التقارير

الجزائر/ بالولاية الرابعة: بوتفليقة يخلف نفسه على عرش السلطة!

1487 06:34:22 2014-04-12

تونس ـ روعة قاسم

تتواصل الإستعدادات حثيثة للإنتخابات الرئاسية في الجزائر ويشتد التنافس بين مختلف المترشحين الذين يدركون قبل غيرهم بأن التغيير لن يحصل في الجزائر. فالرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيواصل الإقامة في قصر المرادية لولاية رابعة هي الأصعب بالنسبة له وفقا لأغلب الخبراء والمحللين والمختصين في شؤون المنطقة.

وبالتوازي مع الحملة الإنتخابية التي يقوم بها سي عبد القادر المالي (الاسم الحركي لبوتفليقة أيام كفاحه ضد الإستعمار الفرنسي من أجل استقلال بلاده)، فإن ساكن المرادية بصدد ترتيب الأوضاع لممارسة الحكم خلال "العهدة الرابعة". فقد قام بوتفليقة بتطويق نفسه بثلة من الحرس القديم ممن عملوا معه في السابق وحضوا بثقته ولديهم رصيد لا يستهان به من التجربة والخبرة.

بلخادم أم أويحي؟

لقد أعاد بوتفليقة عبد العزيز بلخادم أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني السابق والذي شغل منصب رئيس للحكومة، إلى دائرة الأضواء بعد أن عينه وزير دولة مستشارا لدى رئيس الجمهورية. كما تم تعيين أحمد أويحي رئيس الوزراء الأسبق وأمين عام حزب التجمع الوطني الديمقراطي (حزب موالاة) مديرا للديوان الرئاسي برتبة وزير دولة. وكلا المنصبين يضمنان احتكاكا مباشرا ويوميا بالرئيس بوتفليقة.

الجزائر 

ويرى عدد من المحللين أن بوتفليقة بصدد التحضير لتعديل دستوري قد يقوم به بعد إعادة انتخابه يحدث من خلاله منصب نائب للرئيس. ومن المرجح أن يتم تعيين أحد رئيسي الوزراء السابقين عبد العزيز بلخادم وأحمد أويحي في هذا المنصب. ويشار إلى أن الضرورة، والمتمثلة في تدهور صحة الرئيس بوتفليقة، هي التي اقتضت إحداث هذا المنصب الذي سيضمن، بحسب المدافعين عن إحداثه، عدم دخول الجزائر في الفوضى في حال تدهورت صحة الرئيس أكثر وحالت دونه ومواصلة الحكم.

رئاسة الحكومة

كما أقدم بوتفليقة على إعفاء رئيس حكومته عبد المالك سلال من منصبه ليتفرغ لإدارة الحملة الإنتخابية للرئيس، وهو تغيير لم يفاجئ المراقبين باعتبار الثقة العمياء للرئيس بوتفليقة في وزيره الأول، الذي تحدث البعض في وقت سابق، عن فرضية ترشيحه لرئاسة الجمهورية بدل بوتفليقة في حال تراجع الأخير عن ترشيح نفسه. ويجوب سلال المدن الجزائرية للدعاية لرئيسه ويلاقي انتقادات من قبل جهات تعارض خلافة ساكن لنفسه.

يشار إلى أن وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي هو الذي خلف عبد المالك سلال في رئاسة الحكومة. لكن جهات عديدة تؤكد أن هذا التعيين مؤقت لأن بوتفليقة سرعان ما سيسعى إلى إعادة سلال إلى موقعه إثر الإنتخابات أو تعيين من لم يسعفه الحظ من بين عبد العزيز بلخادم أو أحمد أويحي ليكون نائب الرئيس، في هذا المنصب الرفيع الذي قد يمنحه التعديل الدستوري المرتقب صلاحيات إضافية.

حظوظ وافرة

ومن المؤكد أن بوتفليقة سيفوز مجددا بعرش المرادية نظرا لعدة أسباب من بينها أن منافسيه، وإذا تم استثناء رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، ليسوا من الحجم الثقيل وغير قادرين على هزمه. كما أن بوتفليقة يحظى بدعم المؤسسة العسكرية ذات النفوذ القوي في البلاد وبطبقة رجال الأعمال المرتبطين بهم وبالمركزية النقابية الجزائرية وكثير من الأحزاب التي تصنف في خانة الموالاة.

كما أن الإسلاميين، وبعد فشل تجربة الإخوان في مصر وعدم نجاح حركة النهضة في تحقيق ما انتخبت من أجله في تونس المجاورة، تبدو حظوظهم ضعيفة في الفوز بهذه الإنتخابات، لذلك قاطعتها أهم أحزابهم منذ البداية. كما أن الأحزاب اليسارية تبقى نخبوية في العالمين العربي والإسلامي وحظوظها في الفوز ضعيفة ولا يتصور عاقل أن تتمكن المرشحة اليسارية لويزا حنون من هزم الرئيس بوتفليقة برصيده الهائل كمقاوم ضد الإستعمار الفرنسي وكوزير خارجية في العصر الذهبي للجزائر زمن الرئيس بومدين وكرئيس جمهورية أعاد للجزائر استقرارها بعد عقد دموي كادت الدولة تكون قاب قوسين أو أدنى من أن تندثر.

4/5/140412

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك