المقالات

(( لم تزل مشكلة رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة قائمة !!))

942 21:59:00 2010-10-01

حميد الشاكر

مع ان التحالف الوطني العراقي قد اعلن اليوم ترشيحه لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري كامل المالكي ، بغياب ممثلين من المجلس الاسلامي الاعلى وممثلين عن حزب الفضيلة ،وحضور العامري ممثلا لبدر ، الا ان المشكلة بهذه الصيغة لاتعني نهاية النفق ، مع ان الترشيح يعتبر على اي حال خطوة لتحريك المياه الراكدة في طريق تشكيل الحكومة العراقية المرتقبة !!.

ونعم بغياب المجلس الاعلى الذي اعلن موقفه مبكرا وحرصه على ان يكون الترشيح على رئاسة الوزراء توافقيا وطنيا اشمل من كونه توافقا بينيا داخل التحالف الوطني يعتبر من هنا وهناك مثلبة في كمال اعلان المرشح من داخل التحالف ولكان بالفعل فرحة وانتصارا وحركة كاملة وتامة لحركة العجلة لو كان بحضور المجلس الاعلى الاسلامي وكذا حزب الفضيلة وبالتوافق التام معهما وباعلان نواب المجلس الاعلى بالذات لمثل هذا الترشيح !!.

لكنّ يبدو ان ضغوط المرحلة وعجلة ودفع اطراف كثيرة خارجية وداخلية على ضرورة الاعلان عن مرشح الائتلاف لتنحل عقدة الترشيح ، مضافا الى قدرة المجلس الاعلى عن تنازله عن شعار ضرورة التوافق الوطني على مرشح التحالف ، هو مادفع قيادة المجلس للتريث (( يبدو هكذا ))في الاعلان النهائي عن موافقتهم او رفضهم لمرشح القائمة السيد نوري المالكي الذي اعلن عن ترشيحه لولاية ثانية لرئاسة الوزراء !!.

صحيح ومن وجهة نظري الخاصة اجد العذر لعدم حضور المجلس الاعلى الاسلامي لاعلان مرشح التحالف لاسيما ان العجلة قد اخذت بحركتها مرشح التحالف الاخر السيد النائب عادل عبد المهدي ،ولم تراعي المواقف المتطرفة لقائمة اياد علاّوي وتهديدها بالخروج على القانون ووعيدها لعدم المشاركة بحكومها يقودها السيد نوري المالكي وكل هذا يعطي المبررات الكافية للمجلس الاسلامي الاعلى في التحفظ على صيغة الاعلان وكيفيته والنتائج السياسية التي سوف ربما تترتب عليه !.

أضف الى ذالك انني ارى ان موقف المجلس الاعلى الاسلامي هذا وتحفظه سيصب في النتيجة بصالح الاستقرار العراقي الشامل الذي سيمتص الكثير من ردّة الفعل المتهسترة والمتوقعة لقائمة الوعيد بالارهاب القائمة العراقية واعلانها المتكرر بتوقع انفلات امني محتمل في حال تقديم السيد المالكي من قبل التحالف لولاية جديدة لرئاسة الحكومة !.

اما اعلان قائمة دولة القانون وتوافقها مع الصدريين وباقي المكونات بعملية الاعلان مع عدم حضور المكوّن القوي الاخر المجلس الاعلى وحزب الفضيلة ، فهو الاخر لابد ان ننظر اليه من خلال : انه الطريقة الوحيدة الحازمة ،التي لابد من المرور بها لاعلان مرشح التحالف وبهذه الصيغة التي ليس فيها تردد او تأخير اكثر من ذالك ،لكنّ هذا لاينبغي ان يدفع عن اذهاننا انه ايضا وعلى الحقيقة:((لم تزل اشكالية تشكيل الحكومة العراقية قائمة وانها لايمكن لها ان تصل الى نهاياتها بدون المجلس الاعلى الاسلامي وحزب الفضيلة وباقي مكونات الشعب العراقي الاخرى داخل التحالف الوطني وخارجه، وكما هي رؤية المجلي الاسلامي الاعلى بالتحديد !!)).

وعلى هذا الاساس اعتبر ان الاعلان عن المرشح من قبل التحالف لرئاسة الوزراء نوري المالكي ليس هو نهاية المطاف لتشكيل الحكومة ، إذا لم يكن هو حسب الوضع العراقي القائم بداية المشكلة التي ينبغي سد ثغرات وجودها ، والاستمرار في انشاء التوافقات الوطنية حول مرشح التحالف ، فلم يزل على اي حال للقائمة العراقية بتطرفها المعهود اوراق كثيرة لعرقلة ترشيح المالكي لرئاسة الوزراء لولاية ثانية ، ولم يزل اصلا الترشيخ لم يعرض في مجلس النواب ولم يحصل على الاصوات المطلوبة لامضائه وتثبيته والقول ان الحكومة بالفعل قد تشكلت بزعامة نوري كامل المالكي مرشح التحالف الوطني العراقي !.

ومن هنا نقول ونؤكد انه على قادة التحالف الوطني اعادة ترتيب اوراقهم الداخلية من جديد حتى مع امضاء ترشيح السيد المالكي لمنصب رئاسة الوزراء ، وعلى قادة قائمة دولة القانون ان يدركوا حقيقة ما قلناه وانهم لم يزالوا ليس في مأمن من المفاجآت غير السارة ، وليسارعوا بعقد طاولة حوار حقيقية مع قيادة المجلس الاسلامي الاعلى ، وحزب الفضيلة ومن تبقى من المكون للتشاور والاتفاق والتنسيق على مرحلة مابعد اعلان الترشيح (( الصوري )) للسيد نوري كامل المالكي ، ومن ثم الانطلاق به الى الافق الوطني الاوسع ، وإلا بغير ذالك فنسشهد انتكاسة اكبر وانغلاق افق محكم وربما كارثة تحلّ بالعملية السياسية برمتها وعلى من سمع هذا الكلام ولم يبلغه لاصحاب الشأن داخل التحالف أثم من لم يبلغ رسالة الناصح للعراق والعراقيين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2010-10-02
الدكتور عادل عبد المهدي كان مفتاح الحل لازمة تشكيل الحكومة . علاوي هو الفائز بالانتخابات ومن حقه تشكيل الحكومة لكنه لايتمكن من ذلك . المالكي احتال على الاتلاف الوطني بتشكيل الكتلة الاكبر ولكنه لم يتمكن من تشكيل الحكومة .الاكراد همهم الاكبر المادة 140 ومن يتزوج امي اصيح له عمي . والدولة العراقية ينخرها الفساد الاداري والمالي لا امن حتى في المنطقة الخضراء عبوة لاصقة وكاتم صوت ولا حتى ابسط الخدمات دولة الفوضى وليس دولة القانون .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك