المقالات

رداً على عمرو موسى وغيره.. صدام لم يكن يشكل تهديداً لأمن اسرائيل

1816 20:48:00 2006-11-22

( بقلم : علي حسين علي )

يذهب بعض السياسيين بعيداً عن الحقيقة، كما هو حال الدكتور عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الذي صرح قبل أيام لاحدى الصحف العربية بما مفاده (أن غزو أمريكا للعراق كان للحفاظ على أمن أسرائيل)! وكأن صدام ونظامه كانا يشكلان خطراً على بقاء ووجود اسرائيل ولهذا استبقته أمريكا واسقطته قبل أن يقع المحذور ويدمر صدام اسرائيل ويغرق الاسرائيلين في البحر!!.

لو كان قائل هذا القول شخصاً عادياً أو مبتدئا في السياسة لهان الأمر ولقلنا عنه جاهلاً وللتمسنا له الاعذار..لكن أن يأتي هذا التصريح الكاذب من أوله الى آخره من أمين عام الجامعة العربية والذي شغل قبل ذلك منصب وزير الخارجية المصري..وقبل ذلك أيضاً ممثلاً لمصر في الامم المتحدة..فإن التصريح المذكور إن كان مطلقه بهذه المزايا وهذا الاطلاع على السياسة العالمية والعربية وعلى معرفة ببواطنها..فانه يحسب عليه ويضعف صدقيته، ويأخذ الناس رأيه وقوله على غير محمل الجد.صدام لم يكن يوماً خصماً أو عدواً لاسرائيل..وصدام خدم اسرائيل وأمنها مالم يكن مؤسسو اسرائيل قادرون عليه، وإذا ما كان هناك انصافاً فان الشعب الاسرائيلي احرى به أن يصنع تمثالاً لصدام وسط تل أبيب ويكتب تحته(بقاؤنا واستمرار وجودنا كان بفضل صدام حسين).

فصدام شن حرباً على الجارة المسلمة ايران، واستمرت حربه ثماني سنوات، خسر العراق فيها اكثر من مليون شاب بين قتيل ومعوق..وخسرت ايران مثل هذا العدد واكثر منه، وخرج العراق من هذه الحرب الاجرامية الغبية مديناً بأربعمئة مليار دولار، بعد أن كان يملك احتياطياً قدره ستة وثلاثين مليار دولار مودعة في المصارف العالمية..وتكبدت أيران خسائر لا حصر لها وأصابها دمار في معظم مؤسساتها الحيوية..وكانت النتيجة خسائر خرافية لبلدين مسلمين وأضعاف لهما، ولعل المستفيد هو اسرائيل، خصوصاً بعد أن انتقلت إيران من دكتاتورية الشاه المقبور الى حكم اسلامي أعلن موقفه الى جانب حق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه..

وصدام هو الذي غزا الكويت الجار للعراق وقد كلفت هذه الحرب اكثر من نصف مليون عراقي بين قتيل ومعوق واستنزفت حرب صدام هذه معظم أموال العرب الخليجيين، وفوق ذلك خلقت شقاقاً وصراعاً بين العرب ولعل المستفيد من كل ذلك هي اسرائيل..وصدام أطلق اكثر من ثلاثين صاروخاً على اسرائيل وسقط معظمها على عرب فلسطين، وصاروخ أو صاروخان سقطا على سكان اسرائيل من اليهود فقتلت ستة منهم وبعد أنتهاء الحرب وتمزق العرب الذي استفادت منه اسرائيل كما قلنا دفع صدام تعويضاً لاسرائيل قدره ثلاثة مليارات دولار عن مقتل الستة من اليهود وعن توقف المطارات الاسرائيلية عن استقبال الطائرات الاجنبية وعن امتناع السياح الأجانب عن زيارة أسرائيل وعن تلوث البيئة الاسرائيلية..فمن الخاسر باطلاق الصواريخ تلك غير العراق الذي ظل يدفع من اموال شعبه لاكثر من عشر سنين!.

وبعد انتهاء حرب الخليج الثانية فرضت الأمم المتحدة حصاراً على العراق فصغر صدام وقبله واستمر الحصار اثني عشر عاماً جاع فيه العراقيون وهم بلد الخير، ومات أكثر من نصف مليون طفل صغير جراء نقص الدواء والغذاء وترك العراقيون والعلماء منهم تحديداً بلدهم بحثاً عن الخبز في الخارج، فافقر العراق علمياً قبل أن يفقر مادياً..فمن خسر اسرائيل أم العراق؟!.وشن صدام حرباً على شعبه وقتل منهم اكثر من مليوني مواطن خلال مدة حكمه واستعمل ضدهم الاسلحة الكيمياوية ودفن منهم مئات الآلاف في المقابر الجماعية وهم أحياء..فمن خسر من كل ذلك اسرائيل أم العراق؟!.

أربعة ملايين عراقي هجروا الوطن الحبيب بحثاً عن الخبز، وتجنباً للقتل أو السجن من قبل أجهزة النظام القمعية، والاربعة ملايين جلهم من الشباب، فتعطلت اي تنمية في العراق من دونهم، فمن خسر جراء هذا..أسرائيل أم العراق؟!.واستنزف صدام مئات المليارات من الدولارات على التصنيع العسكري، فمن حرب الصواريخ الخيالية إلى المدافع العملاقة الى الاسلحة الكيمياوية الى الاسلحة البايولوجية..مئات الملايين من أموال العراقيين ذهبت هدراً، ولما قامت الحرب ضد صدام عام 2003 لم يطلق صاروخاً على اعدائه، ولا استعمل أياً من اسلحته التي كان يهدد بها، وهرب هو وقادته وجنده سلموا بغداد من دون قتال..فمن خسر في كل هذا اسرائيل أم العراق؟!.

وأخيراً لقد قتل صدام من الفلسطينيين اضعاف اضعاف ما قتل الاسرائيليون منهم مباشرة أو بصورة غير مباشرة..فكثيراً ما كان صدام شعل نار الفتنة بين اطراف المقاومة الفلسطينية ويدفعهم الى الاقتتال.

تلك شواهد قليلة، نذكر بها عمرو موسى وامثاله ممن يطلقون الكلام من دون تمحيص أو تدقيق، ومن يجعلون الباطل حقاً والحق باطلاً..ليتبيّن عمرو موسى السياسي المحترف في نهاية الأمر: هل كانت امريكا تقصد حماية أمن اسرائيل من (عدوها)و(ابن عدوها) صدام حسين التكريتي؟.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
asd
2006-11-22
عمرموسى هذاالشخص معذورلسببين 1--انه متقاعدمن الخارجيه المصريه وحصل المنصب ليجمع تحويشة اخرالعمر2--انه مصرى وكفى
الدكتور يوسف السعيدي
2006-11-22
اخي علي حسين علي ... كلام عمرو موسى مدفوع الثمن عادة وهذا معروف للقاصي والداني... والراتب الشهري لعمرو موسى الذي يتقاضاه من جرذ العوجه قد انقطع عنه ... بسبب الاطاحه باعتى نظام قمعي ...في عموم المنطقه فلا تعجب من تصريحاته...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك