المقالات

اربع شخصيات لو رحلت


 

مما لاشك فيه ان المراكز البحثية والمعاهد السياسية الدراسية في العالم عموما وامريكا خصوصا تدرس وبعمق احداث الوطن العربي وايران وتركيا وتحديدا منطقة الخليج ، ودراساتهم تكون بعد المتوقع من الاحداث ، والاهم ضمن اهتماماتهم السيد السيستاني والسيد الخامنئي وملك سلمان وسلطان قابوس ، واهميتهم من قوة تاثيرهم وكبر سنهم حيث انهم الاقرب الى الرحيل . 

وكالة بلومبرغ الامريكية اعدت تقريراعن السيناريو المتوقع لو رحلوا الاربعة وان كان فيه كثير من الثغرات لكنه الاهم فيه انهم ينظرون باهتمام واحترام الى شخصية السيد السيستاني العراقي كما ذكروا والسلطان قابوس اما السيد الخامنئي فهو الاكثر جدلا وتاثيرا وقلقا للادارة الامريكية اما سلمان فانه تحت اليد . 

دراستهم بخصوص من يخلف الاربعة فان الثلاثة السيد السيستاني والسيد الخامنئي والسلطان قابوس لا يحدث تاثيرا سلبيا على بلدانهم اطلاقا لان سياستهم وحكمتهم في ادارة اعمالهم حسب صلاحياتها ومساحتها ادارة ناجحة وسليمة ، نعم قد يتاثر الوضع لاعتبارات صحيحة قد يظهر بعض الاشخاص ممن يريد ان يفرض نفسه على الساحة الا ان هذا بالنسبة للسيد السيستاني فان عملية فرض مرجع هذا غير ممكن اطلاقا فمسالة الاعلمية وتقليد المرجع تكون وفق دراية علمية وشرعية واجتماعية فمهما بلغت قوة ومكانة من يرغب بمنصب المرجع فانه لا يستطيع ذلك اطلاقا الا وفق مؤهلات علمية وحتى الهية . 

واما السيد الخامنئي باعتباره مرجع ديني وقائد سياسي وله صلاحيات مفتوحة فمن المؤكد انه ومن معه وضعوا الخطط اللازمة لما بعد السيد الخامنئي لان المسالة ليست مصير انسان بل مصير عقيدة وثورة وشعب ووطن ولهذا فان هذا الامر مؤكدا مطروح على رجالات ايران السياسيين والعلماء بما فيهم السيد الخامنئي . 

واما السلطان قابوس فان مكانته عند الشعب العماني مكانة مميزة ولهذا رايه السديد بمن يكون من بعده سيكون ملزما للشعب العماني احتراما وايمانا منه بشخصية السلطان قابوس . 

بقي ملك سلمان وهذا الامر متوقع في العائلة السعودية وبشقيها ، واول من فكر بهذا هو ولده وولي عهده محمد ، وجاءت خطواته لتثبيت عرشه باحتواء كل المعارضين سواء من العائلة المالكة او من رجال الدين متخذا نفس اسلوب طاغية بغداد في تصفية منافسيه حتى ولو بالاشارة وهاهو اعتقل الامراء وعذب العلماء واغتال السياسيين وتلاعب بالاقتصاد السعودي وغير من عادات الشعب السعودي ليخلق اجواء مضطربة فيما بين ابناء الوطن الواحد وبالنتيجة تكون لمن لديه القوة العسكرية والاقتصادية وهو يعمل على ذلك فرحيل سلمان قد يكون اغتيال وقد يكون بالحجر اما الوفاة اضعف توقع . 

وفي دراسة اخرى امريكية ترى ان العقوبات التي تؤثر على ايران ستنتهي وتخرج ايرام منتصرة من هذه الازمة بالرغم من تاثيرها على الوضع العام الا انها ستنتصر بحكمة وقوة السيد الخامنئي الذي سيدعم الرئيس روحاني عندما يتعرض للهجوم من قبل المحافظين لانه يفكر بعواقب الامور وبدقة وان هذا الامر يحقق ما تصبو اليه الادارة الامريكية لذا سيفوت السيد الخامنئي الفرصة على ترامب . 

وحسب الدراسة الاولى فانهم يرون ان شخصية مثل السيد السيستاني لا يمكن لها ان تتكرر في العراق بحكم حكمته ونظرته الثاقبة والموازنة التي عنده في ادارة البلاد بين الابتعاد عن السياسة والنصائح في الازمات ، نعم اقلق الادارة الامريكية تدخله في كثير من الازمات التي افتعلتها امريكا وجاءت النتائج بعكس ما كانت تتمنى بفضل تدخل السيد السيستاني فهي اي امريكا بالوقت التي تتمنى ابعاده تتمنى بقائه لانها تخشى من البديل ولا تعلم ان الشيعة منذ مئات السنين يكون مرجعهم بالاضافة الى ما يتمتع به هنالك تسديد الهي له بحيث ان من يدعي المرجعية وهو غير مؤهل لها لا يستطيع ان يتخذ مكانة تشبه مكانة المراجع السابقين وقد حدث هذا بالفعل في العقود الماضية . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك