معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

الوفاق البحريني: كل إجراءات المحاكمة العسكرية تعكس بطلانها وخطورة ما وصل اليه الوضع القضائي


قالت “جمعية الوفاق الوطني الإسلامية” البحرينية المعارضة في بيان لها الاربعاء إن “كل مقدمات واجراءات وتفاصيل المحاكمة العسكرية التي تحاكم مدنيين تعكس بطلان المحكمة وغياب أي مستوى من العدالة أو المسئولية الأخلاقية والإنسانية والقانونية تجاه المحكومين”.

وسألت الوفاق “هل من العقل إصدار أحكام بالإعدام ضد ستة مواطنين دون توفير أدنى مستوى من حقوقهم الانسانية في الحصول على محاكمة عادلة بينما نفى المحكومون بالإعدام وجود حتى نوايا كما تم الادعاء وجاء نفيهم قاطعاً وحازماً من المحكومين”، واشارت الى ان “ذلك يرافقه اخفاء تام للمحكومين منذ الإعتقال حتى الآن فهل هذه الإجراءات والتهم وإخفاء المحكومين يمكن الاعتبار بها”.

واضافت الوفاق ان “التهمة غامضة وغير متناسقة لا شكلاً ولا موضوعاً، وغير متسقة إلى حد الصدمة لدى المتابعين من تهافت معلوماتها”، ولفتت الى ان “كل ظروف وملابسات القضية تقود الى التشكيك التام وعدم الثقة بظروف واجراءات ونتائج هذه المحاكمة والنوايا من عقدها، والأهداف التي يراد تحقيقها”.

ووضعت الوفاق “علامات استفهام كبيرة حول اخفاء المتهمين منذ الإعتقال ثم استمرار اختفائهم بعد صدور الأحكام وعزلهم وحبسهم بشكل انفرادي حتى الآن، رغم مرور أكثر من ١٥ شهراً على اعتقال بعضهم دون منحهم أي لقاء أو زيارة مع أهاليهم!”، وتساءلت “عما يراد إخفاءه وراء هذا الاخفاء القسري للمحكومين؟، وما هو سبب اخفاء المحكومين في سجن سري غير مسموح لذويهم بأن يلتقوا بهم أو يعرفوا موقعهم أو السجن الذي يقبعون فيه؟”.

وتساءلت الوفاق “لماذا لم يتسلم ملف الدعوى للمحامين؟ ولماذا لم يتسلم المحامين الحكم الصادر بالإعدام؟ ولماذا يتجاهل القاضي شكاوى التعذيب بالصعق الكهربائي؟ ولماذا تم تهديد بعض العوائل والمحامين بذات مصير المعتقلين من التعذيب إن تحدثوا عما عرفوه من تجاوزات؟ ولماذا أعرضت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان عن كافة مالديها من معلومات حول ماتعرض له بعض المعتقلين وتحديدا السيد علوي وأشادو باجراءات التقاضي بعد اختفاء قسري استمر قرابة سنة؟”.

واضافت الوفاق “لماذا منع النظام النشر في هذه القضية وجعل المحاكمة سرية؟ ولماذا مارس الإعلام الرسمي دور التحريض على الضحايا قبل استنفاد درجات التقاضي بما يخل بقرينة البراءة؟ ولماذا أخفت المحاكمة تقرير الطبيب الشرعي للسيد علوي (المختفي قسريا لمدة عام)؟ لماذا لم تسمح المحاكمة برقابة دولية على المحاكمة؟، ولماذا ليس مسموحا للمقرر الأممي الخاص بالتعذيب أن يزور البحرين ويستمع للمحكومين بالإعدام حول ما تعرضوا له من تعذيب؟”.

وتابعت الوفاق “لماذا هدد النظام المحامين بعدم نشر أو تداول أي معلومة يحصلون عليها حول هذه المحاكمة؟ ولماذا كل هذه العجلة في مسارعة جلسات المحاكمة؟ ولماذا يبلغ المحامين عن جلسات المحاكمة ليلا قبل الجلسة بساعات؟ ثم لماذا يصدر قانون للقضاء العسكري به مخالفات صريحة للمواثيق الدولية وسط انعدام ضمانات المحاكمة العادلة وغياب الثقة المدنية بالسلطة القضائية؟”.

وأكدت الوفاق أن “كل هذه الإجراءات والظروف تضع المحكمة في وضع البطلان التام وعدم توفر أبسط الضمانات الانسانية والأخلاقية والقانونية فيها”، وطالبت “بوقف المحاكمة فوراً وعدم الذهاب في محاكمة بهذا الحجم وبأحكام فيها إعدامات جماعية لأبرياء”، واعتبرت “استمرار المحاكمة ووقف كل ما حولها من شبهات بأنه أمر في غاية الخطورة في التعامل مع الأرواح والدماء”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.58
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محسن البصراوي : شكرا لكم ...
الموضوع :
قصيدة رائعة عن السيدة زينب عليها السلام
بارك الله بكم : السلام عليكم ,,,,الرجاء الاسراع والقيام بتصبير الناس واعانتهم فلقد بدئت امراض جلديه عنيفه تتفشى بين اهل البصره ...
الموضوع :
بالصور.. هندسة الحشد تحوّل مسار مياه مجاري البصرة من شط العرب
محمد : مو شرط . ممكن يكون شيعي لكن ظلمه للشيعة يفوق مايفعله المخالف بهم. بعدين الفيلية بدون شي ...
الموضوع :
حزب بارزاني: مرشحنا للرئاسة شيعي.. والاتحاد الوطني خالف مبادئ التوافق
Bashar : بريطانيا دولة خبيثة لا تريد للدول المنطقة بالاستقرار كذلك العتب على الجاره عندما تناقش هذه الأمور مع ...
الموضوع :
تغريدة السفير البريطاني الخبيث وتحليل
علي. عطا العيساوي : عاطل عن. العمل ولدي خمسة. اطفال ...
الموضوع :
مكتب تشغيل العاطلين عن العمل في البصرة يربط القضاء على البطالة بالاستثمار الأجنبي
رمزي جمعة : هل تعلمون ان الدكتور أنس احمد حاجي انتقل الى رحمة الله .اليس من المفروض نشر ذالك لانه ...
الموضوع :
عراقي يتوصل إلى اكتشاف مادة بديلة عن السمنت
Habeeb : رحم آللـْ•̣̣̥·̩̩̩̥•̣̥ـْـّہ العالم الكبير ...
الموضوع :
سيرة آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت ( قدس سره )
اسامه ستار عبد الحميد رحب : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته #مناشده الى سيادة وزير الداخلية المحترم الى مديرية ادارة التطوع / وزارة ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
Montdhr : سلمت اناملك والمقال رائع جدا ...
الموضوع :
أوربا.. غياب الموقف وضبابيته
ناصر علال زاير : الله يبارك فيكم زميلنا وولدنا الأكبر سيد علي الحمد لله دائماً الله ينصر المظلوم فقد ظلمنا البعض ...
الموضوع :
الدكتور عادل عبد المهدي الاختيار الأنسب لقيادة العراق
فيسبوك