المقالات

تغريدة ترامب الاخيرة وتحليلي لارتداداتها المتوقعة


قال ترامب في تغريده له اليوم الثلاثاء "وقد تم اقرار العقوبات ضد ايران رسميا. هذه هي اشد العقوبات التي فرضت علي الإطلاق ، وفي تشرين الثاني/نوفمبر ستصل إلى مستوي آخر. وأي شخص يقوم باعمال تجاريه مع إيران لن يقوم باعمال تجاريه مع الولايات المتحدة. انا اطلب السلام العالمي ، لا شيء اقل!".

تحليلي :

- هذا الموقف الترامبي وضع ترامب في مواجهة اوربا الرافضة لقراراته لا بل المتحدية لها عبر رد الاتحادالاوربي اليوم وعلى لسان موغريني التي شجعت الشركات الاوربية على التعامل مع ايران وسيتلقون الدعم الكامل من الاتحاد الاوربي .

- هذا الموقف وضع ترامب في مواجهة الصين وروسيا الدولتان الكبيرتان حسما موقفهما المؤيد لايران والمندد بمواقف ترامب .

- عراقيا يجب ان يكون هناك رد رافض وفوري لهذه الضغوط لانها تمس المصالح العراقية قبل كل شئ ولانها تؤسس لمرحلة يكون فيها العراق تابع لمحور معادي لايران والسياسة العراقية ترفض هذا الامر ولايقبل الشعب العراقي ان يكون وقود لقادسية جديدة ترضي مصالح اعدائه و لن يستطع ترامب فرض ارادته على العراقيين واي حكومة ستركع لاوامر ترامب ستسقط داخليا وبغض النظر عن اي اعتبارات اخرى لان طبيعة الشعب العراقي ترفض هكذا املائات تقرر له مع من يتعامل ومع من يقاطع وفقا لاهواء الخارج خصوصا اذا كان هذا الخارج معادي يحركه الدولار الوهابي والمصالح الصهيونية .

- هناك دول امريكا الجنوبية المناهضة للهيمنة والغطرسة الامريكية سترفض الانصياع المذل للامريكي المتغطرس .

- دول اسيوية مهمة كالهند والباكستان واليابان وكوريا الشمالية واخرين لهم مصالح كبيرة مع ايران سيضعهم ترامب في زاوية حرجة .

- الانصياع للشروط الامريكية والركوع لها ستتسبب باهانة اي حكومة امام شعبها وهنا ترامب سيدق اسفين بين مختلف الاطراف داخليا وخارجيا ما سيكون له ارتدادات صعبة.

- تراجع ترامب عن هذا القرار من دون تحقيق اهدافه سيكون ضربة قاصمة لهيبة الولايات المتحدة الامريكية  والسماح للبعض بالتعامل مع ايران والضغط على اخرين سيجعله اضحوكة عالمية لا بل سيسجل التاريخ انه رجل فقد عقله وانه اذل دولته وانزلها منزل السقوط التاريخي اما اذا فعل ذلك واصر على قراره فانه سيكون امام مواجهة عالمية لامثيل لها وقريبا ستتوضح نتائج ذلك .

- تمكن ايران من الصمود والحفاظ على كسب الدول المتعاطفة معها والرهان على الوقت وعدم جدوى هذه القرارات مع نوعية ردود الافعال الدولية الرافضة والمعاندة لها ستنهي مستقبل ترامب السياسي ولعلها ستطيح به قبل موعد الانتخابات القادمة .

- على ايران السعي لاقناع الدول الرافضة للغطرسة الامريكية بانشاء تحالف دولي اقتصادي مرتبط باليورو تشارك به الدول التي يهدد ترامب مصالحها فان نجحت في ذلك ستكون ضربة قاصمة للغطرسة الامريكية .

- على ايران وفورا منح الفرص الاستثمارية  التي استطاع ترامب اخراجها من ايران الى الدول  الصديقة وتقديم التسهيلات المغرية للاصدقاء ووضع الشركات المرتبطة بالرضوخ لابتزاز ترامب في القائمة السوداء المحرم التعامل معها من قبل ايران و الدول الحليفة اذا ماتشكل تحالف دولي مناهض للغطرسة الترامبية الوقحة .

اختم واقول ان ترامب وضع نفسه في زاوية صعبة وسهل على ايران الامر وقرب الحل بدل ان يبعده ولم يحسب حساب مواجهته للرافضين لسياساته الرعناء من غير الايرانيين وهؤلاء يعانون الامرين من تهوره ونزقه فاوربا والصين وروسيا باتو يعتبروه العدو الاكبر ويتمنون زواله من الساحة باي صورة واعتقد ان الخدمة التي قدمها لايران انه نقل المعركة الى جبهات اخرى عليه مواجهتها في قادم الساعات .

احمد مهدي الياسري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك