مقتل 43 إرهابيا خلال عملية تطهير مناطق غرب الرمادي مجلس عشائر صلاح الدين: تحرير بيجي أمر محسوم بعد تطويق الصينية معصوم يعرب عن ارتياحه لتقهقر داعش في الانبار والمحافظ يبشر بالتخلص من الارهاب استشهاد واصابة ثمانية اشخاص في النهروان جنوبي شرق بغداد ذو النفس الزكية ( شمس لن يغيبها السحاب ) / عمار الجادر قائد الثورة الاسلامية يأمر بتطوير قدرات الدفاع الجوي لمواجهة التهديدات الشيخ الكربلائي يدعو الى تشكيل جيش الكتروني حسيني ويشيد بجهود الاعلام الالكتروني التابع للعتبة الحسينية ايران بصدد اجراء 20 مناورة عسكرية العام الجاري قوات النظام تعبث بمحتويات مكتبة المصطفى بعد اقتحامها في البحرين ويكيليكس: "الخليفة" مصاب بالأيدز..!

شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد

شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد
شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد
القسم: المقالات
عدد القراء: 55,653
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹
محمود شاكر شبلي

هو الشيخ فالح الصيهود ابن منشد ابن خليفه ابن داغر ابن صابر ابن جويمل ابن ليلو مواليد 1845 ، ويطلق عليه لقب "هـــــرقل العــــــراق" ويسكن محافظة ميسان وتوفي عام 1941. هذا الرجل تحيط بشخصيته الغريبة الكثير من الأساطير. انه شيخ مشايخ البو محمد وأغرب شخصياتها على الاطلاق ان لم يكن أغرب رجل في العراق، وهو كما اطلق عليه احد الصحفيين البريطانيين لقب هرقل العراق فالشيخ كان وزنه 250كيلو غرام وطوله 7 اقدام ولا نستغرب هذا الحجم اذا ماعرفنا ان ماتردد في اوساط العشائر انه كان يشرب "سطلآ" كاملا من الحليب صباح كل يوم ويأكل في كل وجبة من وجبات الطعام خروفآ بكل احشائه واجزائه هذا بصرف النظر عن المشهيات من الدجاج والسمك قبل وبعد الوجبة ، وتأخذنا الدهشة ايضآ لو علمنا انه خلال سنين حياته قد تزوج 19 امرأة وانه تسلم منصب نائب ثلاث مرات في العهد الملكي.مشرب التدخين الذي يستخدمه (التخـــم ) طوله 75 سم. وكان يتمتع بقوة خارقة ، حتى انه كان يكسر أواني الفخار(الحب الفخاري) بضربة متواضعة واحدة من يده... لكنه كان رجلا كريما الى أبعد الحدود وطيب القلب وعفيف النفس وله مكانته السامية بين ابناء عشيرته والعشائر الاخرى وكان ينظم الشعر بكل بحوره ويتغنى به أيضا .

وفي عام 1881 تم القبض على الشيخ ( فالح الصيهود) وكذلك ابن اخيه الشيخ ( عريبي الوادي) بصفة رهائن وتم ارسالهم مخفورين الى مدينة اسطنبول ( الاستانه) في ذلك الوقت لقيامهم بقيادة تمرد على الحكومة العثمانية نتيجة للأوضاع المزرية التي كان العراق يمر بها . اول مرة ذهب فيها من مدينة العمارة الى بغداد كنائب في البرلمان , استقل مركبة نهرية تسمى ( مهيلة ) الأمر الذي حدى بالدولة ان تصنع له سيارة خاصة في بريطانيا مصممة لحجمه المذهل وبمحركين .ومما تجدر الاشاره اليه ان الشيخ فالح عاش مايقارب المائة عام.. ودارت حوله الكثير من القصص والاساطير ، واطلق عليه لقب(الهدام ) لافراطه في الكرم كما لقب عليه (ملــك الهــور) لمآثره ومواقفه الخيرة وبعد وفاته رثاه الشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي بقصيدة يقول في مطلعها ...مات الكرم مات الجود ....العز والشهامة فالح الصيهود .


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-25 من 46.
ابو علاء حمود الفيصلاوي- القبله/البصره

الكحلاء
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث
قضاء الكحلاء وهي إحدى الأقضية التابعة لمحافظة ميسان في جنوب شرق العراق. تبعد عن مدينة العمارة مركز المحافظة حوالي 20 كلم. كان السيد علي عبد الحسن يوسف هو أول مدير ناحية للكحلاء وفي سنة 1976 أصبحت الكحلاء قضاء (قائمقامية).
[عدل] التسمية
القلعة سميت المدينة بهذا الاسم وذلك بسبب قيام مؤسسها الشيخ فيصل الخليفة رئيس قبيلة البو محمد في عام 1848 م وذلك ببناء قلعة في ذلك الموقع لإدارة إعاشة الجيش المنظم من قبل حيث أن المنطقة التي تضم الكحلاء والشط وظلت تسمية ذلك المكان بالقلعة لفترة من الزمن.
مسيعيدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى وصيفات الشيخ فيصل الخليفة والمسماة مسعودة.
الكحلاء وهي التسمية الحالية للمدينة وقد اطلقت عليها هذه التسمية منذ اواخر الخمسينات من القرن العشرين.

ابو علاء حمود الفيصلاوي- القبله/البصره

الكحلاء
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث
قضاء الكحلاء وهي إحدى الأقضية التابعة لمحافظة ميسان في جنوب شرق العراق. تبعد عن مدينة العمارة مركز المحافظة

ابو علاء حمود الفيصلاوي- القبله/البصره

قضاء الكحلاء
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث
قضاء الكحلاء وهي إحدى الأقضية التابعة لمحافظة ميسان في جنوب شرق العراق. تبعد عن مدينة العمارة مركز المح

ابو علاء حمود الفيصلاوي- القبله

كيف تأسست مدينة العمارة؟
بتاريخ : الأحد 17-06-2012 01:53 مساء


ناصر عامر جندال
في اواسط القرن التاسع عشر حدث خلاف شديد بين شيوخ عشيرة (البو محمد) بعد وفاة ابرز شيوخهم (فيصل بن خليفة) وتولي ابن اخيه (وادي بن منشد بن خليفة) الرئاسة اذ حرم اولاد فيصل من مقاطعاتهم مما حدا باحدهم (اشياع بن فيصل) الى التوجه الى بغداد ومن ثم الى استانبول للمطالبة بحقوقهم فحصل على فرمان (امر) من السلطات التركية هناك باستعادة حقوقهم وكان هذا يعتبر من المستحيلات في ذلك الزمان لبعد المسافات وانعدام المواصلات وقد مدح احد شعرائهم (اشياع) بقوله:



ثلث تنعام يا ولد الشموسية
حذف بغداد غرب لبو لويطيه
فأم شياع كانت من عشيرة الشموس، ولما وصل الامر الى والي بغداد سير مع شياع طابورا من الجيش ويسمى بالتركية (اوردي) وحينما وصلوا عن طريق دجلة في موقع مدينة العمارة الحالي اتصلوا بقائد الحامية التركية المقيمة هناك من اجل تسيير هذا الجيش الى موقع عشيرة (البو محمد) فابدى قائد الحامية تخوفه من مغبة الاصطدام بعشيرة البو محمد القوية المتحصنة في الاهوار وارتأى بدلا من ذلك اعطاء شياع واخوته المثلث الواقع بين انهار المشرح والكحلاء ودجلة والبتيرة (موقع العمارة الحالي) وحببها اليهم لانها خير لهم من مناطق الاهوار لطيب هوائها وحسن موقعها فتشاوروا في الامر ووافقوا على ذلك وبنوا بيوتهم اول الامر من القصب واللبن والطين ثم خططت المدينة بعد ذلك وقسمت الى احياء ودعوا اتباعهم للسكنى فيها وسميت اول الامر مدينة (الاوردي) نسبة للجيش وسماها العامة (الوردي) ثم سميت (الحد) و(السن) لشدة اصطدام مياه دجلة بشواطئ النهر، وسميت ايضا (الولاية) و(الامارة) ثم استقر الرأي اخيرا على تسميتها (العمارة) وهي كلمة مشتقة من (العمران) وكان ذلك عام 1861م.
اما كيف استوطنها المندائيون فيقال بان عوائل كثيرة من المندائيين كانت تسكن مدن (الشطرة) و(الرفاعي) و(الجبايش) وبعض قرى اهوار الناصرية في زمن شيوخ المنتفك قرروا النزوح عنها لاسباب عديدة اهمها بسبب الخلاف الشديد الذي حصل بينهم وقرروا الانتقال الى قرية (الطويل) مدينة السلام حاليا حيث تعيش عشيرة ال زيرج ثم ابدلوا رايهم وقرروا التوجه الى (الحي) او (الكوت) عن طريق نهر دجلة للعيش مع قبيلة ربيعة.
وعندما كانوا يمتطون السفن الشراعية مرورا بالعمارة راهم الشيخ (شياع) حين كان يتحول على جواده هناك فارسل احد اتباعه للاستفسار عنهم وعلم بانهم مندائيون مهاجرون يريدون التوجه الى الكوت فاستدعى كبار رجالاتهم وكان على رأسهم انذاك (جابر بن محسن بن ربح) وهو خال (الشيخ صحن بن الشيخ صكر) وسألهم عن مهنهم ولما علم بأنهم صناع وحدادون وصاغة حبب اليهم السكن في العمارة وقال لهم بانها مدينة حديثة وبحاجة الى خدماتهم وانها خير لهم من الكوت فتشاوروا في الامر فوافقوا على السكن فيها بشرط ان يمنحهم الشيخ محلة خاصة بهم قريبة من نهر الكحلاء بسبب ما تقتضيه طقوس ديانتهم فرضى بذلك واعطاهم محلة خاصة بهم سميت بعدئذ (محلة السرية) بنوا فيها مساكنهم وبمرور الزمن نزح اليها مندائيون اخرون من عربستان والبصرة ومن القصبات الاخرى فتكاثر عددهم حتى باتت المحلة تسمى باسمهم محلة (الصابئة).
هذا هو الرأي الاول والذي سمعناه شفاها عن اجدادنا واهالينا لانهم تعايشوا مع هذه العشائر وتماسوا مع احداثها.
وهناك رأي آخر يقول ان مدينة العمارة يعود تاريخها الى عهد تختلف في قدمه الروايات والاحاديث فهناك من يعزي تسمية العمارة الى عمارات شيدت في عهد الجيش التركي عام 1278 هـ، والمشهور عن تأسيس مركز المحافظة تاريخان وذلك كما ورد في هذين البيتين من الشعر:
قل لمن يسأل عن تاريخها
قد عمرت ايام عبد القادر
ومنارة بالقادرية انشئت
.... الخ
اما تاريخ هذه المنارة فهو عام 1279 هـ بناها والي بغداد (نامق باشا) كما يقال ان اصل تسمية مدينة العمارة يستند الى كونها كانت مقاطعة تعود الى شخص عربي في العهود السابقة اسمه (عمارة بن الوليد) وهذا رأي ضعيف.
اما اول متصرف حكمها فهو الشيخ (صالح باشا اعيان) عام 1921 اما ثاني متصرف فهو السيد (عبد الله الصانع) الذي باشر في 1/10/1924 م.
اما اول مدير للشرطة فهو السيد (ظاهر حبيب).
والشوارع الرئيسية في العمارة في تلك الزمان هي:
1- شارع الامير عبد الاله الممتدد من قصر (لويس برجوني) حتى نهاية لبلدة من الجهة الشمالية على خط مستقيم ويبلغ طوله 3 كم وهو مقسوم الى قسمين تفصل بينهما حدائق وسطية ويسمى اليوم شارع دجلة.
2- شارع الكحلاء ويمتد من مشروع الكهرباء حتى جسر الكحلاء على ساحل النهر ويسمى اليوم شارع ستين.
3- شارع بغداد ويمتد من ديوان المتصرفية وحتى جسر الكحلاء.
4- شارع السجن ويبدأ من المدرسة الثانوية للبنين حتى معامل الطابوق.
5- شارع الكراج ويبدأ من حديقة البلدية الكائنة على شارع دجلة حتى دائرة البلدية.
ومن هذا الشارع تتفرع شوارع عدة مستقيمة وبمسافات مختلفة.
اما اهم مؤسسات المحافظة في ذلك الزمان فهي:
دائرة الاطفاء التابعة للبلدية بما فيها من مضخات وسيارة ودائرة البلدية والتي كان الاستاذ (عبد الخالق كرم) اول رئيس لها.
ودائرة المحاكم التي اسست عام 1288 هـ ومن اول حكامها الاستاذ (محمود نديم) ودائرة الصحة التي بدأت بانشاء المستشفى الملكي واقدم اطبائه الدكاترة (يعقوب بني وعبد السلام عوني) اما اول صيدلية انشئت فهي صيدلية الفرات لصاحبها السيد (هنري لوقا) اما مديرية التجنيد فهي بناية ذات طابقين تقع على نهر البتيرة ومن ابرز ضباطها القدماء المقدم (احمد الحاج ايوب) مدير تجنيد منطقة اللواء اما المدارس فقد كانت في نهاية العهد العثماني مدرسة واحدة فقط هي المدرسة الرشيدية وتدرس العلوم فيها باللغة التركية ومن اشهر مدراء المعارف قديما هو الاستاذ محمود فوزي العريبي.
اما المستشفى البيطري فكان اول مفتش بيطرة له هو السيد عبد الرزاق بربوتي وهناك دائرة طابو تشرف على معاملات التسجيل العقاري ومن اقدم الموظفين فيها السيد (عمر نظمي حامد) اما اقدم فندق في المدينة فهو فندق الجواهري لصاحبه يوسف الحاج خميس.
اما بالنسبة لابناء الطائفة المندائية فقد سكنوا المدينة منذ تأسيسها عام 1861 م وكانوا يسكنون محلة خاصة بهم تسمى محلة السرية قريبة من نهر الكحلاء وكذلك سكنوا محلة الماجدية. اما اشهر مهنهم فهي الصياغة والحدادة والتجارة التي اشهروا بها ولهم مختار خاص بهم كما كان يتواجد فيها رجال الدين المندائيين.
عن/ مجلة افاق مندائية
العدد 20

الشيخ صالح الهلباوي

حمولة بيت ابوهلبا وهم اولادمحمد ابوهلبا بن جامل بن سعد بن محمد العزاوي ويقسون الى الافخاذ التاليه.........
(1)طخيخ ...وفيهم رئاسه حموله بيت ابوهلبا

(2)شمخي...(3)لكلاك......(4)محسر..(5)موجر....(6)محمد...(7)..عطيه....(8)علوان....(9)جوده.......(10)شمال.....(11)عوده....(12)كلخان(13)طلاع.......(14)بندر

الشيخ صالح صدام جبر الهلباوي

ترجع عشيرة البوهلبا الى قبيلةالبومحمدوهم اولاد جامل بن سعد بن محمد بن حسن بن مروح العزاوي ويتفرعون الى الافخاذ التالىه
(1)ناهض بن عبيره بن عطيه بن محمد الملقب ابوهلباوفيهم الرئاسه العامه الشيخ صالح بن صدام بن جبر بن كنبر بن طخيخ بن فريج بن ناهض
(2)بنوص بن عبيره بن عطيه بن محمدابوهلبا
(3)اهدل بن عبيره بن عطيه بن محمدابوهلبا
(4)دلى بن عبيره بن عطيه بن محمد ابوهلبا

وهولا الافخاذ الاربعه يقسمون عدة فن

الشيخ صالح صدام جبرالهلباوي

عشيرة البوهلبا ترجع في نسبها الى جامل بن سعد بن محمد (الجد)الجامع لقبيلة (البومحمد)وهم اخوة البطابطه والعمشان ونصرالله ونويصر وهم من عداد اهل العمله وموطنهم الاصلي العماره ومرة فتره على العشائر ان تتجمع لتكوين حلف وكان البوعلي وبيت ابوهلبا حلف واحد في زمن الشيخ جبر بن كنبر بن طخيخ الهلباوي ولهم الافخاذ التاليه(1)بيت طخيخ وفيهم رئاسة لبوهلبا (2)بيت شمخي(3)بيت لكلاك(4)بيت عطيه(5)بيت محمد(6)بيت جوده(7)بيت علوان(8)بيت شمال(9)بيت محسر (10)بيت موجر(11)بيت دهش(12)بيت طنش(13)بيت كلخان(14)بيت طلاع (15)بيت عوده. ونخوتهم اخوت باشا ومساكنهم حاليا البصره وبغداد وميسان

الشيخ صالح الهلباوي

السلام على جميع اخوتي واشكرلكم الجهد المبذول عشيرة لبوهلبا مظلومه لم يذكرها اكثر اهل الانساب لانعرف السبب علما المتصفح للتاريخ العشاىرى العام ينص على وجودهم مع اخوانهم البومحمد في ميسان وبغداد والبصره يرجا التوضيح ولكم الشكر الجزيل

عادل

الشيخ محمد ابن كريم ابن راضي هو الشيخ الحالي بعد والده لفخذ بيت سليم

مصطفی وسام لعلياوي

والنعم يااخ علي حمود كفيت وفيت ولله انتم نعم الشهامه ونعم الفراضه وانشالله المشيخه والفرافضه تبقی ضخر لهاي الناس لان مثل هيج فراضه وهيج شيوخ حرام واحد يخسرهم الله لايحرمنه من ابو شريف وابو فارس عساهم خيمه سلامي لهم دائما وابدا

‫حيدر محمد‬‎

السﻻم عليكم اخي اريد ان اوضح لك عشيرة البو بخيتوهي تتكون من اﻻفخاذ التالية. 1-بيت صكر وهم رئاسة البوبخيت
2-بيت نخش
3-بيت عوفي
4-بيت غزيل
5-بيت حرشة
6-بيت غوينم
7-فريج

سمير عدنان عبد اللطيف خليفة ماجد الفيصل

والنعم من اخوة باشا

علي حمود العلياوي

الاخ الفاضل بالنسبة لعشيرة البوعلي فان الكلام الذي نشرتة ليس بصحيح وسارسل لك عن عشيرة البوعلي بالتفصيل ارجو مراجعتة ونشرة لكي يكون لك فية منفعة وفائدة :_
اشتهرت عشيرة البوعلي بالفراضة ولم تقتصر فراضتها علي البعبود او البو محمد بل امتدت الى فراضة العمارة ككل ومن ابرز فراضتها قديما المرحوم الحاج سلمان بن غيلان والمرحوم الحاج شنيار بن كزار ووالمرحوم الحاج عباس بن حتاجة ومن بعدة ولدة المرحوم الحاج حسن بن عباس وحاليا" محمد بن حسن(ابو شريف) والمعروف عن اصل عشيرة البوعلي كما يذكر اهل الخبرة والاختصاص ان :-
علي بن عبود بن محمد الجد الاكبر لعشيرة البوعلي كما معروف عندنا ان اولادة خمسة هم :-
1_محيسن _____ وهو الولد الاكبر لعلي ومنهم بيت ابو كروش او ما يسمون بالبكروش .
2_حسون _____ ومنهم بيت ثعيور ويعدون من بيت رمح .
3_ حسين______ هم بيت رمح.
4_شريف_____ هم بيت خاوي .
5_ زريف _____ هم بيت موكر ويعدون من بيت خاوي .
تقسم عشير البوعلي الى ثلاثة اقسام :-
أ__ فخذ بيت ابو اكروش يرجعون الى جدهم محيسن بن علي بن عبود بن محمد ولقبو بهذا اللقب لانهم كانو يملكون مالا" كثير وكانت العملة تسمى الكروش او(القرش) في وقتها , وغلبت هذة التسمية على احفادة واشتهرو بالمعروف الواسع باعراف العشائر وخدمة الناس اذ يقصدوهم لحل مشاكلهم وعرفو بفراضة البومحمد ويراسهم حاليا الحاج (ابو شريف) محمد بن حسن بن عباس بن حتاجة بن خلاوي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي الجد الاكبر
ويتفرعون البوكروش الى فرعين :-
اولا"_بيت عكاب ومنهم:-
1_بيت خلاوي ___وفيهم رائسة البوكروش ويترائسهم الحاج محمد حسن عباس حتاجه (ابو شريف).
2_بيت واوي____ كبيرهم :عبد النبي بن حسين بن عبطان بن مجدي بن بن شايع بن واوي بن عكاب .
3_بيت معارج___كبيرهم علي بن حمودي بن سلمان بن سويلم بن حسب بن معارج بن عكاب
4_بيت فياض____كبيرهم : _خضر بن زامل بن حمد بن مسعد بن ماجد بن فياض بن عكاب
5_بيت مهنة___كبيرهم : أ –حسين بن رمضان بن كزار
ب - علي بن حسن بن عودة
ج -المرحوم ابو اللوح وحاليا" حسين
6_بيت المابع__كبيرهم : أ - المرحوم حسن بن مناتي بن مذكور
ب – ستار بن ساري
7_ العجول____كبيرهم : أ- خالد بن مهدي بن منخني
ب- كريم بن عودة بن هليل بن شعيبث بن شنيور
8_بيت الجمنداري__كبيرهم : أ - جبار بن طاهر بن خضير بن شنداخ
ب - عداي بن حمدان بن ناهي
ثانيا_ اما الفرع الثاني هم (الكورجة) وهم ايضا" يرجع نسبهم الى بيت عكاب بن خلف بن محيسن بن علي ويعدون من بيت ابو كروش وكبيرهم العام هو ايضا"(الحاج محمد حسن عباس حتاجه (ابو شريف) )وينقسمون الى :-
1_بيت شهيب__( وهو شهاب بن عكاب بن خلف بن محيس بن علي) كبيرهم رحيم بن مذكوربن شناوة .
2_بيت نعيمة___( وهو نعيمة بن ذياب بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم حمود بن صحن بن نعيمة بن ذياب .
3_بيت اتريجي__( وهو اتريجي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم عباس بن هاشم
4_بيت اعذار____( وهو عذار بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم عنصيل بن جوني بم مذر
5_بيت عاصي__( وعاصي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي )
كبيرهم جاسم فرحان بن حجيرج بن عاصي
6_بيت اميرد____ (وهو اميرد بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم طاهر بن عبيد بن حمود
هولاء كلهم يراسهم الحاج (ابو شريف)محمد حسن عباس حتاجة العلياوي

ثانيا" :_
اما اقسم الثاني للبوعلي هم بيت خاوي وقد اتصفوا ايضا" بالفراضة وحل الخلافات بين الناس وكان المرحوم سلمان بن غيلان من الفرضا المشهورين بين الوسط العشائري وصاحب وجهه ولة مواقف مشرفة .
اولاد علي هم شريف (بيت خاوي) وزريف (بيت موكر)بن علي ويعدون بيت موكر من بيت خاوي ويرسهم حاليا(وليد بن خالد بن محمد بن حاتم بن سلمان بن غيلان بن خاوي بن فياض بن شريف بن علي )
ويتفرعون الى :-
1_بيت غيلان وفيهم رائسة بيت خاوي هم بيت حجي محمد بن سلمان بن غيلان بن خاوي بن فياض بن شريف بن علي
2_بيت موكر وهو موكر بن زريف بن علي وكبيرهم محمد بن علي بن مانع بن مظلوم
3_بيت سرحان وكبيرهم خلف بن سرحان
4_بيت شغيول وكبيرهم كريم بن خالد بن صالح بن منيشد بن يسر
5-بيت العجيمي يرسهم سعد زغير عذافة
6-الغرة يرسهم غضبام مخيلص الغرة
7-بيت حمود يرسهم مسلم بن علي

ثالثا":_
القسم الثالث من البوعلي هم بيت رمح بن حسين بن علي وكبيرهم عودة بن مفتن بن حميد بن دعين بن علي خان بن رمح بن حسين بن علي بن عبود ويتفرعون الى
1-بيت رمح
2-بيت انصيف
3- بيت عبيد
4- بيت ثعيور
5-بيت فليح
6-بيت أحمد
7- بيت مويسر

هذا ما يخص عشيرة البوعلي حصرا" وغير هذا ليس بصحيح حسب ما اخذت من المصدار الصحيحة. ومن لدية الاضافة او التعقيب فلا باس

ياسر قاسم الحاتمي الطرفي

مع تحياتي الي كل عشائرنه العزيزه لاسيمأ البومحمد الاجلا/ لايخفي كان ولدأ لشيخ فالح الصيهود في ايران يسمي بشيخ خزعل الفالح الذي هاجر من العراق الي منطقه البسيتين في ايران(بلتحديد الدبيه) لاسباب لم اعرف عنها/ولكن عاش مع ابنائهو معززأ محترما وكان شخصيه محبوبه لدلعشائر خصوصا مشايخ بني طرف في حينها ولايزال يحترم هذا البيت العريق.يذكر من والدي كان لمرحوم شيخ خزعل يزور جدي المرحوم خزعل الصحن (شيخ عشيره بيت حاتم / بيت اسعيد/بني طرف)وكان شيخ خزعل الفالح معروف بلاخلاق ولكرم والجود /مع تحياتي لكل البومحمد

ميسان

عشيرة بيت ابوطليات احدى عشاءر بني كعب ولكن ترعرعت تلك العشيرة في احضان البومحمدوكانت تلك العشيرة من العشائر المقربة الى الشيخ محمد العريبي وبعدة الشيخ فالح ابن جاسم ابن محمد حيث كانت لهم مكانة ختصة عندالشيوخ وبالذات بيت عريبي ولحد الان اما رئاسة بيت ابو طليات وتنحصر في المرحوم مخرب ابن فهيد والمرحوم كاظم ابن عذير

احمد الوادي

والنعم اخوه باشا زلم خشنه ومحترمه وفارضها اسمها واحترامها على باقي العشاىر بتمسكها بالروابط العشاىريه والاصول والتقاليد. واهل كرم وطيب ومعشر خوش معشر

حمود الفيصلاوي

عشيرة بيت فيصل
نسية الى جدهم ابو طواب فيصل بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو الى اخره
وهو امير العماره من سنة 1840 م--- الى 1855 م
اولاده
1- شياع
2- يسر
3- مطلك
4 - حسين
5- ماجد
6 - ابو ريشه
7 - فهد
8- عبد الله
9- محيي
10- محاسن
11- مجيد
12- تقي
13- خفي
14- شيش خان
15- داغر
اولاد يسر الفيصل
1- كاطع
2- عصمان
3- زامل
4- محمد
5- جليب
6- صفوك
7- مشتت
8- ساري
9- حمدان
10 زبون
11- عبد الكريم
12- فنجان
13- حطاب
14- شنيور
15- منشد
16- ريسان
17- شبلي
18- عمر
مهاوي

حمود المحمداوي

عشيرة بيت دهام
وتعتبر عشيرة بيت ادهام من عشائر ألبو محمد الأساسية ، أما الاسم العشائري فهو نسبة إلى دهام بن داغر شقيق الرئيس العام خليفة بن داغر بن صبر ، ويرأس هذه العشيرة حاليا العيبي بن صالح بن شوكة . ومساكنها في المجر وقلعة صالح والكحلاء والحفيرة من ميسان وفي مدينة صدام (الثورة) من بغداد وعشيرة بيت ادهام تتألف من حمولتين ولكل حمولة فلندها المتفرعة عنها وهي:
1 – فخذ بيت شوكة وهم الرؤساء . ويتفرعون إلى :
1 – فندة بيت ضيغم يرأسهم سالم عداي ضيغم
2 – فندة بيت حتيتة يرأسهم جبار عاصي دهماج

حامد فهد عرمش المالكي

عشائر البومحمد من العشائر العراقيه الاصيله في العراق
ولطالما حدثني جدي وابي الله يرحمهم حيث كانوا يسكنون
بالقرب منهم عن المواقف البطوليه لشيوخ هذه العشائر
نسال الله ان يتغمد الجميع بواسع رحمته ويرحمهم جميعا

اخوكم
حامد المالكي
بريطانيا

محمد الغضباوي

ارجال البمحمد هم ابطال العراق لا غيرهم ونعم منهم اخوة باشه يتنشد ذوله

جواد الدهامي

كل ما قيل صحيح ولكن لم تذكرحمولة الدهامات حيث انهم يختلفون عن حمولة بيت ادهام0 حيث انهم اولاد ادهام بن خليفه بن داغربن صبر0 اما حمولة الدهامات نسبه الى جدهم ادهام بن داغر بن صبربن لويلوبن جامل0000

حيدر المحمداوي

ابطال قبيلة البومحمد لهم مواقف اصيلة و مشرفة

احمدسلام الحاج مجر

والنعم من اخوه باشا اني جدي وكيل محمد العريبي الحج مجر فرطوس المنشد

حمود



ويفيد البعض ان الاقبال على الزراعة هناك بسبب حسن التعامل الذي يلقاه الفلاحون من رئيسة تلك المقاطعات وهي ( سعدة ) ام شياع احدى زوجات محمد عريبي والمحبوبة لديه بعد زوجته ( فتنة ) فكان الشيخ محمد عريبي يكن لها الاحترام الكبير بسبب ادراكها الواسع لجميع الامور وحسن التصرف ، كما كانت تتصرف بشكل رائع مع الفلاحين وهذه الامور وغيرها اكسبتها الخبرات كونها عاشت في بيوت اعظم رجال قبيلة السواعد ولكونها شقيقة ( محمد الموسى ) الملقب بابو ( تريكات ) ، وكلمة تريكات هي كلمة محلية تطلق على الاضوية ، لذلك فان حجم الحاصلات الزراعية وتربية المواشي كان هائلا جدا في هذه المقاطعات ، وجميع الاراضي الزراعية هناك كانت تدفع مياها المالحة صوب ( نهر الجري ) ونهر الصلبة اللذين يعدان من المبازل الرئيسية ، كما لم يقتصر الامر على كون الجري مبزلا او نهر الصلبة مبزلا ، فهما يقومان بادوار مختلفة ، فنهر الجري الذي كان بعهدة ( عبعوب بن اخنوبة ) ونهر الصلبة الذي اعطي الى ( السيد يوسف البطاط ) كانا ايضا يؤديان مهمتين مختلفتين فهما اولا نهران للزراعة وكذلك يقومان ببزل المياه من نهر ام شعيفة ، اما الاسباب التي ادت الى امر الاشراف على نهر الجري فهو ان محمد عريبي كان متزوجا ( شيالة ) والدة عبعوب وايوب والتي كانت تقوم بادارة القصر من خلال وجودها مع الشيخ محمد عريبي بعد وفاة زوجها السابق ( اخنوبة ) كما ان مكوثها الطويل في خدمة الشيخ محمد عريبي وذكاءها ودهاءها كانت سببا رئيسيا في تقريبها الى قلب محمد عريبي فاحبها وتزوج منها فيما بعد ، ولم يكن ذلك الزواج بالشكل الرسمي فكان بطريقة متعارف عليها لدى الاقطاعيين كالنساء ( المعتوقات ) اما اولادهما الذين كانوا يعرفون باسم ( عبعوب وايوب ) فهما من زوجها السابق ( اخنوبة ) وبقيت شيالة هي المراة الوحيدة التي كانت مقربة لدى الشيخ محمد عريبي حتى وفاته ، وقد استغلت شيالة الخلاف الذي حصل ( بين محمد عريبي وفتنة ) على اثر الحادث الذي دبر الى محمد عريبي في بيروت حينما كان مريضا والتآمر على حياته على يد
اهل الريف في جنوب العراق ـ 52 ـ
زوجته ( فتنة ) وولدها عباس من اجل الزعامة والرئاسة حسبما يدعي البعض بعد ان امر بطردهما باتجاه شقيقها ( مجيد الخليفة ) مع ابنها وتجريدهما كليا من جميع المقاطعات ، وبهذا فقد ازداد نفوذ ( شيالة ) ، كما انه تقرب ايضا الى زوجاته ( سعدة ام شياع ) وغيرها من نسائه وقد اعطت هذه الحادثة التي دبرتها فتنة تجربة فريدة بسبب المال بعد ان منحها وابنها عباس جميع السلطات والتصرف في مقاطعاته العديدة ، وفي السنوات الاخيرة من حياة الشيخ محمد عريبي تم الصلح معها ومع الشيخ عباس بواسطة السيد يوسف ، اما نهر الصلبة الذي تحدثنا عنه فكان يعود ارضا وريعا الى ( السيد يوسف البطاط ) الذي يعد بالنسبة للفلاحين مرجعا دينيا مرموقا في تلك المناطق ، ففي كثير من الاحيان يذهب المتخاصمون لأِداء اليمين ( امام السيد يوسف ) لأزالة الشكوك التي تحوم نحوهم في القضاء المحلي وغيره ، كما ان الشيخ ( عباس ) و ( فتنة ) استنجدا ( بالسيد يوسف والسيد سروط ) لإنهاء النزاع بين فتنة ومحمد عريبي لكن الاخير لم يرضخ لذلك ، الاّ في الايام الاخيرة من حياته .

حمود المحمداوي


3 ـ سلمان بن غيلان
نستهل حديثنا عن واحد من بين ابرز الشخصيات التي اسهمت في ديمومة الحياة الريفية الا وهو ( سلمان بن غيلان ) بن خاوي بن رزيف احد رؤساء قبائل ( البو محمد ) والرئيس العام لقبيلة ( البو علي ) وحينما نتحدث عنه ليس من اجل ابراز اهميته كرئيس قبيلة فقط لكن لانه ياتي من حيث اهميته في بيوت ومعرفة بعض القوانين العشائرية التي طبقت على معظم الاسر الفلاحية في ذلك الزمان .
تحدثنا سابقا في الفصل المخصص عن للادارة الذاتية وعلى الاسس التي سادت حياة الريف ، ودورها في عملية الاستقرار والاستيطان ، ولتدعم فاعلية ذلك القضاء الذي كان يعمل به الكثير من الفلاحين في المدن والريف ، وبذلك نتوجه لمعرفة من هو ( سلمان بن غيلان ) ؟ انه واحد من بين الاشخاص الذين نشأوا في وسط الريف .

حياته الشخصية
ولد سلمان بن غيلان في مقاطعة الجندال في ( قضاء المجر الكبير ) وتوفي عن عمر يناهز المائة عام وتزوج اربع زوجات ، وله بنات وذكور هم الحاج حمود بن سلمان ، وحيدر السلمان ، والحاج محمد السلمان ، وكريم بن سلمان وله ايضا مصاهرات عديدة مع رؤساء القبائل مثل عريبي بن وادي ، وخليفة وصيهود ، والشيخ فالح الصيهود ، ومحمد الموسى ابو تريكات ، وشبل الثامر كان يمتلك الموهبة والتواضع كذلك ، فان معظم الذين عاصروه
اهل الريف في جنوب العراق ـ 181 ـ
يعرفون عنه الكثير وحياته كلها كانت حلقات متصلة من المعرفة التي لا ينبغي لها ان تتوقف عند حد معين حتى ان معظم الاشخاص الذين عرفوا برجال ( الفراضة ) في الريف لا يمكنهم ان يصلوا الى ما وصل اليه ذلك الرجل من الحكمة والمعرفة في امر القضاء العشائري الامر الذي مكنه من رسم حدود معرفته وجعلها فترات مرحلية ، وهو لم يتعلم من الفلاحين ومن الحياة فقط ، انه حالة مستخلصة من تملك الموهبة والقدرة الخاصة المتميزة لرجل قدير في اصدار القرارات الريفية ، ويعرف الجميع في تلك المناطق الجنوبية والمناطق المجاورة انه يمتاز بجهد ثري في ميادين الفراضة والعدالة ، وكانه نسيج وحده له آراؤه وتصوراته حينما فوضه المجتمع الريفي للقيام بدور القاضي المحنك ، وحينما كان يقوم باصدار الاحكام كنت تراه واسع الافق بعيدا عن التعصب ويغلب عليه الربط بين خواص الريف والتفوق العقلي ، وبموجب ذلك استطاع ان يمارس ادواره في اصدار الاحكام بما يستدعي منه توضيح الحق من الباطل ، كما كانت احكامه مقبولة من جميع الاطراف المتخاصمين حتى عند احتدام الصراع بين القبائل ايضا ، دون ان يدع تلك الاطراف تأخذ عليه مأخذا خاصا وهذا ما يؤكد اهمية استخدام العقل باقصى حالاته ثم يعبر عنه في وسائل ومفاهيم الاقناع القادرة على جعلهم راضين عن معرفة اين هو الحق ، ويعرف عنه معظم الناس الذين عاصروه انه كان رجلا كريما ويستضيف العديد من الاشخاص في مضيفه الواسع دون مقابل ، فهذه هي خصائص الاصالة التي جاءت عن طريق الخير الذي ينشده الرجال الذين يدعون الى ذلك ، فهل هو طبيب نفساني ؟ ولكن حتى الطبيب النفساني لا يرتضي اعطاء الوصفة دون مقابل ، وعلى كل حال وبأي الاعتبارات يمكننا ان نضع امثال هؤلاء الرجال الذين تركوا لنا تراثا انسانيا خالدا ما زال الكثير يتحدث عنهم حتى يومنا هذا ؟ فقد روى لنا الكثيرون من معاصريه انه كان يصاب بالاعياء والتعب الشديد عند عودته الى مسكنه من حضور الجلسات الطويلة التي تقام في الريف عند حالات القضاء ومن دون مقابل .