح الماضي بالتحول الى منهج العفة العلوية ورقي الشخصية الاسلامية ونزاهة المومن .

احملوا هموم امتكم؛ لتعود اليكم فانهم امانتكم التي فرطتم فيها؛ فمكنتم عدوكم من رقابكم وهو اليوم يلامس بسيف أبنائكم نحوركم .

واشير هنا الى الاجيال الشبابية التي قررت البقاء في الميدان فمنهم الفقير الذي يتضور جوعا وهو يرى ان ابنائكم برفاه ومال وسلطة وموظفين في السفارات وشهادات مزورة  وتورم الذات،

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك