المقالات

الوشاية والحسد قتلتا الإمام الجواد عليه السلام!

1502 03:46:52 2015-09-16

سنتحدّث عن أغتيال الإمام الجواد عليه السلام، ما كتبهُ ونقلهُ لنا من مصادر التاريخ، الشيخ والمحقق الكبير، باقر شريف القرشي( طاب ثراه)، في كتابه( حياة الأمام محمد الجواد)عليه السلام، يقول الشيخ: 

(قبل أن أبدأ الحديث عن النهاية الأخيرة من حياة الإمام أبي جعفر الجواد عليه السلام، أقدّم عرضا موجزاً لسيرة المعتصم العبّاسي، الذي أغتال الإمام بالسمّ).

كان من صفات المعتصم الحماقة، وقد وصفه المؤرخون بأنّه إذا غضب لا يبالي من قتل ولا ما فعل، وهذا منتهى الحمق الذي هو من أرذل نزعات الإنسان، وكان المعتصم يكره العلم، ويبغض حملته وبقي أمّياً، وحينما ولي الخلافة كان لا يقرأ ولا يكتب، وكان له وزير عامّي،وقد وصفه أحمد بن عمّار بقوله:(خليفة أمّي، ووزير عامّي)،لقد كان عارياً من الفضل والعلم. 

كان المعتصم شديد الكراهية والبغض للعرب، وقد بالغ في إذلالهم والاستهانة بهم، فقد أخرجهم من الديون وأسقط أسماءهم، ومنعهم من العطاء كما منعهم الولايات، وكان يكن في أعماق نفسه خالص الولاء والحب للأتراك، فقد أخذ يستعين بهم في بناء دولته، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ أمّه(ماردة) كانت تركية، فكان يحكي الأتراك في طباعهم ونزعاتهم، وقد بعث في 
طلبهم من فرغانة، واشروسنة واستكثر منهم. 

بلغ عدد الأتراك في عهده سبعين ألفاً، وقد حرص المعتصم على أن يبقى دماؤهم متميزة، فجلب لهم نساء من جنسهم فزوّجهم بهنّ وقد أسند لهم قيادة الجيش، وجعل لهم مراكز في مجال السياسة والحرب، وحرم العرب ممّا كان لهم من قيادة الجيوش، وقد آثرهم على الفرس والعرب في كل شيء. 

أترعت نفس المعتصم بالحقد والكراهية للإمام الجواد عليه السلام، فكان يتميّز من الغيظ حينما يسمع بفضائل الإمام ومآثره، وقد دفعه حسده له أن قدم على اغتياله. 
من المؤسف حقّاً، أن تصدر الوشاية بالإمام أبي جعفر عليه السلام، من أبي داود السجستاني، الذي كان من أعلام ذلك العصر، أمّا السبب في ذلك فيعود إلى حسده للإمام عليه السلام. 
الحسد داء خبيث ألقى الناس في شر عظيم، لقد حقد أبو داود على الإمام أشد ما يكون الحقد، وذلك حينما أخذ المعتصم برأيه في مسألة فقهية وترك بقية آراء الفقهاء، فتميّز أبو داود غيضاً وغضباً على الإمام عليه السلام، وسعى إلى الوشاية به، وتدبير الحيلة في قتله.

في كيفية قتل الإمام عليه السلام، صرّحت بعض الروايات أن المعتصم أغرى بنت أخيه، زوجة الإمام أمّ الفضل بالأموال، فدّست إليه السمّ، وأثر السمّ في الإمام تأثيراً شديداً، فقد تفاعل مع جميع أجزاء بدنه، وأخذ يعاني منه آلاماً مرهقة، فقد تقطّعت أمعاؤه من شدة الألم، وأخذت الآلام من الإمام مأخذاً عظيماً.

فقد كان في ريعانة الشباب وغضارة العمر، ولمّا أحس بدنو الأجل المحتوم منه، أخذ يقرأ سوراً من القرآن الكريم، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة ولسانه يلهج بذكره تعالى وتوحيده، لقد أستشهد الإمام عليه السلام، على يد طاغية زمانه المعتصم العباسي، وقد أنطفت بموته شعلة مشرقة من الإمامة والقيادة الواعية المفكّرة في الإسلام، وأنطوت بموته صفحة من صفحات الرسالة الإسلامية، التي أضاءت الفكر ورفعت منار العلم والفضيلة في الأرض.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك