الأخبار

موجة نزوح لأهالي الموصل إلى الجانب الأيسر

2650 10:04:04 2016-03-07

 تشهد مدينة الموصل موجة نزوح داخلية من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر بعد التحشيدات الكبيرة المرابطة على أسوارها، والمنشورات التي نبهت المواطنين على ضرورة الخروج منها أو الابتعاد عن مواقع الإرهابيين.

وأشار مصدر أمني في شرطة نينوى، أمس الأحد، إلى نزوح المئات من العائلات الموصلية من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر من المدينة مع قرب انطلاق عملية عسكرية لتحرير الموصل.
وقال العقيد خالد الجواري في تصريح لـ “الصباح”: إن “سكان الجانب الأيمن من الموصل شرعوا بجمع أمتعتهم ومجوهراتهم وحاجياتهم الثمينة ومستمسكاتهم الثبوتية والانتقال إلى دور أقاربهم في الجانب الأيسر من المدينة قبيل الإعلان عن بدء العمليات العسكرية لمعركة تحرير الموصل”، وأضاف الجواري أن “داعش” يركز ثقله القتالي في الجانب الأيمن من الموصل لما يحويه من مناطق شعبية متداخلة وأزقة ضيقة وأبنية مرتفعة ما يؤمن له حماية نسبية من الغارات الجوية ويمكنه من التنقل بين الأروقة والأزقة في المناطق الشعبية”.
وأوضح الجواري أن” تنظيم “داعش” متخوف ومضطرب من تواجده في الجانب الأيسر من الموصل بسبب تطويق القوات الأمنية لمدينة الموصل من الجهة الشمالية والشرقية وصولاً إلى جنوب الموصل ما يمنح القوات الأمنية سهولة التحرك والتقدم صوب مركز المدينة لمسافة تزيد على 200 كليومتر والتي يصعب على “داعش” السيطرة على حدودها بالكامل، فضلاً عن المساحات المفتوحة على الحدود الغربية للمحافظة والمناطق المتداخلة مع الحدود العراقية السورية ومحافظة الأنبار”.
وأشار الجواري إلى أن” عناصر “داعش” قاموا بنقل عوائلهم من الجانب الأيسر إلى الأيمن عكس تحركات المواطنين لمعرفتهم بالنقمة الكبيرة التي يحملها الأهالي على الدواعش وخشية عمليات الانتقام منهم مع بدء العمليات العسكرية وعدم قدرتهم على الحفاظ على الجانب الأيسر “.
وكان عناصر تنظيم داعش قد انتهوا من تفخيخ جسور الموصل الخمسة والاستعداد للهروب من الجانب الأيسر إلى الأيمن في حال اضطروا لذلك وتفجير الجسور لمنع تقدم القوات الأمنية نحوهم والاحتماء والتحصن في الجانب الأيمن لفترة أطول “.
من جانب آخر كشف سكان محليون من مدينة الموصل في اتصالات هاتفية مع “الصباح” عن ارتفاع أسعار إيجارات الدور السكنية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل بالتزامن مع قرب انطلاق معركة التحرير المرتقبة على خلفية انتقال العديد من العوائل الساكنة في الساحل الأيمن إلى الجانب الأيسر بعد تركهم لدورهم في الجانب الأيمن، فيما كشف الأهالي عن ازدياد حركة بيع المصوغات الذهبية من قبل العائلات لتوفير احتياجاتهم وشراء المواد الغذائية والمستلزمات الضرورية قبيل بدء انطلاق عملية تحرير الموصل”.
وأضاف السكان “إن سعر غرام الذهب في الموصل وصل إلى 39 ألف دينار وإن سوق الصاغة شهدت إقبالاً كبيراً من أهالي المدينة”، بعد أن شهدت الأسواق ارتفاعاً كبيراً جدا في أسعار المواد الغذائية خشية انطلاق عملية عسكرية مرتقبة لتحرير الموصل بعد انتهاء عمليات تحرير مدينة الرمادي وجزيرة سامراء ووصول القوات العسكرية من الفرقة 15 إلى معسكر قضاء مخمور”.
فيما تضاعفت أسعار المواد الغذائية واللحوم والخضار والمنتوجات النفطية أيضا “بالوقت الذي يشهد الوضع المعيشي ضائقة بسبب عدم تسليم رواتب الموظفين والحصار الذي يفرضه الدواعش على المدينة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك