معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مقرر أممي يرفع ملف الاضطهاد الممنهج ضد الشيعة في البحرين إلى مجلس حقوق الإنسان

605 2017-02-26

انتقد تقرير المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، ميشيل فورست التضييق المتواصل على نشطاء حقوق الإنسان في البحرين وعلى رأسهم رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب والمدافع الدولي عن حقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان.

وشدد المقرر الأممي الخاص إلى أن التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين ومنعهم من السفر يعد بمثابة الاستراتيجية ذات دوافع سياسية لمنعهم من المشاركة في الفعاليات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وضمن الأعمال الانتقامية لممارستهم أنشطتهم وحقوقهم وتعاونهم مع الأمم المتحدة وآلياتها.

وتطرق تقرير المقرر الأممي الخاص بالدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان إلى “الاضطهاد الممنهج وقمع الشيعة في البحرين، بما في ذلك: حل الوفاق -التي وصفها بالجمعية الإسلامية الوطنية- واغلاق المنظمات الدينية، إضافة للقيود المفروضة على ممارسة الخمس، وعلى صلاة الجمعة والتجمع السلمي، ومضايقة رجال الدين الشيعة، وسحب جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم وغيره من الشيعة”.

وذكر التقرير أن المقرر الخاص، بالاشتراك مع خبراء مستقلين آخرين من الأمم المتحدة أعرب عن قلقه إزاء موجة مكثفة من عمليات الاعتقال والاحتجاز والاستدعاء والاستجواب وتوجيه تهم جنائية ضد العديد من رجال الدين الشيعة والمنشدين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السلميين ما له تأثير سلبي على حماية حقوق الإنسان الأساسية في البحرين.

وقال إن هناك مجموعة واسعة من التهم الموجهة ضد الشيعة، بما في ذلك تهم “تجمع غير قانوني”، “التحريض على كراهية النظام”، “غسل الأموال” و “الأعمال الإرهابية” فيما يتعلق بتجمعاتهم السلمية والتجمعات الدينية والتعبير السلمي عن معتقداتهم ووجهات النظر والآراء المعارضة، التي وصفها الخبراء بأنها “اتهامات لا اساس لها استخدمت لإخفاء متعمد لاستهداف الشيعة في البلاد. “وذكر المقرر الخاص أن” هذه التهم لا ينبغي أن تستخدم كذريعة لتقييد حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي وحرية الدين أو المعتقد”.

وأشار التقرير المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى عدد من الانتهاكات والرسائل الموجهة إلى حكومة البحرين والردود عليها.

ولفت المقرر انتباه مجلس حقوق الإنسان إلى قرار 24/24 الذي يدعو الدول إلى ضمان الحماية الكافية من الترهيب أو الانتقام للتعاون مع الأمم المتحدة، وآليات وممثليها في مجال حقوق الإنسان؛ وقرار مجلس حقوق الإنسان 22/6، الذي ينص على

الحق في “الوصول دون عائق إلى والتواصل مع الهيئات الدولية، ولا سيما الأمم المتحدة، وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان، والإجراءات الخاصة بها، والاستعراض الدوري الشامل وهيئات المعاهدات، وكذلك آليات حقوق الإنسان الإقليمية”.

ومن بين جملة الإنتهاكات “مزاعم الاعتقال التعسفي والاحتجاز والرسوم والنيابة العامة، وفي بعض الحالات التعذيب وسوء المعاملة، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان، لممارسة حقهم في حرية التعبير”.

إضافة إلى “مزاعم بشأن الاعتقال والاحتجاز المدافعة عن حقوق الإنسان السيدة زينب الخواجة جنبا إلى جنب مع ابنها البالغ من العمر 15 شهرا”، و “الادعاءات المتعلقة بالاعتقال التعسفي والاحتجاز والتهم الموجهة إلى السيد نبيل رجب، فضلا عن مداهمة منزله ومصادرة لمعداته الإلكترونية الشخصية”.

وأيضاً تطرق إلى “التدابير المتخذة ضد جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، بما في ذلك حلها وحجب من موقعها على شبكة الانترنت”.

وأشار التقرير إلى “فرض حظر على سفر المدافعين عن حقوق الإنسان، من بينهم حسين رضي، أحمد رضي، إبتسام الصائغ، إبراهيم الدمستاني، عبدالنبي العكري، محمد التاجر إيناس عون، نضال السلمان في عمل من أعمال انتقامية لتعاونهم مع الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان.

وقال المقرر الخاص إن حظر السفر قد تم استخدامه مرارا وتكرارا فيما يبدو أن استراتيجية ذات دوافع سياسية لمنع المدافعين عن حقوق الإنسان من السفر إلى الخارج والمشاركة في الفعاليات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان. وأعرب عن قلقه من أن الغالبية العظمى من المذكورين أعلاه يشكل حظر السفر منهم ضمن الأعمال الانتقامية لممارسة حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان، وحرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات فيما يتعلق بالعمل في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك في السعي للتعاون مع الأمم المتحدة وآلياتها.

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 66.58
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك