المقالات

مقدمات نجاح حكومة ألعبادي

766 03:24:11 2014-08-17

قطعت الإرادة الوطنية شوطا مهما في ترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي ،بعد أقناع السيد "نوري المالكي" التنحي عن دفة رئاسة مجلس الوزراء وتسليمها إلى مرشح التحالف الوطني عن دولة القانون السيد "حيدر ألعبادي"،بعد تهديدات بفتح أبواب جهنم التي لم تغلق منذ تغيير النظام البعثي المجرم ولحد طباعة حروف المقال .

الحمد لله أغلقت باب جهنم السيد المالكي، ونتمنى أن تغلق أبوابها الأخرى ،بيد أن فرحت العراقيين بانفراج أزمة رئاسة الوزراء لابد أن تقترن معها خطوات حكيمة لتعديل مسار العملية السياسية الذي تعرض إلى انحراف حاد يصعب معه ارتكاب أي خطا مستقبلي (سهواَ أو عمداَ)، لأن حقول "تجارب الفشل" التي دفعنا ثمنها فلذات أكبادنا وثرواتنا!،لا تحتمل المغامرات الشخصية بعد الآن كون مشاعر الغضب التي تغلي بأفئدة العراقيين لما يجري من القتل والتهجير فضلاَعن سبي النساء وانتهاكهن من قبل أوباش "داعش" ضيق فرصة "صبر العراقيين"، وقرب تحولهم إلى طوفان يجرف كل من يستهين برزاياهم ومآسيهم،وقد أثبتت الوقائع أن ذاكرة العراقيين لا يمكن أن تكون مثقوبة إلى مالا نهاية فقد يصبر العراقي بمزاجه لكن في يومه (الحد بين الجد واللعب)!. 

لعل واحدة من خطوات نجاح تجربة الحكومة الجديدة هي(الترشيق)، بمعنى تقليص الوزارات العراقية التي سجلت رقماَ قياسياَ (نافس في دخول موسوعة غينس للأرقام القياسية، فلا يعقل أن تضم حكومة اكبر دولة في العالم من حيث السكان الصين "17 " وزير بالوقت الذي تشكل الحكومة العراقية أكثر من "40 " وزير!.

لقد أدرك المواطن العراقي أن وزارات "جبر الخواطر" السالفة (التي كسرت خواطر العراقيين وأدخلتهم في "دوامات وفرارات" ليس لها مثيل في أدنى دول المعمورة وعياً وثروة!).لم تكن معظمها سوى وزارات للامتيازات ،بدليل غياب أثرها على الواقع العراقي الذي يشهد تراجع بجميع القطاعات، على الرغم من الميزانيات الانفجارية على مدى (8 ) سنوات التي بلغت ما يزيد على (750 ) مليار $!!.

الخطوة التي تلي الترشيق هو استو زار الشخصيات الكفوءة والقوية، لتشكيل مجلس وزراء حقيقي وليس لملء الفراغات لا يجيد شخوصه سوى الإيماء برؤوسهم ومفردة (موافج).لأن مجلس كهذا يعيدنا الى "مربعات الفشل" التي عشناها على مدى دورتين سابقتين.
سيادة الرئيس...(ان فوات الفرصة غصة) وقد منحك القدر فرصة كبيرة ان تكتب لك سطراَ في صفحات امسك فـ (المرء حديث أمسه...فأختر لنفسك أي حديث)!.

أرجو ان لايثبطك ويُرجفك المرجفون بعظم التركة ،فمتراكم الأخطاء السابقة يجعل من أدنى انجاز انتقاله يبصرها الجميع فالشمعة الواحدة تمثل هدية عظيمة لمن يعيش في الظلام.

سيادة الريس... أقول لك بكل محبة اجعل هدفك الإنسان وسترى أن طريق السعادة سيعبد دون عناء ، فكر في المنكوبين بأعزائهم في الأيتام والأرامل. 
اجعل نقطة شروع برنامجك كيف توقف زحف مقبرة "وادي السلام"؟!(دون أن يوفروا ذلك مجرمو "داعش" بحرق جثث أولادنا وإخفاءها في المجهول)، فقد سئمنا مشهد نزف الدماء ومجت آذاننا خطب البطولات والشجاعة الفارغة التي لا تعدو سوى "ظواهر صوتية".
سيادة الريس ...استمع إلى العقلاء بهذا الوطن،وتدرع بمشورة المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف، فهي الضمانة والكابح الحقيقي من الانفلات،فلابد للسياسية من ضامن، وكما قال "شارل ديغول " مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة في خاتمة حياته السياسية:(لقد أدركت أن السياسة شي بالغ الخطورة والأهمية ويجب أن لا يترك بيد السياسيين).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك