الوثائق

معلومات تؤكد وجود جهاز استخبارات للإخوان المسلمين في سورية منذ2010

2802 09:49:00 2013-12-09

 

أظهرت وثيقة تضم (44) صفحة حول مشروع الخطة العامة التي وضعتها جماعة الإخوان المسلمين لمدة أربعة أعوام، 2010 - 2014 عن دورها في التخطيط لإندلاع وتأجيج الأوضاع في سورية قبل الاحتجاجات وأثنائها.

وحصلت الزميلة وكالة "آسيا" على هذه الوثيقة ، وتم التأكد من صحتها من مصدر تركي على علاقة بحركة الإخوان المسلمين ، وهذه الوثيقة التي وزعت على (300) عضو قيادي من الجماعة بداية 2010 تكشف في سياق بنودها عن وجود أجهزة مخابراتية فاعلة للإخوان المسلمين داخل سورية وتزعم الوثيقة إن مخابراتهم تخترق أجهزة والمخابرات والجيش السوري ، وتستخدم هذه الحركة " الأخوات " هذا المصطلح الذي يطلقوه على النساء في منظمتهم " تستخدمهم إعلامياً وإعلانياً في نشاطاتهم الأمنية والإستخباراتيه ،خاصة في المحافظات التي تتواجد فيها أعضاء هذه الحركة بكثافة كحماه وإدلب ودرعا .وأظهرت الوثيقة كيف أنها تركز على نشاط منظمة حقوق الإنسان وتتواصل مع المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، من أجل تضخيم أعداد القتلى والتي أصبحت المصدر الرئيسي الذي يغذي الفضائيات بهذه الأعداد التي يقول الإعلام السوري بأنها أعداد وهمية ، وتقوم الحركة بتغذية الفضائيات بفيديوهات وصور أظهرت الوقائع أحياناً بأنها مفبركة وذلك لتكثيف الهجوم على سورية ولدعم محاولات رفع دعاوى قضائية ضد الدولة السورية في المحاكم الدولية .

وهنا ملخص لأبرز نقاط الوثيقة

مشروع الخطة العامة

هدفها العام

"بناء جماعة قوية ، تحقق شروط الحركة الإسلامية العصرية، القادرة على تأدية دورها المؤثر في الساحة السورية.

أهدافها الفرعية

أولا : إعداد "النواة الصلبة" البشرية ، وتأهيلها ، لتكون قادرة على حمل أعباء العمل والدعوة ، 25% من وزن الخطة.

ثانيا: إعداد المؤسسات التنفيذية –شكلا ومضمونا وتواصلا وآلية عمل – وفق هيكلية فعالة متطورة ن ملائمة لأوضاع الجماعة وروح العصر، 15% من وزن الخطة.

ثالثا: تحقيق الاستقرار المالي والتنموي ، وإيجاد حلول عملية ، لفصل العمل الإغاثي عن عمل الجماعة والتخفيف من أعبائه المالية 15% من وزن الخطة.

رابعا : تفعيل العمل العام وترشيده:الدعوي ، والاجتماعي ، والإنساني ، والشبابي ... وذلك في أوساط المجتمع السوري خارجياً وداخلياً 15% من وزن الخطة.

خامساً : ممارسة المرأة دورها البناء الفاعل المناسب في الجماعة 10% من وزن الخطة.

سادساً: إدارة محاور الصراع مع الدولة السورية وفق فاعلة متكاملة ، على ثلاثة محاور أساسية: المحور السياسي الإعلامي تجاه ،النظام ، والشعب السوري وقواه المعارضة، والقوى العربية والأجنبية، والقوى الإسلامية الشقيقة، والمحور الأمني (الداخلي والخارجي) ، ومحور حقوق الإنسان 20% من وزن الخطة.

مدة التنفيذ

أربع سنوات (2010-2014) توزع على أربع مراحل زمنية .

أدوات التنفيذ

مكتب الطلاب والشباب والتطوير التربوي ، ومكتب التخطيط والدراسات، ومكتب تنمية الموارد، والمكتب الإداري والمالي ، وإدارات المراكز ، واللجنة المركزية لمنظمات المجتمع المدني ، ومكتب الأخوات ، والمكتب السياسي والإعلامي، والمكتب الفني ، وهيئة حقوق الإنسان.

بيئة التنفيذ

جميع الساحات التي يتجمع فيها أبناء الجماعة وأنصارهم .

متابعة التنفيذ

يقوم بها مكتب التخطيط والدراسات بشكل أساسي، بالتعاون مع المراقب العام والقيادة بكامل هيئتها.

الوسائل

أساسية "وهي المهمات المدرجة نصا في هذه الخطة".

فرعية " تضعها كل جهة منفذة ، بما يتلاءم مع إمكاناتها وظروفها".

ملخص لبعض النقاط الهامة في التقرير السنوي المجمل عن أعمال القيادة خلال الفترة الواقعة مابين (27/7/2010 – 8/7/2011) م

المقدمة:

والتي أشارت إلى أن للتطورات الداخلية السورية وما تبعها من اندلاع الثورة الشعبية ، أبلغ الأثر على أوضاع الجماعة بشكل عام حسبما جاء في التقرير.

أهم الأعمال المنجزة

(المرحلة التمهيدية قبل اندلاع الثورة السورية) : ومنها تكليف المكتب السياسي والإعلامي بالاتصال بالشخصيات السورية المعارضة، مع دعوة القيادة السورية لإجراء تغييرات جذرية داخلية ، والمشاركة في الحث على اندلاع الاحتجاجات السورية بالوسائل المتاحة، خارج وداخل سورية.

(أثناء اندلاع الثورة السورية ) : اعتماد"خطة التحرك" بالتعامل مع الحراك الداخلي السوري ، مع تشكيل لجان لإدارة الأزمة ولدعم الاحتجاجات في سورية ، ووضع الورقة الأولية لسيناريوهات تطور الأحداث وتكليف مكتب حقوق الإنسان بالتعاون مع الجهات الأشخاص المعنيين بإعداد الملفات اللازمة لرفع دعوى قضائية ضد القيادة السورية، لاسيما ما يتعلق بجرائمه المرتكبة مؤخراً حسب زعمهم، ومن أعمالهم أيضاً عقد "مؤتمر النخبة" في استانبول ليكون بداية لتحرك الجماعة على صعيد جمع المعارضة السورية ، وإجراء مختلف المقابلات بجميع أنواعها ، والتواصل مع الحركات الإسلامية وتوجيه الروابط من (العلماء والشباب والمرآة) بأنشطة داعمة للحراك السوري، وأشار التقرير أيضا إلى قيام الجماعة برفع سقف المطالب و"طمأنه الطوائف"والتلاحم مع هذه الاحتجاجات من خلف الستار، مع عدم التحدث (باسم الجماعة) إعلاميا في هذه المرحلة، وحول الإجراءات المتخذة وخاصة للشباب كانت الخطة العاجلة بزج شباب المجموعة في الحراك السوري لدعمه وتوجيه وترشيده ، مع تشكيل مجموعات وفرق عمل في الفيسبوك وتويتر والمواقع الإخبارية والمنتديات كـ(الجزيرة والعربية نت ولإيلاف والجزيرة توك .... وغيرها .

وأيضاً فريق للتواصل مع الفضائيات لاسيما (الجزيرة والعربية والبي بي سي ووصال وأورينت وصفا والفرنسية 24 والحرة .... إلخ ) لإرسال الأخبار والفيديوهات لهم ، وإنشاء أيضاً فريق لنشر يوميات الاحتجاجات السورية وفريق الأرشفة والتغذية المستمرة وفريق آخر للتواصل والتنسيق،ومن الوسائل والأساليب المتبعة التي احتواها التقرير: (إجراء عمليات مسح لمواقع الدولة المهمة والمنتديات التي ينشط فيها عملاءها حسب وصفهم والتصدي لهم ، إرسال رسائل قصيرة إلى بعض القنوات الفضائية وإحداث صفحات على الفيسبوك باللغتين العربية والإنكليزية وأهمها " الثورة السورية ضد بشار الأسد ... ثورة حتى الحرية ... فيديو الثورة السورية" وذلك للتفاعل ونشر الأخبار الساخنة والبروشورات ونشر أسماء أيام الجمعة ، مع محاولة الجماعة لتجميع حوالي نصف مليون رقم هاتف جوال داخل سورية لإرسال الرسائل القصيرة إليها ، ومن السياسات "الظاهرية المبطنة بعكس ذلك" والتي اعتمدتها المجموعة كان : التركيز على سلمية الثورة ، الابتعاد على إظهار الهوية الإسلامية والروح الطائفية والحزبية ، التركيز على هموم المواطن السوري مع تجريد النظام من مزاعمه وبيان كذب شعاراته حسبما ادعى هذا التقرير .

25/5/131209  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو منتظر
2014-01-12
الأخوان جرذان وغدة سرطان زرعت في جسم الأسلام ؟.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك