الأخبار

أربعة محاور مهمة يناقشها مؤتمر ”الوحدة“ الإسلامية في مكة المكرمة

776 11:00:00 2007-12-02

يبحث مؤتمر الوحدة الاسلامية المؤمل عقده في مكة المكرمة بمشاركة عدد كبير من علماء الدين(الشيعة والسنة) خلال الايام القليلة المقبلة اربعة محاور مهمة لتوثيق التعاون والاخوة بين الطائفتين، فيما بدأت قوافل الحجيج بالتوافد على الديار المقدسة لاداء مناسك الحج، في وقت اكملت فيه بعثة الحج العراقية استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وقال الشيخ محمد تقي المولى رئيس هيئة الحج و العمرة: ان الاستعدادات تتواصل لعقد مؤتمر الوحدة الاسلامية والوطنية بمشاركة عدد من علماء الدين من الطائفتين في مكة المكرمة خلال موسم الحج الحالي. وحدد الشيخ المولى في مؤتمر صحفي عقده امس اربعة محاور مهمة واساسية سيتم بحثها في المؤتمر ابرزها، دعم التحسن الامني الذي يشهده العراق وحشد المواقف بالوقوف ضد الارهاب والعنف وايصال رسالة للعالم والدول العربية والاسلامية تبين من خلالها تمسك العراقيين بالسلام والاخوة والتعاون فضلا عن رفض التدخل بشؤون الاخرين، خصوصا دول الجوار وعدم قبول جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات او قاعدة لمعاداة دول الجوار، كما هو مثبت في الدستور بالاضافة الى ان المؤتمر سيبحث الوضع الاسلامي بشكل عام وهموم الامة الاسلامية.

وبين انه سيتم التحرك لدعوة بعض الشخصيات الاسلامية وتبادل وجهات النظر بالاضافة الى تشكيل لجنة تضم علماء دين لزيارة بعثات الحج العربية و الاسلامية والبحث في مختلف القضايا التي تهم المسلمين. واعلن المولى خلال المؤتمر وصول اكثر من 3500 حاج عبر المنافذ البرية و الجوية، مؤكدا وصول خمس رحلات جوية عبر مطار البصرة وبغداد واربيل الى مطار الملك عبد العزيز ومنها الى المدينة المنورة، كما دخل الاراضي المقدسة عبر منفذي صفوان والرقعي مع الكويت نحو 1000 حاج، بالاضافة الى دخول نحو 1500 حاج عبر منفذ جديدة عرعر.وشدد على ان عملية تفويج الحجاج ونقلهم جوا تسير بشكل منتظم وجيد للحد من تكدس الحجاج في المطارات بالتوازي مع توفر الحماية الامنية الكافية لقوافل الحجيج برا من خلال قوة عسكرية مرافقة للقوافل المتجهة نحو صفوان او جديدة عرعر وباسناد طيران الجيش، مبينا استمرار الاتصالات مع الجانب السعودي لزيادة الطاقم الاداري في منفذ جديدة عرعر السعودي لتسهيل اجراءات الدخول.

واوضح المولى ان غرفة عمليات شكلتها الهيئة تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والنفط والنقل والامن الوطني تراقب تقديم الخدمات للقوافل و معالجة المعوقات التي تواجهها بالتزامن مع وجود غرفة مشابهة لها في المطارات، منوها بان الهيئة ستحل اليوم الاحد مسألة عدم نقل الحجاج جوا من مطار الموصل ،لا سيما ان هنالك لجنة شكلت من اعضاء البرلمان والخطوط الجوية وسلطة الطيران العراقي ووزارة النقل اطلعت عن كثب على حقيقة وضع المطار وامكانية اقلاع الطائرات منه وهو ما سيتم حله عبر المباحثات مع الشركة التي تم الاتفاق معها على النقل وعن طريق التأكيد على ان مطار الموصل مهيأ لاقلاع و استقبال الطائرات.

واشار الى ان الهيئة استأجرت 52 مبنى في ثلاث مناطق متقاربة مجاورة للمسجد الحرام مع توفر باصات نقل على مدار الساعة وتخصيص مطابخ لاعداد الطعام للعراقيين، لافتا الى ان 12 الف حاج سيصلون المدينة لزيارة مسجد الرسول(ص) بينما سيزوره الباقون بعد انتهاء مراسم الحج، مشددا على عدم التمييز بين الحجاج والعمل على توفير كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية في تأمين راحتهم عبر لجان شكلتها الهيئة لمتابعة كافة الاحتياجات. من جانب اخر يقيم المسؤولون في منطقة الحدود الشمالية السعودية معسكرا كشفيا لاستقبال الحجاج العراقيين القادمين عبر منفذ جديدة عرعر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك