المقالات

من برنامج كتلة المواطن .. حماية المستهلك العراقي

1686 18:38:18 2014-04-22

اسعد عبدالله عبدعلي

في زمن الطاغوت كان الشعب العراقي يعيش عزلة عالمية نتيجة التصرفات غير المسؤولة لنظام صدام المقبور . حيث فرض حصار عالمي على الشعب العراقي منع على اثره الاستيراد بمختلف اشكاله واصبح لا يصل لنا الا البضائع غير الرسمية التالفة او الغير صالحة للاستخدام وشجع على هكذا تجارة ازلام النظام السابق , وبعد عام 2003 وزوال نظام صدام انفتح العراق امام السوق العالمية ,لكن من دون تخطيط ولا سياسة سوقية رصينة بالاضافة لتغليب المصلحة الخاصة على مصلحة المواطن ممن جعل قانون التعرفة الكمركية يتم تغييبه ويستمر تحول السوق العراقية الى مجرد مجمع للنفايات العالمية فلا يصل للسوق العراقي الا الرديئ من المنتجات والسلع !
مما اضاع على المواطن قدرته الشرائية والوقت . وعلة كل هذا الخلل هو غياب الرؤية الاقتصادية طيلة ثمان سنوات !! فلا توجد نظم تنظم العلاقة بين البائع والمشتري والمنتج . 
وياتي برنامج ائتلاف المواطن في برنامجه الاقتصادي ليضع الحلول المهمة لردم هذه الثغرة الكبيرة في جسد الدولة الا وهو الاقتصاد , ويولي اهمية قصوى لحماية المواطن من جشع التجار ,فغياب القانون شجع ذوي النفوس المريضة على جلب كل رديئ ما دام يجلب لهم ارباح خيالية ! 
واليوم ائتاف المواطن قد تبنى مجموعة اجراءات تكون كفيلة بتغيير الصورة القاتمة التي نعيشها اليوم ومن اهم الاجراءات التي يدعو لها :
اولا : صياغة قانون حماية المستهلك وفق اطر المعايير العالمية , والتي تتكفل بالمحافظة على حق المستهلك مع ضمان تحقق الربحية للتجار . 
ثانيا: صياغة قانون الوكالات التجارية وتنظيم اجراءات الوكالات والوكلاء وحماية السوق العراقية من الغش والتلاعب وتحكم الوكالات التجارية من الدول المجاورة .
ثالثا : تفعيل شكاوى المستهلك وتيسير السبل لنيل حقوقه .فاليوم لا توجد ضوابط تحمي المستهلك مما جعل السوق اشبه شيء بالغابة لا تسترد الحقوق الا بالقوة . لذا فان اجراءات ائتلاف المواطن هي الكفيلة بتحقيق هذا الحلم .
رابعا : وضع ضوابط قانونية لحل المشاكل التي تواجه المستهلك في التعاقدات وتشكيل البنية المؤسساتية التي تسهل على المستهلك استخدام الوسائل الحقوقية من النواحي المادية والمعنوية .
خامسا: التامين على المنتج والمسؤولية المهنية في ما يتعلق بالسلع والخدمات المنتجة اجباريا وذلك لحماية حقوق المستهلك . فكم من الوقت والمال والجهد يضيع بسبب تلف البضائع المشتراة غير المؤمن عليها والخاسر في كل القضية هو المستهلك فقط ,لذلك ياتي هذا الاجراء من قبل ائتلاف المواطمن لحماية المواطن . 
سادسا: تشديد نظان الغرامات على البضائع المقلدة والمغشوشة وايجاد نظام مراقبة للبضائع والتثبت من جودتها وهي على المنافذ الحدودية والموانئ . فهكذا نظام كفيل بتغيير الواقع السيئ الى صورة مشرقة اساسها حماية المواطن من جشع عديمي الضمير وتحويل السوق العراقية الى سوق تتسم بالانتظام والثقة كابرز الاسواق العالمية التي يحميها النظام الرقابي الفعال . 

هذه الاجراءات لو تتم فانها تعتبر مكسب كبير للمواطن في المرحلة القادمة , والمواطن بيده الانتصار لنفسه من انحراف الحاضر لمستقبل اكثر اشراقا , فالكرة في ساحة الناخب لاقصاء كل فاسد وكل متساهل مع ضياع الحقوق , والتوجه لاختيار من يحمل هم المواطن ويرفعه شعارا له ولم يشترك في حكومة الازمات , ويحمل برنامجا لا تجده عند الاخرين ,برنامج متكامل يتضمن خطة الانقاذ للمواطن من السنوات المظلمة التي عاشها .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك