الصفحة الإسلامية

القبول التام لتحمل أحكام الإمام


عبد الكاظم حسن الجابري

الحديث عن القضية المهدوية وعن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه, ليس حديثا ترفيا, ولا هو حديث عابر وإنما هو حديث عن مستقبل البشرية بأجمعها, وعن المآل الذي ستؤول إليه الحياة.

ثم أن ظهور الأمام المهدي عجل الله فرجه ليس مدعاة للركون إلى الدعة والخمول, بل هو بداية لمنهج عملي, لإصلاح ما أفسدته البشرية على مدى عمر الأرض, وهو أعادة لروح الإسلام الذي أضاعته الحركات المنحرفة, والفئات الباغية, وتجديد للفرائض والسنن الحقة.

 المنهج الذي سيأتي به الإمام روحي فداه, والأحكام التي سيطبقها –وكما تخبرنا الروايات- هي أحكام قطعية وليست ظنية, وقد تأتي هذه الأحكام بما لا تشتهيه أنفس العوام, أو أن باطنها مخالف تماما لظاهرها, فمثلا قد يقضي الأمام بقتل أحدهم رغم أن ظاهره الصلاح! إلا أن هذا الشخص قد يكون منافقا أو جاسوسا للأعداء أو عاملا على غير مصلحة المسلمين, فهل نحن على استعداد لتقبل هذه الأحكام.

لم يتحمل نبي الله موسى الكليم عليه السلام أحكام العبد الصالح, وقد أبلغه ذاك العبد أنه لن يستطيع معه صبرا, ورغم أن موسى سلام الله عليه نبي مرسل ومعصوم, إلا أنه لم يستطع الصبر, فانفصمت عرى الاتفاق والعهد بينه وبين العبد الصالح, فهل يا ترى سنكون نحن العوام قادرين على أن نصبر ونسلم بقول الأمام بسهولة؟!.

من الاحاديث التي وردت بشأن سيرة وأحوال الإمام  ما ورد في بحار الأنوار: ج ٥٢/ ص ٢٣٠/ ح ٩٦: وقال عليه السلام: (يقوم بأمر جديد، وكتاب جديد، وسنة جديدة وقضاء (جديد) على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، لا يستبقي أحدا، ولا يأخذه في الله لومة لائم). وفي: ص ٢٣٥/ ح ١٠٣: عن أبي جعفر عليه السلام قال: (يقوم القائم عليه السلام في وتر من السنين: تسع، واحدة، ثلاث، خمس). وقال: (إذا اختلفت بنو أميّة ذهب ملكهم، ثم يملك بنو العباس، فلا يزالون في عنفوان من الملك، وغضارة من العيش حتى يختلفوا فيما بينهم، (فإذا اختلفوا) ذهب ملكهم، واختلف أهل الشرق وأهل الغرب نعم وأهل القبلة، ويلقى الناس جهد شديد، مما يمر بهم من الخوف, فلا يزالون بتلك الحال حتّى ينادي مناد من السماء، فإذا نادى فالنفر النفر، فوالله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام، يبايع الناس بأمر جديد وكتاب جديد، وسلطان جديد، من السماء. أما إنه لا يرد له راية أبدا حتى يموت). وص ٣٣٨/ ح ٨٢: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (إذا قام القائم عليه السلام جاء بأمر جديد كما دعى رسول الله في بدو الإسلام إلى أمر جديد). وص ٣٤٨/ ح ٩٩: عن الثمالي قال: سمعت أبا جعفر (محمّد بن عليّ): (... يقوم بأمر جديد، وسنة جديدة وقضاء جديد، على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، ولا يستنيب أحدا ولا تأخذه في الله لومة لائم). وص ٣٥٤/ ح ١١٤: قال أبو جعفر عليه السلام: (يقوم القائم بأمر جديد، وكتاب جديد، وقضاء جديد على العرب شديد، ليس شأنه إلا بالسيف لا يستتيب أحدا ولا يأخذه في الله لومة لائم).

الرضا بأحكام الأئمة تأتي من التسليم المطلق لهم, والإيمان التام بعصمتهم, وأنهم لا ينطقون عن الهوى, وأن سيرتهم سيرة النبي المصطفى عليه السلام واله، هذا التسليم لا يكون إلا عن اعتقاد راسخ, ومعرفة بشؤون العقائد, وهذا الأمر يلقي بالمسؤولية علينا بضرورة أن نتفقه في شؤون ديننا, وأن نتعلم أمور عقائدنا, وأن لا ننظر للقضية المهدوية على أنها قضية رخاء ونعيم فقط –وإن كانا هما السمتين الغالبتين لدولة الظهور- بل ننظر لها على أساس دولة عمل وتكليف وجهاد للنفس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 67.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك