الصفحة الإسلامية

صوت العدل والانسانية

1206 2021-02-25

 

قاسم الغراوي ||

 

لازلنا نحن العرب والمسلمين نفتخر بماضينا ونحن متخلفين ، ونباهي الامم برسالة الاسلام وبتاريخ اجدادنا العظام الذين سجلوا لنا التاريخ وتركوا فيه بصمة واثرا للعالم ،واهملنا ان نمد وشائج نسبنا وابداعنا واكتشافاتنا وان نمعن في قراءتنا مابين سطور التاريخ لنكتشف ولو شيئا نزيرا مما اكتشفه الغرب في حضارتنا وشخصياتنا الاسلامية وديننا الحنيف

انقطع المسلمون في الوقت الذي تواصل الغرب مع تراثنا وانشا مراكز البحث لدراسة مؤلفات وسيرة الشخصيات الاسلامية وماقدمته من خدمة انسانية للفرد والمجتمع .

قبل اقل من عقدين  اعلنت الامم المتحدة وبكل فخر ان لجنة حقوق الانسان في نيويورك اصدرت قرارها التاريخي  عام 2002 م والذي نصه:(يعتبر خليفة المسلمين علي بن ابي طالب اعدل حاكم ظهر في تاريخ البشرية ) مستندة بوثائق شملت 160 صفحة باللغة الانكليزية .

وبعد مرور عدة اعوام اعلنت اللجنة القانونية في الامم المتحدة بعد دراسات طويلة قامت بطرح قول الامام في رسالته لوالي مصر مالك الاشتر:(يامالك ان الناس صنفان: (اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق) وعرض للتصويت وصوتت عليه جميع الدول واعتبر احد مصادر التشريع .

وفي مكتبة الكونغرس الامريكية بواشنطن يوجد كتاب Los history (خسارة التاريخ) للمؤلف الامريكي المعاصر (ميشيل هاملتون مورغان) ستجد الاعجاب الكبير لهذا الكاتب بالسياسة الحكيمة لشخص الامام علي كون المؤلف اطلع على رسائله ووصاياه التي حررها الى ولاته في الامصار الاسلامية والتي يؤكد فيها على الجوانب الانسانية مؤكدا ان يعاملوا المواطنين من غير المسلمين بروح العدل والمساوات في الحقوق والواجبات وتطرق الى العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، وهذا انعكاسا لسلوكيات الخليفة المؤطرة بفضائل الاخلاق التي اهلته للدخول في تاريخ الانسانية من ابوابه العريضة .وكتب الباحثون مؤلفات ودراسات عن هذه الشخصية التي تجسدت فيها معالم الاسلام الحقيقية والقيم الانسانية في التعامل مع الرعية.

هذا هو الغرب لكننا لو استوقفنا طالبا في اية مرحلة وفي اي دولة عربية ونساله عن علي بن ابي طالب فان جوابه سيكون :(ابن عم الرسول وزوج فاطمه بنت الرسول ورابع الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرة بالجنة وكان رجلا شجاعا) وكفى . من المؤسف حقا ان لا يطلع العرب المسلمين على هذه الشخصية الفكرية والانسانية الملمة بجوانب الحياة .

ورغم  محاولة الاسلام الاموي في طمس معالمه من خلال سب الامام علي على المنابر ستين عاما ومصادرة مناقبه الا انه ظل حقيقة وحبا واثرا  وقدوة ومشعلا للانسانية وذكرى في قلوب المحبين والناصرين والمؤيدين يتناقلون فضائله  على مر التاريخ وكان قدوة في الدين والدنيا ، قبس من نفس نبينا محمد (ص) تجسدت في عقلية ومعرفة لايعرفها الا من زقه العلم زقا ، كيف لا وهو مدينة العلم وعلي بابها ، كيف لا وهو مع الحق والحق معه كيف لا وهو بمنزلة هارون من موسى ،كيف لا والفضل فيما شهدت به اعداءه وخصومه والقريب والبعيد والموالي والمبغض ويبقى السؤال الحائر الذي يبحث عن جواب طيلة اكثر من الف واربعمئة عاما ولحد الان ماالمكروه في ولادته وسبقه للاسلام وبطولته وتضحياته وخلافته وحكمته وبلاغته ومعرفته وايمانه الا يدعوا ذلك للفخر لجميع المسلمين لانه لم يخلق الا لجميع المسلمين من اجل رفعتهم وعزتهم ، فمتى يبطل المرجفون ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك