تحت هذا العنوان " تحذير من فتنة الدعوة إلى الاختلاط " نشر الموقع الرسمي للوهابي المتطرف البراك فتوى كفر من خلالها شيوخ الازهر واخرين من شيوخ الوهابية الذين يشرعون الاختلاط .
الوهابي البراك والذي يلقى الرعاية الكاملة والحماية والدعم الغير محدود من قبل ملك ال سعود عبد الله بن عبد العزيز شخصيا شن في فتواه هجوما كاسحا على من يفتي او يشجع على الاختلاط بين الجنسين باي صورة كانت وقال في فتواه التي لاقت استهجانا وهجوما مضادا من قبل علماء الازهر وبعض علماء الوهابية لانه اعتبرهم وفق فتواه كفارا ويجب قتلهم .
الوهابي البراك قال في فتواه التي اباح من خلالها قتل من يخالف فتواه هذه " فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.
الوهابي البراك لم يقف عند هذا الحد بل وصف الذي يسمح لابنته وزوجته بالدراسة او العمل في اي مكان فيه رجال بالديوث وقال في فتواه التي ستعصف به وستجعله اضحوكة المنتديات والمساجلات " ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط." والقول دائما لعبد الرحمن بن ناصر البراك في 8 ربيع الأول1431هـ .
الفتوى التي اطلقها هذا التكفيري الوهابي المدعوممن قبل ال سعود لاقت ردود افعال اولية غاضبة من قبل علماء الازهر وبعض العلماء الوهابية المشمولين بهذه الفتوى وانقل لكم بعض هذه الردود الغاضبة والستهجنة والمستهزئة بفتواه :
قال الشيخ عبدالحميد الأطرش في تعليقه على فتوى البراك " وفق ما طرحه الشيخ البراك حول تكفير من يبيح الاختلاط ،فنحن جميعا مرتدون وكفرة ، ولكن هذا لا يجوز ، وفتوى البراك إن كانت وفق ما نشر عنها ، وعلى إطلاقها فهي فتوى باطلة".
وأكد "الأطرش" : "الاختلاط بين الرجال والنساء جائز شرعا فى حدود الحشمة والأدب والوقار ، وإذا دعت إليه الضرورة . لقد بايع النبي محمد صلى الله عليه وسلم النساء في صلح الحديبية- صحيح أنه لم يسلم عليهن- ، لكنه خرج إليهن ورآهم ورأوه ، وأشار إليهم بيديه الشريفتين ، فهذا دليل قاطع على جواز الاختلاط ولكن وفق الحشمة والوقار ".
وحول جواز الاختلاط في العمل والتعليم يقول الشيخ عبدالحميد الأطرش "لا مانع أن تخرج المرأة إلى العمل إذا كانت فقيرة وتحتاج إلى هذا العمل ولكن أيضا بشرط الالتزام بالآداب وألا ترتدي زيا ملفتا أو أن تتعطر ".
هذا فيما قال الشيخ عبدالله مجاور مستشار شيخ الأزهر للإفتاء "إن فتوى الشيخ البراك فتوى جريئة ، وتحتاج إلى دراسة وتأنى " ، مؤكداً " الاختلاط ليس حراما على إطلاقه ، ولكن ما المانع إن خرجت المرأة ، وهى محتشمة إلى العمل أو الدراسة ، وقضت وقتها باحترام ووقار ، فهذا لا شيء فيه ".
وأضاف الشيخ عبدالله مجاور " إن الاختلاط المحرم هو ما خرج عن حدود الدين ،وكانت المرأة فيه غير محتشمة ، وتتحدث بين الناس بطريقة تثير الغرائز ، أو الاختلاط في الأماكن العامة التي تشهد تناول المحرمات مثلا ، ونحن نقول إن مثل هذا الاختلاط هو المحرم ، ولكن حتى هذا النوع الأخير من الاختلاط لا يكفر من يفعله ، فالتكفير هو الخروج عن الملة ، ومن يجيز الاختلاط بالطريقة المحرمة يعتبر مرتكبا لمعصية ، وليس كافرا يستوجب قتله ".
لا تستحق الالتفات لها
وفي السعودية قال مدير هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، الشيخ الوهابي أحمد الغامدي " هذه الفتوى لا تستحق الرد عليها فهي تنقض نفسها بنفسها ".
وأوضح " هو يقول الأسباب الدعوة لحياة الغرب الكاذبة وإتباع الشهوات مستدلا بقوله تعالى {وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا } ثم قال ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر : فهو علق موضوع الاختلاط بالتعلق بالمحرمات وما يؤدي إليها والتي حددها بـ لنظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، : والجملة الاعتراضية الموجودة في نص الفتوى تعلقها ولا تعطيها الأهمية ولا يجعلها تستحق النظر إليها " ..
ووصف الوهابي "الغامدي" تداولها بشكل واسع غريب فهي لا تستحق الالتفات بحسب رأيه ، وقال " يمكن تكون مقصودة لتهيج الناس لأن أصحاب الأفكار لديهم أفكار نظرية مؤامرات يريدون فقط إشاعة جملة من الفتاوى لترسخ في أذهان الناس أن هذا الأمر يصل لهذا الحد ، ولكن بأساليب في الكلام " .
ويضيف " البراك يقول (ومن استحلها فهو كافر) فهو أرجعها للمحرمات واستحلالها وليس للاختلاط وهذا واضح ، وبإمكان أي شخص أن يقول أن فتوى البراك بعضها ينقض بعضا ، فلم يقل أحد بجواز الاختلاط بجواز تلك المحرمات . وأرى أنه ليس في الفتوى ما يستحق المرور عليها " .
وفي جانب آخر وصف عدم الرد عليه من قبل العلماء وعلى من يؤيد هذه الفتاوى بأن " مثل هذا لهم سطوة ، ويخشى البعض أن يدخل معه في مهاترات يرى أنه في غنى عنها وعن الدخول في هذه المتاهة ، ثم أن هناك علماء كبار ومعروفين رأوا جواز الاختلاط وبعضهم من كبار هيئة العلماء تحدثوا في ذلك وهو في وسطهم ثم أن الدخول في مهاترات شخصية ليس من سمات العلماء ".
الفتوى صادمة وغريبة
من جهته قال الباحث الشرعي وعضو هيئة تحقيق سابق والكاتب بصحيفة "الرسالة" الوهابي عبدالله العلويط " بالنسبة لتقنين الفتوى نستطيع أن نقول أن الفتوى التي يُعمل بها على المستوى الرسمي والحكومي من الممكن تقنينها ا لكن على المستوى الشعبي يصعب ذلك لأن ذلك يسبب احتكار الفتوى وهذا سيتداخل مع المرحلة الكهنوتية أو ما أشبه" .
ويضيف الوهابي "العلويط" : " ليس الحل في التقنين على المستوى الشعبي ، لكن الحل أن تتاح الفرصة للعلماء الآخرين المعتبرين للرد على الفتاوى مثل هذه وعلى الأقل أن يفهم صاحب الفتوى المتشددة أن هناك اختلاف حولها وعليها من علماء معروفين "
ويؤكد "العلويط" الفتوى الأخيرة بالتكفير كانت مصادمة ومفاجئة للكثيرين ليس فقط على مستوى التكفير بل وأيضا على ماوصل له موضوع الاختلاط ، هنا انتكاسة من جهتين ، وهذا هو المزعج في هذه الفتوى أعادتنا لنقطة الصفر رغم كل ما تحقق في الفترة السابقة ".
ويضيف: " من المهم المحاولة تقليل انفلات الفتوى ولن يكون ذلك إلا بمعرفة من يسعى للفتوى بأن هناك من سيرد عليه من العلماء المعتبرين وعلى الأقل تحصل لهم مسألة ألفة الرد عليهم ووجود الآراء الأخرى ، لكن مشكلتنا هنا في السعودية أن هناك عدم مبادرة في التصدي لبعض الفتاوى المتشددة بل أحيانا يأتي الاستنكار والرد من علماء وجهات علمية من خارج السعودية وهو لن يستطيع إطلاق مثل هذه الفتوى خارج السعودية ".
ويتابع يضيف " وهناك بعض العلماء من لهم قاعدة شعبية قوية وعصبية فيطلقون مثل هذه الفتاوى ، وأنا أرى أن المنابر العلمية عليها دور كبير في هذا الأمر في مقاومة بعض التيارات التي تريد فرض توجهات متشددة ، ومن ناحية أخرى هناك من العلماء من لا يريد خسران شعبية ذلك العالم أو الحرص على علاقة اجتماعية قوية بينهم ، ولذلك تجدهم حتى يبتعدون عن المناظرات رغم قوة حجتهم في دحض آراء متشددة ، نريد انفتاح إعلامي أكثر من الموجود حاليا للمساهمة في منع التشدد في مسائل خلافية على الأقل ".
وشدد على أن : " المشكلة في الحرص على العلاقات الشخصية وعدم النظر إلى أهمية توعية الناس وهناك أيضا فوبيا التغيير التي لا تعتبر مبررة وهناك ثقافة الخمول أيضا تداخلت في المجتمع كله".
احمد مهدي الياسري
https://telegram.me/buratha