الصفحة الفكرية

بحث ميداني حول موضع غدير خمّ

3033 18:18:00 2013-10-21

 

إنّ موضع غدير خُمّ من المواضع الإسلاميّة التي شهدت أكثر من موقف من مواقف النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، والتي يمكننا تلخيصها بالتالي :

وفقاً لما أفاده موقع شيعة اونلاين الإخباري

1ـ وقوعه في طريق الهجرة النبويّة .

2 ـ وقوعه في طريق عودة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع .

3ـ وقوع بيعة الغدير فيه .

وكلّ واحد من هذه المواقف الثلاثة يشكّل بُعداً مهمّاً في مسيرة التاريخ الإسلامي .

فالهجرة كانت البدء لانتشار الدعوة الإسلاميّة وانطلاقها خارج ربوع مكّة ، ومن ثمّ إلى العالم كلّه . وحجّة الوداع والعودة منها إلى المدينة المنوّرة كانت ختم الرسالة ; حيث كَمُل الدين فتمّت النعمة . وبيعة الغدير هي التمهيد لعهد الإمامة والإمام حيث ينتهي عهد الرسالة والرسول .

ومن هنا اكتسب موضع “غدير خُمّ” أهمّيته الجغرافيّة في التراث الإسلامي ، ومنزلته التكريميّة كمَعْلَمة خطيرة من معالم التاريخ الإسلامي .

واشتهر الموقع بحادثة الولاية للإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أكثر من شهرته موقعاً أو منزلاً من معالم طريق الهجرة النبويّة ، أو من طريق العودة من حجّة الوداع … .

وسيكون الحديث عن هذا الموضع الشريف في حدود النقاط التالية :

ـ اسم الموقع .

ـ سبب التسمية .

ـ تحديد الموقع جغرافيّاً .

ـ وصف الموقع تاريخيّاً .

ـ وصف مشهد النصّ بالولاية .

ـ الأعمال المندوب إليها شرعاً في هذا الموقع .

ـ وصف الموقع الراهن .

ـ الطُّرق المُؤدّية إليه .

اسم الموقع :

1 ـ اشتهر الموضع باسم: “غدير خُمّ” ، ففي حديث السيرة لابن كثير : “قال المطّلب بن زياد ، عن عبد الله بن محمّد بن عقيل : سمع جابر بن عبد الله يقول : كنّا بالجحفة بغدير خُمّ ، فخرج علينا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من خباء أو فسطاط …”(1) .

وفي حديث زيد بن أرقم ، قال : “خطب رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بغدير خُمّ تحت شجرات”(2) .

وكذلك في حديثه الآخر ، قال : “لمّا رجع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع ونزل غدير خُمّ ، أمر بدوحات فقُمِمْن . . .”(3) .

وفي شعر نُصيب :

وقالتْ بالغديرِ غَديرِ خُمٍّ : أُخَيَّ إلى متى هذا الركوبُ

أ لم تَرَ أنَّني ما دمتَ فينا أنـامُ ولا أنـامُ إذا تغيبُ (4)

وفي قول الكميت الأسدي :

ويومَ الدَّوحِ دوحِ غديرِ خُمٍّ أبانَ له الولايةَ لو أُطِيْعَا(5)

وضُبط لفظ “خُمّ” في لسان العرب بفتح الخاء ، ونقل عن ابن دريد أنّه قال : “إنّما هو خُمّ ، بضمّ الخاء”(6).

2 ـ كما أنّه يُسمّي بـ “وادي خُمّ” ؛ أخذاً من واقع الموضع ، قال الحازمي : “خُمّ : واد بين مكّة والمدينة عند الجحفة ، به غدير ، عنده خَطَبَ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وهذا الوادي موصوف بكثرة الوخامة”(7) .

وقد ورد هذا الاسم في حديث السيرة لابن كثير ونصّه : “قال الإمام أحمد : حدّثنا عفّان ، حدّثنا أبو عوانة ، عن المغيرة ، عن أبى عبيد ، عن ميمون أبى عبد الله ، قال : قال زيد بن أرقم ـ وأنا أسمع ـ : نزلنا مع رسول الله منزلاً يقال له : وادي خُمّ . . .”(8) .

وفي نصّ المراجعات : “وأخرج الإمام أحمد من حديث زيد بن أرقم : قال : نزلنا مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بواد يقال له : وادي خُمّ ، فأمر بالصلاة ، فصلاّها بهجير … (9) .

3 ـ وقد يُطلق عليه “خُمّ” اختصاراً ، كما في كتاب صفة جزيرة العرب ، فقد قال مؤلّفه الهمداني ـ وهو يُعدّد بلدان تهامة اليمن ـ : “و مكّة : أحوازها لقريش وخزاعة ، ومنها : مرّ الظهران ، والتنعيم ، والجعرانة ، وسَرِف ، وفخّ ، والعصم ، وعسفان ، وقديد ـ وهو لخزاعة ـ والجحفة ، وخُمّ ، إلى ما يتّصل بذلك من بلد جهينة ومحالّ بنى حرب”(10) .

وكما في شعر معن بن أوس المزني :

عفا وخلا مِمّن عَــهِدتُ به خُمُّ وشاقكَ بالمسحاءِ من سَرِفٍ رسمُ

وفي قول المجالد بن ذي مرّان الهمداني ، من قصيدة قالها لمعاوية بن أبي سفيان ، وقد رأي تمويهه وتمويه عمرو بن العاص على الناس في دم عثمان :

وَلَهُ حُرمةُ الوَلاءِ عــــلى النَّا سِ بِخُمٍّ وكان ذا القولِ جَهْرا(11)

4 ـ وأُطلق عليه في بعض الحديث اسم: الجحفة ؛ من باب تسمية الجزء باسم الكلّ ، لأنّ خُمَّاً جزء من وادي الجحفة الكبير ـ كما سيأتي ـ .

وقد جاء هذا في حديث عائشة بنت سعد الذي أخرجه النسائي في “الخصائص”(12) ـ كما في المراجعات(13) ـ ونصّه : “عن عائشة بنت سعد قالت : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يوم الجحفة …” .

ورواه ابن كثير في السيرة عن ابن جرير بسنده بالنصّ التالي : “عن عائشة بنت سعد ، سمعت أباها يقول : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول يوم الجحفة ، وأخذ بيد علي …”(14) .

5 ـ ويقال له : “الخرّار” ، قال السكوني : “موضع الغدير غدير خُمّ يقال له : الخرّار”(15) .

ويلتقي هذا مع تعريف البكري في معجم ما استعجم للخرّار ، حيث قال : “قال الزبير : هو وادي الحجاز(16) يصبّ على الجحفة”(17) .

6 ـ ويُختصر ناسُنا اليوم الاسم فيُطلقون عليه : “الغدير” .

7 ـ الغُرَبَة ، بضمّ الغين المعجمة وفتح الراء المهملة والباء الموحَّدة ، هكذا ضبطه البلادي في معجم معالم الحجاز(18) ، وهو الاسم الراهن الذي يُسمّيه به أبناء المنطقة في أيّامنا هذه ، قال البلادي : “و يُعرف غدير خُمّ اليوم باسم “الغُرَبَة” ، وهو غدير عليه نخل قليل لأُناس من البلاديّة من حَرْب ، وهوفي ديارهم يقع شرق الجحفة على(8) أكيال ، وواديهما واحد ، وهو وادي الخرّار” .

ويُقيّد لفظ “الغدير” بإضافته إلى “خُمّ” تمييزاً بينه وبين غدران أُخرى ، قُيّدت ـ هي الأخرى ـ بالإضافة ، أمثال :

ـ غدير الأشطاط : موضع قرب عسفان .

ـ غدير البركة : بركة زبيدة .

ـ غدير البنات : في أسفل وادي خماس .

ـ غدير سلمان : في وادي الأغراف .

ـ غدير العروس : في وادي الأغراف أيضاً(19) .

وقد يُطلق على غديرنا : “غدير الجحفة” ، كما في حديث زيد بن أرقم : “أقبل النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في حجّة الوداع حتى نزل بغدير الجحفة بين مكّة والمدينة…”(20) .

سبب التسمية :

نستطيع أن نستخلص من مجموع التعريفات التي ذكرتها المعجمات العربيّة للغدير ، التعريف التالي :

الغدير : هو المنخفض الطبيعي من الأرض ، يجتمع فيه ماء المطر أو ماء السيل ، ولا يبقي إلى القيظ(21) .

وعلّلوا تسمية المنخفض الذي يجتمع فيه الماء غديراً بــ :

1 ـ أنّه اسم مفعول لمغادرة السيل له ; أي أنّ السيل عندما يملأ المنخفض بالماء يغادره ; بمعني يتركه بمائه.

2 ـ أنّه اسم فاعل من الغَدْر ; لأنّه يخون ورّاده ; فينضب عنهم ، ويغدر بأهله ; فينقطع عند شدّة الحاجة إليه.

وقوّاه الزبيدى في معجمه “تاج العروس” بقول الكميت :

ومن غـــدرِه نَبَزَ الأوّلو نَ بأنْ لقَّبوه الغديرَ الغديرا(22)

وشرح معني البيت : بأنّ الشاعر أراد : أنّ من غدره نَبَزَ الأوّلون الغديرَ بأن لقّبوه الغديرَ ، فالغدير الأول مفعول نبز ، والثاني مفعول لقّبوه .

وسبب تسمية الموقع بالغدير ؛ لأنّه منخفض الوادي .

أمّا “خُمّ” ، فنقل ياقوت في معجم البلدان عن الزمخشري أنّه قال : “خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي بين مكّة والمدينة

بالجحفة”(23) . ثمّ نقل عن صاحب “المشارق” أنّه قال : “إنّ خُمّاً اسم غيضة هناك ، وبها غدير نُسب إليها” .

والتعليل نفسه نجده عند البكري في معجم ما استعجم ، قال : “و غدير خُمّ على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرةً عن الطريق ، وهذا الغدير تصبّ فيه عين ، وحوله شجر كثير ملتفّ ، وهو الغيضة التي تُسمّي خُمّاً”(24) .

تحديد الموقع جغرافياً :

نصَّ غير واحد من اللغويّين والجغرافيّين والمؤرّخين على أنّ موقع غدير خُمّ بين مكّة والمدينة . ففي لسان العرب ـ مادّة خمم : “و خُمّ : غدير معروف بين مكّة والمدينة”(25) .

وفي النهاية ، لابن الأثير ـ مادّة : خمم : “غدير خُمّ : موضع بين مكّة والمدينة”(26) .

وفي معجم البلدان : “و قال الحازمي : خُمّ : وادٍ بين مكّة والمدينة”(27) .

وفي المصدر نفسه : “قال الزمخشري : خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي هو بين مكّة والمدينة” .

ويبدو أنّه لا خلاف بينهم في أنّ موضع غدير خُمّ بين مكّة والمدينة ، وإنّما وقع شيء قليل من الخلاف بينهم في تعيين مكانه بين مكّة والمدينة ، فذهب الأكثر إلى أنّه في “الجحفة” ، ويعنون بقولهم : ” في الجحفة” أو “بالجحفة” وادي الجحفة ـ كما سيأتي ـ .

من هؤلاء :

ابن منظور في لسان العرب ـ مادّة : خمم ، قال : “و خَمّ : غدير معروف بين مكّة والمدينة بالجحفة ، وهو غدير خَمّ”(28) .

والفيروزآبادي في القاموس المحيط ـ مادّة : خَمَّ ، قال : “و غدير خُمّ : موضع على ثلاثة أميال بالجحفة بين الحرمين”(29) .

والزمخشري في نصّه المتقدّم الذي نقله عنه الحموي في معجم البلدان ، القائل فيه : “خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي بين مكّة والمدينة بالجحفة” .

وفي حديث السيرة لابن كثير ـ المتقدّم ـ : “قال المطّلب بن زياد ، عن عبد الله بن محمّد بن عقيل ، سمع جابر بن عبد الله يقول : كنّا بالجحفة بغدير خُمّ . . .” .

وكما قلتُ ، يريدون من “الجحفة” في هذا السياق : الوادي ، لا القرية التي هي الميقات ؛ وذلك بقرينة ما يأتي من ذكرهم تحديد المسافة بين غدير خُمّ والجحفة ، الذي يعنى أنّ غدير خُمّ غير الجحفة (القرية) ؛ ولأنّ وادي الجحفة يبدأ من الغدير وينتهي عند البحر الأحمر ، فيكون الغدير جزءاً منه ، وعليه لا معنى لتحديد المسافة بينه وبين الوادي الذي هو جزء منه .

وتفرّد الحميري في الروض المعطار فحدّد موضعه بين الجحفة وعسفان ، قال : “و بين الجحفة وعسفان غدير خُمّ”(30) .

وهو ـ من غير ريب ـ وَهْمٌ منه ، وبخاصّة أنّه حدّد الموضع بأنّه على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرة الطريق ، حيث لا يوجد عند هذه المسافة بين الجحفة وعسفان موضع يُعرف بهذا الاسم .

والظاهر أنّه نقل العبارة التي تُحدّد المسافة بثلاثة أميال من الجحفة يسرة الطريق من “معجم ما استعجم” ، ولم يلتفت إلى أنّ البكري يريد بيسرة الطريق ، الميسرة للقادم من المدينة إلى مكّة ، وليس العكس ، فوقع في هذا التوهّم .

قال البكري في معجمه : “و غدير خُمّ على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرة عن الطريق”(31) يريد ـ وكما قلتُ ـ بالميسرة : جهة اليسار بالنسبة إلى القادم من المدينة إلى مكّة ؛ بقرينة ما ذكره في بيان مراحل الطريق بين الحرمين ومسافاتها ، عند حديثه عن العقيق ، حيث بدأ بالمدينة ، قال : “و الطريق إلى مكّة من المدينة على العقيق : من المدينة إلى ذي الحليفة… “(32) .

ونخلص من هذا إلى أنّ غدير خُمّ يقع في وادي الجحفة ، على يسرة طريق الحاجّ من المدينة إلى مكّة ، عند مبتدأ وادي الجحفة ، حيث منتهى وادي الخرّار .

ومن هنا كان أنْ أسماه بعضهم بالخرّار ـ كما تقدّم ـ .

ولعلّ علّة ما استظهره السمهودي في كتابه “وفاء الوفا” ، من أنّ الخرّار بالجحفة(33) ; هو ما أوضحتُه من أنّ غدير خُمّ مبتدأ وادي الجحفة ، وعنده منتهى وادي الخرّار .

ويُؤيّد هذا الذي ذكرتُه ، قول الزبير ـ الذي نقلته آنفاً عن معجم ما استعجم ـ من أنّ الخرّار وادٍ بالحجاز يصبّ على الجحفة .

وقد يُشير إلى هذا قول الحموي في معجم البلدان : “الخرّار… وهو موضع بالحجاز ، يقال : هو قرب الجحفة”(34) .

وعبارة عرّام التالية تُؤكّد لنا أنّ الغدير من الجحفة ، قال ـ كما نقله عنه الحموي في معجم البلدان ـ : “و دون الجحفة على ميل غدير خُمّ ، وواديه يصبّ في البحر”(35) ، حيث يعنى بواديه وادي الجحفة ; لأنّه هو الذي يصبّ في البحر حيث ينتهي عنده .

أمّا المسافة بين موضع غدير خُمّ والجحفة (القرية = الميقات) ، فَحُدّدت ـ فيما لديَّ من مراجع ـ بالتالي :

ـ حدّدها البكري في معجم ما استعجم بثلاثة أميال ، ونَقل عن الزمخشرى: أنّ المسافة بينهما ميلان ، ناسباً ذلك إلى (القيل) ؛ إشعاراً بضعفه(36) .

وإلى القول بأنّ المسافة بينهما ميلان ذهب الحموي في معجمه ، قال : “و غدير خُمّ بين مكّة والمدينة ، بينه وبين الجحفة ميلان”(37) .

وقدّر الفيروزآبادي المسافة بثلاثة أميال ، قال في القاموس ـ مادّة : خَمَّ ـ : ” وغدير خُمّ : موضع على ثلاثة أميال بالجحفة(38) بين الحرمين”(39) .

وقدّرها بميل كلّ من نصر وعرّام(40) . ففي تاج العروس(41) ـ مادّة : خَمّ ـ : ” وقال نصر : دون الجحفة على ميل بين الحرمين الشريفين” .

وفي معجم البلدان : ” وقال عرّام : ودون الجحفة على ميل غديرُ خُمّ . . .”(42) .

وهذا التفاوت في المسافة من الميل إلى الاثنين إلى الثلاثة ، أمر طبيعي ; لأنّه يأتي ـ عادةً ـ من اختلاف الطريق التي تُسلك ، وبخاصّة أنّ وادي الجحفة يتّسع بعد الغدير ، ويأخذ بالاتّساع أكثر حتى قرية الجحفة ، ومن بعدها أكثر حتى البحر . فربّما سلك أحدهم حافّة الجبال ، فتكون المسافة ميلاً ، وقد يَسلك أحدهم وسط الوادي ، فتكون المسافة ميلين ، ويسلك الآخر حافة الوادي من جهة السهل ، فتكون المسافة ثلاثة أميال .

وصف الموضع تاريخياً :

احتفظ لنا التاريخ بصورة تكاد تكون كاملة المعالم ، متكاملة الأبعاد ، لموضع غدير خُمّ ، فذكر أنّه يضمّ المعالم التالية :

1 ـ العين :

ففي لسان العرب ـ مادّة: خمم ـ : “قال ابن الأثير : هو موضع بين مكّة والمدينة تصبّ فيه عين هناك(43)”(44) .

وفي معجم ما استعجم والروض المعطار : “و هذا الغدير تصبّ فيه عين”(45) .

وفي معجم البلدان : “و خمّ : موضع تصّب فيه عين”(46) وتقع هذه العين في الشمال الغربي للموقع ، كما سيتّضح لنا هذا من ذكر المعالم الأخرى .

2 ـ الغدير :

وهو الذي تصبّ فيه العين المذكورة ، كما هو واضح من النصوص المنقولة المتقدّمة .

3 ـ الشجر :

في حديث الطبراني : “إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) خطب بغدير خُمّ تحت شجرات”(47) .

وفي حديث الحاكم : “لَمّا رجع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع ، ونزل غدير خُمّ أمر بدوحات فقُمِمن”(48) .

وفي حديث الإمام أحمد : “و ظُلّل لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بثوب على شجرة سَمُرَة من الشمس”(49) .

وفي حديثه الآخر : “و كُسح لرسول الله

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك