الصفحة الإسلامية

عيد الغدير تقدّم حضاري وإنساني

1658 23:30:42 2015-10-01

بسمه تعالى:(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ).

يقول الإمام الباقر عليه السلام:(آخر فريضة أنزلها الله الولاية:اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)[تفسير العياشي].

جعل المولى عز وجل، إتمام نعمه، ونزول عطاياه، مرتبطة بطاعته، وطاعة رسوله، وأولي الأمر الذين فرض طاعتهم، وهم الأئمة الاثنا عشر المعصومين، هذا ما نعتقده نحن الشيعة الإمامية ـ(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ـ أولهم الإمام عليّ، وآخرهم المهدي المنتظر صلوات ربي وسلامه عليهم، وحادثة الغدير، أول أعلان رسمي بتنصيب الخليفة من بعد النبي ـ (ما اتاكم الرسول فخذوه) ـ وهو الإمام عليّ عليه السلام، الذي أكمل البارئ به الدين، وأتم النعمة، فأصبح قبول الولاية، والإقرار بالإمامة، علّة لإتمام النعم، ونزول جميع عطايا الرّب.

هذه العلّة كررها القرآن في بعض الآيات، منها الآية:(ولو أنّهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)، وذكرتها فاطمة عليها السلام في كلام لها، عندما دخلت عليها نساء المهاجرين والأنصار، يعدنها في مرضها الذي توفيت فيه، فقالت لهنّ بعد كلام طويل:(ويحهم أنّى زعزعوها عن رواسي الرسالة، وقواعد النبوة والدلالة، ولأوردهم منهلاً نميراً، صافياً، روياً، ونصح لهم سراً وإعلاناً، ولبان لهم الزاهد من الراغب والصادق من الكاذب، ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض)[الاحتجاج للطبرسي].

كذلك أحتج سلمان الفارسي على القوم، عندما تركوا أمير المؤمنين عليه السلام وأختاروا غيره، في خطبة قال فيها:( ألا أيها الناس، أسمعوا عني حديثي، ثم أعقلوه عني، ألا وإنّي أُوتيت علماً كثيراً، أما والله لتركبن طبقاً عن طبق، حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة، أما والذي نفس سلمان بيده: لو ولّيتموها عليّاً لأكلتم من فوقكم، ومن تحت اقدامكم، ولو دعوتم الطير لأجابتكم في جو السماء، ولو دعوتم الحيتان من البحار لأتتكم، ولما عال( أفتقر) ولي الله، ولا اختلف اثنان في حكم الله، ولكن أبيتم فولّيتموها غيره،)[الاحتجاج للطبرسي].

ماذا يعني عيد الغدير؟ يعني: تنصيب عليّ ّحاكماً بعد النبّي، وماذا يرمز عليّ عليه السلام؟ يرمز إلى:( ألا وإن إمامكم قد أكتفى من دنياه بطمريه ومن طعامه بقرصيه)، وإلى:(لعل هناك يالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبّع)،وإلى:(والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت)، وإلى:(أوصى عليه السلام بأعطاء مقدار من الحليب، الذي كان يتناوله كدواء إلى قاتله أبن ملجم، وأن لا يُبخس حقهُ في المأكل والمشرب، والمكان والملبس المناسب، بل كان يطالبهم بالعفو عنه، فقال لهم: إن أعف فالعفو لي قربة، وهو لكم حسنة فاعفوا، ألا تحبّون أن يغفر الله لكم)[نهج البلاغة].

أقول: أخلاق الإمام عليّ عليه السلام، تقدّم أنساني راقي لم يحن وقته بعد! والإقرار بولايته وإتبّاعه، العلّة الكاملة في أتمام النعمة الرّبانية، وهل يعني أكتمال واتمام النّعم؟ إلاّ التقدم الحضاري المتطور!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك