التقارير

حرب أمريكية سعودية مزيّفة على ’داعش’

3995 07:24:35 2014-09-13

لطيفة الحسيني

أعلنت الولايات المتحدة استراتيجيتها الجديدة لضرب "داعش" في الشرق الأوسط. استراتيجية تقوم على بندين: توسيع الضربات الجوية على مقرات "داعش" في المنطقة ودعم ما أسمته "المعارضين المعتدلين" في سوريا!. الحليفة الخليجية الوفيّة السعودية، سارعت هي الأخرى الى تلبية نداء واشنطن، فاستضافت اجتماعاً في جدة برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وحضور دول مجلس التعاون الخليجي إضافة الى الأردن وتركيا ولبنان ومصر لإطلاق صفارة الحرب على "داعش". لكن ماذا في أبعاد الحملة الامريكية السعودية على التنظيم الارهابي؟ هل فعلاً يخشى البلدان على مصير المنطقة جرّاء الخطر "الداعشي" القائم أم هناك نوايا خافية تتخطّى حدود الاعلان المزمع؟

يجزم أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية وليد عربيد أن "الولايات المتحدة تسعى من خلال إعلان التحالف الدولي ضدّ "داعش" الى رسم علاقات دولية جديدة في المنطقة ترتكز على شدّ الحبال بين القوى العالمية أي بين الولايات المتحدة وبين روسيا والصين"، ويرى أن "واشنطن تتحجّج بمبرّر ضرب "داعش" لتكرار ما حصل عام 2001 عندما قرّرت استهداف الحركات المتشدّدة في أفغانستان حيث شنّت حرباً بقيادة الحلف الاطلسي".

ويؤكد عربيد أن "الولايات المتحدة تريد إرضاء الرأي العام العربي والغربي تحت شعار ضرب "داعش" إلّا أنها في الوقت نفسه تريد قصف مقار "داعش" في سوريا وصولاً الى ضرب التحالف المضادّ للقوى الكبرى التي تتزّعمه روسيا وسوريا ولذلك قامت الاخيرة بإطلاق صاروخ باليستي يستطيع حمل 10 رؤوس نووية، ولاحقاً قامت بضمّ إيران الى حلف شنغهاي بالإضافة الى باكستان والهند".

برأي عربيد، تسعى الولايات المتحدة من خلال التحالف الدولي المعلن اليوم الى دفع العراق إلى نظام فيديرالي وتأسيس دولة كردية شبه مستقلة والتخلص من سوريا تحت غطاء التصدي لـ"داعش"، والهدف ليس بناء العالم العربي بل وضع الاستراتيجية الامريكية في صراع مع القوى الدولية الأخرى.

استعداد السعودية لإقامة مسعكرات تدريبية على أراضيها لمقاتلي المعارضة السورية ـ  وفق عربيد ـ يعقب خشية واضحة لدى المملكة من تمدّد "داعش" اليها، خلافاً لما كانت تتبعه سابقاً، فهي اليوم تحاول الحفاظ على مكانتها من التهديدات التي تطالها في ظلّ اتساع الخلاف الفكري بين الجماعات التي تدعمها وتموّلها.

ويشير عربيد الى أن القرار 2071 (الذي ينصّ على ضرب "داعش") يهدف الى إعادة برمجة الخطة الامريكية في المنطقة وسيطرة واشنطن على ثرواتها وإعادة تركيب الشرق الاوسط في نظام إقليمي جديد على غرار ما حصل سابقاً في العراق.

الاستراتيجية الامريكية: توسيع الضربات الجوية على "داعش" في المنطقة ودعم "المعارضين المعتدلين" في سوريا

بدوره، يحذّر المتخصص في الشأن الأمريكي كامل وزنة من خطورة التحالف الدولي الجديد، ويذهب الى حدّ وصفه بالخطيئة الأمريكية المستمرة في المنطقة، فهذا مشروع فتنة وامتداد للحرب في المنطقة، لأن من درّب جماعات "النصرة" و"داعش" يجلس اليوم مجدّداً لقيادة المنطقة الى الدمار.

بحسب وزنة، هناك محاولات لضبط المجموعات المقاتلة في سوريا بعدما انحرفت عن مسارها بما لا يصبّ في مصالح الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين في المنطقة.

عزم السعودية مرة أخرى على تدريب مقاتلين معارضين على أراضيها، بنظر وزنة، يؤدي الى خلق عناصر مدرّبة ومدجّجة بالسلاح تستمر بالانخراط في الحرب على  المنطقة ما يولّد مزيداً من العنف، ورغم أن "داعش" مصدر تهديد للعالم بأسره، إلّا أن التحرك الامريكي الأخير لا يخدم مصلحة كلّ دول المنطقة لأنه منحاز بشكل فاضح ضدّ محور المقاومة.

التحالف مزيّف، وفق ما يؤكد الباحث في الشأن الأمريكي، لأن المطلوب هو محاربة الفكر "الداعشي" المتغلغل في السعودية وهو ما لم يتمّ حتى الآن،  ولا يكفي ضرب أهداف في سوريا أو العراق  لهذه المجموعات الارهابية حتى يتم القضاء عليها.

15/5/140913

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك