التقارير

الإرهاب التكفيري يشن حربا عالمية ثالثة ضد المدنية

1515 09:02:37 2015-08-04

سركيس ابو زيد 

ماذا لو امتلكت "داعش" أسلحة دمار شامل؟

الاتفاق النووي وتردداته الإيجابية من جهة، والانتشار الدرماتيكيُّ للعمليات الإرهابية التكفيرية من جهة أخرى صعدا من تنامي الرأي العام الدولي الذي يطالب أصحاب القرار الاممي بوجوب إنهاء ظاهرة "داعش"، التي بلغت ذروة انتشارها متخطيةً التوزع السابق لتنظيم "القاعدة" الذي أوجدها، بعدما بات المسخ الذي صنعته الاجهزة الغربية لتحقيق اهدافها خارج السيطرة وتمدّد بشكل سرطاني وخرج أحيانا عن الاهداف المرسومة له.

وهذا ما تجلى بشكل واضح في اعترافات "هيلاري كلنتون" في كتابها "خيارات صعبة"، الذي كشفت فيه عن دور المخابرات الأميركية في رعاية ودعم الإرهاب بما فيه "داعش" من اجل تقسيم المنطقة العربية بالكامل حتى تصبح السيطرة عليها اسهل، وخاصة على منابع النفط والمنافذ البحرية.

الإرهاب المدعوم اميركيا انتشر في العالم وتمدد لكنه بدأ يخرج عن القواعد التي رسمت له، وفقدت السيطرة عليه، مما جعل الجميع يعيد حساباته ومعالجة الخطر الوجودي الذي يشكله تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يهدد سوريا والعراق مباشرة لكنه بدا يطرق أبواب أوروبا عبر التفجيرات الإرهابية والمقاتلين الأجانب الذين لا يزالون يتدفقون على سوريا، حيث يكتسبون خبرات ينقلونها فيما بعد الى العالم.  يضاف عليها الزيادة المضطردة لانتشار أسلحة الدمار الشامل ومنها الأسلحة الكيميائية، وهنا تتخوف جهات دولية وتتساءل ماذا لو امتلك "داعش" هذه الأسلحة؟ فأي خراب يحل على الانسانية جمعاء؟ وكيف سيتصرف أصحاب القرار الدولي بهذا الشان؟ وكيف ستتم المواجهة؟ خاصة وان هذه التنظيمات تشن حربا عالمية ثالثة ضد المدنية والحضارة باشكالها المتنوعة. وها هي تتوسع في مناطق مختلفة من العالم ولم تعد محصورة في بقعة جغرافية او منطقة محددة او دولة معينة.

الارهاب التكفيري

  يتمركز تنظيم "داعش" في سوريا والعراق حيث أسس ما أطلق عليه اسم "الدولة الإسلامية" واعتبره قاعدة لدولة الخلافة التي ستشمل العالم حسب ما خطط له. لكن "داعش" له وجود وانصار في أماكن أخرى تزداد وتتوسع تدريجيا:

فمنذ انتشار التنظيمات المتطرفة والعناصر الأجنبية المنخرطة فيه في ليبيا تخشى دول الجوار الليبي من انتقال الجماعات المتشددة عبر حدودها، فقد رصدت تقارير أعدتها مراكز تعمل لصالح جهات أمنية بمصر "وجود اتصال بين الميليشيات الليبية وجماعات مصرية متطرفة وتتبادل الخبرات والتدريب على أعمال إرهابية".
فالفوضى العارمة المنتشرة في ليبيا جاءت بمثابة الهدية لتنظيم "داعش" الذي سارع إلى استغلالها بما يناسب مصالحه، ويخطط "داعش" لجعل ليبيا، التي تمتلك إمكانات هائلة، بوابة لغزو افريقية وأوروبا

وذكر أحد التقارير ان الأمر زاد صعوبة، وقد برز في مواجهة المتطرفين في سيناء سواء كانوا مصريين أم أجانب أتوا من ليبيا للعمل مع بؤر الارهاب في سيناء حيث برز"أنصار المقدس" التي بايعت تنظيم "الدولة الاسلامية"، وتشير التقديرات إلى وجود 5000 مسلح، في شبه جزيرة سيناء.
في اليمن، أكدت مصادر متابعة لنشاط الجماعات المتطرفة انتشار خلايا تابعة لتنظيم "داعش" في مناطق متفرقة من البلاد، وجلب التنظيم لمئات المقاتلين من جنسيات عربية وأجنبية، مستغلاً بذلك الأوضاع السياسية والأمنية التي يعيشها اليمن.

و"بوكو حرام" باتت أيضاً من "جنود الخلافة"، التنظيم الأصولي الذي يعيث خراباً في نيجيريا حيث بات محسوباً على "داعش" أيضاً، وهي خطوة بالغة الخطورة نظراً لمناطق سيطرة هذا التنظيم وحجم الإجرام الذي يتمتع به عناصره.
في المغرب، الجزائر، الصومال، وحتى أثيوبيا والدول المجاورة لها، الأوضاع ليست أفضل حالًا بالأخص بعد أن عبثت أخوات "داعش" بملامحها الداخلية وشوّهت حق العيش فيها، والوضع يتأزم ويتوسع ليشمل الجوار بشكل تصاعدي.

تنظيم "داعش" مصرٌّ على التوسع إلى خارج حدود دول العالم الإسلامي، ليشمل بالاضافة الى منطقة الشرق الأوسط، شمال إفريقيا وجزءاً  كبيراً من غرب آسيا وأجزاء من أوروبا، من بينها إسبانيا، التي استبدلها التنظيم باسم الأندلس. وكما أشاروا الى رغبتهم العتيدة في الاستيلاء على دول منطقة البلقان، التي تشمل ألبانيا والبوسنة والهرسك واليونان ورومانيا وبلغاريا وعدد من دول شرق أوروبا وصولاً إلى النمسا.

هذا التمدد الخطير لـ"داعش" الذي يتخطى الحدود الجغرافية وحتى القارية، جعل أسيادهم ينقلبون عليهم، فاتفاق فيينا قلب "اجندة" الاولويات لدى الدول الكبرى حيث "لا عدو دائم ولا صديق دائم بل مصلحة دائمة" وفق المنطق الدولي السائد، حيث تضيف مصادر سياسية ان الانقلاب السحري للسياسة الخارجية التركية واعلان انقرة الحرب على "داعش" بحجة التفجير الذي استهدف مدينة سوروتش واوقع عشرات الضحايا، ليس في مكانه الصحيح بل هو نتيجة لترددات اتفاق فيينا على صعيد المنطقة، حيث تقاطعت مصالح تركيا مع الغرب وايران في سبيل اقتلاع الارهاب، بعدما استنفذت ضرورته، وانقلب على صانعيه لتنضم تركيا الى التحالف الدولي ضد الارهاب رافعة الحظر عن استعمال واشنطن لقاعدة انجرليك الجوية لشن غارات على مقرات «داعش» وأماكن تجمعات مقاتليه في سبيل خلق منطقة آمنة لنقل النازحين السوريين من تركيا اليها.
 
فالأمور السياسية كما الميدانية العسكرية لم تحسم بعد، وهي آخذة بازدياد مع تزايد المساومات في الصالونات السياسية المغلقة، بانتظار أن تكشف هذه الدول المتآمرة شيئاً فشيئاً عن قبح تعاطيها مع الملف السوري في سبيل الحصول على جوائز ترضية من صفقات الغاز والنفط التي ساوموا فيها على الدماء السورية في سوق النخاسة السياسي العربي والغربي.


 كل هذه التطورات سرَّعت إعادة النظر بالسياسات الدولية خاصة بعد ان اكتشف الرأي العام الاممي إمكانية التوصل الى اتفاق تاريخي مع ايران بعدما كان يعتبرها الشر الأكبر، بينما دعم تنظيم "داعش" ووظفه في مخططاته حتى بات خطرا على البشرية لانه يحمل طبيعة متوحشة ومعادية للحضارة خاصة اذا امتلك أسلحة مدمرة فتاكة.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك