المقالات

صراخ على قارعة الطريق..اصوات نشاز

664 2018-06-28

عمار الجادر

عندما اسير في سيارة بطريق ما، نصادف كلاب تنبح وتجري على السيارة، التي تسير بمعدل 60 كم، اتعجب على عقلها حيث تصرف مجهودا كبيرا دون فائدة!
في تسابق الزمن، ادركت ان هذا الكلب يريد ان يبين انه يبذل عمل، والغاية هو ارضاء مالكه، والاشارة الى من في العربة انه قوي، ولكن الحقيقة هو غبي، اذ انه قد يخدع ويستنفذ قواه، بينما يجوب السارق والقاتل دار مالكه، ولكن في واقع الكلب ان مالكه سيقتله اذا حدث ذلك، اما في واقع البشر ان المالك يعطي الفرص لذلك الحيوان الذي يسمي نفسه قائدا سياسي، وهو جل ما يفعله اللهث خلف عربة زمن تسرع بسرعة الضوء.
ان الفارق بين محمية الكلب ومحمية ذلك المتصدي لقيادة دولة، هو في عظم الكارثة، فمحمية الكلب هو بيت او قفص دجاج، اما محمية ذلك المتصدي هي امانة عرضها السماوات والارض، ودماء يصل اثرها الى اجيال متعاقبة، ان كلب السياسة يختلف عن كلب الحراسة، فهو اما ان يكون حيوان همه ارضاء نفسه وارضاء مالكه، او ان يكون انسان بمعنى القيادة، وهذا ما لا نلمسه ابدا، نضرا لطمع الكلب الشرس في اشلاء مالكه.
لا اعلم كيف يشعر من تقلد امانة وهو يعلم انه ليس اهلا لها! ولا اعلم ان من وثق بمن تصدى الى متى يضن انه فعلا قائد وليس كلبا يداري شعور من انتخبه، وايضا لا اعلم هل يجب ترويض الكلب، ام ترويض من يملكه لكي يقتني حارسا بشرا فقد كرمت السماء بني ادم، فهو اما ان يكون اسوء من الغراب ولا يعرف كيف يواري سوئة اخاه، ام يرتقي الى نبع للأمان فيكون اشرف من الملائكة عند خالقه، وكل ذلك يتبع جوهرة يقال لها العقل، وليس غريزة يقال لها نزوة.
في العالم الافتراضي، تجد الكذب صفة الجبان، حيث علمت من احد اخصاء تربية الحيوانات، ان الكلب الذي ينبح كثيرا هو اقبح انواع الكلاب، فهو متدني النسل، جبان، وعديم الوفاء مطلقا، على قارعة الطريق، يريد ان يبين انه ينتسب الى سلالة تحرس امرا ما، فمن لا يعرف اسلوبه يهابه، ويخاف منه، وايضا يطمع في اقتنائه، لذا سيتودد له باعطائه طعام كثير، والغريب ان اغلب اصحاب هذه الكلاب يعلمون بحقيقتها، ولكن يطعموها اكثر من الغريب لتلا تنقلب عليهم.
هكذا اجد ان العواء على قارعة الفيس بوك، وغيره من التواصل الاجتماعي، هو عرض عضلات ليس الا، واغلب ما تكون هي اهدار طاقة فقط، ولكن المحزن ان المتعامل معها لا يعلم حقيقة هؤلاء، فهو قد خلط عليه غثها وسمينها، بل ان الغث اكثر قبولا من السمين، وهذا ما يجري عند كل حادثة تحدث، فاغلبية القرقعة نجدها من اواني فارغة، لذا تجد ان المالك لهذه الاصوات النشاز يطعمها جيدا، لتضل تنبح مدعية الوطنية والقوة.
لا زال الدم في دولتنا يسفك، ولازال الكلب يمثل علينا بصوته النشاز انه حامي الحمى، ولكن على نوعين فهناك كلب عقور تخافه الناس، وكلب يداري بنباحه المالك، الذي يعلم جيدا ان كلبه غير وفي، لكنه يؤمن بنظرية ( حديدة عن الطنطل)، والمصيبة الكبرى هي ان تلك الكلاب، استطاعت ان توهم البشر انها تدير شؤون حمايتهم، لذا فكل بشري اقتنى كلب وراح يدافع عنه ، حتى تقاتل البشر على كلابهم، فامن الكلب وما عاد ينبح.
ختاما: عذرا لمملكة الادميين، فالمتحولون على قارعة الطريق، وصوتهم نشاز، مما ادى الى غياب التفكير التام، وبهذا فالقاتل مطمئن جدا، لان كلاب القرية اصبحت تعوي فقط.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.63
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك