الصفحة الإسلامية

المرأة وجواز ضربها


بسم الله الرحمن الرحيم 

{ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً } 

ورد في الاية كلمتي هجر وضرب فما معنى الهجر والضرب.؟ الهجر هو الترك .. فلان هاجر أي ترك بلاده ..وفلان هجَر زوجتَه : ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق .. 

والهجر له انواع , مرة لا يكلمها أي هجر الكلام معها , ومرة بالطعام فلا يجلس معها على مائدة واحدة , ومكرة بالفراش فلا ينام معها .. وغيرها من الممارسات تسمى هجر .. 

ولكن الاختلاف وقع في كلمة ضرب..(واضْرِبُوهُنَّ ) لم يتفق الفقهاء لحد الان على تحديد نوع وعدد واسلوب الضرب ..ثم ما هي القوة المستخدمة في الضرب مع المراة ..؟ 

اليك بعضا من الاراء في ضرب المراة .. وقع الاختلاف في حدود الاية . يقول بعضهم ضربا خفيفا لا يكسر عظما ولا يسم لحما أي لا يترك اثرا عليها .. وهذا لا يمكن ان يكون ضرب بدون اثر .. ثم يقولون . يتجنب الوجه والاماكن اللينة ..قال اخرون (ضربا غير مبرح) أي غير شديد ". ولم يحددوا نوعية الغير مبرح.. 

راي الاقرب للعقل , يقول :أن يستخدم أساليب أخرى كهجرها في الكلام وترك طعامها ,لإيصال رسالة تبين عدم رضاه ، وليس الانتقام بالضرب لأن ذلك ليس من خلق الإسلام .. وهذا يدعو الى التامل كثيرا ومراجعة معاني اللغة .. 

نعود الى موضوع الضرب * ما معناه وكيف ورد في القران الكريم ..؟ يتبين ان الضرب (بمعنى زيادة الأعراض" *مثال:إضرابات العمال اى أعراضهم عن العمل لتحقق مطالبهم ,هكذا الزوج يوقع الضرب على الزوجة لتستجيب مطالبه .والإضراب عن الطعام .هو الامتناع عن الاكل .. 

لنستخرج المعنى من القران الكريم لان القران يفسر بعضه بعضا 

الضرب في لسان العرب : ضَرَبَ الولد الوَتِدَ أي دقه في الارض : والخليفة فلان ضَرَبَ الدِّراْهمَ أي طبع الدرهم .. ونسمي ضربات القلب . لا علاقة لكل هذه بجلد الاخر .نقول ضرب في الأرض أي سافر,المال المُضارَبة وهي القِرضُ . 

والضرب من آيات القرءان(إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ) يضرب هنا (يبين ) وقوله:{فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ) أي حرك الحجر. وقوله "وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ" بمعنى حكم عليهم بالذلة والمسكنة .. وفي قصة ذبح البقرة "فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا " بمعنى وضع جزء منها على جزء ملامسة ..وضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا .. أي عطلنا وأوقفنا عنهم السمع ..وقوله تعالى : وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ) اى تجاهلوهن و أعرضوا عنهن ..وقوله:"أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ) اى نعرض عنكم و نتجاهلكم لا نرسل لكم كتابا سماويا "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" هنا الضرب بمعنى وضع الغطاء على صدورهن ..فلماذا نفسر ضرب النساء بالعصا ...؟ ولا يجري الأمر في كل كلمات القران بالضرب ..؟ 

الشيخ عبد الحافظ البغدادي 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك