المقالات

الاختطاف والفساد في يوم واحد

1549 01:03:00 2006-11-16

( بقلم : احمد الحلفي )

لا اعرف على اي موضوع اتحدث اليوم هل على قضية اختطاف موظفي وزارة التعليم العالي اما على موضوع هيئة النزاهة حيث وجه ( الشيخ صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب كيلا من التهم الى راضي الراضي رئيس مفوضية النزاهة العامة) وقال : في مؤتمر صحفي عقده امس الثلاثاء:"ان الراضي أساء استعمال السلطة وخالف القانون وهدر أموال الدولة وتمت احالة ملف التهم إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس هيئة الادعاء العام". ، ومن جانب اخر ردت هيئة النزاهة على الاتهامات الموجهة اليها .اغلب وسائل الإعلام تناولت الموضوع الأول (الاختطاف) واخذ حيزا كبيرا في نشراتها الإخبارية وبرامجها السياسية التحليلية ، والكل حاول جاهدا القاء التهم بالحكومة واتهمها بالتقصير والإهمال و و و ، ولكن ماذا تعمل الحكومة وفق المعطيات الموجودة على ارض الواقع من وجود وقوات أمريكية تقدر بـ (150) الف مقاتل الى مليشيات مسلحة الى ما تصدره دول الجوار من مجاهدين !! يريدون تحرير العراق ؟ هذا اذا غضضنا الطرف عن ما يقوم به بعض أعضاء مجلسنا الموقر (مجلس النواب) وحكومتنا من وزراء او وكلاء وغيرهم من القيام او المساعدة في القيام بعمليات إرهابية داخل البلد وما أكثر الشواهد ولعل أخرها ما تم اكتشافه في منزل احد أعضاء مجلس النواب من متفجرات وسيارات معدة (للمجاهدين) !!

نعم ان الموضوع الأول يخص الامن واستقراره من جانب ويخص العملية التربوية ومدى استمرارها من توقفها اثر تلك العمليات من جانب اخر الى ما غير ذلك من امور تتعلق بهذا الموضوع. ولكن الموضوع الثاني (الفساد) فقد مر مرور الكرام برغم خطورته وأهميته.

فعندما تضرب (هيئة النزاهة) في عقر دارها فهذا يدل على سابقة خطيرة تضاف الى سجل السوابق والاحداث التي عصفت وما زالت تعصف بالعراق والعراقيين. فللهيئة عملها ونشاطها الذي عرفناه في الكشف على الكثير من قضايا الفساد الاداري والمالي في العراق ، حيث مما جاء في رد هيئة النزاهة (تمكنت الهيئة ، في زمن قياسي ،من ان تضع يدها على جرائم ثلة من مافيات الفساد التي اختلست مليارات الدولارات من اموال الشعب العراقي فكانت سببا مباشرا في تعطل جهود التنمية) وايضا (ان التقرير الذي اشار اليه فضيلة الشيخ الساعديهو تقرير الرقابة المالية لاداء الهيئة لعام 2004 وهو عام تـأسيس الهيئة في شهر حزيران لعام 2004)، اذا أين الخلل وفي أي جهة هل في الهيئة نفسها اما في لجنة النزاهة في مجلس النواب.

على كل حال لو تمعنا النظر بالموضوعين لوجدنا ان القوى او الميليشيات او سمها ما شئت المتواجدة على أرضنا تحاول وبكافة الطرق والوسائل ان تضرب او تعطل عمل الحكومة العراقية ، فاليوم اختطاف وقتل وتفجير وغدا قضايا فساد وبعد غد تهجير والى .... .

نعم حكومتنا تعمل ما بوسعها لاستمرار العملية السياسية وإنهاء حالة العنف والإرهاب حتى تتمكن من السيطرة على بقية القضايا الأخرى التي تهم الوطن والمواطن ،وقد وضعت جل اهتمامها بالجانب الامني وما ينتجه من نتائج ايجابية ان تحقق ذلك ، ولكن من جانب اخر يجب ان نشير لا ان نتهم او نقلل من شانها وما تقوم به من دور وفق ما هو موجود في الشارع العراقي .

وفي الختام أقول لا أريد ان أكون مدافع عن الحكومة ومتناسيا واجباتها ولكن اقول يجب علينا ان نضع هذه الأمور وغيرها نصب أعيننا، يجب ان نعي حقيقة الوضع الصعب وحجم التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة .و ان ما حصل يوم امس لهو شاهد من الشواهد الكثيرة التي نستدل بها على هذا الكلام ، فاما المواجهة ومقابلة هذه التحديات بتحديات اكبر حيث دفع عجلت تقدم البلاد او وقوفها على ما هي عليه او التراجع والبداء من نقطة الصفر وهذا الامر الذي لا نتمناه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك