المقالات

لكي لأننسى الحقائق.

906 16:00:57 2014-10-04

كان اعتقاد البريطانيون عند احتلال العراق في الحرب العالمية الأولى ، أن الشيعة سيستقبلونهم بالأحضان والورود، وقد بنوا اعتقادهم, كونهم هم الاكثر من تعرض للظلم والاضطهاد, في الحكم العثماني وعلى أساس طائفي، و عدم الاعتراف بمذهبهم، ومعاملتهم كمنحرفين عن الإسلام الصحيح، و اعتبارهم كمشركين, حسب فكر بن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب (الوهابية) صنيعة البريطانيون, لكن خاب ظنهم رغم عقلانية تفكيرهم, لأنه لا يوافق المنطق السياسي الدنيوي, لآن ذهنية رجل الدين الشيعي لا يمكن ان تتطابق مع طريقتهم المختلفة, لان معظم رجال الدين يضحون بمصلحة ابناء طائفتهم الدنيوية, في سبيل الاسلام ومعتقداتهم وفتاوى مراجعهم.
اعتبار الدولة العثمانية إسلامية, يجب مساندتها وإن كانت ظالمة، مقابل الانكليز "الكفار" الذين يجب محاربتهم حتى ولو كانوا عادلين, فوجئوا بحرب الجهاد من قبل العشائر العربية الشيعية وبقيادة مراجعهم.

لحرب الجهاد و نشوء الوعي الوطني , الذي حفَّز على القيام بثورة العشرين, التي كان من بين أهدافها طرد المحتلين البريطانيين, وتأسيس الدولة العراقية ذات سيادة كاملة, ورغم هذا الموقف من مراجع الشيعة, نرى العرب قد وقعوا اتفاقا مع ( فرنسا وبريطانيا ), بقيادة الشريف حسين وأولاده , على طرد الاتراك من البلاد العربية وقيام دولتهم, لكن الحلفاء عقدوا سرا معاهدة ( سايكس بيكو ) عام ( 1916م) ,والتي نصت على تقسيم بلاد الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا, لكن بعد انسحاب روسيا القيصرية من هذه الاتفاقية, وكشف الظلم الذي لحق بالشعوب العربية من جراء هذا الاتفاق, وبعدها جاءت مقررات سان ريمو عام ( 1920م) بان يكون العراق وفلسطين وسوريا ولبنان تحت الانتداب البريطاني والفرنسي .
انفجرت الثورة العراقية الكبرى, التي انطلقت رصاصاتها الأولى في( 30 حزيران 1920م) ,من قبل عشائر بني حجيم في الرميثة بلواء (محافظة) الديوانية, على أثر قيام الحاكم البريطاني بتوقيف زعيمهم الشيخ شعلان أبو الجون.

يقول :علي الوردي (أن الثورة مرت في مراحل ثلاث: (أولاها) تتمثل في الأحداث التي مهدت للثورة وهي الأحداث التي جرت في بغداد وكربلاء ودير الزور وتلعفر والموصل، (والثانية ) ,تتمثل في الثورة المسلحة التي انطلقت في الرميثة في الثلاثين من( حزيران 1920م) ثم عمت منطقة الفرات الأوسط. أما( الثالثة) فتتمثل في انتشار الثورة في مناطق العراق الأخرى كديالى والغراف وغيرهما ). 

لكي نعيد للأذهان دور المرجعية وعشائر الفرات الاوسط والجنوب, بمواجهة اعداء الاسلام رغم جور العثمانيون والحكام العرب, ومن هنا نعرف فتاوى المرجعية الشيعية , التي قدمت من الشهداء حسب ما قدَّرها (الجنرال هالدين)، أحد القادة العسكريين البريطانيين آنذاك، (بـ 8450 )بين شهيد وجريح، مستنداً في تقديره هذا على عدد القتلى الذين عُثرَ على جثثهم، وعلى التقارير الواردة من مختلف المصادر، وعلى سجلات الدفن في كربلاء والنجف. ومعظم الخسائر كانت من عشائر منطقة الفرات الأوسط، وهذا عدد كبير في تلك الفترة التي كان عدد نفوس العراق نحو مليونين ونصف المليون نسمة, أهداف الثورة الاستقلال التام للعراق، والدفاع عن عروبته، وقيام حكم دستوري، ديمقراطي، برلماني مستقل كما هو واضح من جميع الوثائق المدونة عن الثورة, هكذا موقف المرجعية الدينية الشيعية اتجاه وحدة العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك