معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

الاضطهاد الطائفي سمة النظام الديكتاتوري ضد الشعب البحريني

425 2017-01-01

تصاعد خطير في الاضطهاد الطائفي ضد المواطنين  الشيعة، في العام المنصرم، بلغ ذروته منذ قمع الحراك الشعبي الذي انطلق في العام 2011، وذلك بإسقاط الجنسية عن أعلى مرجعية دينية للشيعة في البحرين والخليج سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم قبل أن يشرع النظام في محاكمة الوجود الشيعي عبر تجريم فريضة الخمس وهي من الفرائض الدينية الأساسية للطائفة الشيعية.
السلطات البحرينية أغلقت جمعية التوعية الإسلامية كبرى الجمعيات الثقافية للشيعة في البحرين إضافة لجمعية الرسالة الإسلامية في منتصف يونيو/حزيران الماضي.
هذا التصعيد قوبل بتظاهرات واسعة واعتصام مفتوح أمام منزل آية الله قاسم في حي الحيدرية بمنطقة الدراز، واعتقل واستدعي على خلفية هذا الاعتصام أكثر من 70 عالم دين ومواطنين آخرين عبروا عن رفضهم لهذا الاستهداف التعسفي.
أكثر من 25 عالم دين وخطيب زج بهم خلف القبضان بسبب آرائهم أو انتقاداهم للاضطهاد الطائفي، واجهوا غير عادلة بتهمٍ مزيفة بحسب بيان صادر عن خبراء الأمم المتحدة الذين قالوا بأن هذه التهم تأتي لتبرير استهداف الشيعة في البحرين.
السلطات الأمنية فرضت حصاراً على منطقة الدراز منذ 21 يونيو الماضي بحجة الاعتصام المفتوح امام منزل آية الله قاسم ورغم تأكيد الأمم المتحدة على قانونية هذا التجمع إلا أن السلطة تفننت بتطويق منطقة الدراز بالأسلاك الشائكة والحواجز الأسمنتية وأغلقت أكثر من 20 منفذاً رئيسياً وفرعياً واكتفت بفتح منفذين نصبت فيما نقاط تفتيش لا تسمح إلا لقاطني المنطقة من دخولها.
الحصار تطور إلى منع إدخال المواد الغذائية الأساسية والمياه الصالحة للشرب والكيروسين فيما يمنع الوصول إلى الإنترنت خلال المساء في المنطقة التي أدى حصارها لمنع الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم لأكثر من 30 أسبوعاً خلال هذا العام.
التضييق على العمل السياسي كان عنواناً بارزاً فمع إغلاق جمعية الوفاق الوطني الإسلامية كبرى الجمعيات السياسية في البلاد، وتشديد الحكم على زعيم المعارضة وتثبيته بالسجن 9 سنوات، كانت بقية القيادات السياسية المعارضة تواجه المضايقات المستمرة حيث كانت العديد منهم يترددون على مبنى إدارة المباحث والتحقيقات الجنائية لاستدعائهم بسبب آرائهم أو تصريحاتهم أو حتى حضورهم لمجالس وكان لجمعيتي الوفاق ووعد من هذه الاستدعاءات نصيب الأسد.
التصعيد باستهداف الجمعيات الدينية والسياسية امتد لموسم عاشوراء ذكرى استشهاد سبط رسول الله ص الإمام الحسين ع هذا العام حيث بلغت الانتهاكات أرقاماً جديدة طالت أكثر من 70 منطقة في مختلف أنحاء البلاد، وتنوعت أشكال الانتهاك الصارخ من تخريب وإزالة المظاهر الدينية والعاشورائية إلى استدعاء الخطباء واعتقالهم والتضييق على العائدين من العتبات المقدسة.
وعلى الرغم من أن السلطات البحرينية تمعن اليوم في “سحق أصوات الشعب” بحسب توصيف المقرر الأممي زيد بن رعد الحسين إلا أن البحرينيين وعلى مرّ التاريخ لم يثنهم قمع أو تهديد عن الاستمرار بمطالبتهم بالتحول الديمقراطي أو إحياء شعائرهم دينية، وبين سحق الأصوات والتمسك بالمطالب والشعائر يقضي البحرينيون عام 2016 متأهبين لعام جديد تنذر كافة ممارسات النظام بأنه ماضٍ بمزيدٍ من القمع والانتهاك للحريات في البحرين.
....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 67.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
جبارعبدالزهرة عباس : ((( هل تقبلون بهذا )))؟؟ (( من جبارعبدالزهرة عباس العبودي )):- 1- الى كافة المسؤولين الحكوميين المحترمين ...
الموضوع :
تدشين الموقع الالكتروني الرسمي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
حيدر : السلام عليكم. ممكن بله زحمه تطلبون من وزارة الداخلية بعرض هؤلاء المجرمين بالتلفزيون وتعريف العراقيين بهم ومن ...
الموضوع :
إعتقال عصابة مختصة بسرقة المحال التجارية وحرقها وسط بغداد
محمود عبد الرازق حسن ابومريش : انا مواطن بلا سكن منزو طفولتى لم اعرف ابى وامى متزوجة كنت لم اكن معها ومرت الايام ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
زهراء الخفاجي : بسم الله الرحمن الرحيم الى معالي رئيس الوزراء الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م/ طلب وظيفة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
Mohamed Murad : مسعود ..الخائن ..اللص ..الذي يتامر على العراق دائما ... ...
الموضوع :
الكشف عن مساع لبارزاني لزعزعة الاوضاع في كركوك
معين محمد جاسم عبد الله البكري : السلام عليكم اني سلمت نفسي الى قوات التحالف في منطقة تل لحم عام 1991 وكوني احد محتجزي ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
Mohamed : من الغباء السفرعبر دولة أسلافهم قوم لوط وتطلبون معاملة طيبة منهم. ماالداعي لكي أذهب إلى هؤلاء المنحطين ...
الموضوع :
الخارجية النيابية: سنناقش مع السفير الاردني ما يتعرض له العراقيون في مطارات عمان
عاليه عماد : ارجووووووكم ارجووووووكم يكفي اللعب على دماء العراقي اعدموهم اعدموا الخونة اعدموا كل من علمتم منه الخيانة للشعب ...
الموضوع :
أعتقال "اخطر" 5 عصابات في البصرة
عاليه عماد : بسم الله الرحمن الرحيم ياليت الشعب العراقي يقف لحظة وتشبك الايدي العراقية المؤمنة المخلصة لتأخذ امورها بيدها ...
الموضوع :
السعودية تكلف السبهان بالاشراف وتخصص 10 ملايين دولار للانتخابات العراقية
حيدرعبد الرضا مصطفى عبد الحسين : اسلام عليكم اني المقاتل حيدر عبد الرضا مصطفى المنسوب إلى فرقة التدخل السريع الأولى الواء الثاني الفوج ...
الموضوع :
تدشين الموقع الالكتروني الرسمي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
فيسبوك