المقالات

هذه حقيقة ابن تيمية

2626 04:08:00 2007-03-02

( بقلم : ماجد محمد )

لمناسبـة الذكـرى الثانيـة لإفتتــاح مـوقع وكالــة أنبــاء براثـا الغـــراء يسعــدني جـدا أن أهـديهـــا مجموعـة مـن المقـــالات التي تكشــف حقائقـــا ظــل يجهلهـــا الكــثير مـن المسلمـين وحجبهــا عنهــم بتقصـد مبغضــون لــلإسـلام ولهـــم , وأبــدأ بإبـن تيميـة , لأن تعريـة هــذا الأفـّـاق هـي تعريــة للـوهــابيــة الـتي جعلــت مـن إبـن تيميــة إمــاما لـهـا , وبعــد أن قتــل الـوهـابيـون منــا الكــثير ودمــروا بلــدنـا الجميــل وعاثــوا في الأرض فســادا , وكفــرونـا وهــم مـن الكــذب والتـزويـر والتـزييـف صنــوان , ولازال من هــو محسوب علينــا ويتبــع ملـــة هــذا المضطرب وإليكـم الجزء الأول مـن ...

هــذه حقيقــة إبـن تيميــة الكثــير مـن المسلمـين لايعــرفون عـن إبـن تيميـة وماجــاء بــه إلا النــزر اليسـيـر , لأن كــل مافيــه مخــزي ومشـيـن , ولـولا محمـد إبـن عبـد الوهـاب الــذي وجــد فيـه ما يبغــي لـذهـب هـو وأفكــاره الى خانــة النسيـان والإزدراء , فالـرجــل حاقــد , مضطـرب , حــاد الطبــاع , مُتهجــم بغــيـر أدب , سـئ المعشـر , حتــى وصفــه إبـن حجــر فــي " الفتــاوي الحـديثيــة " فقــال : - إبـن تيميــة عبــد خـذلـه الله وأضلــه وأعمــاه وأصمــه وأذلــه ... , كمـا سيـأتي ذكــر ذلك لاحقــا , فمـن هــو إبـن تيميــة هــذا ؟ هــو أحمــد بـن الحليــم بـن عبــد السـلام بـن عبـدالله بـن الـخضـر إبـن تيميــة , ولــد سنــة 661 هــ فـي مـدينــة حــران إحــدى مـدن الجـزيـرة العـربيـة , ومــات سنـة 728 هـ بسـجـن القلعــة فــي دمشــق , دخــل السجــن ثــلاث مــرات بسـبب بعـض فتــاويـه الغـريبــة , بقــى مجهــول الأصــل , فعــاش سبعــة وستــون عــاما دون أن يــتزوج , ولـم يـذكــر هــو ولا أحــد غــيره الســر فــي عـزوفــه عـن الـزواج !! , تــرك كتبــا كــثيرة فــي العقـائـد والفقــه أهملهــا جميــع مـن تصفحهــا حتــى جــاء محمـد بن عبــد الوهــاب وجعلــه إمــاما للفـرقة الـوهابيــة , التــي جــددت عقائــده وأفكــاره وروجــت لهــا . " كــان إبـن تيميــة مضطــربا بأفكــاره لا يعــي ما يقــول " ويستمــر وصـف المُعـْرضـون عنــه قــائـليـن " كــان تعاملــه مـع الحـديــث متسرعـا دون تثبــت إذ كــان يتبــع الهــوى " , فيمـا رأى فيـه مقلــدوه بـأنـه كــان إمامــا فـي الحـديـث , فأيهمــا كــان على صـواب وأيهمــا أقــرب للتصــديـق ؟ لقــد ألــتزم الشيعــة طــوال تأريخهــم جـانـب الـدقــة فـي التمحيـص والتـوسـع في البحــث وألـزمـوا أنفسهــم على إتبـاع الـوسطيــة والـذهـاب وراء البينــة , يقــول السيــد صائـب عبــدالحميــد فـي كتـابه ( إبـن تيميــة فــي صـورتـه الحقيقيــة ) " لا ينبغــي لنــا أن نطلـب الجــواب مـن هـؤلاء , ولا مـن أولئـك , وإنمــا مـن كــلامه هــو حيــث يظهــر بوضـوح أسلـوبـه في التعـامـل مـع الحـديـث الشريــف " , ثــم يتطــرق الى شطحــات إبـن تيميــة مـع الحـديـث الشـريف وتنـاقض تفـاسيـره إيـاهــا , فقســمهـا الـى أبـواب , نختصـرهـا بالآتــي :1 - في التـوسـل بالنبــي ( ص ) في الــدعاء :نقــل إبـن تيميــة جملــة مـن الأحـاديـث وشهــد على صحتهــا وردت عـن بعـض الصحـابة والتابعــين في تـوسلهــم بالنبــي ( ص ) كالـدعــاء المشهـور " اللهــم إنـي أتـوجه إليــك بنبيــك نبـي الـرحمــة , يا محمـد إنـي أتـوجه بـك الى ربــك وربــي أن يـرحمنــي مما بــي ......." ونقــل عمــل السلــف بهــا عـن كــل مـن , البيهقــي , إبـن السنــي , الطبــراني وعـن إبـن أبي دنيــا في كتــاب ( مجانـي الدعــاء ) , وقــال إن أحمـد إبـن حنبــل كــان يتوســل بالنبــي بهــذا الـدعـاء وأستنـد فـي ذلك على كتـاب إبـن حنبــل ( منسـك المــروزي ) بــاب التـوسـل بالنبــي ( ص ) . " إبـن تيميـة – التـوسـل والـوسيلــة ص 105 – 106 " .ولكنــه في الصفحــات الأولــى مـن هــذا الكتــاب يقــول " إن أحــدا مـن الصحابــة والتـابـعين لهــم بإحسـان وسـائـر المسلمـين لــم يطلــب مـن النبــي ( ص ) بعــد مـوتـه أن يشفــع لــه عنــد الله ولا سـأله شيئــا ً ولــم يـذكــر أحــد مـن أئمــة المسلمـيـن في كتبهــم عـن ذلك . " المصدر السابـق ص 18 " . فـبربكـم أي تـنـاقـض هــذا ؟2 - في زيــارة قبــر النبــي ( ص ) : قــال ما نصــه : ليــس عن النبــي ( ص ) في زيــارة قـبره ولا قبر الخليــل حــديثا ثــابتا أصــلا . ( إبـن تيميــة - كتـاب الزيــارة ص 12 - 13 ) , وأضــاف أيضــا : والأحـاديث الكـثيرة المـروية في زيــارة قبــره ضعيفــة كلهــا بـل لــم يـرو الأئمــة ولا أصحـاب السـنن المتبعــة منهــا شيئــا . ( إبـن تيميــة - كتــاب الـزيــارة ص 23 الـى 38 ) . ورغــم هــذه الأقــوال تــراه ينقــل بين الموضعــين الحـديـث الصحيــح الـذي رواه إبـن ماجــة والـدارقطنــي في سننــه أيضــا عـن الـرسـول ( ص ) إنــه قــال ( مـن زارنــي بعــد مماتــي كــأنمـا زارنــي في حيـاتي ) !!! .3 – فـي التفسـيـر وأسبـاب النـزول :قــال : إن حــديـث علــي في تصــدقه بخاتمــه في الصــلاة مـوضـوع فيــه ( شبهــة ) بإتفــاق أهــل العلــم . ( إبـن تيميــة - مقـدمة في أصـول التفسـير ص 31 , ص 36 ) ثــم تكلــم عـن التفاسـير فقــال ( أمـا التفاسـيـر التي فــي أيــدي النــاس فأصحهــا تفسير محمـد إبـن جـرير الطــبري فــإنــه يـذكـر مقــالات السلــف بالأسـانيــد الثابتــة وليــس فيــه بــدعة ولا ينقــل عـن المتهمــيـن ! ) , ونحـو ذلك قالــه في تفسـير البغــوي أيضــا . ( إبـن تيميــة – مقدمـة في أصـول التفسـير ص 51 ) , فأنظــروا كيــف يـُقــَوّل الطبــري ما لــم يقلــه ويضــلل النــاس بأكاذيـب وروايــات يختلقـهــا مـن نفســه . أنظــر روايــة الطــبري في تفسـيـره وحــديث الخـاتـم الـذي أخرجــه مـن خمســة طــرق بأسـانيـدها الثابتــة عنــد تفسـيـر الآيــة ( إنمــا وليكــم الله ورسـوله والـذيـن آمنــوا الـذيـن يقيمــون الــزكــاة وهــم راكعــون ) " المائــدة :55 " ورواهــا البغــوي أيضـا , بـل وأجمـع على روايتهــا أصحــاب التفاسـير قاطبــة ( أنظــر تفاسـيـر كــل مـن : الطــبري , البغــوي , الزمخشـري , الـرازي , أبـي مسعــود , النسفــي , البيضـاوي , القرطبــي , السيــوطي , الشوكــاني , الآلـوسي , وأسبــاب الــنـزول للـواحــدي ) . 4 - فــي جــواز لعــن يـزيــد بـن معــاوية مـن عــدم جــوازه : ينقــل حـديـث أحمــد إبـن حنبــل فيقــول : قيــل للإمــام أحمــد : أتكتـــب حـديـث يـزيـد ؟ فقــال : لا , ولا كـرامـة , أو ليــس هــو الـذي فعــل بأهــل الحَــرَة ما فعــل ؟ فقيــل لــه : إن قومـا يقولــون إنـّـا نحــب يـزيـد . فقــال : وهــل يحــب يـزيـد أحــد يـؤمـن بالله واليــوم الآخــر ؟ فقــال لــه إبنــه صالـح ( أي أبـن أحمـد إبـن حنبــل ) : ولـِـمَ لا تلعنــه ؟ فــأجابـه الأمــام أحمــد : ومتــى رأيــت أبــاك يلعــن أحــدا ؟ إنتهــى كــلام إبـن تيميــة . ( إبـن تيميــة – رأس الحسـيـن ص 205 ) , فيمـا إن الحـديـث لـم ينتهــي بهــذه الصـورة , بـل لـه تكملــة صـرح فيهــا إبـن حنبــل بجــواز لعــن يـزيـد والحـديـث بتمامــه رواه أبـو فــرج إبـن الجــوزي وغـيره جــاء فيــه :فقــال لــه الإمــام أحمــد : ولــم لا يـُلعــن مـن لعنــه الله تعــالى في كتابــه ؟ فقــال لــه إبنـه صــالح : وأيـن لعــن الله ُ يـزيـدا فــي كتابــه ؟! فقــرأ أحمــد قولــه تعالــى ( فهــل عسيتـم إن توليتــم أن تفسـدوا في الأرض وتقطعــوا أرحامكــم , أولئــك الـذيـن لعنهــم الله فأصمهــم وأعمــى أبصـارهـم ) ثــم قــال : فهــل يكـون فسـاد أعظــم مـن القتــل ؟! ( إبـن الجــوزي - الـرد على المتعصـب العنيــد ص 16 , والشـبراوي - الإتحــاف بحــب الأشـراف ص 63 - 64 ) . وعلى هــذه الطـريقــة مضــى إبـن تيميــة مـع أحــاديـث الـرسـول والسلــف تكـذيبــا وتـزويـرا كلمــا جــاء الحـديـث بخــلاف رأيــه وهــواه . لــم يخــف إبـن تيميــة بغضــه الشـديـد لآل البيــت الأطهــار , ومــال على الــدوام وفـي جميــع كتبــه الى جــانب أعـدائهـم , ولكنــه يضطــر فـي بعـض الأحيـان أن يـذكــر جـزءا مـن الحقيقــة التــي فاضــت بهـا كتــب السلــف وأسـانيـدهـم , ومنهـا ما رواه مسلــم في صحيحــه عـن يــوم غــدير خــم وينقلــه إبـن تيميــة فيقــول : قــال الرسـول ( ص ) يـوم غــدير خــم : أذكــركم الله في أهــل بيتــي , أذكـركـم الله فـي أهــل بيتــي . ويستمــر قــائلا : وفــي السـنن أنــه أشتكــى العبــاس أن بعـض قريـش يحقرونهـم , فقــال ( ص ) : والـذي نفسـي بيــده لا يدخلــون الجنــة حتــى يحبوكــم لله ولـقرابتــي . ثــم قــال : وإذا كـانـوا أفضـل الخــلائـق فــلا ريب أن أعمالهــم أفضــل الأعمــال ( إبـن تيميــة – رأس الحسـيـن ص 200 , 201 ) , فيمـا بـيـّن صراحــة ميلــه الى جـانـب أعــداء آل البيــت ودفاعــه عنهـم بكــل ما يمتــلك مـن قــدرة على الجــدل ولــف القــول وإلتــواء الكــلام , فيـختلــق لهــم الأعــذار ويـبرر عــداءهـم لأهـل البيــت فيـُكـَـذب لأجلهــم الأحــاديـث الشريفــة وأحــاديـث السلــف مـن الصحـابـة والتـابعــين , بــل ويكــذب لأجلهــم حقــائـق التــأريخ التي تــواتـر نقلهــا وأجمــع عليهــا بأسلــوب يترفــع ويتنــزه عنــه العلمــاء , بــل وحتــى العــوام والبسطــاء , بحـيـث لا يتســع ذكــرها هنــا لضيــق المسـاحة والـوقــت ولكننــا سنــأخـذ أمثلــة عليهــا : صنــف كتـابـــا أسمـاه ( فضـائـل معــاوية ) أفــرد فيــه فضـل يـزيـد وإنــه لا يـُسـب , بالـرغــم على أنــه ثبــت عـن السلــف بــأنه لا يصــح في فضـائـل معـاوية ولاحــديث واحــد , كمـا نقــله الحـافـظ الـذهبــي عـن إسماعيــل إبـن راهــويه الـذي كــان يـُقــرن بالإمــام أحمــد إبـن حنبــل ( سير الإعـلام النبــلاء ج3 ص 132 ) وثبــت ذلك أيضــا عـن النســائي صــاحب السـنن الــذي طلــب أهــل دمشق منــه أن يكتــب في فضــائـل معــاويـة فقــال : لا أعــرف لــه فضيلــة إلا : - لا أشبـع الله بطنــه !! ( المصـدر السابـق ج 14 ص 125 , و وفيــات الأعيــان 1 : 77 ) وعـن الحسـن البصـري أنــه قــال : أربــع خصــال كــن في معــاوية لــو لـم يكـن فيــه إلا واحــدة لكـانــت مـوبقـــة , إنــتزاؤه على هــذه الأمــة بالسيــف حتــى أخــذ الأمــر مـن غــير مشورة وفيهــم بقــايا الصحابــة وذوو الفضيلـــة , وإستخــدامه بعــده أبنــه يـزيـد سكــيرا خميــرا يلبــس الحـرير ويضــرب بالطنابــير , وإدعــاؤه زيــادا وقــد قــال رسـول الله ( ص ) : الـولــد للفــراش وللعــاهـر الحجــر , وقتلـــه حجــر بـن عــدي وأصحــاب حجــر , فيــا ويــلا ً لــه مـن حجــر , ويــا ويــلا ً لــه مــن حجــر !! ( الكــامـل فــي التــأريخ 3 : 487 , وتهــذيـب تأريخ دمشـق 2 : 384 ) . أمـا في يــزيـد فيلتمــس إبـن تيميـــة لــه العــذر بقتلــه إبـن بنــت رسـول الله الحسـيـن أبـن علـــي ( صــلوات الله عليهــم أجمعــيـن ) فيقــول : أن يـزيـدا لــم يظهــر الـرضـى بقتــل الحسيـن , وأنــه أظهــر الألــم لقتلـــه !!! ( إبـن تيميـة – رأس الحسـيـن ص 207 ) . فهـــل أتــى بهــذا الكــلام مـن إجمــاع السلـــف ؟ أم هــو مـن محض الهــوى ؟ والــى اللقــاء فــي الجــزء الثــاني مـن ( هــذه حقيقــة إبـن تيميــة ) حيــث سنتعــرف على سلسلــة هجـوماتــه على أهــل البيــت عليهــم السـلام ودفاعــه المستميــت عـن إبـن ملجــم ويـزيـد ومعـاوية ( لع ) ومـا قالــه فيهمـا , وأيضــا ماقالــه في إبـن تيميــة أصـدقــاؤه ومقلــديـه . إنشــاء الله تعــالى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مصطفى عجيل الصالحي
2007-03-03
من احب قوما حشره الله معهم ألا لعنة الله والملائكه والناس اجمعين على معاويه وابيه وعلى ابنه اللعين يزيدوعلى ابن تيميه الفاسق وابن عبد الوهاب الخارجي السفيه واتباعهم الوهابيين الكفرة الفجره اعداء الله ورسوله واهل البيت الى يوم الدين فقد قال امير المؤمنين صلوات الله عليه سنحت لي عيني فرأيت معاويه وعمر بن العاص في تابوت في قعر جهنم ترضخ رؤوسهم بالحجاره. وبذلك يحشر اتباعهم معهم بحول الله وقوته .
احمد الكاظمي
2007-03-02
بارك الله بك اخي العزيز..ارجو منك دائما ان تواصل فضح هؤلاء الانجاس ومن على شاكلتهم من امويو عصرنا من امثال الهزاز والعفلقي الارهابي علاوي وزلماي المتخلف...
عراقية
2007-03-02
أتصور من يتبعه يعتبر منحرف عن الاسلام ورافضة.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك