المقالات

هذا لعلو شان السيد السيستاني


اذا كان نبينا محمد صلى الهي عليه واله تعرض لشتى انواع الاكاذيب والتصرفات العدائية والاتهامات الباطلة، وكذلك تعرض اهل بيته من بعده ما تعرضوا له من اعمال عدائية، ولايوجد من يقارع الفكر بالفكر ، وهكذا شان العظماء. 

مرجعية السيد السيستاني تتاسى بما لاقى اهل البيت من حيف وظلم وصبروا ولكن الكلمة لنا لنعقب على من ينال من المرجعية . 

ظهرت اصوات نشاز هنا وهناك تحاول النيل من السيد السيستاني وكل ما لديهم ليست افكارا علمية او نقاشات حضارية لانهم فارغون منها بل مالديهم الاموال وكيفية التصرف بالاموال ، وحتى بهتانهم بهذا الشان كله تخرصات لا يستند الى واقع اطلاقا ، فليس ممن تلبس بعمامة سوداء هو حجة على الشيعة، ومن تحدث بسوء عن المرجعية فانه تحدث عن اخلاقه هو . 

الاموال الشرعية لها عدة اوجه ومسالة الخمس التي يتبجح بها المتنطعون ليس لديهم ادنى دراية حول كيفية التصرف بها بل مجرد تكهنات وجهل حاقد ، فالمرجعية اجل وارفع ممن ان تمد يدها لحقوق الفقراء ، وقد عايشت بعض تصرفات المرجعية بهذا الخصوص فان السيد حفظه الله يامر بصرف الحقوق الشرعية على ابناء البلد الذي جاءت منه الحقوق ، وانا شخصيا طلب مني احد الاخوة بان يتصرف بالحقوق لشراء مطبعة فاستفسرت عن ذلك من المرجعية فرفضوا وقالوا انها حقوق الفقراء . 

واما اذا كان هنالك من يرد ان يهب مالا معينا وبشكل شخصي لمرجع معين فلو قبلها المرجع فهل في هذا اشكال شرعي ؟ وان كان سماحة السيد السيستاني لم يستلم هكذا هدايا ولكن السؤال من باب الافتراض . 

ولا مجال للاسف على ما يشهر به البعض عن ما يملك ابناء المراجع من بيوت وما شابه ذلك ، فهل يستطيعون ان يثبتوا لنا ابن مرجع واحد صاحب املاك بعد وفاة والده ؟ واما المؤسسات العلمية في اي بلد كان، لم تبنى بحقوق الفقراء هذا اولا وثانيا انها جاءت لغاية نبيلة الا وهي تثبيت ونشر عقائد الاسلام ، فهل هنالك من سال الحكومات في مختلف البلدان لماذا تصرف الملايين بل المليارات على وسائل اعلام وانتاج افلام وبارقام تغني جياع افريقيا ، بل وان بعض الافلام يجنون منها ارباحا اكثر من ميزانيات دول الخليج ، هذه الارباح يحصلون عليها نتيجة فساد عقول المجتمعات ، بينما تجد في المرجعية بناء مؤسسات علمية وتدريس الطلبة مجانا بل يخصص لهم رواتب وسكن . 

الفقراء هل هم من حصة رجال الدين وخيرات البلد من حصة الحكومات ؟ مالكم كيف تحكمون ؟ 

لم ولن يعرض اي متهكم على المرجعية دليلا قاطعا وناصعا ضد ابناء المراجع بانهم اصحاب املاك . الدليل ليس وثيقة مزورة او فلم مفبرك الدليل هو ما يعجز العقل عن رده . 

في التسعينيات ذهب تاجر الى احد من يقول انا رجل دين واراد ان يسلمه خمسه ومقداره ( 2) مليون في حينها كان مبلغا كبيرا وطلب رخصة من رجل الدين ان ياخذ منها ( 500) الف لتزويج شاب فقير في منطقتهم ، فامتنع رجل الدين عن ذلك وقال له بل تسلم جميع المبلغ، خرج من عنده مهموما ففكر ان يطرق باب السيد السيستاني وبالفعل دخل بيت السيد مع الرقابة الامنية المشددة على البيت وقال للسيد لدي خمس مقداره (2) مليون ، فقال له السيد مقاطعا الا يوجد فقير من ارحامكم او اصدقائكم او معارفكم؟ ، فاصرفها عليهم بعد التاكد من انهم مؤمنون ويصلون ، يقول صديقي فابتهجت وانشرح صدري لهذا الرجل وقبل ان اتحدث اجابني ، فقلت له لو تبقى من المبلغ ، قال حاول ان تجد فقراء فالبلد فيه الكثير من الفقراء وعندما تعجز لا باس سلم ما تبقى . 

فليعلم المتنطعون ان الاموال التي يمنحها المكلفون هم غير ملزمين بمنحها للمرجع الا ايمانهم يلزمهم، فانهم يستطيعون ان يمتنعوا او يتصرفوا وفق اجتهادهم وهم يتحملون التبعيات الشرعية حلال او حرام . 

لا يوجد من يناقش علمية السيد السيستاني دام ظله 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
سلامه عباس عينه الورفريار : انسجنت عائلتي كلها وقضينا في السجن خمسه اشهر ومن عوائل الشهداء ثلات اخوتي معدومين وقابلت اللجنه الخاصه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
بغداد : في الصميم والاسوء ان المتسبب تراه يصرح ...
الموضوع :
انفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!!
ام فاطمة : احسنتم...ذكرتم ما يختلج في انفسنا ...
الموضوع :
جلال الدين الصغير لم يعد فردا بل اصبح ملهما وقائدا
المهندسة بغداد : الاخوة الاكارم المفهوم في غاية الاهمية وللاسف ان المحاضرة لاتظهر فاذا تيسر ترسلوها بصورة كتبية او بصيغة ...
الموضوع :
كيف نحقق العزة الاجتماعية للامام المهدي (ع) الجلسة 23 في الثالث والعشرون من شهر رمضان 1439 الموافق لـ 8-6-2018
بغداد : نعم ان القبلة الاولى للمسلمين محتلة ولقد حرمنا الصلاة في تلك البقعة القدسية ولكن هل قبلتنا الثانية ...
الموضوع :
لدينا أدلة قوية على قدسية يوم القدس العالمي! 
بغداد : ملاحظة : الصورة وهو ديوان في غاية الروعة هل هو من ديوان من العراق واين يقع ؟ ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : مقالة في الصميم ... كما هي اغلب كتاباتكم معكم في اننا لانعي اننا امتداد 7 الاف سنة ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : رجل فاهم في بلد يقدر الجهلة ...
الموضوع :
السيد عادل عبد المهدي يطرح مقترحات لمعالجة شحة المياه
وجدان القزويني : السلام عليك سيدي ومولاي وأمامي موسى بن جعفر.....يا باب الحوائج....يا شفيعا عند الله اقضي حاجة كل مهموم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
نجاه سمير هاشم : انا خريجة كلية العلوم /جامعة بغداد/ قسم علوم الحياة ابحث عن وظيفه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
فيسبوك