التقارير

بريطانيا: اليد الخفية في تخريب العراق والشرق الأوسط

3025 10:37:39 2015-04-26

تغيب بريطانيا عن المشهد السياسي العالمي، لدرجة أنه قد يظن المتابعون أنها دولةٌ لا دخل لها بنسج السياسات الإستراتيجية التخريبية في العالم. لكن "من يتعلم من الدروس الحقيقية للتاريخ"، كما يقول بريجينسكي، يجب أن يرى الحقائق بطريقة متمايزة. ولعل التاريخ تحدث وبإسهابٍ عن الدور البريطاني منذ أن كانت بريطانيا القوة العظمى في العالم. ويخطئ من يظن أن الدور التخريبي توقف، بعد أن أصبحت أمريكا القطب الأقوى. وهنا يأتي الحديث عن الدور البريطاني في لعبة الشرق الأوسط الجديد. وبالتحديد العراق، والذي كان لبريطانيا الدور الأكبر في دعم الإحتلال الأمريكي له. ولعل بعض المسؤولين في العراق ولأسبابٍ سياسية وإقتصادية، يتحدثون مراراً عن أهمية دور بريطانيا في دعم العراق. ونحن هنا ما علينا إلا أن نعرض التاريخ، في حين على القارئ أن يقيِّم. فماذا في لقاء القائم بالأعمال البريطاني في العراق، برئيس مجلس النواب العراقي؟ وما هو الدور الحقيقي التاريخي لبريطانيا، في نسج الربيع العربي المزيف؟

 أولاً: حول اللقاء :

 أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري على أهمية دور بريطانيا ضمن التحالف الدولي في مساندة ودعم العراق خلال حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي. الجبوري وفي بيانٍ  صدر عن مكتبه الأسبوع الماضي، اكد خلال استقباله القائم بالأعمال البريطاني في العراق بلندا لويس، على اهمية دور بريطانيا ضمن التحالف الدولي في مساندة ودعم العراق اثناء حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي كما جرى خلال لقاء الجانبين، استعراض مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، ومستجدات الحرب ضد الارهاب. من جانبها اكدت لويس "حرص بلادها على تقديم الدعم للعراق في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي"، مشيرةً الى أن "العراق وبريطانيا تربطهما علاقات وثيقة ومصالح مشتركة  وأن البلدين حريصان على تمتين هذه العلاقات بالشكل الذي يحفظ مصالح شعبيهما الصديقين ".

 ثانياً: حقائق تاريخية، تشير للدور البريطاني في تدمير الشرق الأوسط وبالتحديد العراق :

 خوفا من كشف المستور عن الدور البريطاني في إحتلال وتدمير العراق، رفض النائب العام البريطاني دومنيك جريف مراراً، الكشف عن ملفات حرب العراق. مقرراً بذلك، مد الحظر على الكشف عن هذه الملفات حتى يومنا هذا. وهو الحظر الذي تم فرضه عام ٢٠٠٩ خلال حكومة حزب العمال السابقة. حينها قال مفوض المعلومات في البرلمان البريطاني كريستوفر جراهام، إن مثل هذا القرار هو ليس الأول، الذي يتم اتخاذه لرفض الكشف عن ملفات حرب العراق وأن هذا يزيد من الشعور بوجود معلومات تخشى الحكومة الكشف عنها في عملية اتخاذ  قرار الحرب. وقال في بيان صادر عن مكتبه حينها "يعرب مفوض المعلومات عن خيبة أمله بسبب الفيتو الوزاري الذي استخدم لإلغاء قراره السابق بالكشف عن ملفات الحرب على العراق في تفاصيل اجتماعين من اجتماعات الوزارة قبل بدء العمليات العسكرية في العراق عام ٢٠٠٣ "!!

 هذا وتعد بريطانيا المحرض والمخطط الرئيسي لإحتلال العراق، قبل الإحتلال بنحو العام، فالوثائق البريطانية تثبت بما لا يقبل الشك أنها خططت لإحتلال العراق والسيطرة على الثروات العراقية وعلى رأسها الثروة النفطية. وفي الوقت الذي أكتفت فيه أمريكا برمزية النصر في العراق من خلال الصورة الهوليودية في ساحة الفردوس وسط العاصمة العراقية بغداد والسيطرة الكاملة على المنظومة النفطية من الوزارة الى البحر مروراً بأنابيب النفط المترامية الأطراف، فضلت بريطانية أن تكون المستفيد الرئيسي من الثروات النفطية العراقية، وجاءت عملية تقسيم الوجود الإحتلالي بين الأمريكيين والبريطانيين، لصالح الأخيرة، حيث دفعت بريطانيا بأمريكا لأن يكون وجودها في المناطق التي تعيش أضطراباً، ونقصاً واضحاً في الموارد النفطية. بينما حظيت بريطانيا بالسيطرة على المناطق الجنوبية الغنية بالنفط والثروات الطبيعية الأخرى .

 فمن يتفحص التصريحات الرسمية الصادرة من أوباما وساركوزي وتوني بلير تجاه إيران وسوريا وحلف المقاومة، والتصعيد في التلفيقات والإتهامات سيدرك تماماً باننا كنا أمام وضعٍ لا يختلف عما حصل مع العراق ما قبل الاحتلال. فما حصل في مصر وتونس واليمن وغيرها من الدول يعود لأسباب منها داخلية أساسها الإحتقان الموجود لدى الشعوب ولعقود، نتيجة تسلط الأنظمة الشمولية  والإنهيار في المستوى المعيشي والثقافة السائدة والعوامل الاخرى المتعلقة التي من السهولة إستغلالها. وهنا جاء دور الخبير البريطاني، الى جانب تدخله استخباراتياً عن طريق المنظمات غير الحكومية " “NGO والمرتبطة بجورج سورس الصهيوني المنشأ والفكر، وأكبر داعميها في العالم. الى جانب المؤسسات المرتبطة بأجهزة المخابرات الدولية والإقليمية ومن ضمنها تلك التي كانت تدور في فلك الأمير السعودي الهوية الصهيوني الفكر والأمريكي الهوى بندر بن سلطان. فالمخطط أعد سلفاً ضمن استراتيجية بعيدة المدى خطها "هنري كيسنجر" عام ١٩٧٥. ثم امتد المخطط ليطال الشأن الليبي، عبر التصعيد على المستوى العسكري وتدخل القوات الخاصة من دول الناتو فانهارت ليبيا، وجاء دور سوريا. لكن المخطط فشل هناك، واليوم تجري إعادة النظر في السياسات التفصيلية .

 إن بريطانيا التي تقدم نفسها للشعوب العربية، بأنها سيدة الديمقراطية، عليها أن تفهم أن العالم رأى ديمقراطيتها في العراق. وكذلك في تونس ومصر وليبيا وسوريا أيضاً. فالتاريخ حافلٌ بالحقائق التي تؤكد تورط بريطانيا بسفك الدم العراقي، وبالتآمر على شعبه وجيشه. لكن على الدول هذه أن تلتفت الى حقيقة جديدة، وهي ان السم الذي طبخوه، يعود اليوم الى مطابخهم. فهل تلتفت بريطانيا اليوم، للصحن الذي تأكل فيه؟

18/5/150426

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك