التقارير

أوروبا.. ونُذر خطر وخيم

1643 07:05:53 2015-08-27

فيما تسعى واشنطن جاهدة إلى حشد أوروبا ضد روسيا، يقف مسؤولون أوروبيون بارزون ضد هذا التوجه محذرين من عواقبه الوخيمة، معتبرين إياه خطأ مأساويا.

مقاتلات "الشبح" الأمريكية إلى أوروبا لمواجهة روسيا

تعالت أصوات ساسة أوروبيين في الأشهر الماضية، متمردة على الخطاب العدائي السائد في الغرب تجاه روسيا. آخر هذه التصريحات المحذرة من مثل هذا التوجه صدر عن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الذي انتقد الثلاثاء فكرة بناء أوروبا ضد روسيا، ووصفها بأنها ستكون خطأ مأساويا.

رئيس الحكومة الإيطالية أشار بوضوح إلى أن هذه الفكرة تقف وراءها دول حديثة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ملمحا بذلك إلى دول في أوروبا الشرقية.

هذا الموقف صرّح به رينزي بوضوح أكثر خلال زيارته إلى موسكو في يوليو الماضي حين تحدث عن وجود "توجه من جانب شرق أوروبا لرؤية أوروبا على أنها حصن ضد روسيا"، ووصف ذلك بأنه "رؤية مضللة".

 

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي Reutersرئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي

 

مثل هذا الموقف الرافض لتصعيد التوتر مع روسيا ونقل العلاقة معها إلى ميدان المواجهة ليس يتيما، إذ عبر عنه أيضا في أكثر من مناسبة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

شتاينماير أعلن الاثنين خلال المؤتمر السنوي للسفراء الألمان في الخارج أنه يعتزم بذل جهود لتحسين العلاقات مع روسيا، مشددا على ضرورة إشراك موسكو من جديد في النظام الدولي بمعزل عن النزاع الأوكراني.

رئيس الدبلوماسية الألمانية أكد في هذه المناسبة أنه في نهاية المطاف لا يمكن أن يكون هناك نظام أمن أوروبي من دون إشراك روسيا.

 شتاينماير انتقد في تصريح أدلى به في يونيو الماضي محاولات أطراف دولية عزل روسيا وبخاصة استثناءها من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، مشيرا إلى الحاجة الماسة للجهود الروسية لتسوية الصراعات المزمنة في أوروبا وفي منطقة الشرق الأوسط.

موسكو بدورها، أكدت مرارا على وحدة الأمن الأوروبي داعية إلى تعزيزه بمختلف السبل، وعدم الانسياق مع محاولات بعض الأطراف دق إسفين العداوة بين الجانبين.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتينRIA NOVOSTIالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

وكان لرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال بوضوح في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة "RTS" السويسرية في يوليو إن بلاده لا مصلحة لها في السعي إلى المواجهة مع أي دولة، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن موسكو لن تتوانى عن الدفاع عن مصالحها إذا اضطرت إلى ذلك.

بوتين عبّر في هذه المقابلة التلفزيونية عن أمله في أن يبتعد شبح الحرب عن أوروبا، وأن تتصرف القارة بقدر أكبر من الاستقلالية والسيادة، منتقدا هذا الوضع بقوله: "حين نجد أنفسنا مضطرين إلى التوجه إلى واشنطن من أجل مناقشة الأمور مع شركائنا الأوروبيين، فإن ذلك أمر مستغرب بعض الشيء".

ولم يقف الرئيس الروسي عند هذا الحد، إذ صرح من دون مواربة بأن الولايات المتحدة تقف وراء الكثير من الأزمات التي تعاني منها أوروبا، مشيرا، على سبيل المثال، إلى تدفق المهاجرين غير الشرعيين على دولها، حيث أكد أن هذه الأزمة وأخرى عديدة مصدرها قرارات اتُخذت من وراء الأطلسي وأوروبا تدفع ثمنها وتعاني من تبعاتها.

 

مقاتلة أمريكية من طراز  F-22 RaptorReutersمقاتلة أمريكية من طراز F-22 Raptor

وما يزيد من خطورة الوضع في أوروبا، أن الولايات المتحدة لا تعمل فقط على تصعيد التوتر السياسي والاقتصادي بين دول هذه المنطقة الحيوية التي يمكن وصفها بأنها قلب العالم، وروسيا امتدادها الطبيعي، بل هي تعمل جاهدة أيضا على تحويل القارة إلى ترسانة من البارود من خلال مناوراتها قرب الحدود الروسية وحشد معداتها وأحدث أسلحتها هناك.

واشنطن أعلنت مؤخرا في هذا الصدد أنها ستنشر "قريبا جدا" في أوروبا مقاتلاتها من طراز"F-22 Raptor"، وهي من فئة طائرات الشبح، الخفية عن الرادار، متذرعة بأن خطوتها هذه مبادرة "لدعم الأوروبيين"، ما يشير إلى أنها ماضية قدما في نهج تأجيج التوتر في القارة، وإحياء العداوات القديمة بين شعوبها في مجازفة غير محسوبة العواقب باستقرار المنطقة وأمنها الذي دفعت شعوبها ثمنا باهظا لأجله في الحرب العالمية الثانية وبخاصة روسيا ودول الاتحاد السوفييتي الأخرى.

محمد الطاهر

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك