المقالات

مـا هـذا الهــذيـان يـاحسـن العلـوي ؟

2450 01:18:00 2007-03-03

( بقلم : ماجد محمد )

" التـأريخ سـيف الشعــوب المسـلط على رقــاب الحكـــام " الهــذيـان الـذي ســاقه علينــا السـيـد حسـن العلــوي خــلال الفــتـرة المنصـرمة لايصــح إطــلاقا أن يــُرمى على عـواهنــه هكــذا , فهــو إنتقـاص لنــا فـي معلـوماتنــا وتحريفـــا فــي تـأريخنـا وطعنـا بكـرامتنــا , وإلا أيـن التـدقيـق التـأريخــي للمشرفـيـن على محطـات التلفـــزة التـي تستقبــل وتبــث كـــلام أي متحــدث يجلــس أمــام كاميـراتها ؟ أليــس مـن الأصـوب والأسـلـم تمحيـص مايـُقــال كــي لا يـُحسـب التخـريـف والتحــريف على تــلك المحطــات وهــي تنــادي بجـديتهــا وإلتـزامهـا ؟ لقـــد حــاول السيــد حسـن العلــوي رســم تـأريخــا إســلاميـا جــديـدا يتـوافــق مـع رؤاه الفكــرية البعثيـــة ومـع رؤى الأسـرة الحاكمــة السعـودية – صاحبــة البـذخ المعـروف في شـراء الـذمم - بعــد أن بــات لا ينفــع مـع تــأريخ إســلامــي ملطــخ بالخـــزي والســواد أي تجميــل أو تـرقيــع , وهــي محـاولات سـبقــه إليهــا رئيســه القــدوة صـدام التكـريتي فــي ( صيـاغة التـأريخ بأطــر مختلفــة ) وكــأن أحــداث التــأريخ مــادة طيعـــة يمكـن لمـن يشــاء أن يتـلاعـب بهــا , وهــو إسلــوب لطالمـا أضحكنــا ولــم يـُقنــع لنــا مخبــولا . إن مـن يـريـد الحـق عليــه أن يقــرأ التـأريخ كمـا هــو , لا أن ينتقــي منــه ما يشـاء ويـتـرك مـا لا يعجبــه , فـإسلـوب العــوران هــذا لا يصـحح خطــأ ً قــد كــان ولا يبنــي عقــلا سـويـا ً , ونحـن - شيعــة آل البيــت – نمتــاز بقـراءتنــا للتـأريخ بتــأني وهــدوء ودون إنتقــاء كيفــي فنكــون ضعفــاء الحجــة بـُلــداء التفكــيـر فتخـرج مـن يــدنا إشكــالات وقــع فيهــا أعــداءنا بـــدلا أن تكــون قــوة لنــا عليهــم . والسيــد حســن العلــوي قــد قلــب الحقــائـق وبــدل الـواقـع وجعــل مـن الأمـور وكـأنهـا نظــرة شيعيــة قـاصــرة لا مـبرر لهــا , وهكــذا وبكــل بسـاطة ينسـف العلــوي تــراث وأفكــار ومناهــج الشيعــة وأسـانيدهـم الــذي تـراكـمـت لمئــات السنــيـن ليُـصـالـح بـين أبــا بكــر وعمــر مـن جهــة وعلــي إبـن أبــي طـالـب مـن جهــة أخــرى وبــأمــر ملكــي سعــودي !! ويـُظهـر عليــا ً وكــأنـه كــان راضيــا على مـاكــان يحصــل مـن زيــف و تحـريـف وتـدليـس للـدين الحنيــف وهـي صفــة لا يمكـن أن تجتمــع مـع أخــلاق ومبـادئ وصــي ٍ مـؤتمــن مـن الله و النبــي . إن مـاحصـل سـواءا فــي حيــاة الـرسـول أو أثنــاء وفـاتــه أومـا بعــدهـا هــو الأســـاس لقيــام مبــدأ التشيــع وهــو الـدعـامة الـرئيسيــة لإنبثـــاق مـذهـب آل البيــت , ولا يــوجـد لـدينــا ما نستحــي منــه أو نخــاف فيــه , بــل إن الأجـــدر بـمـن مسكهــا خطــأ ً أن يستحــي وأن يخـــاف , أمــا أن يــأتي العلــوي ويتكلــم عـوضـا عنــا دون تخــويـل أو إنـابــة ويُـقـــدم أشبــه مايكــون بالإعتــذار الرسمــي عمــا نحمــل مـن أفكـــار فهــذا هــو السفـــه بعينـــه , ومعهـــا نقــول لا خـيـر بمـن يجــد فينــا لبســا ً أو دنســا ً ويكتـمــه علينــا دون إشهــار ٍ بـإثبــات , فالــ " الساكــت عـن الحــق شيطــان أخـرس " , ولعــل تسميــة أمـير المـؤمـنين علــي بـن أبــي طــالـب عليــه السـلام بــ ( يعسـوب الـديـن ) تـُبعــد عنــه ما يبغــي العلــوي وأشبــاه العلــوي , هــؤلاء الـذين يـريـدون إسكــات عليــا ً بعــد قــرون وقــرون وبعــد إثبــاتاتٍ وقــرائـن ٍ وبـراهـين ٍ , ولكــي يفهــم العلـوي وغــيره إن التــأريـخ لا يمكـن أن يـُطمـس أو تتغــير أحـداثـه ونحـن نقــرأه بعـين إسـلاميـة محمـديــة لا بعـيـن إسـلاميــة سلطـويـة فسـنقــرأ الأحــداث لـــه ولهــم كمـا سطـرهــا أسـاطيـن التـدويـن ومشـاهـيـر التسطـيـر , ولــن نـأخـذ مـن كتبنــا ومـؤرخينـــا سطــرا إلا ولــه دعــامة مـن كــتــب أهــل السنــة والجماعـــة , ولينتظــر منــي جميــع هــؤلاء سلسلـــة مـن الحقــائـق التــي حـُجـبــت عـن النــاس , ألتبــس فيهــا الـحــق مـع البــاطـل , حتــى ظهــر البــاطـل حقــا و الحــق بـاطـــلا ً .

أمــا صحــوة العلــوي التــي أماتتهـــا أمــوال آل سعــود فإنهــا لــم تـــدم طــويــلا , وحــيـن كــتـب في صــدام وفــي أحمــد حسـن البكــر وأنهــى كتابـــه معتــذرا مـن الشعــب العــراقي لأنـــه كــان يومــا مــا ( بعثيـــا ) ونصـح أولاده وأحفــاده بألا ينتمــوا لهــذا الحــزب الـذي سمــاه بالحــزب المجــرم الـذي يخــرج نــاس بــلا ضمــير , حينهــا قلـــت لأخـــي : والله لــو كنــت أنــت أخــي بعثيـــا لمــا صـدقتــك بكلمـــة واحــدة , وهــذا العلــوي لا يخــطط إلا لمصالحــه , نعــم ظـن هــذا البعثــي المخضــرم بعــد أن طــرده سيــده وطــارده أن يكــون لـه مـوطــئ قــدم في حكـومــة عــراق ما بعــد صــدام , وهــذا ما أستشفـــه المتـابـع للعلــوي خــلال الأيــام الأولــى لسقــوط صــدام , حيــث طــراوة الكــلام ولـيـن السـريـرة وميــل مـع الـريـح , هــذا هــو العلــوي وهــذه هــي أخــلافه , وما أصــاب منهـا إلا نـُفـــرة الأهــل وإبتعــاد عـن الـوطـن وبيــع لضمـيـر مفقــود . وما أحـسب الـرجـل إلا قــد جُــن ّ بــداء العظمــة .... ولــكن على ( فاشــوش ) كما يقولهـــا العـراقيـون . وهــذا ردنـــا على جملـــة الأكــاذيـب التي ساقهــا العلــوي خــلال أحاديثــه المتلفــزة : 1 - على العلــوي أن يــدرك بـإن شيعــة آل البيــت هــم أول الفــرق المُلتــزمة فــي الإســلام , وأقـدمهـا على الإطــلاق , أنبثقــت للـدفـاع عـن الإســلام مـن الشــطط والتحـريـف والـتـدليـس الـذي أخــذ يســيـر بالإســلام نحــو منعطــف خطــيـر , وهــم ليسـوا مـن المُتـأخـريـن كمـا يُـشـيـع بعــض المُبغضــون ويربطـوها بالصفـوية وغـيرها , فلقــد سبقــوا المـذاهـب السنيــة الأربعــة بمـا يقـارب المئـة وخمسـة وستــون عـاما , بــل وسـبقـوا الإمــام جعفــر الصـادق عليـه السـلام بمئــة وخمسـة وخمسـون عـاما . 2 - إن الإســلام لـم يـدخــل العــراق بقـــوة السـيـف ولا بفتـــح قــاده الخليفـــة عمـر بن الخطــاب كمـا أشــار العلـوي وكــرره , وكمـا حــرّفــت مجمـوعة الأفـاقــين تــأريخ العـــراق , وأتعجــب لكـاتـب بـوزن العلـوي يسـير خلـف مثـل هــذا التحـريف دون تمحيـص أو تـدقيـق , فالعـراقيـون هـم الـوحيـدون الـذين دخلــوا الإســـلام دون قتــال , إذ أرسلــوا الـوفـود تبــاعا الى رسـول الله فــي المـدينــة المنــورة والإســلام لــم يــزل فـي بــداياتــه ضعيفــا قليــل العــدد والعــدة , وبعــد معـركة بــدر الكـبـرى بأربعــة أشهــر هجمــت القبـائـل العـراقيـة العـربيــة بقيــادة ( ربيعــة ) على جيــش كسـرى وهـزمـوهم شــر هـزيمــة وقتلــوا الكـثير منهـم فــي معــركة ( ذي قــار ) الشهــيرة , ولمـا أبـلــغ الـرسـول بهـــذا النصـر قــال ( اليــوم أول يــوم أنتصفــت فيــه العـرب مـن العجــم وبــيّ نـُصـِـروا ) , أما ( معـركة القادسيــة ) فهــي ضــد كسـرى وليـس ضـد العـراقــيين وشـاركت فيهـــا القبـائـل العـربيـة العـراقيــة الى جـانـب جيــوش المسلمــيـن , فمـن أيـن جــاء العلــوي بفضــل عمــر على العـراقـيين فــي إســلامهـم ؟؟ . 3 - التطــرق لقضيــة ســب الصحـابـة كــلام يثيــره الحاقــدون ويُصــدقه الأغبيـاء , والحقيقــة إن المنهــج الشيعــي يـرفــض الســب بإطــلاقـه , عمــلا بـوصــايا الـرسـول الله ( ص ) فــي ذم الســب والشتــم والقــذف , ولكـن يبقــى السـؤال الأهــم والمختلـــف عليـــه ( مـن هــم الصحابـــة ؟ وهــل صحيــح أن كــل مـن وقعــت عليــه عيـن النبـــي يـُعــتبر صحــابيــا ؟ ) وهــذا ما تقــوم عليـــه المـذاهــب الأربعــة , 4- إن الشيعــة ليســوا أربعــة عشـر مليــونـا كمـا إدعــى حسـن العلــوي وشبههــم بجـزيـرة قبــرص وســط البحــر الأبيــض , بــل يـزيـدون عـن الثـلاثمـائـة مليــون نسمــة , وهـــو مايعــادل سكــان الـدول العـربيــة مجتمعــة , ورغــم ذلك نقــول إن الأمــور لا تقــاس هكــذا , فالله سبحـانه يقــول " قِلـّـة ٌ مِـن َ الأوّلـِـيين َوثُلـّـة مِـنَ الآخـَـريـِن " . 5 - على العلــوي وهـو يتحــدث عـن مـوضوع غايـة في الأهميــة أن يعطــي الأمــر حقــه مـن البحــث والتقصــي والتبحــر في كتـب التـأريخ قبــل أن يخـوض فيـــه , أمـا أن يتشبــث بكتـــاب ٍ أو كتـابــين ويستنــد على عـــالم أو عالِمـيـن فهـــذا أمـا غبــاء أو تقصـــد , فالمنهــج الشيعــي يعتمــد بـأصــول البحــث والإقــرار على أربعــة مصــادر , كتــاب الله , وسنــة نبيــه , ومـا أتفــق عليــه العلمــاء , وأخــيرا العقـــل , فـأيـن لكــلام العلــوي مـن ذلك ؟ .6 - مـن أستمــع لكــلام العلــوي ( الـذي حـَـدّث َ فيــه وأكــثر ) على شــاشات الفضـائيـات يستطيــع أن يـخــرج بنتيجــة عـن سـبب إثــارة هــذا المـوضـوع مـن قــولـه – إن الأمـير السعــودي فــلان الفـلانـي قــد قــال لــي لمــاذا لا تـؤلـف كتـابـا عـن عبــدالعــزيـز آل سعــود ؟ فأجبتــه بأنــي لا أعــرف الكـثير عـن الـرجـل كـي أؤلــف عنـــه كتــابا – وهنــا يبــدو أن العلــوي قــد تـــم تـخـييره بـين كتــابة سـيـرة حيــاة عبــدالعــزيـز أو الكتــابة عـن التشيـع ( ولكن بصيــغ مختلفـــة ) وبـدافـع المــال , لأن أصحــاب السمـو الأمـيري يجـولـون على الكتـّـاب والمـؤلفـيـن للكتــابة أو للتــأليف عمـا يخــدم دولتهـــم وأفكــارهـم . وللحــديــث تكملـــة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور يوسف السعيدي
2007-03-03
مقال رائع اخي ماجد وسق لنا ان اشرنا لهذا الموضوع ... يا ليت ان يفرد زوار براثا بعض ما يكتبون لتعرية المدعو حسن العلوي الافاك الاثيم البعثي العفلقي .... سليل ووريث مدرسة الزيتوني والمسدس .... لماذا لم يدلي بشهاداته في محكمة الدجيل ومحكمة الانفال والمحكمه القادمه للمجزره الشعبانيه اين هو من جرائم سيده جرذ العودجه ولي نعمته.... ام انه انبرى كاخيه محمد سعيد الصحاف في الامارات وبطلب من مشايخهم في كتابة التاريخ على طريقة المقبور سيء الصيت السوري عفلق...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك