المقالات

فشلت عمليات (الاحراج) خطة (فرض القانون) الامنية طبقت بوقتها وبحساباتها

1343 20:18:00 2007-02-17

( بقلم : علي حسين علي )

عشية تطبيق الخطة الأمنية (فرض القانون) في بغداد وبعض مناطق جوارها تصاعدت العمليات الارهابية بشكل سريع، فمن تفجير الحلة الى آخر كارثي في الصدرية إلى ما هو مثله في كركوك حتى يوم الاثنين الماضي عندما فجر الارهابيون التكفيريون سيارة ومفخخين في منطقة الشورجة المزدحمة جداً الى تفجير الفقراء في الاسكان..وعدا ذلك وقعت الكثير من اعمال الارهاب واستهدفت في معظمها المدنيين الابرياء.يقول المراقبون العسكريون بأن الارهابيين قد استعملوا في الآونة الأخيرة تكتيكاً جديداً.

ليس جديداً بمعنى أنهم لم يستعملونه سابقاً، ولكنه جديد قياساً الى تلاحق العمليات التفجيرية وزيادة عدد ضحاياها..هذا التكتيك-يقول عنه المراقبون العسكريون-انه يهدف الى قتل اكبر عدد من المدنيين الذين يسهل اصطيادهم وفي مناطق غير محمية أو أن حمايتها غير مكتملة ليستطيع منفذ العملية الأرهابية تفجير نفسه أو سيارته وسطهم من دون آن يتعرض للايقاف قبل الوصول الى هدفه.

والأمر الآخر الذي يؤكد عليه المراقبون العسكريون هو أن استهداف المدنيين بالدرجة الأولى ينم عن عجز أو خوف من المواجهة المسلحة مع القوات الأمنية العراقية(جيش وشرطة) على خلاف ما كانت العصابات الارهابية تقوم به ضدهم..فالقوات المسلحة العراقية قوية على مواجهة أي عمليات ضدها، وتمتلك من قوة النار ما يجعلها متفوقة على العدو..من هنا يقول-المراقبون العسكريون-لجأ الارهابيون التكفيريون والصداميون الى استهداف الصيد السهل..ومن هنا-حسب رأيهم-تتضح للمراقب موطن ضعف الجماعات الارهابية في مواجهة القوات المسلحة العراقية، وكانت قبل ذلك قد تجنبت مواجهة القوات متعددة الجنسيات التي وضعتها في آخر قائمة الاعداء!

والى ذلك فإن المراقبين السياسيين لهم وجهة نظر معتبرة، وهي أن استهداف المدنيين في عمليات المفخخات على أنواعها تسبب في قتل وجرح المئات، وتكرار هذه العمليات له مردود سياسي واجتماعي على الحكومة، وتلك الأعمال فضلاً عن أنها تتسم بطابع الطائفية التكفيرية التي تبذل كل جهدها لقتل الشيعة وتعد قتلهم فرضاً واجباً!! فإن ردود أفعال المواطنين إزاء هكذا مجازر سيتجه بالدرجة الأولى الى الحكومة التي يحاول الارهابيون أظهارها بمظهر العاجز عن حماية المواطنين! ومن وراء ذلك يريد الأرهابيون تحقيق أمرين: الأول إثارة النقمة على الحكومة التي ما زالت تعد مواطنيها بالأمن والأمان، ومع أن الانصاف يقضي أن لا نحمل الحكومة أكثر مما تحتمل خصوصاً وأن استعداداتها لتطبيق الخطة الأمنية لم تكتمل بعد، أي قيل تطبيق الخطة بأيام .

أما الأمر الثاني الذي أراد التكفيريون والصداميون وضعه تحت النقاش والجدل فهو إظهار ضعف الحكومة كما قلنا فضلاً عن أن تكرار العمليات الارهابية وتزايد عديد ضحاياها سيجبر الحكومة تحت ضغط الناس الى التعجيل بتنفيذ خطتها المنية قيل وقتها المحدد، مما سيحرمها من بعض مقومات نجاحها، وجر القوات المسلحة الى المعركة مع الارهاب في وقت غير مناسب أو مستعجل.

لكن المهم، قبل أن نستطرد في الحديث أو نتوسع فيه هو أن الحكومة قد وقفت في مكانها المناسب، ولم تنجر الى ردود أفعال يمكن لبعضها أن تؤثر على سير العمليات العسكرية بعد تطبيق الخطة الأمنية..وهذا الموقف المتعقل ربما كلف الحكومة والزعامة السياسية الكثير من عدم رضا الناس البسطاء عن إداء القوات الأمنية، وربما كان بعض الناس غاضبون على الحكومة التي يرى منهم عدم اكتراثها بحياة الناس وأرواحهم!! كل هذا وقع على كاهل الحكومة وتقبلته بصبر وأناة وكثيراً ما أمسكت جراحها بقوة من دون أن تنفعل أو تصرخ..وقد أدى هذا الموقف المتعقل والواقعي إلى أن تدخل الحكومة بكافة أجهزتها معركتها مع الارهاب بحسابات دقيقة، مما يخلق شعوراً بالأمان أولاً والأمل بنجاح الخطة الأمنة(فرض القانون).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك