المقالات

(( قصة يوسف ع رحلة حلم من سجن البادية الى عرش مصر )) - 16 -

1107 22:16:00 2008-09-17

( بقلم : حميد الشاكر )

(( انّ أبانا لفي ضلال مبين ))******في اي اتجاه كان يرى ابناء يعقوب ضلال ابيهم عليه السلام ؟.وهل كانوا يرون ضلاله في العقل والتدبير ؟.أم انهم كانوا يرون ضلاله في الدين والعبادة ؟.ثم ما الذي اثار عند ابناء يعقوب قصة ضلال ابيهم المبين ؟.وهل لانه احب يوسف واخيه كما اعتقدو اكثر منهم استحق صفة الضلال ؟.أم لانه غفل عن موقع العصبة وحقها في عائلته الكبيرة وقدم عليها الضعف والطفولة ( ونحن عصبة ) فكان من الضالين ؟.في قضية اتهام ابناء يعقوب ابيهم بالضلال المبين لم يدخّر المفسرون العظام وسعا في دفع مسألة اتهام ابناء يعقوب لابيهم بالضلال في الدين ، وانما وتقريبا كل المفسرين مجمعون على ان ابناء يعقوب ع كانوا على علم بنبوة ابيهم ، وانه من الصالحين دينيا ، ولكنّ ما أُخذ عليه هو قصوره وعدم حكمته في التدبير العقلي لسياسة العائلة ، ومن هذا كان قولهم (( ان ابانا لفي ضلال مبين )) هو تأكيد على ضلال العقل لاغير في قاموس ابناء يعقوب فحسب !.والحقيقة انا شخصيا لم استطع ادراك الفرق في كلمات اهل العلم والتبيين القرءاني عندما يقسموا مقولة ابناء يعقوب تلك والتي ينقلها النص القرءاني صراحة ب (( لفي ضلال مبين )) الى ضلال في الدين وضلال في العقل ، باعتبار انه ومن منطلق تفكيري في المسألة : انه ما الفرق بين ضلال الدين وضلال العقل في قصة يعقوب هذه حسب اعتقاد ابناء يعقوب العاقين لوالدهم ؟.يقول المفسرون : بسبب ان ابناء يعقوب اسباط ، ولهم ادراك في كينونة اباهم يعقوب الدينية وانه نبيا ومن الصالحين ، وعلى هذا لم يتبقى امام فهم النص والمقول فيه الا على اساس توجيهه الى انه ضلال في العقل وليس ضلالا في الدين !.وهنا اتساءل : هل هناك فرق بين ضلال الدين وضلال العقل في الشريعة السماوية ؟.نعم كما اعتقد شخصيا وبخلاف مايذهب له المفسرون العظام ، من :ان ضلال العقل في الشريعة السماوية هي اكثر اهمية او اعمق تأثيرا من ضلال الدين فحسب او هي اكثر نكاية بالانسان من اتهامه بالضلال بالدين نفسه ، وهذا خلاف مايذهب اليه المفسرون في رفع جناية ابناء يعقوب وانهم وتخفيفا لجريمتهم مع ابيهم لم يكونوا يتهمون يعقوب بالدين بل بالعقل ؟!.ان ضلالة الدين من خلال تصوراتها الشرعية السماوية تخرج الانسان فقط من دائرة الدين الصحيحة ويعتبر كافرا او غير ملتزم ولامؤمن وضال دينيا فحسب ،لكنه يبقى في شؤونه الانسانية الاخرى انسانا كاملا له حرمة وعنده تصرف ومن حقه الاحترام الاجتماعي ..... وهكذا ، وماعليه في هذه الحالة (حالة ضلاله عن الدين ) سوى العقاب الاخروي امام الله سبحانه وتعالى لضلاله عن الدين القويم ، لكن من حكمت عليه العقول الانسانية انه مصاب بضلال العقل فسوف يجرد تماما، اولا : من التصرف بما لديه دنيويا من شؤون مالية او اجتماعية او سياسية او اجتماعية ايضا ، وثانيا : يسقط عنه عنوانه الانساني باعتبار ان فاقد العقل ليست له الاهلية والصلاحية في المشاركة بالامور البشرية العامة والخاصة ، وثالثا : لايلتفت له لابأمر دنيوي ولابأمر ديني ايضا ، فالتكاليف الشرعية الدينية لاتقام ولاتطلب الا من صاحب عقل واعي ومتحرك ، اما ان حكم على فلان انه لايمتلك عقلا مدبرا ولاهو مالكا لطاقة فكرية مدركة ، وانتابته حالة السفه الشديد ، ودخوله في مرحلة عدم التوازن العقلي وعدم القدرة على التمييز ومن ثم الجنون ...، فمثل هذا الانسان فقد الدين والدنيا معا ، ومن الحق وصفه بضلال الدين وضلال الدنيا ايضا !.ومن هنا نحن نقول : ان ابناء يعقوب في القصة القرءانية اليوسفية الكريمة كانوا اشدّ اجراما في اتهامهم ابيهم يعقوب بالضلال العقلي منهم ان اتهموه بالضلال الديني !.فلو فرض انهم اتهموا اباهم بالضلال الديني لقيل عنهم انهم كافرون فحسب !.اما لوفرض انهم اتهموا اباهم بضلال العقل لحق عليهم القول انهم بالاضافة لكفرهم هو مجرمون ايضا عندما استهدفوا تجريد يعقوب تماما من قدرته العقلية واتهامه بالسفه العقلي ايضا !.وعلى هذا كنتُ دائما من الذين استشكلوا على مايؤكده المفسرون الكرام من ان ابناء يعقوب لم يكونوا يذهبون الى ضلال الدين في ابيهم يعقوب بل هم مؤشرون الى ضلال العقل فيه ، اعتقادا من هؤلاء المفسرين انهم بهذا يتخلصون من ورطة ادخال ابناء يعقوب الاسباط في دائرة الكفر ان هم كانوا يذهبون الى اتهام والدهم النبي بالضلال الديني ، وعلى هذا بنى اهل التفسير يقينهم على ان الضلال الوارد على السنة ابناء يعقوب تجاه والدهم هو ضلال عقلي !.ونحن نقول : ان اتهام يعقوب ع من قبل ابناءه بالضلال العقلي هو اكثر اجرامية من اتهامه بالضلال الديني كما فهمنا !.نعم لم يلتفت من اراد تخليص ابناء يعقوب من ورطة الكفر انه ادخلهم بمقولته تلك في حفرة اكبر بكثير من حفرة اتهام الاب بالضلال الديني لسبب بسيط انه لم يدرك او لم يلتفت او لم يسأل نفسه عن الضلال بكلا معنييه وهل الاسوأ عندما نطلقه على الانسان في الضلال الديني او الضلال العقلي ؟.كما ان المفسرين ايضا لم يسألوا انفسهم ولا ادرك لماذا عن : غاية ابناء يعقوب من تجريد والدهم من توازنه العقلي هذا ؟.او انهم سألوا ولكن من بعيد ليبرروا حسد يوسف ع وحب ابيه له من دونهم !.ومثل هذا التفكير في فهم النص القرءاني اسميناه الطرح الساذج مع عظيم الاحترام لاهل الصنعة وعلماء التفسير الكرام !.لكنّ الحقيقة بمثل هذه الزوايا من قصة يوسف تكشف لنا عن عمق ذكاء وشيطنة ومكر ... اخوة يوسف ، وتفكيرهم الشديد بالوصول الى غايتهم البعيدة بالاستيلاء على ميراث يعقوب وهو لم يزل حيا يرزق ، فلوا اتهم ابناء يعقوب والدهم بالضلال الديني فحسب فهل سيتمكن هؤلاء الابناء من عزل يعقوب تماما عن شؤون الحياة الخاصة والعامة ؟.أم انهم لايحصلون على شيئ تماما من هذا الاتهام العقائدي الغير مناسب لا لهم ولالغايتهم من حياكة المؤامرة الكبيرة ؟.فاذن : ان اخوة يوسف وابناء يعقوب لم يتهموا والدهم بالضلال الديني لالسبب توقيرهم وشدّة احترامهم لابيهم يعقوب كما اعتقد صاحب الميزان وغيره ، وانما كان هذا الاتهام وفي جانبه الديني لايخدم اغراض المؤامرة الكبرى وغاياتها البعيدة والتي يبدو ان سبب فهمها هو الذي اثر بشكل مباشر على المفسرين بفهم اسرار القصة وماتحمله من عمق واشارات غاية في اللطافة والنظافة والعمق والحكمة !.وعليه ففهم الغاية من المؤامرة يدلل على انتخاب ابناء يعقوب لماهية الاتهام لابيهم ويبين غاياته البعيدة ؟.والان ماهي الغاية التي ارادها اخوة يوسف في اتهام ابيهم بالسفه العقلي وليس الديني ؟.الغاية قد ذكرناها انفا وهي بسيطة جدا : تجريد يعقوب من قدرته العقلية واتهامه بالسفه العقلي !.ولماذا حاول ابناء يعقوب تجريد والدهم من مقدرته العقلية ؟.للحجر عليه امام المجتمع والاستيلاء على ميراثه في القيادة والسلطة وعزله تماما عن ادارة شأن العائلة !.وهل كان اتهام يعقوب بالضلال الديني يوفر هذه الغاية أم انه يعجز عن الوصول للغاية ؟.ابناء يعقوب اذكى بدويا من هذا الفخ الذي لايوصل لغاية ، فاتهام يعقوب بالضلال الديني لايخرج يعقوب من اهلية ادارته لشؤونه الخاصة والعامة ولايجرده من التصرف في شأنه السياسي والاقتصادي ، وغاية مايصل اليه الضلال الديني هو عزله بعد التأكد من صحة الاتهام ورميه بالكفر !.أما ان اريد اتهامه بالسفه العقلي فهو المطلوب اساسا من الاستيلاء على ميراثه بالجملة وانتقال هذا الميراث للابناء الكبار اهل العصبة !.فهل يعني هذا ان اتهام يعقوب بالضلال العقلي كان اكثر خطرا واجراما من اتهامه بالضلال الديني ؟.بالطبع كان اكثر خطرا واعظم جرما بسبب ان الاتهام بالضلال الديني يجرد الانسان من عقيدته ، اما اتهامه بالضلال العقلي فيجرد الانسان من انسانيته والفرق واضح بين انسان بلا عقيدة وعقيدة بلا انسان !.والى هنا نصل الى حقيقة ان قول ابناء يعقوب :(( ان ابانا لفي ضلال مبين )) كان حالة مدروسة بكل ابعادها الحقيقية وما تريد الوصول اليه ، وانها ليست كلمة عابرة وعاطفية نفّس من خلالها اخوة يوسف عن امتعاضهم من تصرفات الاب فحسب ، بل هي اكثر من ذالك كلمة اريد منها ان توصل لغاية اشبه بالانقلاب على السلطة الشرعية في العائلة وعزلها عن القيادة لاسباب صحية وعقلية ، ومن ثم الوصول المباشر الى الغاية المراد الوصول اليها من اخذ موقع القيادة والقرار بمصير هذه العائلة الكبيرة نوعا ما ، وانتقالها الى الاخوة الكبار اصحاب العصبة فافهم هذا !.هذا مايتعلق بشق نوعية الضلال الذي كان يعتقده ابناء يعقوب لابيهم ، وكيفيته ولماذا اختيار هذا النوع على ذاك !.اما مايختص بسؤال : هل كان الاخوة يرون ضلال الاب نابعا من حب يوسف او اغفال العصبة وتقديم الضعف على القوة ؟.فأن ابناء يعقوب وبالطبع كانوا يرون ان كلا العنوانين في ضلالة والدهم وارة ، فأمارة حب صبي وهو يوسف وتهيئته لاستلام قيادة العائلة اليعقوبية ،واغفال اصحاب عصبة وادارة وصحبة ودفاع وتضحية وحماية ، كلا الامرين يدلالان على مؤشر خطير جدا بالنسبة لابناء يعقوب المتوثبين حماسا لمابعد ابيهم العجوز !.فمايعني حسب تفكير ابناء يعقوب تقديم شاب غرٌّ وتهيئته على مايبدو لتسلم الخلافة من بعد يعقوب ؟.واين يذهب باهل السن والتجربة والصحبة والتضحية والحرب والمشورة اذا كان من يهيئ للقيادة غيرهم من صبيان ال يعقوب ؟.ولماذا يغفل عن اهل العصبة والعصبية والقبيلة والشوكة بوجود ضعيف من ضعفاء ال يعقوب يتطلع للخلافة بمساعدة ابيه ؟.وهل من المعقول ان يكون يوسف الصغير منتخبا من قبل الله للقيادة والامامة ، بينما يعزل المشايخ عن سدة الحكم والقيادة ؟.وهل هذا الا الضلال المبين ؟.وهل هناك اضلّ ضلالا من ان يكون عنوان القيادة ليس القوة بل العلم والحكمة على مايعتقده الاخوة الكبار ؟.ولكنّ بعد كل هذه الاسألة التي يبدو انها دارت في مخيلة ابناء يعقوب وهم يحيكون مؤامرتهم الانقلابية الكبيرة ، يبقى سؤال واحد لاغير وهو : كيف بالامكان قطع الطريق على يعقوب من تسليم القيادة علنا ليوسف الصغير ؟.أما ان يقتل يوسف او يعزل عن حياتهم !.وأما ان يقال ان يعقوب بدأ يهجر وغلبه السفه على عقله وحسبنا ما نحن عليه من حال وكفى !.وهذا ماحصل بالفعل عندما قيل :(( ان ابانا لفي ضلال مبين )) انه العقل عندما ينتابه المرض وتشتدّ عليه السنون ويصل الى الهجر او الخرافة :(( أقتلوا يوسف أو اطرحوه ارضا يخلُ لكم وجه ابيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين ))_____________________________
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حميد الشاكر
2008-09-18
المحترم الاخ ظافر علي العتابي سلام عليكم وبعد : في الحلقة السابعة عشر سنذكر المغزى من ترك ابناء يعقوب لاباهم حيا مضافا اليه لماذا ارادوا اتهامه بالسفه العقلي وشكرا جزيلا لتعليقك القيم ياابا محمد
حميد الشاكر
2008-09-18
المحترم قيس الابراهيمي سلام عليكم وبعد : نحن ياسيدي نسير مع القصة كلمة كلمة وليست اية اية ، واثبتنا بأن ابناء يعقوب استولى عليهم الشيطان في هذه المرحلة باتهامهم لابيهم باشنع الوصف الضلال وشرحنا غايته ايضا بتجريد يعقوب من انسانيته ، وانت لم تزل بعد هذا تعتقد بان ابناء يعقوب يكنون الاحترام لابيهم ؟. ان ابناء يعقوب وحتى مرحلة متأخرة كانوا يقولون : تالله انك لفي ضلالك القديم ، مايثبت ان هؤلاء عاقين لاباهم بشكل قاسي !. نعم قال المفسرون ان ابناء يعقوب يحترمونه ، ونحن نقول غير ذالك وهذا هو الجديد
قيس الابراهيمي
2008-09-18
نرى استاذنا الكريم من خلال طرحك انك نسيت بعض ما ذكرته من ترابط الايات من خلال تقدمها و تاخرها وفوائدها بالوصول لحقيقة التفسير فانت لم تترك مجالا لذلك الترابط بفهم حقيقة ونوايا اخوة يوسف فمن خلال الاية نفسها نرى وبتجلي عدم نية اخوة يوسف بالتسلط خلال حياة ابيهم لاتهامهم بالضلال العقلي او حتى الضلال الديني والا فما معنى ان يريدوا التخلص من يوسف لكي يخلوا لهم وجه ابيهم فهم يريدون رضاه في نهاية المطاف فهذا يوكد عدم وجود مكر للاطاحة بالسلطة التربوية الابوية بداخل عائلة يعقوب (ع) وتوكد الاية نفسها بانهم سوف يرجعون للصواب من بعد تنفيذ مكرهم بيوسف وهذا يؤكد بانهم كانوا قبل ذلك متزنيين ولم يكونوا دوما اشرارا الا في قضية يوسف وحب ابيه اليه ولاخيه الذي افقد صوابهم وجعل الشيطان يتمكن منهم ونرى ايضا من خلال الايات المتقدمة جوابا واضحا لمدى طاعة ابناء يعقوب (ع) لابيهم من خلال اخذ الاذن في كل شي سواء بالذهاب الى مصر لاخذ الكيل واستئذانهم له باخذ اخيهم والتزامهم معهم بميثاق واخذ نصيحة ابيهم بخصوص دخول مصر فرادى وليس مجاميع فلاتنسى الترابط بالايات استاذنا الكريم الذي منه تجد الاجابة الكاملة لتحليلك ولعل الضلال المذكور لابيهم حسب تصورهم هو عدم وجود عدل في سلطة ابيهم داخل العائلة الواحدة وانحيازه الى حب طفلين حباً شديداً دونهم وهذا ما اغاظهم متصورين بوقوع ظلم عليهم وهم مجموعة نشطة تدير امور العائلة بقوتهم وعصبتهم ناهيك عن تحرك مشاعرهم القبلية تجاه اخوةُ لهم من غير امهم وهذا جانب نفسي له الاثر الكبير بكره يوسف واخيه تحديدا وكما ذكرها القران كما نرى من خلال الاية بان موضوع الاتهام لابيهم بعدم الانصاف ونعته بالضلال جاء ضمن حلقة ضيقة لم تتجاوز الاخوة نفسهم ولم تخرج الى ابعد من ذلك من الاقرباء والتابعين ليعقوب ع والدليل هو كما ذكرناه التزامهم بأوامره (ع) حتى اخر لحظة من حياته ولم يبدر منهم خلال حياته ما يسئ الى درجة ومنزلة يعقوب ع سواء على المستوى الرسالي او على مستوى السلطة الابوية
ظافر العتابي
2008-09-18
الاخ حميدالمحترم ان استنتاجك بان اتهام ابناء يعقوب ع لابيهم ب الضلال العقلي يعني رميه بالجنون والسفه فلو سلمنا بصحة هذا الراى فكيف يستقيم هذا المعنى مع نتيجة (يخل لكم وجه ابيكم ) بمعنى ماذا يجني ابناء يعقوب ع من ان يخل لهم وجه انسان مختل عقليا . وفقكم الله واخذ بيديكم الى علليين.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك