المقالات

النازحون مسؤولية من؟

651 19:12:57 2014-10-27

خمس اشهر مضت وهم راقدون في خيام هزيلة البرد لا يجد أبواب كي يطرقها عليهم فيدخل دونما استأذن الجوع يضرب على بطونهم يوميا ً أطفالهم يرتدون الرث والــــــجرد وأرجلهم حافية , هؤلاء بشر كتب بهوياتهم الشخصية عـــراقيون يـــــعيشون بـــــــطريقة لا تليق حتى بـــ ما هو ذنبهم وما هو ذنب أطفالهم ؟
هؤلاء هم خيرة الناس من المدينة المنكوبة المــــــوصل هؤلاء هـــــــم من رفض أداء الولاية ( البيعة ) لــــميليشيات مسلحة تدعى( الدولة اللااسلامية ) التي اقـــــــتحمت مدينتهم واحتلتها بليلة وضحاها بسبب القيادة الواهنة للقطعات العسكرية في الــــعراق , هـــؤلاء هم من تركوا مـــــنازلهم وأعــــمالهم وعــــيشتهم الرغيدة خوفاً من المــــــــوت وبطش المليشيات المسلحة الإرهابية واغلبهم امـــــا منتسبون لأجهزة أمــــــنية او موظفون لـــــــدى الدولة الام ( الدولة العراقية ) .

(النازحون) هو المصطلح الرسمي الذي أطلق على النــــــاس المذكورين أعلاه حيث أطلقت الدولة العراقية هذا المصطلح عليهم وقد اكتفت بإطلاق المصطلح دون التــــــهيئة لــــــما بعد المصطلح فأعداد النازحون كثرت تزايداً مع ازدياد الأراضي والــــمدن المستولى عــليها من قبل الإرهاب , حــــــيث بلغ عــــــــدد النازحين في كل العراق حوالي مئتان وخمسون الف نازح حسب وزارة حقوق الإنسان العراقية انــــتشر النازحون فـــي أرجاء العـــــــــــراق من البصرة الى زاخو مــــنهم من وصل الى جنوب العراق واستطاع العيش على نفقة الحكومات المحلية هناك او على نفقة الفتاوى الدينية والمــــساعدات التي قدمت لهم من أبناء المحافظات الجنوبية ولكني أتكلم اليوم عن نازحو المـــوصل الذي نزحوا باتــــجاه إقليم كردستان بالرغم من أنهم عراقيون عــــــــــرب واستقر بهم الرحال في مناطق الخازر ومناطق ما قبل سيطرة بدرية.
في بداية الأمر قـــــدمت حكومة إقليم كردستان للنازحين الخيام طــبعا بالتعاون مع المنظمات الإنسانية هناك ولكن بعد دخول الإقليم في عمق المعارك أصبح النازحون في عداد المنسيون فهم مسؤولية من اليوم ؟

لم يهتز شارب مسؤول عراقي واحد اتجاه النازحين و مذيع قناة الـــــــــــــــشرقية يقوم بتقديم (كيلو لحم) لكل خيمة كمساعدات من مدير القناة المذكورة أليس من المخزي والمعيب.
خمس اشهر لم تكفي لتهيئة أماكن لائقة للعيش لهم ام ان الحكومة بـــــاقية بانتظار رحمة إقليم كردستان على النازحين ام هي بـــانتظار عودة النازحين الى الموصل وتقديم الطاعة والولاء لتنظيم الدولة اللااسلامية هناك ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.03
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك