التقارير

كشف الملف السري الأمريكي للبغدادي.. موظف إداري تحول إلى زعيم "أقسى" التنظيمات الإرهابية

1309 11:20:09 2015-02-25

 القليل معروف عن هوية زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، لكن ملفًا سريًا أميركيًا يبين أنه بدأ حياته العملية سكرتيرًا، واعتقل في الفلوجة بالعراق.

ونشر موقع "بيزنس إنسايدر" وثائق أميركية رفعت عنها السرية، حصل عليها بموجب قانون حرية المعلومات، تكشف تفاصيل جديدة عن حياة زعيم تنظيم (داعش) أبو بكر البغدادي، قبل أن يصبح زعيمًا لواحد من أكثر التنظيمات المسلحة قسوة في العالم.

تقول هذه الوثائق إن الجنود الأميركيين قبضوا على البغدادي، واسمه الحقيقي إبراهيم عواد إبراهيم البدري، في 2004 بالعراق، فأمضى عامًا في السجن العسكري جنوبي العراق.

 إلا أن المعلومات التي تقدمها هذه الوثائق تتضارب حول الفترة التي قضاها معتقلاً في السجون الأميركية بالعراق. فهي تحدد تاريخ اعتقاله في الرابع من شباط (فبراير) 2004، وتشير إلى أن تاريخ الإفراج عنه هو الثامن من كانون الأول (ديسمبر) من العام نفسه.

 وبحسب هذه الوثائق، قُبض على البغدادي في الفلوجة، ونقل إلى عدة سجون، بما فيها سجنا "بوكا" و"أدر".

 إلأ أن ثمة رواية أخرى، غير التي تقدمها الوثائق الأميركية. فالكاتبان مايكل ويس وحسن حسن يعتمدان على رواية الخبير بشؤون الجهاديين هاشم الهاشمي بشأن القبض على البغدادي، ويضمّناها في كتابهما "داعش: داخل جيش الإرهاب".

 يروي الهاشمي إن عناصر الاستخبارات الأميركية ألقت القبض على البغدادي أثناء زيارته لصديقه نصيف نعمان نصيف في الفلوجة، وهو لم يكن مستهدفًا بالمداهمة، بل نصيف. لذا، اعتقل تحت مسمى "معتقل مدني"، أي ظن الأميركيون أنه لم يكن عضوًا في أي قوة مسلحة، إلا أنه بقي قيد الاعتقال لأسباب أمنية.

 في الوصف الذي أثبتته الوثائق الأميركية، أثبت في خانة الوظيفة أن البغدادي "موظف إداري"، أي سكرتير. ولم تذكر الوثائق عمره، لكن تم تحديد عمره بـ (43 عامًا).

 وأشارت هذه الوثائق إلى أنه متزوج، لكن تم التحفظ على أسماء أفراد عائلته في السجلات السرية التي تم الكشف عنها. وكان لبنان اعتقل زوجته السابق، وتدعى سجى الدليمي، وإحدى بناته بحسب ما ذكرت الداخلية اللبنانية. وهو متزوج من اثنتين، والدليمي مطلقته.

 وخلال الفترة الماضية، ذاع صيت البغدادي، ليصبح الرجل الأكثر شهرة في الشرق الأوسط والعالم، وقد كتب عن هذا الرجل العديد من السير الذاتية، التي تناولت حقائق حول حياته والعلوم التي تلقاها وغيرها.

إلا أن وكالة الاستخبارات الأمريكية جمعت مؤخرا عددا من المعلومات الاستخباراتية، وتوصلت من خلالها إلى استنتاجات عن شخصية هذا الرجل، والسبل التي أوصلته إلى ما هو عليه اليوم، ولم يستبعد مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية أن يكون الرجل متعصبا دينيا يحلم بتدمير العالم، وفي الوقت ذاته أن يكون شخصا مجنونا.

 ووفق المسؤولين، يعتقد أن البغدادي، الذي ولد في سامراء بالعراق، في الأربعين من عمره، وحصل على شهادته في التاريخ الإسلامي وعلى الأرجح الشريعة الإسلامية من جامعة بغداد.

 ولعل الخلفية الدينية للبغدادي، إضافة إلى علاقاته الواسعة في التنظيم جعله يقفز إلى قائمة الشخصيات الأكثر شهرة في مايو/ أيار 2010، بعد مقتل أهم زعيمين في تنظيم القاعدة.

 ومن الصعب على ما يبدو أن يعود البغدادي إلى القاعدة، كما يقول المسؤولون، خصوصا أن تنظيم داعش بدأ يحظى بشعبية واسعة بين أوساط الجهاديين حول العالم.

 ويحمل البغدادي أجندة سلفه الزرقاوي في تأسيس دولة الخلافة الإسلامية في العراق وسوريا وما حولها، ولكن كما هو واضح من صراع التنظيم مع الوجود السني في المنطقة، يبدو أن البغدادي أكثر انتهازية من الزرقاوي.

 ويعتمد البغدادي في قراراته على مجموعة من المساعدين الموثوق بهم، ولكن لديه أيضا عددا من القادة العسكريين الذين يتخذون القرارات المهمة من مواقعهم من دون الرجوع إليه.

 ويرى مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن البغدادي من القلة الذين تبنوا استخدام الطرق الشنيعة في إرهاب المدنيين الذين يعيشون تحت حكم داعش، ويعتمد في تمويل المجموعة على أساليب مشابهة لتلك التي تتبعها العصابات المنظمة.

11/5/150225

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك