التقارير

القراءة الاسرائيلية للمفاوضات النووية مع ايران

1530 08:10:47 2015-06-30

المفاوضات النووية: تراجع واشنطن ورضوخها وانتصار باهر للايرانيين
حسان ابراهيم
جددت "اسرائيل" رفضها للاتفاق النووي المتبلور بين ايران والدول الست في فيينا، واصفة الموقف الغربي بالمتراجع امام الايرانيين، الذين بات بإمكانهم اعلان انتصارهم وفرض ارادتهم على الاميركيين.
وحذر رئيس وزراء العدو، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الاحد، من "التراجع الملموس" من جانب الدول الكبرى، عن الخطوط الحمراء التي كانت قد وضعتها بنفسها حيال الاتفاق مع ايران، و قال انه "لا يوجد سبب لتسريع التوقيع على هذا الاتفاق السيء، بل ان الفرصة ما زالت سانحة للعدول عن هذه النية"، لافتا الى ان اتفاقا كهذا من شأنه ان يتيح لطهران تسليح نفسها بالسلاح النووي، ويمكّنها من الحصول على مبالغ طائلة لتمويل عدوانها".
ويأتي موقف نتنياهو بالامس ليؤكد من جديد استمرار المقاربة الاسرائيلية، التي بدت وكأنها استسلمت امام "الاتفاق المتبلور"، لكن من دون ان تتراجع عن رفضه علنا، مع توصيفه بالسيء والأسوأ، وإبداء ملاحظاتها وشروطها حوله، ما من شأنه ان يسهل المهمة اللاحقة لتل ابيب في الداخل الاميركي تحديدا، وبالأخص امام الكونغرس، للعمل على عرقلة التنفيذ ما بعد التوقيع عليه، بعد ان يباشر دراسته قبل اقراره.
 

المفاوضات النووية
المفاوضات النووية 

وضمن هذا الاطار تأتي الحملة التي يقودها اللوبي الاسرائيلي (الايباك) في الولايات المتحدة. التي وصّفها الاعلام العبري بانها تأكيد من نتنياهو على التشبث بموقفه الرافض للاتفاق، حتى مع ترجيح التوقيع عليه، وحسب موقع "واللاه" العبري، فان تقدير رئيس مجلس النواب الاميركي "في محادثة خاصة" ان فرصة ان يقوض الكونغرس الاتفاق النووي مع ايران منخفضة جدا، لا تنهي المحاولات الجارية للايباك، وتحديدا الدفع باتجاه اتفاق اكثر ملاءمة لاسرائيل.
واذا شغلت تل ابيب وإعلامها في اليومين الماضيين بإمكان تمديد فترة المفاوضات من عدمها، مع ترجيح الاولى على الثانية، الا ان الخبراء "الاسرائيليين" ومراسلي الاعلام العبري من الولايات المتحدة يؤكدون ان الاتفاق حاصل لا محالة، حتى وإن اضطر المفاوضون الى تمديد "التاريخ الهدف"، مع ترجيح إمكان التمديد لغاية 9 تموز، الامر الذي يتناسب مع المدة المتاحة للكونغرس لدراسة الاتفاق لحظة إنجازه.
والخشية الاسرائيلية يجري التعبير عنها باستخدام مصطلح "التراجع"، اي تراجع الاميركيين امام المفاوض الايراني، وتحديدا حول جملة من المطالب والشروط الموضوعة مسبقا، والتي عدت خطوطا حمراء من قبل الادارة الاميركية، وكانت اسرائيل تأمل ان تؤدي الى افشال الاتفاق في نهاية المطاف.
ذعر وقلق 
ويشير تقرير بث في القناة الثانية العبرية حول سير المفاوضات وما آلت اليه، الى رضوخ غربي واميركي تحديدا، للخطوط الحمراء التي اعلنها آية الله العظمى سماحة الامام علي الخامنئي، رغم محاولة تغليف الرضوخ بغلاف شفاف من الصرامة، اذ كما يؤكد مراسل القناة ومدير مكتبها في واشنطن، فقد عمدت الادارة الاميركية الى "مرونة" في موضوعين مركزيين في هذه المرحلة: "الأمر الأول هو التفاهم على رفع العقوبات عن ايران على ثلاث مراحل، تكون سريعة جدا، بمجرد التوقيع على الاتفاق، فيما الامر الثاني وهو حساس للغاية من ناحية اسرائيل، هو مسألة الابعاد العسكرية للبرنامج النووي الإيراني، حيث يوجد مقترح أميركي بأنهم سيكتفون بطريقةٍ ما بتقريرٍ مكتوب يقدّمه الإيرانيون، لكن لن يكون هناك ما يقوله الأميركيون طوال الوقت، اي انه لن تحصل زيارات المفتشين وغيرهم إلى المنشآت العسكرية الايرانية، كما لن تكون هناك مقابلات مع علماء نوويين ايرانيين".
ومن الرؤية الاسرائيلية، فان اصحاب القرار في تل ابيب يتعاملون مع هذه المعلومات بصورة أكثر حزما، ويقولون ان الأميركيين يتجاوزون يومياً الخطوط الحمراء التي رسموها بأنفسهم للمفاوضات مع إيران، وهذا ما بدا واضحا جدا في كلمة نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الاسبوعية يوم الاحد، وتحديدا ما يتعلق بالزيارات المفاجئة لمنشآت عسكرية ايرانية؛ والتحقيق في البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني؛ والبحث والتطوير لأجهزة الطرد المركزي المتطورة. 
ونقلت القناة الثانية العبرية عن مصدر أميركي وصفته بالرفيع جدا، تأكيده ان "واشنطن لا تصر على كل هذا"، رغم ان ذلك يعد تجاوزا لخطوط حمراء جوهرية في الاتفاق النووي. 
السؤال في تل ابيب، ولدى عدد من الخبراء كما يبدو من الكتابات ومن التقارير المبثوثة في قنوات التلفزة العبرية هو الآتي: ما الذي يمكن لإسرائيل أن تفعله؟ تجيب القناة الثانية العبرية بالقول: القليل جداً جدا. وتصف الموقف الاسرائيلي بانه نوع من المشاهدة لا اكثر، شبيه بالمشاهدين لقنوات التلفزة ومسلسلاتها الذين لا يقدرون على فعل شيء في سيناريوهات المسلسلات. "فقدرة اسرائيل على فعل شيء محدودة جداً جداً". 
الا ان ذلك لا يلغي المواقف والتصريحات وعمليات الشجب والادانة، التي يقودها نتنياهو من خلال مهاجمة المفاوضات مباشرةً والرئيس الاميركي، باراك أوباما، اذ لديه قناعة بان ذلك فقط، لديه نوع من التأثير اضافة الى الضغط الجماهيري في الداخل الاميركي وكتابة مقالات ورسائل مفتوحة كما فعل مستشارو اوباما السابقون في ولايته الاولى، عبر رسائل الانتقاد لادارة المفاوضات مع ايران كما وردت قبل ايام في صحيفة نيويورك تايمز.
سؤال "تل ابيب" الكبير في هذه الايام هو إن كان الاتفاق سيوقع ام لا. الجواب، كما تعبر عنه وسائل الاعلام العبرية قد يكون في اشارة تصدر عن المفاوضات حول تمديدها، والمعادلة قد تكون الآتية: في حال قرر المتفاوضون تمديد الفترة لغاية 9 حزيران، فان الاتفاق سينجز مع تراجع كبير للولايات المتحدة ونجاح باهر للايرانيين وفرض ارادتهم على الغرب. لكن في حال التمديد لاشهر اضافية، فقد يكون لدى "اسرائيل" امل ما، لكنه غير تام بالمطلق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك