المقالات

حسن العلوي يدشن أسواقا جديدة !

1693 22:54:00 2007-02-19

( بقلم : علاء الزيدي )

كلنا يتذكر بالتأكيد دروس الإنشاء في المرحلة المتوسطة ، وكيف كنا نتبارى في الإتيان بعبارات بلاغية جديدة بين سطر وآخر ، ولايهم أن يكون بعضنا قد اقتبسها أو لأقل سرقها من كتاب ٍ ما . وكلنا يتذكر أيضا ً أن ّ من أصبحوا في المراحل اللاحقة من حياتهم كتـّابا ً كانوا يساعدون زملاءهم في دروس الإنشاء ، في تلك المراحل المبكرة من الدراسة . أي يكتبون " إنشاءهم " بالنيابة عنهم ، لكي يتحصـّل غير الموهوبين في الكتابة على درجات مناسبة تجنـّبهم الرسوب .

وبحد ّ ذاتها ، ليست الكتابة الإنشائية عيبا ً . فهي أدب قبل كل شيء ، وهي اقتفاء لخطوات أعلام مرموقين في هذا المجال على الصعيد العربي ، مثل مصطفى لطفي المنفلوطي وجبران خليل جبران وآخرين قد لايكون استحضار أسمائهم إلى الذاكرة هيـّنا ً . ولكن ّ هذا الصنف من الكتابة لايتلاءم مع البحث العلمي وأسلوبه المتميـّز بجفافه وحتميـّاته وإيجازه . فالكتابة الإنشائية أدب جميل يحلـّق في فضاءات التخيـّل والاستعارات والافتراضات ، أما الكتابة البحثية العلمية فليست لها صلة قرابة مع الخيال والتمنـّي والتوهّم الحالم الجميل .ولعل ّ الكتابة الإنشائية إحدى سمات الأدباء وكذلك الكتـّاب الصحفيين ، رغم أن هؤلاء الأخيرين يطعـّمون كتاباتهم بأرقام ووقائع أكثر مما يفعل الأدباء المعنيـّون في العادة بإشباع الحاجة التخيـّلية للقارىء أكثر من رغبته في التوصل إلى معرفة الحقيقة .

وقد تميـّز عدد من أعلام الصحافة العرب بالكتابة الإنشائية الجذابة ، وأبرزهم في رأيي الصحافي اللبناني وصاحب جريدة " النهار " النائب غسان تويني ، فضلا ً عن مواطنه رئيس تحرير جريدة " السفير " السابق طلال سلمان ، فضلا ً عن الصحافي والسياسي والكاتب العراقي حسن العلوي . أما أسلوب الصحافي المصري الشهير محمد حسنين هيكل فمختلف . إذ أن هيكل يكتب على طريقة الصحافيين الأجانب . فلابلاغة ولاتزويق ولاهم يحزنون ، وإنـّما جزميـّات وقطعيـّات متلاحقة بعضها يأخذ برقاب بعض ، رغم تنوّع منشئها بين الذات والموضوع ، أو الخيال والحقيقة ! وإذا سئلت عن موقع الصحافي المصري عادل حمـّودة من إعراب هذه الجمل الكثيرة ، قلت إنني أقرؤه كمن يلتهم قطعة من الشوكولاته . فمنهجه في الكتابة واضح وطريقته شيـّقة . وهو لاينشىء العبارات بل يرسمها ويلوّنها .

هذه المقدمة الطويلة تقودني إلى متن وخاتمة موجزتين :هل تصلح الكتابة الإنشائية لاستعراض وقائع التاريخ واستخلاص حقائقه ؟للقارىء الحصيف أترك الإجابة ، لكن " إنشاءات " السيد حسن العلوي – التي دأبت على متابعتها كقارىء ومهني ٍّ منذ سبعينات القرن المنصرم – تلخـّص التنويعات العديدة على مقاماته السياسية والفكرية والمهنية ، لكنها ، مع ذلك ، تبقى موحدة الشكل والقافية ، لايؤثر فيها تقدم العمر ولاتقادم السنين .فهو إن انهمك اليوم ، كما يكرر هو نفسه في لقاءات دعائية على شاشات فضائيات عراقية وعربية ، في التنظير لنوع العلاقة بين الخليفتين الراشدين الإمام علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب ؛ هذه العلاقة التي أسماها " ثنائية المشاركة " لكنه يكرر في هذا النشاط الجديد ، ذات الهدفية المهنية التي عرفناها لديه ، منذ ذلك اليوم الذي شبـّه فيه الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر برسول الله ( ص ) في مقال افتتاحي بمجلة " ألف باء " التي كان يرئس تحريرها ، أبـّن فيه محمد أحمد حسن البكر ، الذي قتل إثر حادث سيارة مدبـّر من قبل صدام الذي كان نائبا ً للرئيس حينذاك .

فهدفيـّة العلوي المهنية تتطلـّع نحو الرقي ّ والتنامي وغزو الأسواق الجديدة ، حسب كل مرحلة وعهد ، وهي خصلة من خصال الصحفيين المثابرين والرابحين والناجحين في العالم المعاصر . فالصحفي الناجح لايجلس في بيته مثل الكثيرين الذين أعرف بضعة أشخاص منهم على الأقل ، معتمدا ً على إعانات المحسنين ، بينما الآفاق مفتوحة أمامه لتنمية مصادر دخله المعرفي ، كما العادي ّ . وقد لاحظت أن الصحف واسعة الإنتشار في بريطانيا مثلا ً ، تنمـّي مصادر دخلها عبر " عروض خاصة " تبيع فيها مختلف الأشياء ، من ثقافية وغير ثقافية ، من أجهزة الراديو والحاسبات الآلية الكفيـّة إلى مستحضرات التجميل وأحمر الشفاه . ولـِم لا ؟ إنه عصر اقتصاد السوق وحريـّة الإقتصاد .

إنـّما ؛ هل أهضم بسهولة إمكانية إعادة رسم التاريخ حسب هوانا وتمنيـّاتنا ومصالحنا التجارية ؟ كلـّنا يتمنـّى ويأمل أن يكون القادة التاريخيون على غير ماكانوا عليه ، لصالح الهالة الإيجابية التي يعاد تشكيلها ، لكن هل ذلك ممكن حقـّا ً ؟

مثالا ً ، إنني ، أحب ّ بالفعل ، الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر . حبوت ودرجت وشببت عن الطوق مع انتصاراته وانكساراته ، وأتمنـّى من كل ّ قلبي ، أن لايكون القمع الذي شهده عهده ، من صنع فكره ويده ، فهل سيغيـّر التاريخ طبيعته ووجهه إكراما ً لنرجسية عيني َّ ؟ أتمنـّى ، شرط أن تفتح لي أمنياتي فتحا ً اقتصاديا مبينا !تنويه هام كما ذكرت قبل عام ونصف ، فإن هناك شخصا ً آخر يوقـّع مقالاته باسم مشابه لاسمي حرفيـّا ً ، لكن مواقفه هي على النقيض من مواقفي ، وأسلوبه في الكتابة مختلف عن أسلوبي تماما ً ، لجهة الرداءة والضحالة . والمذكور ، إلى ذلك ، لاصورة منشورة له ، ولابريد ألكترونيـا ً معروفا ً ، وهو يكتب ، فحسب ، في المواقع المؤيدة لحزب البعث العراقي المحظور . لذا أعيد التنويه بأن " علاء الزيدي " المؤيد لحزب البعث ، هو قطعا ً ليس أنا . فأنا معاد ٍ للبعث والبعث معاد ٍ لي على امتداد الزمان والمكان . وأنا أحد ضحاياه منذ 5/11/1980 حينما غادرت العراق ولم أعد إليه أبدا ً . وإذا كان " علاء الزيدي " البعثي حزينا ً على رئيسه المعدوم ، فيهمـّني التأكيد على أنني فرحت فرحا ً طاغيا ً ولاحدود له ، بإعدام قاتل أهلي وشعبي وقاضم أجمل سني ّ عمري . ويوم القصاص منه ، بحثت دون جدوى عن أي قميص مزركش أعيـّد فيه ، فلم أجد إلا قميصا ً أبيض ناصعا ً ارتديته على الفور ، وخرجت جذ ِلا ً يوم العيد(ي) بملبسي الجديد(ي) أتمازح مع الأطفال والفراشات والطيور والقطط وحتى الكلاب البريئة ! لكل ذلك ، اقتضى التنويه ، لكل ّ الذوات والشخصيات التي ينال منها المذكور بكتاباته المغرقة في ابتذالها وسطحيـّتها .عيون الكلام : الإمام عليّ بن أبي طالب : لاخير في الصمت عن الحكمة كما أنه لاخير بالقول في الجهل .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك