المقالات

هل الشخصية الداعشية شخصية سيكبوتية ؟؟؟ الجزء الاخير

1606 02:00:35 2014-09-15

الاسباب المؤدية للانحراف السكوباتي:
هناك حقيقتان هامتان عن الانحراف السكوباتي هما :
1- يبدو أنه يرجع إلى أسباب عضوية جسمانية أو وجدانية لم تعرف بالدقة أصولها .
2- أن هذه الحالات تستمر مدى الحياة وتبدأ عادة فيما لا يتعدى فترة المراهقة فأكثر.
ان حدوث وتبلور الشخصية الارهابية لا يحدث فجأة او مجرد استيقاظ الفرد باكرا يقرر ان يصبح ارهابيا بل ان هناك ادوارا وطرق متعددة واساليب مهمه تساعد في تبلور مثل هذه الشخصيات، تأتي في مقدمتها العوامل النفسية والتي لها دورًا كبيرًا في نشوء الانحراف السيكوباتي فالاضطراب النفسي والقلق والصراع والإحباط وشعور الفرد بأنه مضطهد قد يكون بعضها أو كلها سببًا في ظهور هذا المرض. كذلك أسلوب التنشئة الاجتماعية الذي تتبعه الأسرة في تربيتها لأطفالها والقائم على الإفراط في اللين والرعاية والحماية ، أو على العكس الإفراط في القسوة والعقاب والتفرقة في المعاملة واللامبالاة والإهمال ونبذ الطفل وخاصة من الأم يعتبر من العوامل في بروز تلك الشخصية . 
اما العوامل الوراثية فهي الاخرى لها دورًا في نشوء الانحراف السيكوباتي : ويعتمد أنصار هذا الاتجاه على عدة أمور ( ظهورها في مرحلة طفلية مبكرة ، ووجود عدد أكبر من أفراد عائلة السكوباتي سكوباتن ، وأيضا مقاومة السكوباتي للعلاج ) وقد تمكن العلماء في بريطانيا من تحديد أسباب المشكلة في مورث جيني يدفع إلى الانحراف والعنف وسلوك طريق الجريمة وهو في نظرهم المسؤول عن هذا التحول . فقد وجد الباحثون في الكلية الملكية بلندن وزملائهم في جامعة ويسكونسن الأمركة أن هذا الاكتشاف يفسر جزئيا سبب توجه بعض ضحايا سوء المعاملة وليس جميعهم إلى إيذاء الآخرين عندما يكبرون ويأمل الأطباء في الدراسة التي نشرتها مجلة " العلم " المتخصصة من خلال هذه الاكتشافات تحديد الأولاد والشباب الذين يملكون توجهات سلوكية غير طبيعية ويكونون أكثر عرضة للعزلة الاجتماعية والعمل على تصحيح مسارهم في الوقت المناسب . 
ولا زال التفسير بالوراثة له مكانه في تفسير السكوباتة ,الا انها لابد من الإشارة إلى الحقيقة العلمية التالية : وهي أن السلوك في صميمه هو علاقة ديناميكية بين الكائن وبيئته ، وليس من المستطاع أن نتصور الكائن منفصلا عن أسلافه أو منعزلا عن بيئته ، كما أنه ليس من المستطاع أيضا أن نقول أن سلوكا ما يعزى إلى الوراثة فقط أو إلى البيئة فقط ، وتزداد صعوبة التفريق بين العوامل الوراثية ، والعوامل البيئة المكتسبة حيث يصبح من الاستحالة أن نختار العوامل الوراثية أو المكتسبة كلا منها على حدة.

العلاج :
يكاد يستحيل علاج الشخصية السيكوباتية الكاملة. ويرى البعض بأن هذه الظاهرة لا علاج لها سوى العقوبات التي تحددها القوانين والمتمثلة في جملتها في عزل السكوباتي عن المجتمع باعتباره مجرما لابد من حماية الناس من شروره . وقد وضعت انجلترا منذ سنتين تقريباً قانوناً باحتجاز كل من ثبت أنه سيكوباتي لدفع ضرره عن المجتمع لأنه يعيش في هذه الدنيا بمنطق أنا ومن بعدي الطوفان. فالطب يقف عاجزاً تماماً أمام هذه الشخصية.. ومهما بذلنا من اجل هذه الشخصية فجهدنا كله ضائع لا امل في إصلاحه على الإطلاق.. وعبث إن نعطيه الثقة أو الأمان آملين في إصلاحه وذلك لسبب بسيط إن وجدانه ميت ولهذا لا يوجعه ضميره.. 
بينما يطرح الإسلام رؤية متميزة في التعامل مع مثل هذه الحالات ... فنجد أن الإسلام أجاز استخدام العقاب الرادع لحفظ المال والعرض والدين في المجتمع ،فتبدأ من الجلد والإيذاء الجسمي إلى قطع الأيدي والأرجل والرجم حتى الموت ، وهذا وارد في العديد من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية ، لا تنكيلا بالإنسان الذي كرمه الله بل ردعا للجريمة وترھبا من مغبتھا ؛ فقسوة العقوبة هدفها منع الجريمة لا تعذيب البشر.
يقول استاذ علم النفس علي راجح بركات في جامعة أم القرى : وجدت في قصة الخضر عليه السلام مع نبي الله موسى عليه السلام والطفل الحدث الذي قتله عدة أمور لعلها تمثل تفسيرا معقولاً ومقبولاً قد يصل العلم في يوم ما إلى تفسير دقيق للعوامل النفسية التي تبدو غير ممكن دراستها وتفسيرها علمياً بطريقة واضحة مفهومة .أن الحدث الذي قتله الخضر عليه السلام كان لسابق معرفة أكيدة لديه بأنه سيكون فاسداً ,وهذا الحادثة لم تذكر في كتاب الله عبثاً ، ففيها تشريع قاطع لم نفطن إليه بعد لمنع دابر الفساد عندما يستشري ، وهذا ما يؤكده رسول الله (ص) في حديث صحيح ( في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سُفَهَاءُ الأَحلامِ يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم في الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة ). رواه البخاري في صحيحه / كتاب المناقب / رقم الحديث 2682.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1408.45
الجنيه المصري 76.22
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.34
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
زيد مغير : إنما الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة. صدق الصادق الأمين حبيب اله العالمين محمد صلى الله عليه واله. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : قالوا: سيفتك الوباء بالملايين منكم إن ذهبتم؟ فذهبنا ولم نجد الوباء! فأين ذهب حينما زرنا الحسين ع؟
حيدر عبد الامير : القسط يستقطع من راتب المستلف مباشرة من قبل الدائره المنتسب لها او من قبل المصرف واذا كان ...
الموضوع :
استلام سلفة الـ«100 راتب» مرهون بموافقة المدراء.. والفائدة ليست تراكمية
نذير الحسن : جزاكم الله عنا بالاحسان احسانا وبالسيئة صفحا وعفوا وغفرانا ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
مازن عبد الغني محمد مهدي : لعنة على البعثيين الصداميين المجرمين الطغاة الظلمه ولعنة الله على صدام وزبانيته وعلى كل من ظلم ال ...
الموضوع :
كيف تجرأ الجوكر والبعث على إنتهاك حرمة أربعين الحسين؟
حسين غويل علوان عبد ال خنفر : بسم الله الرحمن الرحيم انا الاعب حسين غويل الذي مثلت المنتخب الوطني العراقي بالمصارعه الرومانيه وكان خير ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابو محمد : عجيب هذا التهاون مع هذه الشرذمة.. ما بُنيَ على اساس خاوٍ كيف نرجو منه الخير.. خدعوا امّة ...
الموضوع :
أحداث كربلاء المقدسة متوقعة وهناك المزيد..
عمار حسن حميد مجيد : السلام عليكم اني احد خريجي اكاديميه العراق للطران قسم هندسة صيانة طائرات و اعمل في شركة الخطوط ...
الموضوع :
الدفاع: دعوة تطوع على ملاك القوة الجوية لعدد من اختصاصات الكليات الهندسية والعلوم واللغات
ابو عباس الشويلي : صاحب المقال انته تثرد بصف الصحن اي حسنيون اي زياره اي تفسير لما حدث قالو وقلنا هم ...
الموضوع :
لاتعبثوا ..بالحسين!
علاء فالح ديوان عويز : السلام عليكم انا الجريح علاء فالح ديوان مصاب في محافظة الديوانية في نفجار سوق السمك عام2012/7 ولم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو محمد : وهل تصدق ان ماجرى هو تصحيح للواقع ؟ ماجرى هو خطة دقيقة للتخريب للاسف نفذها الجهلة رغم ...
الموضوع :
بين تَشْرينَيْن..!
فيسبوك