من أسس اليسار العالمي؟! النائب الداعشي طه اللهيبي يصف أهالي العمارة بـ(الهنود) والتحالف الوطني يسعى لطرده من البرلمان كربلاء تفتتح مركزا اعلاميا لتغطية مراسيم زيارة العاشر من محرم إيران تعلن عن كشف عملية تخريبية تستهدف مفاعل أراك النووي سوريا: مصرع 30 داعشية من مجاهدات النكاح في الرقة لنقل تتخذ إجراءات إدارية “حازمة”للحد من التلاعب بأسعار التذاكر اعتقال ثلاثة عراقيين بتهمة التخطيط لهجوم في أوروبا وقفة احتجاجية أمام الأمم المتحدة لمنظمات دولية تنديداً بالاعتقالات التعسفية في الإمارات عاشت الأخوة العربية..!..الكويت ترفض منح تأشيرة دخول للاطباء العراقيين لمؤتمر دولي يعقد فيها كاتبة سعودية: داعش في جامعاتنا!

شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد

شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد
شخصيات من بلادي ..(هرقل العراق) الشيخ فالح الصيهود شيخ عشائر ألبو محمد
القسم: المقالات
عدد القراء: 55,653
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹
محمود شاكر شبلي

هو الشيخ فالح الصيهود ابن منشد ابن خليفه ابن داغر ابن صابر ابن جويمل ابن ليلو مواليد 1845 ، ويطلق عليه لقب "هـــــرقل العــــــراق" ويسكن محافظة ميسان وتوفي عام 1941. هذا الرجل تحيط بشخصيته الغريبة الكثير من الأساطير. انه شيخ مشايخ البو محمد وأغرب شخصياتها على الاطلاق ان لم يكن أغرب رجل في العراق، وهو كما اطلق عليه احد الصحفيين البريطانيين لقب هرقل العراق فالشيخ كان وزنه 250كيلو غرام وطوله 7 اقدام ولا نستغرب هذا الحجم اذا ماعرفنا ان ماتردد في اوساط العشائر انه كان يشرب "سطلآ" كاملا من الحليب صباح كل يوم ويأكل في كل وجبة من وجبات الطعام خروفآ بكل احشائه واجزائه هذا بصرف النظر عن المشهيات من الدجاج والسمك قبل وبعد الوجبة ، وتأخذنا الدهشة ايضآ لو علمنا انه خلال سنين حياته قد تزوج 19 امرأة وانه تسلم منصب نائب ثلاث مرات في العهد الملكي.مشرب التدخين الذي يستخدمه (التخـــم ) طوله 75 سم. وكان يتمتع بقوة خارقة ، حتى انه كان يكسر أواني الفخار(الحب الفخاري) بضربة متواضعة واحدة من يده... لكنه كان رجلا كريما الى أبعد الحدود وطيب القلب وعفيف النفس وله مكانته السامية بين ابناء عشيرته والعشائر الاخرى وكان ينظم الشعر بكل بحوره ويتغنى به أيضا .

وفي عام 1881 تم القبض على الشيخ ( فالح الصيهود) وكذلك ابن اخيه الشيخ ( عريبي الوادي) بصفة رهائن وتم ارسالهم مخفورين الى مدينة اسطنبول ( الاستانه) في ذلك الوقت لقيامهم بقيادة تمرد على الحكومة العثمانية نتيجة للأوضاع المزرية التي كان العراق يمر بها . اول مرة ذهب فيها من مدينة العمارة الى بغداد كنائب في البرلمان , استقل مركبة نهرية تسمى ( مهيلة ) الأمر الذي حدى بالدولة ان تصنع له سيارة خاصة في بريطانيا مصممة لحجمه المذهل وبمحركين .ومما تجدر الاشاره اليه ان الشيخ فالح عاش مايقارب المائة عام.. ودارت حوله الكثير من القصص والاساطير ، واطلق عليه لقب(الهدام ) لافراطه في الكرم كما لقب عليه (ملــك الهــور) لمآثره ومواقفه الخيرة وبعد وفاته رثاه الشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي بقصيدة يقول في مطلعها ...مات الكرم مات الجود ....العز والشهامة فالح الصيهود .


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-25 من 37.
مصطفی وسام لعلياوي

والنعم يااخ علي حمود كفيت وفيت ولله انتم نعم الشهامه ونعم الفراضه وانشالله المشيخه والفرافضه تبقی ضخر لهاي الناس لان مثل هيج فراضه وهيج شيوخ حرام واحد يخسرهم الله لايحرمنه من ابو شريف وابو فارس عساهم خيمه سلامي لهم دائما وابدا

‫حيدر محمد‬‎

السﻻم عليكم اخي اريد ان اوضح لك عشيرة البو بخيتوهي تتكون من اﻻفخاذ التالية. 1-بيت صكر وهم رئاسة البوبخيت
2-بيت نخش
3-بيت عوفي
4-بيت غزيل
5-بيت حرشة
6-بيت غوينم
7-فريج

سمير عدنان عبد اللطيف خليفة ماجد الفيصل

والنعم من اخوة باشا

علي حمود العلياوي

الاخ الفاضل بالنسبة لعشيرة البوعلي فان الكلام الذي نشرتة ليس بصحيح وسارسل لك عن عشيرة البوعلي بالتفصيل ارجو مراجعتة ونشرة لكي يكون لك فية منفعة وفائدة :_
اشتهرت عشيرة البوعلي بالفراضة ولم تقتصر فراضتها علي البعبود او البو محمد بل امتدت الى فراضة العمارة ككل ومن ابرز فراضتها قديما المرحوم الحاج سلمان بن غيلان والمرحوم الحاج شنيار بن كزار ووالمرحوم الحاج عباس بن حتاجة ومن بعدة ولدة المرحوم الحاج حسن بن عباس وحاليا" محمد بن حسن(ابو شريف) والمعروف عن اصل عشيرة البوعلي كما يذكر اهل الخبرة والاختصاص ان :-
علي بن عبود بن محمد الجد الاكبر لعشيرة البوعلي كما معروف عندنا ان اولادة خمسة هم :-
1_محيسن _____ وهو الولد الاكبر لعلي ومنهم بيت ابو كروش او ما يسمون بالبكروش .
2_حسون _____ ومنهم بيت ثعيور ويعدون من بيت رمح .
3_ حسين______ هم بيت رمح.
4_شريف_____ هم بيت خاوي .
5_ زريف _____ هم بيت موكر ويعدون من بيت خاوي .
تقسم عشير البوعلي الى ثلاثة اقسام :-
أ__ فخذ بيت ابو اكروش يرجعون الى جدهم محيسن بن علي بن عبود بن محمد ولقبو بهذا اللقب لانهم كانو يملكون مالا" كثير وكانت العملة تسمى الكروش او(القرش) في وقتها , وغلبت هذة التسمية على احفادة واشتهرو بالمعروف الواسع باعراف العشائر وخدمة الناس اذ يقصدوهم لحل مشاكلهم وعرفو بفراضة البومحمد ويراسهم حاليا الحاج (ابو شريف) محمد بن حسن بن عباس بن حتاجة بن خلاوي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي الجد الاكبر
ويتفرعون البوكروش الى فرعين :-
اولا"_بيت عكاب ومنهم:-
1_بيت خلاوي ___وفيهم رائسة البوكروش ويترائسهم الحاج محمد حسن عباس حتاجه (ابو شريف).
2_بيت واوي____ كبيرهم :عبد النبي بن حسين بن عبطان بن مجدي بن بن شايع بن واوي بن عكاب .
3_بيت معارج___كبيرهم علي بن حمودي بن سلمان بن سويلم بن حسب بن معارج بن عكاب
4_بيت فياض____كبيرهم : _خضر بن زامل بن حمد بن مسعد بن ماجد بن فياض بن عكاب
5_بيت مهنة___كبيرهم : أ –حسين بن رمضان بن كزار
ب - علي بن حسن بن عودة
ج -المرحوم ابو اللوح وحاليا" حسين
6_بيت المابع__كبيرهم : أ - المرحوم حسن بن مناتي بن مذكور
ب – ستار بن ساري
7_ العجول____كبيرهم : أ- خالد بن مهدي بن منخني
ب- كريم بن عودة بن هليل بن شعيبث بن شنيور
8_بيت الجمنداري__كبيرهم : أ - جبار بن طاهر بن خضير بن شنداخ
ب - عداي بن حمدان بن ناهي
ثانيا_ اما الفرع الثاني هم (الكورجة) وهم ايضا" يرجع نسبهم الى بيت عكاب بن خلف بن محيسن بن علي ويعدون من بيت ابو كروش وكبيرهم العام هو ايضا"(الحاج محمد حسن عباس حتاجه (ابو شريف) )وينقسمون الى :-
1_بيت شهيب__( وهو شهاب بن عكاب بن خلف بن محيس بن علي) كبيرهم رحيم بن مذكوربن شناوة .
2_بيت نعيمة___( وهو نعيمة بن ذياب بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم حمود بن صحن بن نعيمة بن ذياب .
3_بيت اتريجي__( وهو اتريجي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم عباس بن هاشم
4_بيت اعذار____( وهو عذار بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم عنصيل بن جوني بم مذر
5_بيت عاصي__( وعاصي بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي )
كبيرهم جاسم فرحان بن حجيرج بن عاصي
6_بيت اميرد____ (وهو اميرد بن عكاب بن خلف بن محيسن بن علي)
كبيرهم طاهر بن عبيد بن حمود
هولاء كلهم يراسهم الحاج (ابو شريف)محمد حسن عباس حتاجة العلياوي

ثانيا" :_
اما اقسم الثاني للبوعلي هم بيت خاوي وقد اتصفوا ايضا" بالفراضة وحل الخلافات بين الناس وكان المرحوم سلمان بن غيلان من الفرضا المشهورين بين الوسط العشائري وصاحب وجهه ولة مواقف مشرفة .
اولاد علي هم شريف (بيت خاوي) وزريف (بيت موكر)بن علي ويعدون بيت موكر من بيت خاوي ويرسهم حاليا(وليد بن خالد بن محمد بن حاتم بن سلمان بن غيلان بن خاوي بن فياض بن شريف بن علي )
ويتفرعون الى :-
1_بيت غيلان وفيهم رائسة بيت خاوي هم بيت حجي محمد بن سلمان بن غيلان بن خاوي بن فياض بن شريف بن علي
2_بيت موكر وهو موكر بن زريف بن علي وكبيرهم محمد بن علي بن مانع بن مظلوم
3_بيت سرحان وكبيرهم خلف بن سرحان
4_بيت شغيول وكبيرهم كريم بن خالد بن صالح بن منيشد بن يسر
5-بيت العجيمي يرسهم سعد زغير عذافة
6-الغرة يرسهم غضبام مخيلص الغرة
7-بيت حمود يرسهم مسلم بن علي

ثالثا":_
القسم الثالث من البوعلي هم بيت رمح بن حسين بن علي وكبيرهم عودة بن مفتن بن حميد بن دعين بن علي خان بن رمح بن حسين بن علي بن عبود ويتفرعون الى
1-بيت رمح
2-بيت انصيف
3- بيت عبيد
4- بيت ثعيور
5-بيت فليح
6-بيت أحمد
7- بيت مويسر

هذا ما يخص عشيرة البوعلي حصرا" وغير هذا ليس بصحيح حسب ما اخذت من المصدار الصحيحة. ومن لدية الاضافة او التعقيب فلا باس

ياسر قاسم الحاتمي الطرفي

مع تحياتي الي كل عشائرنه العزيزه لاسيمأ البومحمد الاجلا/ لايخفي كان ولدأ لشيخ فالح الصيهود في ايران يسمي بشيخ خزعل الفالح الذي هاجر من العراق الي منطقه البسيتين في ايران(بلتحديد الدبيه) لاسباب لم اعرف عنها/ولكن عاش مع ابنائهو معززأ محترما وكان شخصيه محبوبه لدلعشائر خصوصا مشايخ بني طرف في حينها ولايزال يحترم هذا البيت العريق.يذكر من والدي كان لمرحوم شيخ خزعل يزور جدي المرحوم خزعل الصحن (شيخ عشيره بيت حاتم / بيت اسعيد/بني طرف)وكان شيخ خزعل الفالح معروف بلاخلاق ولكرم والجود /مع تحياتي لكل البومحمد

ميسان

عشيرة بيت ابوطليات احدى عشاءر بني كعب ولكن ترعرعت تلك العشيرة في احضان البومحمدوكانت تلك العشيرة من العشائر المقربة الى الشيخ محمد العريبي وبعدة الشيخ فالح ابن جاسم ابن محمد حيث كانت لهم مكانة ختصة عندالشيوخ وبالذات بيت عريبي ولحد الان اما رئاسة بيت ابو طليات وتنحصر في المرحوم مخرب ابن فهيد والمرحوم كاظم ابن عذير

احمد الوادي

والنعم اخوه باشا زلم خشنه ومحترمه وفارضها اسمها واحترامها على باقي العشاىر بتمسكها بالروابط العشاىريه والاصول والتقاليد. واهل كرم وطيب ومعشر خوش معشر

حمود الفيصلاوي

عشيرة بيت فيصل
نسية الى جدهم ابو طواب فيصل بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو الى اخره
وهو امير العماره من سنة 1840 م--- الى 1855 م
اولاده
1- شياع
2- يسر
3- مطلك
4 - حسين
5- ماجد
6 - ابو ريشه
7 - فهد
8- عبد الله
9- محيي
10- محاسن
11- مجيد
12- تقي
13- خفي
14- شيش خان
15- داغر
اولاد يسر الفيصل
1- كاطع
2- عصمان
3- زامل
4- محمد
5- جليب
6- صفوك
7- مشتت
8- ساري
9- حمدان
10 زبون
11- عبد الكريم
12- فنجان
13- حطاب
14- شنيور
15- منشد
16- ريسان
17- شبلي
18- عمر
مهاوي

حمود المحمداوي

عشيرة بيت دهام
وتعتبر عشيرة بيت ادهام من عشائر ألبو محمد الأساسية ، أما الاسم العشائري فهو نسبة إلى دهام بن داغر شقيق الرئيس العام خليفة بن داغر بن صبر ، ويرأس هذه العشيرة حاليا العيبي بن صالح بن شوكة . ومساكنها في المجر وقلعة صالح والكحلاء والحفيرة من ميسان وفي مدينة صدام (الثورة) من بغداد وعشيرة بيت ادهام تتألف من حمولتين ولكل حمولة فلندها المتفرعة عنها وهي:
1 – فخذ بيت شوكة وهم الرؤساء . ويتفرعون إلى :
1 – فندة بيت ضيغم يرأسهم سالم عداي ضيغم
2 – فندة بيت حتيتة يرأسهم جبار عاصي دهماج

حامد فهد عرمش المالكي

عشائر البومحمد من العشائر العراقيه الاصيله في العراق
ولطالما حدثني جدي وابي الله يرحمهم حيث كانوا يسكنون
بالقرب منهم عن المواقف البطوليه لشيوخ هذه العشائر
نسال الله ان يتغمد الجميع بواسع رحمته ويرحمهم جميعا

اخوكم
حامد المالكي
بريطانيا

محمد الغضباوي

ارجال البمحمد هم ابطال العراق لا غيرهم ونعم منهم اخوة باشه يتنشد ذوله

جواد الدهامي

كل ما قيل صحيح ولكن لم تذكرحمولة الدهامات حيث انهم يختلفون عن حمولة بيت ادهام0 حيث انهم اولاد ادهام بن خليفه بن داغربن صبر0 اما حمولة الدهامات نسبه الى جدهم ادهام بن داغر بن صبربن لويلوبن جامل0000

حيدر المحمداوي

ابطال قبيلة البومحمد لهم مواقف اصيلة و مشرفة

احمدسلام الحاج مجر

والنعم من اخوه باشا اني جدي وكيل محمد العريبي الحج مجر فرطوس المنشد

حمود



ويفيد البعض ان الاقبال على الزراعة هناك بسبب حسن التعامل الذي يلقاه الفلاحون من رئيسة تلك المقاطعات وهي ( سعدة ) ام شياع احدى زوجات محمد عريبي والمحبوبة لديه بعد زوجته ( فتنة ) فكان الشيخ محمد عريبي يكن لها الاحترام الكبير بسبب ادراكها الواسع لجميع الامور وحسن التصرف ، كما كانت تتصرف بشكل رائع مع الفلاحين وهذه الامور وغيرها اكسبتها الخبرات كونها عاشت في بيوت اعظم رجال قبيلة السواعد ولكونها شقيقة ( محمد الموسى ) الملقب بابو ( تريكات ) ، وكلمة تريكات هي كلمة محلية تطلق على الاضوية ، لذلك فان حجم الحاصلات الزراعية وتربية المواشي كان هائلا جدا في هذه المقاطعات ، وجميع الاراضي الزراعية هناك كانت تدفع مياها المالحة صوب ( نهر الجري ) ونهر الصلبة اللذين يعدان من المبازل الرئيسية ، كما لم يقتصر الامر على كون الجري مبزلا او نهر الصلبة مبزلا ، فهما يقومان بادوار مختلفة ، فنهر الجري الذي كان بعهدة ( عبعوب بن اخنوبة ) ونهر الصلبة الذي اعطي الى ( السيد يوسف البطاط ) كانا ايضا يؤديان مهمتين مختلفتين فهما اولا نهران للزراعة وكذلك يقومان ببزل المياه من نهر ام شعيفة ، اما الاسباب التي ادت الى امر الاشراف على نهر الجري فهو ان محمد عريبي كان متزوجا ( شيالة ) والدة عبعوب وايوب والتي كانت تقوم بادارة القصر من خلال وجودها مع الشيخ محمد عريبي بعد وفاة زوجها السابق ( اخنوبة ) كما ان مكوثها الطويل في خدمة الشيخ محمد عريبي وذكاءها ودهاءها كانت سببا رئيسيا في تقريبها الى قلب محمد عريبي فاحبها وتزوج منها فيما بعد ، ولم يكن ذلك الزواج بالشكل الرسمي فكان بطريقة متعارف عليها لدى الاقطاعيين كالنساء ( المعتوقات ) اما اولادهما الذين كانوا يعرفون باسم ( عبعوب وايوب ) فهما من زوجها السابق ( اخنوبة ) وبقيت شيالة هي المراة الوحيدة التي كانت مقربة لدى الشيخ محمد عريبي حتى وفاته ، وقد استغلت شيالة الخلاف الذي حصل ( بين محمد عريبي وفتنة ) على اثر الحادث الذي دبر الى محمد عريبي في بيروت حينما كان مريضا والتآمر على حياته على يد
اهل الريف في جنوب العراق ـ 52 ـ
زوجته ( فتنة ) وولدها عباس من اجل الزعامة والرئاسة حسبما يدعي البعض بعد ان امر بطردهما باتجاه شقيقها ( مجيد الخليفة ) مع ابنها وتجريدهما كليا من جميع المقاطعات ، وبهذا فقد ازداد نفوذ ( شيالة ) ، كما انه تقرب ايضا الى زوجاته ( سعدة ام شياع ) وغيرها من نسائه وقد اعطت هذه الحادثة التي دبرتها فتنة تجربة فريدة بسبب المال بعد ان منحها وابنها عباس جميع السلطات والتصرف في مقاطعاته العديدة ، وفي السنوات الاخيرة من حياة الشيخ محمد عريبي تم الصلح معها ومع الشيخ عباس بواسطة السيد يوسف ، اما نهر الصلبة الذي تحدثنا عنه فكان يعود ارضا وريعا الى ( السيد يوسف البطاط ) الذي يعد بالنسبة للفلاحين مرجعا دينيا مرموقا في تلك المناطق ، ففي كثير من الاحيان يذهب المتخاصمون لأِداء اليمين ( امام السيد يوسف ) لأزالة الشكوك التي تحوم نحوهم في القضاء المحلي وغيره ، كما ان الشيخ ( عباس ) و ( فتنة ) استنجدا ( بالسيد يوسف والسيد سروط ) لإنهاء النزاع بين فتنة ومحمد عريبي لكن الاخير لم يرضخ لذلك ، الاّ في الايام الاخيرة من حياته .

حمود المحمداوي


3 ـ سلمان بن غيلان
نستهل حديثنا عن واحد من بين ابرز الشخصيات التي اسهمت في ديمومة الحياة الريفية الا وهو ( سلمان بن غيلان ) بن خاوي بن رزيف احد رؤساء قبائل ( البو محمد ) والرئيس العام لقبيلة ( البو علي ) وحينما نتحدث عنه ليس من اجل ابراز اهميته كرئيس قبيلة فقط لكن لانه ياتي من حيث اهميته في بيوت ومعرفة بعض القوانين العشائرية التي طبقت على معظم الاسر الفلاحية في ذلك الزمان .
تحدثنا سابقا في الفصل المخصص عن للادارة الذاتية وعلى الاسس التي سادت حياة الريف ، ودورها في عملية الاستقرار والاستيطان ، ولتدعم فاعلية ذلك القضاء الذي كان يعمل به الكثير من الفلاحين في المدن والريف ، وبذلك نتوجه لمعرفة من هو ( سلمان بن غيلان ) ؟ انه واحد من بين الاشخاص الذين نشأوا في وسط الريف .

حياته الشخصية
ولد سلمان بن غيلان في مقاطعة الجندال في ( قضاء المجر الكبير ) وتوفي عن عمر يناهز المائة عام وتزوج اربع زوجات ، وله بنات وذكور هم الحاج حمود بن سلمان ، وحيدر السلمان ، والحاج محمد السلمان ، وكريم بن سلمان وله ايضا مصاهرات عديدة مع رؤساء القبائل مثل عريبي بن وادي ، وخليفة وصيهود ، والشيخ فالح الصيهود ، ومحمد الموسى ابو تريكات ، وشبل الثامر كان يمتلك الموهبة والتواضع كذلك ، فان معظم الذين عاصروه
اهل الريف في جنوب العراق ـ 181 ـ
يعرفون عنه الكثير وحياته كلها كانت حلقات متصلة من المعرفة التي لا ينبغي لها ان تتوقف عند حد معين حتى ان معظم الاشخاص الذين عرفوا برجال ( الفراضة ) في الريف لا يمكنهم ان يصلوا الى ما وصل اليه ذلك الرجل من الحكمة والمعرفة في امر القضاء العشائري الامر الذي مكنه من رسم حدود معرفته وجعلها فترات مرحلية ، وهو لم يتعلم من الفلاحين ومن الحياة فقط ، انه حالة مستخلصة من تملك الموهبة والقدرة الخاصة المتميزة لرجل قدير في اصدار القرارات الريفية ، ويعرف الجميع في تلك المناطق الجنوبية والمناطق المجاورة انه يمتاز بجهد ثري في ميادين الفراضة والعدالة ، وكانه نسيج وحده له آراؤه وتصوراته حينما فوضه المجتمع الريفي للقيام بدور القاضي المحنك ، وحينما كان يقوم باصدار الاحكام كنت تراه واسع الافق بعيدا عن التعصب ويغلب عليه الربط بين خواص الريف والتفوق العقلي ، وبموجب ذلك استطاع ان يمارس ادواره في اصدار الاحكام بما يستدعي منه توضيح الحق من الباطل ، كما كانت احكامه مقبولة من جميع الاطراف المتخاصمين حتى عند احتدام الصراع بين القبائل ايضا ، دون ان يدع تلك الاطراف تأخذ عليه مأخذا خاصا وهذا ما يؤكد اهمية استخدام العقل باقصى حالاته ثم يعبر عنه في وسائل ومفاهيم الاقناع القادرة على جعلهم راضين عن معرفة اين هو الحق ، ويعرف عنه معظم الناس الذين عاصروه انه كان رجلا كريما ويستضيف العديد من الاشخاص في مضيفه الواسع دون مقابل ، فهذه هي خصائص الاصالة التي جاءت عن طريق الخير الذي ينشده الرجال الذين يدعون الى ذلك ، فهل هو طبيب نفساني ؟ ولكن حتى الطبيب النفساني لا يرتضي اعطاء الوصفة دون مقابل ، وعلى كل حال وبأي الاعتبارات يمكننا ان نضع امثال هؤلاء الرجال الذين تركوا لنا تراثا انسانيا خالدا ما زال الكثير يتحدث عنهم حتى يومنا هذا ؟ فقد روى لنا الكثيرون من معاصريه انه كان يصاب بالاعياء والتعب الشديد عند عودته الى مسكنه من حضور الجلسات الطويلة التي تقام في الريف عند حالات القضاء ومن دون مقابل .

حمود الفيصلاوي المحمداوي


ويقول الباحث الفلكلوري المعروف جبار عبد الله الجويبراوي: في مناطق الاهوار كثيرا مايتحدث أبناؤها عن حكايات خرافية خارقة كانت قد حصلت لبعض الأشخاص الذين حاولوا البحث عن مجاهيلها أو ما أشيع من أساطير فهذه منطقة ايشان حفيظ أو تل الذهب الذي يظهر ليلا في أحد المناطق البعيدة وتظهر سفينة محملة بالكنوز والذهب الذي يضيء فضاء المنطقة وعليها بحارة يرقصون ويقرعون الطبول والدفوف التي يسمع صوتها من بعيد ..، وان الذي يصل أو يحاول الوصول إلى موقع السفينة فسوق لن يعود إلى أهله ..، وتكاد تسيطر هذه الأسطورة على عقول الكثير من أبناء الاهوار والمدن القريبة..، ومما يدعم حقيقة هذه الأسطورة هو عثور البعض من صيادي الأسماك على لقى آثارية مصنوعة من الذهب والقطع النقدية الذهبية التي نقشت عليها رسوم وأختام وكتابات تشير إلى حضارات بعيدة ترجع في تأريخها إلى عصر الوركاء والعصر الإسلامي والعصور اللاحقة ولها تسميات محلية حيك حولها الكثير من القصص والروايات والأساطير..،




وأصبح بعضها ذائع الصيت كما في أيشان أحفيظ أو جزيرة حفيظ في عمق أهوار ميسان والذي تناقل أخباره الرحالة الأجانب ومنهم ( الميجر هيجكوك في كتابه الحاج ريكان) و( أوليفر دتيسكر في كتابه المعدان أو عرب الاهوار)و(ماكسويل في كتابه قصبة في مهب الريح ) وهؤلاء جميعهم تناقلوا الأساطير عن ذلك الايشان وخلاصتها ( آن تلك الربوة مملوءة بالكنوز وخاصة الذهب ويقال آن من يراها أو يحاول السيطرة عليها يصاب بالجنون أو يتعرض إلى هجوم الأرواح الشريرة ..،إنها محفوظة في مكان يقال له ( حفيظ) لأن الجن تحرسها وأكبر دليل على صدق هذه الروايات تلك النيران التي تشتعل ليلا وان العديد من الذين حاولوا الاقتراب منها أصيبوا بالجنون أو الحمى وبعض منهم فارقوا الحياة الأمر الذي يجعل هذه المنطقة قريبة من ظاهرة مثلث برمودا الشهير ..، وهذه الحقائق التي تناقلتها الأجيال ظلت عالقة في اذهان الكثيرين وحتى في الوقت الحاضر..
ويقول الدكتور عبد الرزاق فليح (قاص وروائي) ان ابناء الهور يزعمون في أحاديثهم أن هناك كنوزا مجهولة في الاهوار وان هذه الكنوز لا يعثر عليها إلا عن طريق الصدفة ولكن من يعثر عليها لا يحصل منها على شيء لأنها محروسة بأرواح خفية من الجن وتفتك بمن يقترب منها ..،

احمد ابو علي المحمداوي

تحيه حب وتقدير لكل من ساهم بنشر هذيه العلومات عن اجدادنا ومشايخنا وارالمزيد

حمود

نسب عشيرة البو محمد

يسر بن فيصل بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو بن جامل بن محمد(جد البو محمد) بن سعد بن حسن بن المروح الى جدهم عزيز بن علي بن سالم بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبدالله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عياده بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمه بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الاصغر بن ربيعه بن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن صعب بن سعد العشيره بن مالك ( مذحج ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن عبدالشمس بن يشجب بن عامر ( يعرب ) بن قحطان . جد القبائل القحطانية كافة

ملاحظه: عمرو بن معد يكرب الزبيدي
من اصحاب الرسول محمد (ص)

حمود المحمداوي

بيت فيصل…من شيوخ البو محمد ومساكنهم في ميسان وبغدادوالبصره والتسمية لحقت بهم نسبة إلى جدهم "فيصل بن خليفة بن داغر "الملقب "ابو طواب لأمتلاكة المدافع التي زودها به العثمانيون يرأسهم في الوقت الحاضر "محمد بن غازي بن حسين بن شنته بن عصمان بن يسر بن فيصل " وريسان محمد داود وفروعهم هي
"بيت شياع –بيت زبون – بيت مطلك – بيت يسر – بيت شويخ

حمود المحمداوي


عشيرة البو محمد
نذكر ان عشيرة البو محمد تنتسب الى مؤسسها محمد بن سعد بن مروح العزاوي الزبيدي الذي ترك عشيرته التي كانت تستوطن المنصورية الكائنة شمال ديالى في الاعوام السابقة المنصرمة وذلك على اثر معركة نشبت بينه وبين عمه منصور بن جارح بن سعد الذي سكن تلك المناطق وبعدها نفي من مكانه ، وكانوا يدعون النفي بكلمة ( شلى ) وذهب الى مناطق حتى وصل الى
اهل الريف في جنوب العراق ـ 123 ـ
قرية تقع في محل يعرف بـ ( ام الجمل ) التي يسكنها الدراجيون ، فحل عند فرح الدراجي رئيس هذه القرية والذي تنسب عشيرة الفريحات الحالية له ، ثم نزحت ابنته ( كوشه ) واصبح هو صاحب البيت القائم بإدارة العائلة ثم اصبح لدى محمد بن سعد من ( الكوشة ) ثلاثة اولاد وبنت واحدة ، وهم كامل وعبود وشدود وباشه ، ويلقب افراد عشيرة البو محمد باخوة باشه ، اما اولاد فرج الدراجي فقد اصبحوا تابعين بعد الى محمد بن سعد ، ومنهم تكونت عشيرة ( الفريجات ) التي اصبحت تابعة الى عشيرة البو محمد ، وبعد وفاة محمد بن سعد خلفه ولده الاكبر كامل في رئاسة العائلة في حين اهتم عبود بزراعة الارض وقام شدود بتربية الجاموس فسكن الاهوار وتم نزوح هؤلاء الثلاثة من بيوت اخوالهم الدراجين ، وهكذا اخذت تنمو هذه العشيرة التي انحدرت من مؤسسها محمد بن سعد حتى بلغ تعدادها مع الزمن ( 20 ) الف نسمة بعد حوالي مائتي سنة من نشوئها ثم زاد عدد سكانها واعتمدت الزراعة وتربية الماشية ، وتشمل عشيرة البو محمد على ثلاثة حمايل رئيسية هي :
1 ـ حمولة بيت ليلو .
2 ـ حمولة البو محمد .
3 ـ حمولة الشدة .
وتشمل حمولة بيت ليلو على الحمايل التالية :
1 ـ حمولة بيت فيصل . 9 ـ حمولة بيت موزان .
2 ـ حمولة بيت منشد . 10 ـ حمولة بيت نصر الله.
3 ـ حمولة بيت مشتت . 11 ـ حمولة بيت فياض .
4 ـ حمولة بيت ضمد . 12 ـ حمولة بيت عرمش .
5 ـ حمولة بيت صحن . 13 ـ حمولة بيت ادهام .
6 ـ حمولة بيت غضب . 14 ـ حمولة بيت العشمان .
7 ـ حمولة بيت اكحيط. 15 ـ حمولة المشاجرة .
8 ـ حمولة بيت ماهود. 16 ـ حمولة البطابطة .
اهل الريف في جنوب العراق ـ 124 ـ
وقد اصبحت حمولة بيت منشد من الحمايل المهمة في البو محمد وهي الفرع الذي ينتمي اليه الرؤساء ويتفرع منه حمولتان مهمتان هما ( بيت وادي ) وبيت ( صيهود ) الذي ينتمي اليها الشيخ فالح الصيهود وذريته ومحمد عريبي ومجيد الخليفة واولاده ، ومن بيت مشتت تفرعت التي يتزعمها مهودر بن زبون ومن بيت ضمد تتفرع عشيرة بيت فندي التي يتزعمها ( خليفة ) ( والحاج حميد ) اما حمولة بيت اكحيط فهي من القبائل المهمة في البو حمد وتسكن فيمناطق الواديه والمجر ، والعدل الذي ينتمي اليها حاليا كريم ماهود اما عشيرة بيت فيصل فيتفرع منها ( بيت اشياع ) وبيت ( يسر ) نسبة الى رئيسها ( حسين بن شنته ) وحدودها مع مقاطعات محمد عريبي حتى المناطق الغربية اما حمولة البو عبود التي هي احدى القبائل المهمة في عشيرة البو محمد فتتكون على الوجه التالي :
1 ـ حمولة البو علي . 5 ـ حمولة بيت اسليم .
2 ـ حمولة السفان . 6 ـ حمولة بيت خليفة .
3 ـ حمولة البو مطير . 7 ـ حمولة بيت اثجيل .
4 ـ حمولة المصالح . 8 ـ حمولة الشرشاحي .
ويرأس حمولة البو علي سلمان غيلان ومن بعده اولاده الحاج محمد بن سلمان ، وحيدر وابناؤه ، اما رئيس حمولة البيضان فكان رئيسها العام ( ابهار بن مطلق ) ، كما يرأس عشيرة البو مطيري صدام وحنون ، واما حمولة بيت اسليم فكان رئيسها حسين بم منخي واسماعيل بن منخي وقاسم واشلاكة .
اما حمولة ( الشده ) فتعد هي ايضا من الحمايل المهمة في البو محمد وتتفرع على الوجه التالي :
1 ـ حمولة البو غنام .
2 ـ حمولة بيت امطيلب ـ ومناطق سكناهم هي البو خصاف والدين في الاهوار .
اهل الريف في جنوب العراق ـ 125 ـ
3 ـ اما حمولة بيت ـ اريج فكان مقر سكناهم في الاهوار ايضا بمنطقة السودة ، والبيضة .
4 ـ اما حمولة بيت اجبارة فكان مقر سكناهم جداول الترابة والبو صخير .
5 ـ حمولة ابو اسليم وكان مقر سكناهم سابقا جداول الوادية الذي ينبع من نهر المجرالكبير .
6 ـ حمولة البو نجيت والخشانة : وكان مقر سكناهم سابقا جداول التشيشلي .
7 ـ حمولة البو النوافل وكان مقر سكناهم اطراف نهر الاكرح والشلفة .
ويتفرع من عشيرة النوافل ، حمولة بيت ابو ( العيطة ) وبيت جاسم وحمولة بيت ارذيل وبيت حيدر .
اما عشيرة البو نجيت فهي تشمل على الافخاذ التالية :
1 ـ بيت صكر
2 ـ بيت فريح وكان مقر سكناهم يقع ضمن العزير حتى القرنة
3 ـ بيت بخش .

حمود المحمداوي


الشيخ جاسم بن محمد عريبي :
نتحدث في هذا الموضوع عن شخصية ريفية اخرى اسهمت اسهاما كبيرا في دفع عجلة الانتاج الزراعي الى الامام بسبب ما قدمته من انجازات واسعة ، وياتي حدسثنا عن هذه الشخصية الاجتماعية في مرحلة تاريخية من عمر الريف ليس من اجل ابراز اهمية هؤلاء في كونهم اقطاعيين او ابناء اقطاعيين ، بل لان الواقع التاريخي لعصرنا الحاضر يحدثنا باسهاب عن موضوع الادارة الذاتية التي كانت تمثل مجمل القوانين الموضوعية التي تحيط بالنظام الريفي العام ، وهذا مما يدلل على ان المجتمع الريفي كان يخضع الى قوانين كما الطبيعة ايضا ، وعلى هذا الاساس فاننا حينما نتحدث عن ( عباس بن محمد ) فاننا نهدف الى اظهار حقيقة واقع الريف ضمن مسار الظروف التاريخية المنصرمة وحقيقة واقعه الاجتماعي وظروفه التقليدية .
وجاسم بن محمد عريبي ابن وادي الخليفة هو الابن الاكبر ( للشيخ محمد عريبي ) والدته ( فنر بنت يسر ) احدى زوجات محمد عريبي الثلاث فتنه وسعدة شقيقة محمد الموسى ، التي انجبت له ولدا يدعى ( شياع ) وزوجته ( موحة ام خيون ) وفي طفولته ترعرع مع ابناء المنطقة وتعلم القراءة والكتابة في مدارس الكتاتيب واتقنها بصورة جيدة ، ومن خلال تجواله مع والده ومع اخواله ( بيت يسر الفيصل ) تعلم الكثير من حياة الناس ثم اصبح فيما بعد ( وكيل عام ) على مقاطعات ( الزبير ) الواقعة على امتداد نهر الكحلاء اي في المنطقة الواقعة
اهل الريف في جنوب العراق ـ 172 ـ
شرقي دار والده محمد عريبي التي وضع فيها مضخة ماء في الاعوام ما بين 1934 ـ 1941 تقريبا اي قبل نزوحه الى مقاطعاته في منطقة الاكرح والمسراح .

حياته الشخصية
التصق في بداية حياته بعلاقة حب مع الشابة ( بهية ) بنت مري من عشيرة السودان وأحبها حبا كثيرا وتزوج منها فيما بعد اي قبل نزوحه الى مقاطعات المسراح ، وفي هذه الفترة تزوج من ( خالدية ) بنت ( عصمان ) بن يسر وانجبت له عدة اولاد هم حطاب وكريم وفالح ، واخيرا تزوج من ( طليعة ) بنت فالح الصيهود ، وعاش في هذه المقاطعات التابعة لنهر الاكرح والمسراح الذي يعد واحدا من الفروع التابعة لنهر ام الطوس حيث دامت فترة وجوده وكيلا عاما مدة من الزمن بعد ان حل محل السراكيل وهم ، ثامر وعزيز اولاد كوطي ، وخلال فترة وجوده في هذه المقاطعة التف حوله العديد من الفلاحين الذين اشتهروا في زراعة القمح والشعير وتربية الابقار بسبب تعامله الانساني مع هؤلاء الفلاحين .

سيرته الذاتية
يعرف من خلال سيرته انه ربط سياسته بالأخلاق ربطا محكما ، وبفضل ذلك الترابط اصبح قريبا من احاسيس الفلاحين الذين كانوا تحت زعامته ، ويروي عنه بعض المحدثين انه كان يعامل الفلاحين معاملة حسنة ويستمع الى شكواهم واحاسيسهم دون الاعتماد مثل غيره على الاساليب القمعية ضد الفلاحين حيث كان يقف الى جانبهم وفي حل المعضلات التي تتعلق بحياتهم سواء ما صغر منها او ما كبر ، فكان ينظر الى عموم الفلاحين الذين يعملون معه على انهم افراد صالحون ويقاسون في ضوء انسانيتهم لانه يرى في ذلك حصيلة التوازن بطريقة الفطرة بين الفعل المدرك والمشاعر الحقيقية مما ادى بالتالي الى استقطاب معظم الفلاحين نحو اراضيه وطلب العيش والاستقرار معه كما فعل معظم الفلاحين الذين استوطنوا معه قرب المبازل لعدم وجود
اهل الريف في جنوب العراق ـ 173 ـ

حمود المحمداوي

الشيخ فالح بن صيهود بن منشد بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو بن جويمل بن محمد العزاوي الزبيدي
وليس كما ذكر الاخ محمود شبلي

حمود المحمداوي

وعلى هذا الاساس فان التسلسل التاريخ لزعامة ( مشايخ البو محمد ) ( والسواعد وآل ازيرج ) ( وبني لام ) وغيرهم هي زعامة قبلية متوازنة اكثرمن كونها اقطاعية بالمعنى الكامل لان ظروف البيئة وحالة التجمع السكاني الذي تركز في منطقتهم والاضطهاد الحاصل في فترة الحكم العثماني اكبر من ذلك

اهل الريف في جنوب العراق ـ 33 ـ


الحجم في منطقتهم وحسب التوزيع الجغرافي هناك كما يؤكد ابعاد ( عريبي ) ومستشاره ( ملا علي ) من قبله البو دراح الذي اتهم في ابتلاع ( المهر الخاص ) بعريبي الموجه لرؤساء القبائل ضد الاحتلال العثماني وحجزهم في اسطنبول سنوات طويلة وهو دليل قاطع على مقاومة الاحتلال العثماني وكذلك معارضة ( غضبان البنية )لهم حتى مجيء الاحتلال البريطاني لهم ابان العالمية الاولى دليل كافٍ على الغضب السكاني ،وكنتيجة لحاجة الحكومات المتعاقبة من العثمانية والانكليزية الى جباية الضرائب غير المحددة دفعتهم الى وضع الضرائب الواسعة على الارض وفرض نظام التسوية او كما يدعونه بنظام ( الميري ) ، وفي فترة ما بعد الحرب العالمية الاولى ثم الحصول على كسب حماية دستورية للسكان فقد شرعت الحكومة العراقية ( الشيوخ ) ونظموا لانفسهم حراسا عديدين مسلحين يحرسونهم ( يدعونهم ) ( الحوشية ) واصبح التقرب الى السلطة المركزية ظاهرة معروفة من اجل ضم بعض الاراضي وضم اراضي جديدة ، وخير مثال على ذلك مقاطعات ( نهر العديل ) المتفرع من الكحلاء والتي كانت بحوزة ( فالح الصيهود ) اثناء التقسيم وتم تسليمها الى ولده ( مجبل بن فالح ) وبقيت تحت عهدته سنوات طويلة وبعد وفاة ( فالح الصيهود سنة 1941 ) ذهب الشيخ ( محمد عريبي ) الى بغداد واتصل بالحكومة المركزية من اجل ضم هذه المقاطعات اليه وفعلا افلح في ذلك ، واعطاها لاشقائه غضبان ، وحمود ، وضمد ، وفعل ، وعزت ، ومشتت بن عريبي ، وجهود بن عريبي ، بعد ان تم ترحيلهم من اراضيهم في منطقة حمور ، ومريبي ، وام عظمات وغيرها ،والتي اصبحت فيما بعد غير صالحة للزراعة بسبب ملوحة الارض وعدم زراعتها ، اما مقاطعات العدل والمعيل ومقاطعات ( ابو زمور ونهر الاعويج ) وغيرها فقد عهد بها الى الشيخ ( افلح الصيهود ) ومن بعده الى اولاده ، اما مقاطعات المشرح كافة فقد عهد بها الى شيوخ السواعد الذين سوف نتحدث عنهم باسهاب ، كما ضمت اراضي آل ازيرج الى الشيخ ( مطلق السلمان ) واولاده اما اراضي المحير فكانت بعهدة ( مجيد الخليفة ) وعلى هذا الاساس فقد بحثنا عن اهم المقاطعات الواقعة على الانهر الرئيسية
اهل الريف في جنوب العراق ـ 34 ـ
والفرعية من اجل ابراز الصورة الحقيقية لواقع الزراعة في تلك المناطق التي كانت حافلة بالزراعة وتربية الماشية والثروة الحيوانية الاخرى للسنوات المنصرمة التي سبقت عام1958 .


1 ـ محافظة ميسان

ضمن ملتقى مدينة العمارة او ميسان الواقعة على ضفاف نهر دجلة نتحدث عن بعض الانهر المهمة المحيطة بها والمرتبطة معها اداريا من الجهة الشرقية ( نهر الكحلاء ونهر المشرح ) ( ونهر آل ازيرج من شمالها ) اما بخصوص هويتها كمدينة ، فقد شاع اسمها عبر السنين ، مدينة التجار والمثقفين والفلاحين والكسبة ، فلقد كان يرد اليها كل يوم ومن دون انقطاع الكثير من الفلاحين من جميع النواحي والاقضية المرتبطة بها حتى اصبحت فيما بعد مستودعا كبيرا للسكان في المقاطعات الزراعية التابعة لها ، ومن اجل الوقوف على حجم السكان والتوزيع الجغرافي ( للنهر والمبازل ) والمقاطعات المحيطة بها يمكننا ان نتعرف على واقع الحياة الاجتماعية والاقتصادية لعموم السكان الذين استوطنوا هنالك ردحا من الزمن قبل حلول سنوات الهجرة نحو المدن والتي تفاقمت بصورة متزايدة خلال الاعوام التي سبقت عام 1965 اي في عام 1958 وخصوصا في مناطق نهر آل ازيرج ، ونهر المشرح ، ونهر الكحلاء ، ومقاطعات المجر ، والعسيكي ، ومقاطعات نهر ام الطوسي ، ونهر العديل ، ومقاطعات الاعويج ، ابو زمور ، ومقاطعات قلعة صالح بيت فيصل وغيرهم ويعد نهر آل ازيرج واحدا من أهم الانهر الكبيرة وكذلك في حجم السكان .


2 ـ قلعة صالح في عهد الريف

تقع مدينة قلعة صالح على ضفاف نهر دجلة وعلى مسافة لاتتجاوز ( 30 ) كيلو مترا شرق مدينة العمارة حيث نصل الى هذه المدينة وهي تطل علينا باشجارها ونخيلها ومياها بحيث يصبح جريان نهر دجلة محاذيا الى الاهوار تماما وكان وما يزال موقعها الجغرافي الجميل يحظى باهمية بارزة لكونها ذات ماض عريق نظرا لقربها من مرقد الامام ( عبد الله بن علي ) والذي كان يؤمه
اهل الريف في جنوب العراق ـ 35 ـ
الكثير من الرجال والنساء من جميع المقاطعات الريفية هناك ويعدونه مزارا مقدسا ، ففي السنوات السابقة اي ماقبل عام 1958 كان نهر دجلة مليئا بالسفن الشراعية الراسية والمحملة بانواع الحبوب مثل الرز والقمح ، وهذا بالطبع يزيد من اهميته الاقتصادية على مر السنين حيث يدخل القسم الاكبر من هذه الحاصلات الى المدينة من بعض المناطق الريفية المجاورة ، مثل مقاطعة ( مريبي ) و ( المجرية ) و ( والشلفة ) و ( المحدر ) ومقاطعات ( الحفيرة ) العائدة الى بعض قبائل بني مالك وغيرهم ، وبذلك فانها اصبحت مركزا تجاريا في تلك الفترة ، كما كان يؤم المدينة يوميا اعداد كبيرة من باعة الاسماك والطيور والبرية الوافدة من اقطار اخرى والتي تباع باسعار زهيدة جدا ،وربما يعود ذلك للنشاط الاقتصادي الكبير الذي كان يدخل الى المدينة من قبل جميع الاسر الفلاحية وهي تحمل البضائع من تلك الطيور والاسماك وغيرها ، وبمرور الايام انتعش الوضع الاقتصادي لتلك المدينة بسبب ذلك الفائض من من هذه الثروة الحيوانية والزراعية جراء تزايد عدد الاشخاص من الفلاحين الذين يقومون بتربية المواشي المتنوعة مما حمل معظم التجار في المدينة على ارسال تلك المنتجات الى مدن العمارة والبصرة وبغداد .

وفي مدخل سوقها نشاهد باعة الاقمشة وغيرهم من الصاغة والبقالين الذين كانوا يملأون السوق بالبضائع المتنوعة التي كانت تباع الى الفلاحين الوافدين الى قلعة صالح ، الأمر الذي حمل معظم الملاكين وابناء الاقطاعيين على التردد الى المدينة يوميا وكانها اصبحت ملتقى لجميع الاصدقاء وكانت المقاهي الموجودة في المدينة منتشرة هنا وهناك وهي تغص يوميا بزوار المدينة الذين يدخلون اليها كل يوم لشراء ما يحتاجونه من البضائع وايصال المواد الغذائية من الرز والقمح الى مكائن الطحن لاستخراج الدقيق الذي يعد بالنسبة للفلاحين المصدر الوحيد لغذائهم اليومي ، حيث ان معظم سكان الريف كانوا يستعملون ( الصاج )ليحولوا بعد ذلك الطحين الى مادة ( الخبز ) وهي المادة الغذئية لهم ، وفي عهود تاريخية متعددة استوطن فيها الكثير من اليهود بسبب قربها من مرقد ( العزير ) الذي يعد بالنسبة لهم المركز الديني
اهل الريف في جنوب العراق ـ 36 ـ
المقدس كما كانت لهم مشاركة مع الصابئة المندائيين والمسوطنين من اهل المدينة في عملية تفاعل مشترك فيما بينهم ، وكان هذا التفاعل المشترك وليد سلسلة لتأريخ طويل لا يعرفون زمن بداياته ولكن الذي يقرأ التاريخ يعرف ان اليهود كانوا مستوطنين في تلك المدينة منذ زمن طويل واصبحوا مشاركين في بعض الاعمال التجارية مع باقي التجار من اهل المدينة ، ونذكر منهم ( نعيم ) و ( فرام ساسوني اليهودي ) الذي كان مسيطرا على الكثير من الاعمال التجارية هناك ولشدة الاعجاب الحاصل بهذه المدينة جعل معظم ابناء الملاكين والإقطاعيين في حالة شغف واعجاب باسواقها في ذلك التاريخ ، فكان الشيخ ( جاسم بن محمد ) الابن الاكبر للشيخ ( محمد العريبي ) يزور المدينة باستمرار وحاول ان يتزوج من احدى بنات ( عزيز ) صاحب المقهى الشهير في المدينة وتدعى ( فضيلة ) وتزوج منها ثم تزوج ابنة ( الحاج حميدي ) والتي تدعى ( حُسن ) واشترى لها بيوتا في قلعة صالح وكان يتردد الى المدينة بين حين وآخر ومعه احدث الموديلات من سيارات ( الشفروليه ) ونوع ( بيوك ) التي ادخلت الى المدينة عام 1940 من شركة ( بيت لاوي ) في بغداد ، فكانت هذه السيارة موضع اعجاب السكان المحليين هناك لمتانتها وجمالها لكونها كانت بمثابة دخول اول حضارة الى الريف الذي كان يخلو من من الكهرباء والسيارات حيث ادهش بها جميع السكان في المنطقة ولم يمض عام واحد حتى تبعه في شراء واحدة مشابهة لها الشيخ ( حاتم بن طاهر ) من شركة ( بيت لاوي ) ايضا و وقد كلف احد السواقين الموجودين في المدينة لجلبها والمدعو ( شواي ) ، فادخلت الى قلعة صالح وبعدها تم تعبيد الطرق الخاصة بهذه السيارات الى مكان ( جاسم بن محمد بن عريبي ) والشيخ ( حاتم بن طاهر ) .


يتبع

ahmed

علم من العلم العراق البو محمد

احمد جليل توية
شيوخ ولد اشيوخ