التقارير

فورين بولسي تكشف قصة تحالف “البعث” في العراق مع ”داعش” لتسهيل احتلال الموصل وتكريت

2788 09:20:12 2014-11-01

كشفت مجلة فورين بولسي الامريكية قصة التحالف البعثي الداعشي والذي تسبب بسقوط المحافظات السنية بسهولة في العراق .

وقالت المجلة في تقرير تابعته وكالة أنباء براثالقد إستطاع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم “داعش” غزو مساحات واسعة من العراق بفضل تحالفه المستغرب مع قدامى المحاربين من الجيش العلماني لصدام حسين. لكنّ الظاهر أنّ هذه الشراكة قد بدأت في الانهيار الآن، وهو ما من شأنه إعطاء واشنطن فرصة حقيقية للقضاء على المجموعة الإرهابية دون الاعتماد فقط على الضربات الجوية أو القوات البرية الأمريكية.

وتضيف حيث ساعدت مجموعة من الموالين السابقين لصدام تعرف باسم جيش النقشبندية أو جيش رجال الطريقة النقشبندية، داعش في تحقيق عدد من الانتصارات العسكرية المهمّة، بما في ذلك الاستيلاء على الموصل، ثاني أكبر مدينة في العراق. كما أعطت الجيش الإرهابي، الذي يتألف إلى حد كبير من المقاتلين الأجانب، درجة من المصداقية السياسية المحلية في العراق.

ويتكون جيش رجال الطريقة النقشبندية، والذي تشكل كمجموعة مقاومة في عام 2006، من عدد من المسؤولين البعثيين السابقين والجنرالات العسكريين المتقاعدين، ويقوده النائب السابق لرئيس المجلس الثوري في عهد صدام حسين، عزت إبراهيم الدوري، الذي كان واحدًا من أهم المطلوبين خلال الاحتلال الأمريكي.

ولكن داعش وجيش رجال الطريقة النقشبندية ليسوا حلفاء طبيعيين. فداعش تهدف لمحو حدود العراق الحالية وإقامة الخلافة، في حين أن جيش النقشبندية هو حركة علمانية إلى حد كبير يسعى لاستعادة السلطة الرسمية والتأثير الذي كان عليه قبل الغزو الأمريكي في عام 2003. ويعتقد جيش رجال الطريقة النقشبندية بأن داعش تقدّم أفضل فرصة للإطاحة بعنف بالنظام في بغداد.

وقال ليتا تايلور، أحد كبار الباحثين في منظمة هيومن رايتس ووتش والصحفي السابق، إن البعثيين وجدوا في داعش العضلات، بينما حصلت داعش على الشرعية المحلية من خلال البعثيين.

ولكن هذا التحالف ينهار الآن، وهو ما يعتبر فرصة لكلٍّ من واشنطن وبغداد. فالمؤشرات في الآونة الأخيرة تشير إلى الفجوة المتنامية بين القيادة العليا لجيش رجال الطريقة النقشبندية وبين داعش، فإذا قرر جيش رجال الطريقة النقشبندية إنهاء تحالفه مع داعش، ومساعدة الحكومة العراقية والقوات الأمريكية محاربة الإرهابيين، فإنه سوف يقطع شوطًا طويلًا نحو تحقيق الاستقرار في البلاد، وربما يؤدي ذلك إلى المصالحة السياسية الأوسع التي ستساعد السُّنّة الذين كانوا يديرون البلاد سابقًا، في المشاركة القوية في حكومة شيعية أكثر شمولًا.

ولكن ذلك سيمثل مفارقة بالنسبة للولايات المتحدة، والتي أعلنت الحرب قبل 11 عامًا للإطاحة بالدكتاتور العراقي ثم نفذت حملة موسعة “لاجتثاث البعث” وتخليص الحكومة العراقية والقوات المسلحة من مئات الآلاف من التكنوقراط من ذوي الخبرة السنية والقادة العسكريين المنتمين للبعث.

ويؤكد بوليسي كان مسؤولون أمريكيون يتتبعون عن كثب التحالف بين داعش والبعث لعدة أشهر. وحينما سقطت الموصل، في 10 حزيران/ يونيو الماضي، كان من الواضح أن قوات جيش رجال الطريقة النقشبندية ينتظرون وصول داعش. وذكرت تقارير أنّ مقاتلي داعش اختفوا بسرعة من المشهد، واستعيض عنهم بمسلحين موالين للبعثيين وجنرالات سابقين. حيث كانت المجموعة قد فرضت بالفعل نفوذها في المدن العراقية الرئيسة، بما في ذلك تكريت التي سقطت في 11 يونيو/ حزيران. ولكن الموصل كانت هي الجائزة الحقيقية، ونقطة استراتيجية رئيسة؛ لأنها المقر التاريخي للسلطة بالنسبة للنخب الحاكمة السنية البعثية الذين يريدون إسقاط المالكي.

وبعد الاستيلاء على الموصل، أعلنت داعش تنصيب القائد البعثي والجنرال السابق بالجيش ، أزهر العبيدي، محافظًا جديدًا للموصل. وقال محللون إنه تم إعلان الجنرال السابق، أحمد عبد الرشيد، محافظًا لتكريت، حيث كان له الفضل في قيادة الدفاع البعثي الداعشي المشترك ضد الجيش العراقي.

ولكن يبدو أن تلك المباراة كانت قصيرة الأجل. حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز بعد بضعة أيام فقط من غزو الدولة الإسلامية للموصل، أنّ مقاتليها قاموا بتبادل إطلاق النار مع بعثيين سابقين قرب كركوك مما خلّف ما يقرب من 17 قتيلًا. ثم في أوائل شهر يوليو/ تموز، استولى مقاتلوا داعش على القيادة في الموصل وقاموا باختطاف الجنرالات المتقاعدين، حيث أخذوهم من بيوتهم ملفوفين بالعلم الأسود والأبيض، ووضعوهم على ظهور سيارات الدفع الرباعي ذات النوافذ الداكنة، وفقًا لوكالة رويترز. وقالت عائلات الجنرالات وسكان محليون إن داعش اعتقلت ما يصل إلى 60 من الضباط السابقين البعثيين بتهمة أنهم يعارضون هدفهم النهائي في إقامة الخلافة الإسلامية ومحو حدود العراق الحالية.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت الانقسامات الأيديولوجية في ذلك التحالف أكثر وضوحًا. ففي أواخر يوليو/ تموز، أصدر جيش رجال الطريقة النقشبندية بيانًا يدين الطائفية واضطهاد الأقليات الدينية، بما في ذلك المسيحيون واليزيديون. ورغم أن بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية لم يشر صراحة إلى حلفائه في تنظيم الدولة الإسلامية، إلّا أن المحللين يعتقدون بأنه أظهر أن البعثيين والنخب الحاكمة السابقة يحاولون أن ينأوا بأنفسهم عن الجماعة الإرهابية ويدينون بشكل غير مباشر تكتيكاتها.

15/5/141101

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك