رأي في الأحداث

ماذا لو كانت وزارة الداخلية ضحية للإبتزاز السياسي؟ وكان الصراع الانتخابي هو سيد الموقف في قضية مصرف الزوية

4882 01:55:00 2009-08-06

كنت اتابع يوم أمس تصريح سماحة الشيخ الصغير على العراقية والذي حمّل فيه وزير الداخلية المسؤولية الكاملة عن تسييس موضوع قضية مصرف الزوية، فهجمت علي مجموعة من الأفكار نتيجة تجربتي في مجالات الصراع السياسي، فهمست في إذن صاحبي ماذا لو كانت وزارة الداخلية بل ووزيرها ضحية إبتزاز سياسي؟ فحملق في وجهي ممتعضا؟ ماذا تقول سيدنا؟ كررت القول عليه فقال: أنت الذي تقول ذلك وأنت الذي سببتك وزارة الداخلية بالاسم في بيانها؟ قلت له: قد اكون أنا ضحية وقد تكون هي ضحية أيضا لابتزاز أكبر، ومسؤوليتنا أن نصل إلى الحقيقة.

فقال لي متهكماً: دعنا نرى ماذا لدى أبو المفهومية لكي يقول مثل ذلك فالوزير هو الذي سيّس الموضوع وتصريحه معلن فكيف تكون ضحية؟

فقلت له: انا ألمس أكثر من أمر غير طبيعي، وطبيعتي أراقب فيها ما خلف سطور القضايا لأني اعرف أن السطور لا تلبي نهم الصحفي.

قال: وما فيه غير طبيعي؟

قلت: أولا التناقض بين تصريحات الوزير وبين عبد الكريم خلف، فالوزير تحدث عن الجانب السياسي، وخلف نفى ذلك تماماً علما إن التحقيقات تحت يدي خلف، والمعطيات الفنية التي لديه أوضح من المعطيات التي لدى الوزير، ومثل هذا التناقض إما ان يكون مورد اتفاق بين الطرفين بحيث إن الوزير مضغوط عليه تاركاً المجال لخلف أن يصرّح بهذا الأمر، علما إن تصريحات الوزير مقتضبة، وإما أن يكون الأمر فيه تسرع من الوزير لأغراض مختلفة وهو سياسي بالضرورة فالموقع الوزاري سياسي، بينما تصريح الفني في الوزارة اختلف، ولا يعقل أن يتناقض الموقف بين الاثنين.

وثانياً: أعتدنا في المسائل المهمة وحتماً قضية الزوية منها أن يتعدد المتحدثين من الداخلية وعمليات بغداد ويحاول الكثير من رجالاتهما أن يوجدوا لأنفسهم حصة من الاعلام والموضوع، ولكن نجد إن القضية هذه المرة اقترنت بوجل كبير بحيث أن المتحدثين وهم متناقضين لم يتجاوزوا الوزير وخلف والدائرة الاعلامية في وزارة الداخلية وهو أمر هو الآخر غريب.

وثالثاً: إن التلميحات للإعلاميين المأجورين تناولت شخص الدكتور عادل عبد المهدي وحاولت هذه الجهات أن تصوّر الأمر وكأنه كله مرتبط بجهاز حمايته في الوقت الذي لا يوجد من العصابة إلا شخص واحد ينتمي إلى هذا الجهاز، والدكتور كان اكثر المتعاونين مع الاجهزة الأمنية بحيث إنه هو الذي كشف الموضوع وهو الذي رد المال، وهذا فيه ما فيه، فالوقت وقت انتخابات، والشد والجذب في تشكيل الائتلاف واضح للغاية، ولا نريد أن نخدع انفسنا لتصور هذا الشد والجذب بعيداً عن المحاصصات الداخلية ومعضلة موقع رئيس الوزراء ورئيس الائتلاف وبقية المواقع المهمة في الائتلاف القادم، وما هذا التأجيل المتكرر في الاعلان إلا تعبير عن هذه المشكلة ولا أصدق أن غيرها هو السبب، وعندئذ فإن حرق الخصوم سيكون مهمة المتنافسين الكثر او الطامعون الأكثر فمتنافسين مثل المالكي وأياد علاوي والدكتور الجعفري وموفق الربيعي والبولاني وعادل عبد المهدي وبيان جبر وعلي الاديب وحيدر العبادي وأحمد الجلبي وكثيرون غيرهم حتى ربما بلغ الأمر فتاح الشيخ!!، ومن الواضح أن الدكتور عادل عبد المهدي هو أحد المتنافسين الأساسيين في تصورات الكتلة الأكبر القادمة، ولو صحت هذه النظرية وإن شاء الله لا تصح، فلماذا لا يحرق، حتى وإن اقترن الأمر بالتخلي عن أبسط المقومات الأخلاقية، وأتذكر جيداً إن واحدة من شكاوى الشيخ الصغير التي تحدث عنها في إحدى خطب صلاة الجمعة كانت هي انتشار رسالة مسج تليفونية في ليلة الانتخابات وبالآلاف تشير إلى شكره لأنه يدعم القائمة الفلانية وهي غير قائمة كتلة شهيد المحراب التي كان يروج لها، وحينما سأل معاتباً الجهة التي كانت وراء ذلك فقيل له: في الانتخابات كل شيء يجوز!!!  ولهذا فإن علينا ان ننتظر مزيدا من الحرق للشخصيات الأساسية، ومزيداً من الأكاذيب والترويجات والتسقيطات المبررة وغير المبررة.

رابعاً: ولعل ما يكمل فصول هذا السيناريو دخول جريدة الصباح على الخط فهي حكومية والوسط الإعلامي يعرف من هي الجهة التي تهيمن على جريدة الصباح، لا سيما أن أكذوبة توزيع البطانيات من قبل المجلس الأعلى أثناء الانتخابات وهي احد الأكاذيب الكبيرة التي روجتها جهة محددة لا غير قد تم طرحها في نفس الجريدة وبأسلوب رخيص جداً كما هو الحال في عدد الصباح يوم أمس الأول.

وحتى تكتمل الصورة فلماذا لا يتم الضغط على وزارة الداخلية لكي تكون ووزيرها مورد صراع مع الآخرين، وليجلس المستفيد من صراع الاثنين (وهم كثيرون) متلذذين بأي نتيجة؟ فالطايح رايح، ومن يبقى سينزف ليطيح في محطة تسقيط اخرى؟ ولئن رأينا في الحملة التسقيطية السابقة التي زامنت الانتخابات المحلية كيف استهدفوا المجلس الاعلى بكل الأكاذيب العجيبة، فإن علينا ان نتلمس الحملة التسقيطية الأكبر في الانتخابات التشريعية ففي الانتخابات يجوز كل شيء وفق مفاهيم الميكافيليين الجدد ولتذهب دماء الناس وأرواحهم والعملية السياسية فداء لهذا الكرسي الملعون أو ذاك الجاه الكبير.

وإذا كان المجلس الأعلى ومنظمة بدر لهم القدح الأكبر في إحلال الأمن والدعوة لحماية الأجهزة الأمنية وتحصينها فلماذا لا يتم إنهاك الأجهزة الأمنية بصراع مع حاميها وحارسها؟ وأعداء الطرفين متعددون وسيتلذذون حتما من هذا الصراع بأي نتيجة جاء وأي وضع مشى؟

ولماذا لا يدخل الارباك السياسي والأمني من هذه الزواية لتلقى بالمسؤولية على الاثنين معاً، ومن أدمي رأسه أو أدمي جسمه سيذهب فلان أو فلان لكي يمسحوا بالبلسم الشافي على جراحاتهم لقاء تنازلات من هذا او ذاك.

قال لي: أي جنون هذا الذي تقول؟

قلت له: في زمن السوء يجب ان لا نفسر ببراءة فالبراءة غفلة وقد أظهرت لنا الأيام الكثير من الألاعيب والطعن خلف الحزام وتحته وفوقه وفي وسطه فلماذا تستغرب، والعملية السياسية كما لها أعداء كثيرون عليها أيضا طامعون كثيرون فأين وجه الاستغراب؟

ومن هنا فانا أوجه نصيحة للطرفين معاً بالدرجة الأولى أدرسوا الأمور جيداً قبل الحكم عليها فلربما هناك من يلتذ بصراع الجميع ليقفز على رؤوس الجميع، ونصيحتي لكل من حاول ان يلغ بدماء الأبرياء للوصول إلى مكاسب سياسية أن يستمع إلى خطاب الباري جل وعلا: ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله.

لعله جنون في التحليل ولكنه معقول عند مراقبي الكواليس!!!!

محسن علي الجابري

النجف الأشرف ـ ثلمة العمارة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الدجيلي
2010-09-04
والله يا اخوان حزب الدعوة خبير بالتسقيط وهمه ازاحة الاخرين عن السلطة باي الوسائل المشروعة وغير المشروعة فلا يفاجاني ذلك لان هؤولاء قدحوا بمراجعنا العظام فكيف بالرموز الوطنيه الا ترى ان هؤولاء لا مرجع ديني لهم لكي يحللوا الحرام ويحرموا الحلال (على كيفهم)المهم يبقون وحدهم ولكن هيهات انكشفت نواياهم المريضة واتضحت ولو بعد تاخر الوقت ولكن المهم ادرك الشعب ان الكرسي فوق الشعل لديهم وليس من همهم رفاهية شعبنا المظلوم
شيعي
2009-09-02
تره عيب الحجي قابل هو عادل عبد المهدي راح يضحي بمستقبله السياسي كخليفة للمالكي علمود 3 ملايين دولار متجيب ارع سيارات مصفحة
ابن العراق
2009-08-18
المعلومات التي لدي تقول ان الجهات الامريكية تقف وراء ذلك حيث تم اعطاء وزير الداخلية ورئيس الوزراء شريط صور عبلر الاقمار الاصطناعية كل العملية ولا بد ان الجهات لها اغراض سياسية في التسقيط لذا كان ذكاء الدكتور عادل عبد المهدي ان كشف من المتورط الصحيح بهذه العملية اقول الله يستر من الجايات والانتخابات على الابواب خلو العراق والعراقيين امام اعينكم تعبوا هوايه
ابو حسين
2009-08-16
بسم الله,عن ابي محمدالحسن السبط ع:(الجبن الجرأة على الصديق,والنكول عن العدو)أقول:شاهدوا البولاني وهو يصلي خاشعامستكيناخلف البعثي الوهابي الهارب حارث الضاري ثم اعطفوا بنظركم لتصريحاته(الفجة)بشان مصرف الزوية,,ثم قولوا السلام عليكم ياآل محمد,علمتم فقلتم, ووصفتم فأصبتم!! أف وتف على كل جاحدلجميل!لولا الامام السيستاني وشهيد المحراب وخطه المبارك من كان يعرف هذه المجاهيل!!من(الشيخ)الساعدي,من نديم الجابري من فتاح الشيخ, من اضراب هؤلاء؟؟؟من سمع برجل اسمه جواد البولاني صاحب(الحزب الدستوري)العريق جداجد!!!!
احمد
2009-08-12
مشكور اخي العزيز على هذا التحليل الذي لايخفى عن كل ذو معرفة . في اعتقادي ان السيد الوزير كان نائم وغرق في احلام الاموال الطائلة التي استحوذ عليها من الرشاوي وسمع وهو نائم ان هناك عملية سطو على مصرف الزوية وهناك متورطين من الفوج الرئاسي فقال المجلس الاعلى لان المجلس هو الذي يقوم بمحاسبة المرتشين وكان الخوف من الوصول اليه دفعه الى هذا التصريح خوفا من وصول الدور له للمحاسبة وكان يظن انه سوف يسقط المجلس بتصريحة لكي لا يحاسب في الدورة البرلمانية القادمة اذ ماسمحت الفرصة في هذه الدورة ولكن خابت اماله
الناصري
2009-08-09
سلام عليكم ..مع الاسف الشديد والله امتلئت قلوبنا الما من تصدي اشخاص الى سدة الحكم وهم لايستحقون ادنى ادنى من ذالك وكما قال احد الاخوى العراقيين يقرئون الممحي ..قبل شهر واكثر بقليل اكتظت مدينة قلعة سكر بانواع السيارات والقوة الامنية سالنا شكو قيل البولاني جاي لقرائت سورة الفاتحة على احد المتوفين من ابناء المدينة علما ان المتوفي من عائلة بعثية وحتى اخوه قتل على يد المجاهدين ابان النظام السابق ؟؟؟ كنت اقول ايام زمان ان المجاهدين سوف ياخذون زمام الامور ولكن ارى المجاهدين اليوم يتهمون بشتى انواع الت
أبو علي المصدوم يأرجس الخلق صدام العار والشنار و
2009-08-08
هل من عائلة واحده فقط واحده لم تترجس بالجرذ المارشال الأنجس الأجبن الأشذ ويكفي جروته على مسرح النجاسه ليرسل أفرب مفربيه الى الموت بنهفة واحده ولو خطيه جرجر يالكلينكس وبجي ولطم؟؟ فهل ستعون قيمة اختياركم للشرفاء فقط وليس لمن استحل الدنس والتهجير والتفجير والخطف والتذبيح بتسعيره ومن صدر لكم ويفلوسكم المسروقه المفخخات واحزمة الموت وسخر شياطين الفتاوى للقتل والدمار وألا فلمن جهنم ودركها والصديد وال19 الذين يفعلون ما يؤمرون أشداء غلاظ على كل طاغ عفن وكل سارق وذباح نتن ومسمم قاذورة وسخ؟
ابو الصراحة الواقعية الهادفه
2009-08-08
شعب اليقره الممحي فكيف بالمطيق على الارض في اختياراتكم لممثليكم اسألوا ما يلي هل من له ذرة علاقه اوعدم ذكر منجسات الطاغية الانجس صدام العار نثق ذرة به؟ هل من هجر وفجر وذبح ودفن وانهزم ومن حموه ولم يعتذروا عن دنسهم بل سموهم أبطال هل هم أمناء وشرفاء ليمثلونا؟ هل الناعقون في فضائيات الرجس والعار وبثاثو خطب الأغبياء الأدنسين الأنجسين المسخرين هم ألا مجرمون او دنس بهل مأجورون صم بكم عمي هل السم قليله لايضر فهل كان القاذورة الانجس الا واحدا فجمع كل نجس حوله حتى هدم البلد كاملا ثم
ليث الجزائري
2009-08-08
المفارقة بأنني قرأت في موقع كتابات بأن قناه الفرات والعراقية كانتا فقط في مركز الكرادة الامني اثناء عرض المبالغ المسروقة والادوات الجرمية وقد قمت بالتغطية الاعلامية بالكامل موفدأ عن قناه الفرات في وقت اتفاجئ بقراتي لاحدى المقالات في كتابات بأن قناه الفرات والعراقية طردتا من مركز الكرادة الامني لغرض لملمة الموضوع فمن يتفوه بمثل هكذا اكاذيب من السهل ان يتهم ويسقط الرموز الوطنية ضمن الحملة الدولية لافشال الائتلاف العراقي الجديد والعملية السياسية برمتها.
صباحيون
2009-08-07
عجيب المشعل لاذيستحي من الفساد المالي والاخلاقي في جريدة الصباح التي عاث بها فسادا ازكم الانوف والله عجيب ان يتحدث المشعل عن السرقة واللهواهو اكبر السارقين عجيب ان يتحدث زبانيتة عن الفساد والاخلاق وهو اسياد الفساد بلامنازع والاغرب ان الجميع في الحكومة تعلم علم اليقين ان فلاح وزبانيته تغازل البعثييين منذ زمن كما اتعلم علم اليقيين ان فلاح المشعل ينهب من اموال الصباح في وضح النهار واليوم هو وزبنيته والماجوين يقودون حملة قي موقع كتاباتيتباكون فيهامن الظلم وهواكبر الظال
هل الصباح
2009-08-07
بس نريد نسال سوال واحد البولاني من له من اله هاي الاموال حتى هدايا تكون سيارت بالملايين عمي حتى المالكي مايكرم سيارت البولاني مين جابه سؤال خلي يجاوب عليه
من اهل الصباح
2009-08-07
طبعا اخي جريدة ال مشعل الحكومية متورطة بكل مايحث من اساءة للاسلام والقوى الوطنية لان هدا يا البولاني للمشعل سيارات فارهة لايملكها حتى المالكي كما انه يتستر على فساد فلاح المشعل الاخلاقي والمالي في جريدة الصباح
احمد الربيعي
2009-08-06
لله درك يامحسن الجابري لقد جبتها بالهدف تماما..هذا مايحدث تماما والله..وقبل الانتخابات لانقول الا شدوا روسكم ياكرعان..ولا اخفيكم هذا مؤشر خلل كبير لان تصرف وزير الداخليه يدل على اعتقاده بزياده نفوذ البعثيه لذلك يحاول مجاملتهم ويمد الجسور من الان حتى يكون مسيطرا بكل الاوقات..لكن انت متوهم يابولاني..البعث لن يعود والشرفاء موجودين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
شامل : اعتقد ان العملية السياسيه بالعراق تحتضر ولن تتم هذه الاربع سنوات لغة الحوار بين السياسيين وعمليات شراء ...
الموضوع :
الخزعلي يغرد: لا تستعجلوا ولا تفرحوا فان من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
زينب : مرحبا اني طالبه سادس العام اجلت والسنه ماعجبني معدلي وردت اعيد بس كالولي الا مسائي زين ايحق ...
الموضوع :
التربية : يحق للطالب الراسب سنتين في المدارس النهارية ان يبقى سنة ثالثة فيها
أبو محمد : السلام عليك يا أبا الفضل العباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الستر وحسن العاقبة وقضاء حوائج ...
الموضوع :
قصة جبل عباس علي في ألبانيا..!
سيف علي ساجت : هل الموظف الحكومي في الجيش العراقي مشمول بنوع من السلف لديكم ...
الموضوع :
المصرف العقاري في النجف الاشرف يباشر بتسليف المواطنين
عرفان اركان : الحمد لله والشكر العراق يتمتع بسيادة كاملة على ارضه ومياهه واجوائه والف مبروك انتصرنه كبرت الفرحة وكبرنه ...
الموضوع :
القوات الامريكية تطوق المنطقة الخضراء واجراءات امنية مشددة
ابو حسنين : نعم كل مافي هذا المقال مطابق للحقيقه تماما لاكن مبتور الاتهام لم يذكر فساد الخطباء الذين يعتلون ...
الموضوع :
أقتلوا الشعب فهو الملام..!
مواطن : بسم الله الرحمن الرحيم مدير هيئة النزاها ماتخلصونه من المحامي فراس زامل يتعامل وي فاضل راشد الي ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
بغداد : بت اتحسر على تلك الايام التي كان قلمكم يسطر لنا اوجاع الماضي لرسم خارطة المستقبل قلمكم الان ...
الموضوع :
نصيحة ناصح حر
مع محور المقاومة : تعسا للفاسدين والعملاء ...
الموضوع :
عاجل - معلومات مهمة وخطيرة عن تزوير الانتخابات
Bahia : نشكر اقلامكم الصريحة والمشخصة لمرض استفحل وطال امده نسال الله سبحانه ان يصلح بكم وبايديكم دمتم انوارا ...
الموضوع :
نتوسل لرفض استقالة ابليس..!
فيسبوك