المقالات

بعد النظر عند المرجعية


 

ليس لصناديق الاقتراع القول الفصل والنهائي لطبيعة الحكومة العراقية ، ان الانتخابات العراقية هي لمعرفة حجم الكتل المذهبية والقومية والاحزاب الاخرى ، ومسالة الاكثرية فانها محسوبة لمن هم اكثرية بين الشعب العراقي، المواطن في حيرة من امره حول المشاركة وعدم المشاركة وهل سيفوز من يتم انتخابه ، وكلها اسئلة باتت قديمة ، لان المواطن العراقي يفكر بشيء يختلف عما يفكر به المرشح وكتلته ، وهو ايضا يختلف عن تفكير الاجندة الخارجية التي تسعى ليكون لها تاثيرها في القادم من رئيس الوزراء وكل هذه الافكار هي بعينها تشغل تفكير المرجعية ، فالمسالة ليست تشارك اولا تشارك، وليست من هو الاصلح او غير الاصلح ، ومطالبة المرجعية لتدلي برايها بهذا الخصوص غير ممكن فالبعض مطالباتهم فرض على المرجعية بان ترفض الكتل والبعض الاخر يامل رايها ليلتزم به ، وكلا الحالتين لا يؤثران على نتيجة الانتخابات والقادم لمن سيكون منصب رئيس الوزراء . 

مارست امريكا والسعودية وعلى راسهم قادتهم مجلس اللوردات البريطاني للتلاعب بالاوراق السياسية العراقية في محاولة منها احتواء المرجعية فلم تتمكن من ذلك واخيرا لجات الى الخيار العسكري ضد المرجعية من خلال داعش ، وقد اذهلهم السيد السيستاني في كيفية احتواء مؤامرتهم ، المشكلة ليس هزيمة داعش بل كيف يفكر السيد السيستاني ، فمنذ ان اطلق فتوى الجهاد الكفائي فانني اجزم ان لم تكن الكل فاغلب الصحف البريطانية والامريكية كتبت عن سيرة السيد السيستاني وماهي المدرسة التي درس بها ومن هم اساتذته وماهي ارائه لمعرفة كيفية تفكيره ، وفي فترة سابقة اشارت وسائل اعلامهم عن ماذا سيكون عليه الوضع لو توفي السيد السيستاني ( اطال الله في عمره) قبل السيد الخامنئي( اطال الله في عمره) وهم من عولوا على راي السيد السيستاني بخصوص ولاية الفقيه ، ولكن كل ازماتهم كانت ترتطم بحلول السيد السيستاني . 

اليوم يعيش العراقيون حالة من الضبابية بخصوص الانتخابات والكتل المرشحة التي وللاسف الشديد لازالت تستخدم نفس الدعايات الانتخابية المبتذلة بين الشعارات الكاذبة وبذخ الاموال لشراء الذمم . 

ومنذ ان صرح خبير القانون طارق حرب بان النتائج شرعية حتى لو شارك الف ناخب فقط ، يعني العزوف عن الانتخابات لا يغير شيء مطلقا ، الذي يشغل تفكير البيت الابيض هو من الشخص الذي سيختارونه من الكتلة الفائزة قبل ان ترشحه نفس الكتلة؟ وهي كذلك تمارس ضغوطها على بعض الكتل الممولة دعايتها من الـ ( cia) لعدم ائتلافها مع بعض الكتل ، فالذي تترقبه هذه الدوائر هي الى اي مدى تقبل المواطن العراقي من الاغلبية الشيعية للمشاركة في الانتخابات وانتخاب ابناء مذهبه، فالاكثرية بالنسبة لامريكا يعني عليها ان تختار منهم ما يروق لها لمنصب رئيس الوزراء ، ولنا تجربة سابقة فالذين فازوا بالانتخابات نصب رئيس وزراء عليهم رغما عن انفهم . 

وهنا المرجعية تراقب الوضع خلف الكواليس وماهي السيناريوهات التي تعمل عليها دول المنطقة وكيفية التحكم بدفة الانتخابات وفق المقاسات الامريكية ، وفي نفس الوقت الدوائر الامريكية في قلق تام لما سيكون عليه موقف المرجعية لانها لم ولن تستطيع ان تعلم الابجديات التي يعتمدها السيد السيستاني باتخاذ قراره . 

لهذا سيكون التسقيط لبعض الشخصيات السياسية حاضرا وبقوة يؤازره عاطفة بعض العراقيين في تايديهم نتيجة ردة فعلهم من اداء الحكومة فتراهم يخلطون كل السياسيين في شتيمة واحدة، وهذا هو المطلوب امريكيا، واما المرشحين للانتخابات فان جل تفكيرهم ان وقع عليهم الاختيار لشغل منصب احد الرئاسات الثلاثة ماذا سيقدمون للقوى المؤثرة من خارج العراق ؟ 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك