المقالات

مليارات تهدر!

2088 2018-08-03

ضياء المحسن

الفترة التي تلت سقوط نظام صدامات بالإمكان أن نقول عنها ذهبية، خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، حيث قام نادي باريس بإعفاء العراق بما يزيد عن 80% من الديون المترتبة على نظام صدام، ناهيك عن رفع الحصار عن مليارات أخرى كانت محجوزة لدى بنوك اجنبية، ولا نغفل المساعدات المالية الكبيرة التي حصل عليها العراق في تلك الفترة.

بعد ذلك حصلت طفرة كبيرة في القطاع النفطي، عندما وصل انتاج النفط العراقي إلى مستويات قياسية، ومع ارتفاع أسعار الذهب الاسود في الأسواق العالمية، أخذت تصب في خزينة الدولة العراقية مليارات الدولارات.

ما يعاب على الدولة العراقية بعد عام 2003 غياب التخطيط الإستراتيجي في كيفية بناء البنى التحتية، وعدم إعطاء الأولوية للمشاريع الاستراتيجية، يكفي أن نعرف كيف تتخبط الدولة العراقية في هذا الجانب، عندما نجد أن مشروع استثماري قيمته ثلاثة مليارات ينفق علبه مصاريف تشغيلية (رواتب وبقية المخصصات الأخرى ) ستة مليارات دولار، وهكذا ضاعت مليارات دون جدوى، والسبب هو البطالة المقنعة التي يعاني منها الهيكل الوظيفي للمؤسسات الحكومية.

عدم الإنتباه إلى هذا الموضوع واستغلاله من قبل الأحزاب والكتل السياسية لأغراض انتخابية، لتعيين الجمهور الذي يمنحها صوته في المؤسسات ساهم في ضياع تلك المليارات، كما أن الفساد المستشري كان له دور كبير في تبديد عشرات المليارات، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن مجموع ما تم انفاقه من أموال على المحافظات الجنوبية ومحافظات الفرات الأوسط (تسع محافظات) بلغ أكثر من 410 مليار دولار!! طيلة الفترة التي تلت سقوط نظام البعث، بمعدل 45 مليار دولار لكل محافظة، لو كانت بأيدي أمينة ومهنية لوجدنا حال هذه المحافظات أفضل من أي مدينة في اليابان والولايات المتحدة مجتمعة، لكن وبسبب عدم وجود التخطيط الإستراتيجي الصحيح وفساد الكتل السياسية المتصدية للسلطة، جعل هذه المليارات تذهب إلى جيوب الفاسدين والمنتفعين، ما ساهم في تذمر المواطن العراقي نتيجة تردي الخدمات.

العام الأخير من عمر مجلس النواب كان مضطرب بسبب الانتخابات، ولأن كثير منهم لا ينظر إلى المصلحة العامة، ضاعت على البلد فرصة الإستفادة من ارتفاع أسعار النفط، حيث نجد أن الموازنة أقرت سعر برميل النفط بعد دولار، في وقت يبيع العراق نفسه بعد دولار وبعض السنتات، ما يعني فائض يزيد على 23 دولار لكل برميل، وبحسبة بسيطة نجد أن الفائض لأشهر الستة الأولى الأولى العام الحالي يزيد على عشرين مليار دولار، كان بإمكان الحكومة إرسال موازنة تكميلية لمجلس النواب لإقرار عدد من المشاريع الإستثمارية المتوقفة بسبب نقص الموارد المالية.

وبسبب المناكفات تعطل تمديد عمر مجلس النواب لفترة يتمكن فيها من إقرار الموازنة التكميلية، الأمر الذي وضع الحكومة في حرج في كيفية التصرف بهذه المبالغ، والتي ستشوبها شبهة فساد كبيرة لعدم إقرار الموازنة التكميلية.

السؤال هنا هل يستطيع رئيس الحكومة التصرف بهذه الاموال؟

لا يختلف إثنان على عدم وجود صلاحية لرئيس مجلس الوزراء التصرف بهذه الأموال لعدم إقرار الموازنة التكميلية، والأموال المرصودة في الموازنة العامة لا تكفي للمشاريع التي أطلقها نتيجة ضغط الشارع الغاضب ضد تردي الخدمات في عموم المحافظات، ويبدو أن السيد العبادي حريص كل الحرص على إستخدام هذه المليارات كما فعلها سلفه السيد المالكي عندما تصرف بموازنة 2014 والصدفة العجيبة أن يكون هو عام انتخابات ايضا!!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك