الأخبار

السامرائي لـ"الحرة" بعد انتخابه رئيساً للبرلمان العراقي: لدينا قناعات مشتركة لمفهوم الإصلاح ولا مشروع لدينا لإسقاط الحكومة

567 14:31:00 2009-04-20

نفى الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي أياد السامرائي وجود أي توجهات بعد انتخابه لإسقاط الحكومة التي يرأسها نوري المالكي، متحدثاً عن "مشروع إصلاح سياسي" سيسعى إلى تطبيقه عبر البرلمان.

الانتخاب جاء إثر حوار وطني

وقال في حديث إلى برنامج "ساعة حرة" عبر قناة "الحرة" إن انتخابه تم بعد "حوار وطني" خلال الأشهر الأربعة التي شغر فيها منصب رئيس البرلمان، لا عبر "صفقة" بين القوى السياسية. ورحّب بردود الفعل على انتخابه من القوى التي كانت تعارض ترشيحه، متعهداً التعاون مع الحكومة "دون انحياز إليها أو ضدها".

وقال رداً على سؤال عن صفقة ما أدت إلى انتخابه: "ربما البعض يرغب أن يسمي ما حصل صفقة، وفي الحقيقة ليست هناك صفقة لأنه كان في الإمكان إبرام صفقة قبل وقت طويل. الحقيقة أنه في فترة الأشهر الأربعة الأخيرة، ومع السلبيات الناتجة عن التأخير (في انتخاب رئيس للبرلمان)، كانت هناك فرصة للحوار الوطني بيننا وبين كل القوى السياسية، بما فيها القوى المعارضة التي دخلنا معها في حوار معمّق حول المرحلة المقبلة وكيفية التعامل معها".

واضاف "أعتقد أننا استطعنا خلال هذه الأشهر الأربعة أن نتجاوز الكثير من العقبات وأن نوجِد قناعات مشتركة لمفهوم الإصلاح وكيفيته ومفهوم التعاون بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية. ومع الأيام بدأت القوى السياسية التي نتحاور معها تتفهم موقفنا وطبيعة الدور الذي ننوي أن نضطلع به، ولذلك أعتقد أن القوى التي وقفت معنا اليوم إنما وقفت ليس نتيجةً لصفقة بمقدار ما وقفت نتيجة لقناعة بأننا أمام مشروع كلّنا مشتركون فيه ونعمل على تحقيقه".

وقال "الجانب الآخر الإيجابي أننا أوجدنا مقداراً كبيراً من التعاون حتى مع القوى التي انتخبت المرشح الآخر أو وضعت أوراقاً بيضاء. ولذلك ننظر إلى نتائج الانتخاب على أنها كانت مقبولة من الجميع ولم يعترض عليها أحد من الكتل السياسية".

إسقاط الحكومة ليس مهمة رئيس البرلمان

وعن الحديث عن مشروع لإسقاط الحكومة بعد مباشرته مهماته كرئيس للبرلمان قال السامرائي: "رسالتي كانت واضحة لكل القوى السياسية حتى التي وقفت معنا من اليوم الأول، أن إسقاط الحكومة ليس مهمة رئيس البرلمان وأنه لا يوجد مشروع لرئيس البرلمان أو للحزب الإسلامي الذي أنتمي إليه أو لجبهة التوافق التي ننضوي في إطارها، لإسقاط الحكومة ولسنا متوجهين إلى ذلك على الإطلاق".

فرص متكافئة للجميع

وأضاف "عندنا مشروع إصلاح سياسي، صحيح. عندنا مشروع لتفعيل الدور الرقابي (للبرلمان) ومشروع لمتابعة الملفات العالقة وهذا أمر لم نُخْفِه. ولكن قلنا نحن نتعامل مع هذه المسألة بروح التعاون وإيجاد أرضية مشتركة مع الآخرين لا بروح المناكفة والتنكيل. أنا قلت للجميع إن من حق الكتل السياسية أن تأتلف وتتعاون لمشروع ما تسعى إلى تحقيقه وقد يكون من مساعيها رغبة في إحداث التغيير السياسي أو تبديل الحكومة."

وقال" لا يُنكَر على أحد في إطار العملية الديموقراطية السعي إلى ذلك، لكن هذا أمر وأن يكون رئيس البرلمان جزءاً من هذا المسعى أمر آخر، لأن رئيس البرلمان هو لنواب الحكومة ونواب المعارضة في آن واحد ولا ينبغي أن يكون منحازاً. واجبه إعطاء فرص متكافئة للجميع وهذا ما أكدنا عليه ونسعى إلى تحقيقه".

علاقة متينة برئيسَيْ الجمهورية والحكومة

وعن إمكانات التعاون بين البرلمان والحكومة في ظل الخلافات أكد على متانة العلاقات الشخصية التي تجمعه برئيسَيْ الجمهورية والحكومة ونوابهما والوزراء متعهداً استغلالها لتفعيل التعاون.

وقال: "أنا مدرك للعقبات الموجودة ولكن في تجربتنا مررنا بصعوبات وتحديات أكبر وتجاوزناها. والآن الأمر يعتمد على النواب والقدرة على الحوار وإيجاد الحلول للمشاكل التي نواجهها.

أنا متفائل بأننا قادرون على تحقيق نجاح بالتعاون مع الحكومة من دون أن نكون منحازين إليها أو ضدّها، ومن دون تقصير حيال الشعب أو حيال مجلس النواب".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامر البغدادي
2009-04-21
حقيقة السامرائي افضل من غيره كنا نخشى ان يكون الرئيس احد البعثيين من أمثال المطلق والعليان , العراق الجديد هو عراق الديمقراطية لا البعثية العفلقية والدكتاتورية الصدامية
ابو حسين العراقي
2009-04-20
ههههههه وين خلف العليان الذي قال ان على الحزب الاسلامي ان لا يحلم بتولي منصب رئيس مجلس النواب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وين اخو صابرين شو ضم راسة ؟؟؟ والله ذولة البعثية مضحكة .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك