المقالات

عراقيون مغتربون داخل وطنهم

1707 21:54:00 2006-11-22

( بقلم : عبد الكريم الجيزاني )

التهجير القسري الذي تعرضت له العوائل العراقية وتتعرض له اليوم داخل وطنها الام وصل حسب الإحصاءات الرسمية لوزارة المهجرين والمهاجرين الى اكثر من (54000) الف عائلة تركت منازلها وأثاثها وأموالها وربما فقدت العديد من رجالها تحت تهديد السلاح الارهابي الذي تحمله الفرق الضالة التكفيرية وبقايا النظام البائد في حملات شوفينية حاقدة لا تعرف معنى للاخوة او الجيرة او الحمية التي أوصى بها الدين الاسلامي الحنيف أي معنى.

هذه الزمر المجرمة وهي ترحل عوائل بريئة لا دخل لها في السياسة لا من قريب ولا من بعيد سوى انتمائها لمذهب أهل البيت (ع)الذين يتعرضون يومياً للقتل والإبادة تحت سمع وبصر من يدعي انه يدافع عن حرمة الدين أو عن المواطنين العراقيين، فهل سمع هؤلاء ان الرقم المخيف قد وصل في أقل التقادير الى اكثر من (540.000) الف عراقي بين رجل وامرأة وطفل وشيخ وهم دون مأوى ودون لقمة عيش وهم على اعتاب فصل الشتاء القارس؟!.

هؤلاء هم ابناء الشعب العراقي وهم ابناء هذا الوطن عاشوا وتعايشوا مع أخوانهم العراقيين تحت سقف واحد وفي منطقة واحدة وفي مدينة واحدة شاركوا جيرانهم السراء والضراء، لكن كل هذه الاعراف الاجتماعية لم تلق أي إهتمام ممن يدعون الوطنية لا لشيء إلا لتغيير الطبيعة الديموغرافية وخاصة في العاصمة بغداد التي تشهد يومياً تهجير العشرات من العوائل دون وازع من ضمير تحت وطأة التحريض الطائفي البغيض الذي تنعق به بعض الفضائيات والصحف الصفراء مستغلة فسحة حرية التعبير وحرية الصحافة بعد انهيار النظام الدكتاتوري الاستبدادي البائد.

أمام هذا اللون من الانتهاكات الصارخة لحرمة حقوق الانسان في العراق تقع مسؤولية ذلك على عاتق الحكومة الوطنية العراقية فهي المسؤولة بالدرجة الاساس عن حماية ارواح وممتلكات العراقيين ولا عذر لها في أي تنصل عن ايجاد آلية تعيد لهؤلاء المساكين دورهم وتأمين عودتهم الى مناطق سكناهم من خلال :-أولاً : تفعيل قانون مكافحة الارهاب ليطال ليس فقط منفذي هذه الجرائم بل ان يطال كل من يحرض على الارهاب والتهجير القسري كائناً من كان .

ثانياً: منع سياسة التغيير الديموغرافي الجارية ومحاولة تغيير الخارطة وخاصة في العاصمة بغداد التي لا تخلو منطقة فيها من ألوان الطيف العراقي، وما هذه السياسة الشوفينية إلا محاولة لرسم جديد لخارطة بغداد لكي تحسب لمصلحة طيف واحد وإبعاد تشكيلة الاطياف الاخرى عنها بطريقة انتهاكية لم يألفها العراقيون من قبل، وخاصة من قبل المحرضين عليها حتى وان كانوا في السلطة او البرلمان.

ثالثاً:-تفعيل دور اللجان الشعبية في دعم الاجهزة الامنية لمنع تهجير باقي الاسر الاخرى من داخل مناطقهم وكشف الشبكات المجرمة التي تنفذ هذه الجرائم وحتى مجلس محافظة بغداد للاضطلاع بهذا الدور خاصة وإن اغلب هذه الجرائم تقع في العاصمة ومناطقها المختلفة بأعتبار ان هذا المجلس وفروعه تقع عليه مسؤولية لا تقل عن مسؤولية الحكومة في معالجة هذا الوضع المأساوي .

رابعاُ:-العمل الجاد والفاعل لارساء قواعد القانون واحترام حقوق الانسان وحماية ارواح المواطنين وممتلكاتهم والضرب بيد من حديد على كل يد من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم المشينة باعتبار ان السلطة التنفيذية هي المسؤولة عن تطبيق القانون الذي يجب ان يكون فوق الجميع.

العراقيون الذين تعرضوا لهذه الانتهاكات هم لا حول لهم ولا قوة امام الارهاب الاسود ومن يموله ويحض عليه، لكن الحكومة تمتلك آليات وقف هذه الجرائم التي تهدد حياة المواطنين وتعرضها للخطر وعليها يقع القسط الاوفر في توفير الحماية اللازمة لهذه الاسر واعتبار المخيمات التي يسكنوها هي مؤقتة وان لا يطول هذا الوقت اكثر مما مضى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك