المقالات

علمانيو السنة والشيعة وتجاهلهم لتراث الامام علي(ع)


 

تراث الامام علي هو تراث النبي محمد وتراث النبي محمد هو تراث الاسلام متمثلا بالقران ، واما العلمانيون ولكلا المذهبين فكل طرف يبحث عن ما يروق له من احاديث موضوعة او يجهل تفسيرها ليطوعها وفق مزاجه حتى يتحدث ، وجميعهم وجدتهم يتحاشون الحديث عن تراث الامام علي وهذا نابع اما عن جهل او حمق مع اغراض خبيثة في النفوس . 

فاذا كانت الغاية لكل العلمانيين هي حقوق الانسان والتعايش السلمي ومع مستحدثات العصر ، فمن الطبيعي ان يجد علمانيو السنة ضالتهم في تراث ابن تيمية وبعض الكتب الحديثية التي تنقل روايات حتى في قبائل غابات الامازون لم يقدم عليها احد وينسبونها لرسول الله صلى الله عليه واله وبعض الصحابة، ولهذا السبب تنفتح قريحتهم في النيل وحتى الاستهزاء بالمسلمين وتراثهم ، بل البعض منهم ينتقد حاكمية معاوية وانه تحت غطاء الدين سلب الحاكمية بينما في الوقت ذاته لا يتحدث عن حاكمية الطرف الاخر والمتمثل بحاكمية الامام علي والتي هي حاكمية الله عز وجل . 

واما علمانيو الشيعة فيجدون ضالتهم ببعض خطباء المنبر ممن لا يستحقون ارتقاء المنبر والبحث عن خزعبلات دخيلة على ثقافة الاسلام ، ومن هنا ينال من الشيعة ولكن جميعهم لا يتحدثون عن تراث الامام علي عليه السلام ، وهيهات لهم ان ينادوا بمبدا ينهض بقيمة الانسان وسليم شرعا من حيث توابعه لم يكن له ذكر في تراث الامام علي عليه السلام . 

الحديث عن التعددية، مصداقه في تراث الامام عليه السلام ، فلقد عاش في حكم الامام علي اليهودي والنصراني وحتى المجوسي ، واما مصطلح حقوق الاقليات التي يتحدثون عنها لم يكن لها وجود عند الامام لان الاقلية لا تشعر اطلاقا بانها اقلية ، بل زد على ذلك شكى نصراني عند الامام على مسلم قتل خنزيره فحكم له الامام علي بان يشتري المسلم خنزيرا للنصراني او يدفع له ثمنه ـ فقال المسلم انه حرام وقد حرمه القران ، فقال له نعم ولكن لا يحق لك ان تتعدى على من يراه ليس بحرام من الاديان الاخرى ، والشواهد كثيرة . 

وعلى جانب اخر نجد ان الكثير من المفكرين والشخصيات المثقفة تتخذ من اقوال الامام علي عليه السلام مبدا تعتمده في حياتها ولعل رسالة الامام الى مالك الاشتر خير دليل على ذلك في اثبات عظمتها وتجاهل العلمانيون من السنة والشيعة لها . 

اما المجال المشترك بين علماني السنة والشيعة هو الخوض في تفسير القران وفق ما يحلو لهم ويفسروه وفق ظاهره بل البعض منهم يرفض بعض تشريعاته ولو انهم تنازلوا قليلا وسمحوا لثقافتهم بان تطلع على تراث الامام علي عليه السلام بخصوص ما يشككون فيه من تشريع لوجدوا قصر نظرهم وجهل تفكيرهم ولربما عنادهم في تفسير الامور في غير مكانها . 

نعم لقد قرات لنصر ابو زيد وللجابري ومالك عبد النبي وعبد الواحد بن عضرا وعبد المجيد الشرفي ومصطفى ملكيان وعبد الرزاق جبران وحسن حنفي والعفيف الاخضر وعد الكريم سروش وغيرهم وباستثناء علي شريعتي الذي يعتمد احداث فجوة بين علي وشيعته ، اما البقية وجدتهم الكل يشتركون في تجاهل تراث الامام علي عليه السلام وهم امام احد امرين كما ذكرت اعلاه اما لجهلهم او لغاية في نفوسهم واذا كانت الثانية فهذا يعني انهم يعلمون علم اليقين بان تراث الامام علي ينسف ما يرومون الوصول اليه من تضليل الاخر بافكار فضفاضة تبعد الانسان عن قيمته الحقيقية . 

اما افكارهم بخصوص المراة فانها العكاز المتهرئة التي يتعكز عليها العلمانيون سنة وشيعة فانها مردودة جملة وتفصيلا ولا يمكن لافكارهم ان تصمد امام فقيه مسلم متبحر بالثقافة الاسلامية وليس امام تراث الامام علي عليه السلام . 

اليوم بالنسبة لنا نحن الامامية نرى ان جهد واجتهاد المرجعية في السير على خطى اهل البيت قد اوصد الباب وسد الطريق على هذه الشخصيات العلمانية من انتقاد خطاب المرجعية بل انها اي الشخصيات العلمانية تنال من فتاوى التكفير لمتطرفي الطرف الاخر ومن خلالهم ينالون من الاسلام . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك