الصفحة الإسلامية

فضة.. تلميذة الزهراء وشاهد عيان!

510 2018-11-10

نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/26

أمل الياسري


فتاة صغيرة تربت في بيت النبوة والرسالة، أُرسلت هدية للنبي محمد (صلواته تعالى عليه وعلى آله)، بيد جعفر بن أبي طالب (عليه السلام)، عند هجرته بجماعة من المسلمين من مكة الى الحبشة، وعُرفت بمنطقها، وبلاغتها، وإيمانها، وفضائلها، فبقيت في بيت النبي، حتى تزوجت فاطمة الزهراء (عليها السلام) من علي (عليه السلام)، فأرسلها النبي(صلواته تعالى عليه)، لتكون في خدمة البتول، وتمنت أن تُحشر مع السادة الأطهار، من ولد سيدها علي وسيدتها فاطمة (عليهما السلام)، نعم إنها فضة النوبية (رضوانه تعالى عليها).
هناك روايات أخرى تشير الى أن أسمها هو ميمونة،وأنها بنت ملك الهند، جاءت مع سبايا الحروب والفتوح، وهبها النبي محمد (صلواته تعالى عليه وعلى آله)، لإبنته الزهراء (عليها السلام)، بعد كثرة المغانم من خيبر، وقريضة، والنضير، وكانت ملازمة لسيدتها الزهراء، وشهدت معها أيام الحزن والعزاء، بعد وفاة أبيها المصطفى، فقد سألها ورقة بن عبد الله الأزدي، ماالذي رأيتِ من فاطمة حال رحيله؟ فإنتحبت باكية وقالت: (هيَّجت عليَّ حزناً ساكناً، وأشجاناً في فؤادي كانت كامنة).
السيدة الفاضلة فضة عاشت في أحضان الولاية والإمامة، فعاصرت أحداث الأمة، زمن أمير المؤمنين علي(عليه السلام) يوم الباب، وشهدت ولادة الحسن، والحسين، وزينب (عليهم السلام)، ورفعت سيدتها من الأرض حين أسقطوا جنينها، بعدما عُصرت بين الحائط والباب، وتعلمت من يعسوب الدين، كثيراً من العلوم، والأدعية، والأخبار، وعلمت بما سيجري على سيدها الحسين (عليه السلام) في واقعة الطف بكربلاء، فقررت الرحيل مع عقيلة الطالبين الحوراء زينب (عليها السلام)، لتعلن ولاءها للبيت المحمدي، الذي علَّمها معاني الكمال، والحرية، والفضيلة. 
يذكر المؤرخون روايتين حول مرقدها الشريف، الأول يقع في محلة باب النجف، ويسمى (شير فضة) ويعني بالفارسية (أسد فضة)، وحكايته أن السيدة فضة تكلمت مع أسد، منتصف ليلة الحادي عشر من محرم، فأخبرته بأن هذه الجثث في كربلاء، هي لأبناء أمير المؤمنين الطواهر، والأطفال واليتامى بحراسة الله الواحد، فبقي هذا الأسد محله في أرض المعركة، حتى مجيء الإمام السجاد (عليه السلام) يوم الثالث عشر من محرم الحرام لدفن الأجساد الشريفة، لذا يعتقد أنها دُفنت بالقرب منهم.
المكان الثاني لمرقدها (رضوانه تعالى عليها)، يقع في مقبرة باب الصغير بدمشق، وأساس خبره هي أن السيدة فضة، كانت مع نساء البيت العلوي في واقعة الطف، ورحلت مع السبايا الى الشام، فجاورت قبر سيدتها الحوراء (عليها السلام) بعد وفاتها، حتى توفيت حيث قضت مدة أربعين عاماً، لا تتكلم فيها إلا بالقرآن، مخافة أن تتعرض لزلة لسان، فيسخط الباري عز وجل، وهي المعروفة بالفصاحة والبلاغة، منذ أن حطَّت أقدامها بيت علي وفاطمة (عليهما السلام) أيام صباها. 
السيدة فضة (رضوانه تعالى عليها)، تلميذة الزهراء واجهت بحكمة، وشموخ، وصلابة، سياسة تكميم الأفواه أيام الدولة الأموية الفاسدة وأجهزتها القمعية، ونقلت قضية كربلاء لأهل الشام، الذي مورس ضدهم تعتيم إعلامي متعمد، لخلق موالين ليزيد وأبيه، وأصابت كبد الحقيقة وأوصلتها بقوة، بأن هؤلاء الأحرار من أهل البيت، الذين تقدمهم الإمام الحسين (عليهم السلام)، قد خرجوا لطلب الإصلاح، وأنهم بدور سطعت في معراج الشهادة والكرامة، لذا سنعلنها كالسيدة فضة: لبيكَ ياحسين، فيا ليتنا كنا معكِ فنفوز فوزاً عظيماً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.17
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك