الصفحة الاقتصادية

خبير اقتصادي: استبدال العملة وحذف الأصفار خطوة مهمة للإصلاح النقدي

3037 00:55:25 2016-01-02

 تبني السلطة النقدية قرارها في عملية استبدال العملة على منهج الكلف والمنافع، باعتبار تغيير الدينار العراقي وحذف الأصفار يعد خطوة مهمة على طريق الإصلاح النقدي، وإصلاح نظام إدارة العملة النقدية من خلال هيكلتها للسيطرة على تدفق وإدارة كلفة الكتلة النقدية على نحو أمثل وباستخدام نموذج «موسلي» الأكثر شمولًا الذي لا يقف عند حدود الكلف والمنافع بل يشمل متغيرات البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأضاف الخبير الإقتصادي د. عبد الحسين عبد الجليل الغالبي وفقًا لـ»الصباح» أن “الأفكار يمكن أن تثار في هذا المجال، انطلاقًا من عملية حذف الأصفار واستبدال العملة حيث ستكون مكلفة على الاقتصاد العراقي والمجتمع، ابتداء من كلف الدعاوى القضائية والتعويضات، إلى جانب كلف دعم الاقتصاد أثناء وبعد عملية الاستبدال.
وأكد أنه لا أحد ينكر بأن عملية تغيير الدينار تتطلب تكاليف لإنجازها، ولكن المناقشة لهذه التكاليف تأتي من عدة اتجاهات، أولها أن الابقاء على الدينار يولد للمجتمع تكاليف مستمرة في الميادين المحاسبية والإجرائية للعد والفرز والتخزين وغيرها.
وأوضح أن “هذه الكلف يمكن توفيرها عند تغيير العملة وتقليصها إلى أقل حد ممكن، والإتجاه الثاني الذي يفرز جانب الكلف هو مسألة طبع العملة الورقية وسك العملة المعدنية، وهنا يمكن القول أن العدد الضخم الموجود حاليًا في الاقتصاد العراقي والذي يبلغ 4 مليارات ورقة يحتاج إلى عمليات استبدال للأوراق التالفة والممزقة والمستهلكة منه.
وبيّن أن العمر التداولي للورقة النقدية لا يزيد على عشر سنوات، بل أنها في ظروف الاستخدام المكثف كما هو الحال في العراق الذي تصل نسبة العملة في التداول إلى عرض النقد فيه نحو 90 في المئة فأن عمرها قد يصل إلى خمس سنوات.
وأضاف لذا فان هذه التكاليف هي أصلًا منفقة إلى جانب أن الاستبدال سيخفض عدد الأوراق النقدية المصدرة إلى مانسبته 70 بالمئة من العدد السابق، وعليه فأن التكاليف ستخفض أيضًا بأكثر من هذه النسبة لأن العمر التداولي للورقة الجديدة سيكون أطول من السابقة لسببين أولهما أن المسكوكات ستخفض من عبء الاستخدام عليها، وأن الأوراق النقدية الكبيرة ستكون سرعة استخدامها أقل.
وتابع الغالبي أن السبب الثاني هو أن نوعية الورق أفضل وأكثر تحملًا من الورق الحالي الذي صدر عام 2003 للتطورات المهمة التي حصلت في ميدان طباعة النقود. وأما الأشارة إلى كلف التعويضات والدعاوى فلا علاقة لها بعملية الاستبدال وكذلك كلف دعم الإقتصاد أيضًا لا علاقة لها بذلك، إذ أن الدعم الحكومي للنشاط الإقتصادي يتأثر بعملية تغيير العملة لأن ما يحدد مبالغ الدعم واتجاهاتها هي الحكومة ضمن سياساتها المالية.
وأوضح أن تغيير العملة وحذف الأصفار لا يقلل الورق المصدر، ومع وجاهة هذا الرأي وصحته فان ما يؤخذ عليه هو أن العملة (الدينار) لا تتوقف عند حدود الاستبدال للفئات نفسها، بل سيتم إصدار فئات نقدية أكبر بحيث أن العدد الكلي للأوراق سيصل إلى 1.18 مليار ورقة بدلًا من 4 مليارات ورقة، مما يخفض عدد الأوراق بشكل كبير إلى جانب زيادة مدى الفئات المستخدمة ليس من الأعلى فقط وإنما من الأسفل بإصدار المسكوكات النقدية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك