المقالات

النفاق السياسي خرق لاتفاقية مكة

1543 21:56:00 2006-11-22

( بقلم : عدنان آل ردام العبيدي / رئيس تحرير صحيفة الاستقامة / رئيس اتحاد الصحفيين )

لا نعتقد ان هناك تجربة سياسية دستورية برلمانية تعددية في المنطقة تشابه التجربة السياسية الدستورية التعددية القائمة حالياً في العراق. واذا تفحصنا المفاصل الزمنية التي عاشتها منطقتنا والتجارب الدستورية او السياسية التي تخللتها فسوف يكون ذلك الادعاء واقعاً يرتكز الى جدار الارقام والتجارب والحقب التي عاشتها المنطقة ككل.

التجربة العراقية الحالية، تجربة كبيرة وفريدة ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يكون بمقدور العراقيين صناعة تجربة اخرى اكثر غنىً وموضوعية وشمولية وتعددية وواقعية اكثر من هذه التجربة التي جمعت تحت قبتها كتلاً سياسية مثلت ولأول مرة في تأريخنا القديم والمعاصر تلوينات شعبنا ذات الاتجاهات الاثنية والعرقية والفكرية والسياسية.

ان ما يزيد هذه التجربة ثباتاً وشرعية وقوة انها تستند في تكوينها الى احد عشر مليون مصوّت كانوا قد ذهبوا الى صناديق الاقتراع في ظرف امني يكاد هو الاسوأ في تأريخنا وهذا ما يجعل المشروع والشرعية يسيران باتجاهين متوازيين ويفترض بهما ان يمثلا عامل تعضيد وتسوير لوحدتنا الوطنية التي يريد لها الغير ان تتشرذم وتتقاتل وتنكفئ على جدران تجاربه الهزيلة.

ان البرلمان العراقي الحالي يعد الوجه الحقيقي لهذه التجربة وهذا ما يزيد من اعضائه وزعماء كتله مسؤولية اضافية اتجاه شعبهم الذي اختارهم كممثلين عنه، وهذا البرلمان يفترض به ان يكون الراصد الحاسم الحازم للاداء الحكومي وخصوصاً في مجالي الدفاع والامن وعلى زعماء الكتل ان يدركوا هذه المسؤولية الوطنية التأريخية بكل ابعادها الانسانية والاخلاقية، ويجب ان تدفعهم هذه المسؤولية دائماً للبحث عن أي وسيلة تقرّب ولا تبعّد، توحّد ولا تنفّر على عكس ما يقوم به بعض زعماء كتلنا عندما يجد فرصة في هذا المكان او ذاك او في هذه العاصمة او تلك لينفث سمومه ويزيد في اراجيفه وحقده ويصعّد من خطابه وظلاماته التي هي الظلم بعينه كي يشوه تجربتنا اولاً وكي يعمد الى خلط الاوراق ان كانت عرقية او مذهبية لتزيد النار اشتعالاً والقتل دموية ثانياً.

ان الذي حصل في مناسبات ببعض البلدان العربية كمناسبة احياء الذكرى السنوية لشهادة حسن البنا (رحمه الله) وما قاله بعض الذين يتصدون لمسؤوليات وطنية برلمانية عراقية لهو مسألة خطيرة اقل ما يقال عنها انها نفاق سياسي يتنافى مع القَسَم الذي ادّاه هذا المسؤول من انه سيعمل على اطفاء نار الفتنة وتعزيز روح اللحمة الوطنية بين العراقيين جميعاً وتعتبر تلك الاقاويل والافتراءات خرقاً فاضحاً لوثيقة كتبت في بيت الله الحرام ولمّا يجف حبرها بعد.

المطلوب من كل متصدٍ للعملية السياسية ان يراعي وحدتنا الوطنية وان يعمل جاهداً لانجاح مشاريعنا الوحدوية التي كان من اهمها مشروع المصالحة الوطنية وتفعيل وثيقة مؤتمر مكة رحمة بشعبنا وبشرائحنا المختلفة ان كانت سنية او شيعية او كردية، كما وان الامر الاهم هو ان يعمل البرلمان والحكومة معاً لايقاف نزيف دمائنا الذي لم تسلم منه عائلة عراقية واحدة مثلما يفترض ان نعمل وفي مختلف الاتجاهات على ايقاف مسلسل التهجير القسري الذي تتعرض له العوائل العراقية المظلومة دون وازع اخلاقي من الذين يقفون وراء مثل هكذا افعال.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور يوسف السعيدي
2006-11-22
حينما اعلنت مذكرة القاء القبض على حارث الضاري .. هاج الضاري وماج ..واثار العجاج فاظلم نهاره بليل داج واطبقت على ارضه سماء ذات ابراج فارعد وازبد وثار وتوعد وصاح وردد ...( يا قوم ... يا قوم.... ) ودعى بالويل والثبور واشار باحراق البلاد وهتك الستور وعظائم الامور ... ولعن الحمائم والصقور .... الا تعلم يا ضاري ... ومن يساندك ان الدنيا تدور وتدور .... وتبقى ورفاق الامس جرذانا ونحن النسور ؟؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك